الانتصار الإعلامي للنهضة الحسينية

قبسات من فكر المرجع الشيرازي

نحن نعيش هذه الأيام ما تبقى من مشاعر وتفاصيل زيارة الأربعين، وما تخللها من مراسيم خالدة، وما شارك فيها من جموع مليونية مؤمنة، علينا استثمار التقدم الذي يحصل في انتشار النهضة الحسينية يوما بعد آخر، فالحصيلة النهائية لابد أن تكون إعلان الانتصار على الفاسدين المستبدين المنحرفين...

(هناك دول عربية تعرف بأنّ الإمام الحسين صلوات الله عليه هو السبط الأصغر لرسول الله صلى الله عليه وآله، ولكنها لا تقول بإمامته)

سماحة المرجع الشيرازي دام ظله

لا يوجد في العالم من لا يحترم الإمام الحسين عليه السلام، فكل من يطّلع على سيرته الوضاءة، ومواقفه العظيمة، وخصاله الكبيرة، ونهضته التي ألهمت ثوار العالم، فإنه سوف يكنّ له كامل الاحترام وأكبر التوقير، لأن الشخصيات العظيمة إنما تُخلَّد بمواقفها الإنسانية المتميزة والكبيرة، وهذا هو أقل وصف يمكن أن نصف به سيد الشهداء (عليه السلام).

إن البشرية تكن الاحترام لسبط الرسول صلى الله عليه وآله، وهي معجبة أشد وأكبر الإعجاب بنهضته وثورته ومقارعته للطغاة المستبدين، وإعلان الثورة عليهم، بعد القرار الذي لا رجعة فيه، وهناك ثوار عالميون قارعوا الاستبداد وشكلت أسماؤهم أيقونات للنضال الإنساني عبر التاريخ، وهؤلاء وجدوا في شخصية الإمام الحسين وفي ثورته إلهما كبيرا وعميقا وعظيما، فوجدوا في مثالا للثوار العظماء، ومنهم علي سبيل المثال زعيم الهند الخالد (غاندي).

هذه الأمم الكبيرة كالهند التي تفوق نفوسها المليار نسمة، تحترم الإمام الحسين، وتنتصر له كونه ناصرا للحق ومقارعا للظلم ورافضا لكل أنواع الانحراف، ولذلك نجد أنها جعلت من يوم العاشر من محرم، يوم استشهاد الحسين عليه السلام عطلة رسمية تقديرا وتعظيما لهذه الشخصية المتفردة عبر عشرات القرون،  

سماحة المرجع الديني الكبير، آية الله العظمى، السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله)، يقول في كلمة توجيهية قيمة:

(إنّ الناس كلّهم وفي كل نقطة من نقاط العالم، يحترمون الإمام الحسين صلوات الله عليه، حتى الكفّار والمشركين، فإنّهم يقيمون العزاء له. وهذا الأمر له مصاديق وأمثلة مختلفة في عالم اليوم. فعلى سبيل المثال، وكما نقلوا لي، وأنا قرأته في كتابات مختلفة أيضاً: أنّه في دولة الهند التي تبلغ نسمتها أكثر من المليار، ولعل نسبة الشيعة فيها لا تتجاوز الخمسة بالمئة، جعلوا يوم عاشوراء من أيّام العطل الرسمية، وكل الأديان والمذاهب في الهند يكرمون هذا اليوم ويعتبرونه يوم عطلة رسمية، ويعتبرونه عزاء وعطلة رسمية عامّة). 

ولكن هذا التقدير الكبير للإمام الحسين عليه السلام، الذي يبديه حتى الكافرون، أو نجده كثيرا في الدول غير الإسلامية، لا نجده في العديد من الدول العربية، وهذا يشكل مثار استغراب وأسف، إذ كيف لأناس ينتمون إلى دين محمد صلى الله عليه وآله وهم يعرفون بأن الحسين هو سبطه لكنهم لا يجعلون من يوم استشهاد السبط عطلة رسمية.

مواجهة أجندات التجاهل والخذلان

وكأنهم لا يعرفون بهذا الأمر الجلل، أو أنهم يتجاهلونه عن عمد، في حين أن الصحيح هو أن يتساووا على الأقل مع الغرباء في مواقفهم الإنسانية، حيث الانتماء للنضال الحقيقي الذي قام به الإمام الحسين عليه السلام انتصارا لقيم الحق والعدل ومقارعة الظلم والاستبداد، وهذه كلها قيم النهضة الحسينية الخالدة.

يقول سماحة المرجع الشيرازي (دام ظله): 

(في حين انّ أكثر الدول الإسلامية لا تعتبر يوم عاشوراء يوم عطلة رسمية، ولا يعترفون به كعزاء وعطلة عامّة رسمية، ولم تسجّله كيوم عطلة رسمية. وهذه الدول تعرف بأنّ الإمام الحسين صلوات الله عليه هو السبط الأصغر لرسول الله صلى الله عليه وآله، ولكنها لا تقول بإمامته رغم وجود الكثير من الأحاديث بالخصوص المذكور، ومنها: (الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا) و(ريحانتاي من الدنيا) و(سيّدا شباب أهل الجنّة).

هذا العيب الكبير في السلوك الذي يبديه مسلمون وعرب، حتى في عصرنا اليوم، يجب أن يتغير، إذا كان المسلمون ينتمون إلى دين نبي الإسلام والمسلمين محمد صلى الله عليه وآله، فقد أعلن هذا النبي الكريم أن الحسين إمام المسلمين وهو سبطه عبر الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد هذه الصلة العظيمة والدور الكبير الذي يتصدى له سيد الشهداء في وقف مسلسل الانحدار إلى مستنقع الذل والفساد.

على الإعلام المنصف اليوم أن يتصدى لهذا التجاهل العجيب، وكل من يسعى إعلاميا في الانتصار لنهضة الحسين عليه السلام وإعلان مبادئه، فإنه سوف يكون محط تقدير يليق بوقفته وجهوده، لاسيما مع اتساع وتعدد وسائل الاعلام والتواصل الذي يمكن أن يصل بالكلمة والصورة والرأي إلى أبعد نقطة من العالم.

لذا يؤكد سماحة المرجع الشيرازي (دام ظله): 

(مع وجود هكذا تقصير وأمثاله، يجب على الجميع أن يهتمّوا ويستفيدوا من الحريات النسبية الموجودة اليوم بالعالم، لنصرة الإمام الحسين صلوات الله عليه وتعريفه للعالم، عبر الكتابة والخطابة وماشابههما، وأن يهبّوا لهذا الأمر، حتى يكون يوم عاشوراء يوم عطلة عالمية. وهذه الثمرة ليست صعبة المنال، وسيشهد العالم تحقّقها. وسيكون الأجر لكل من يساهم ويسعى في هذا السبيل، ويتحمّل المشاق). 

أما أولئك الذين يتنكرون للحسين، ويخذلونه، عبر عدم إشهار نهضته وتوصيلها، وإعلانها لكي يفهمها الجميع، بحيث تشكل ضغطا هائلا على أولئك الذين يتجاهلون سيد الشهداء ويخذلونه، فيكونوا من أسوأ الناس حظا، لأنهم خذلوا الإمام الحسين عليه السلام، ولم ينتصروا له، كما أن عدم إعلان يوم عاشوراء عطلة رسمية في الدول الإسلامية يمثل إنكارا لقضية الحسين وتجاهلا لما قدمه سبط الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله.

استثمار وسائل التواصل إعلاميا 

لذا فإن كل من خذل سيد الشهداء سوف يحصد ما زرع من تجاهل وخبث وعدوان لعاشوراء، وللفكر الحسيني، وللدين الإسلامي الحقيقي الذي أنقذه الحسين عليه السلام بدمائه وذويه وأصحابه من زمرة الشر والطغيان والانحراف.

يقول سماحة المرجع الشيرازي (دام ظله):

(أما سيّئ الحظ، فهو من يشمله لعن النبي الكريم صلى الله عليه وآله الذي ذكره بالنسبة لمن يخذل القضية الحسينية المقدّسة بقوله: (اللهم اخذل من خذله). فيقيناً أنّ الله تعالى يهتمّ كثيراً بهذا الدعاء النبوي الشريف الذي دعا به النبي صلى الله عليه وآله وعيناه باكيتان، ويرتّب عليه الآثار. ولا شكّ انّ غير المهتمّين بالنسبة للقضية الحسينية، سيشملهم الخذلان الإلهي في الدنيا والآخرة).

من هنا فإن الجميع لاسيما الشباب عليهم أن يشدو أزر بعضهم، وأن يقتحموا ميادين الإعلام وأن يستخدموا أقصى قدراتهم وخبراتهم في النشر والتبليغ الإعلامي المعاصر، واستثمار ما توصلت إليه وسائل الإعلام من أدوات وأجهزة إلكترونية بالغة الدقة والقدرات لتوصيل مبادئ عاشوراء والفكر الحسيني وتفاصيل النهضة الحسينية، وجعلها متاحة لجميع الناس من دون استثناء.

ولابد أن يتصدى أصحاب الكلمة من مثقفين وكتاب ومفكرين ومؤلفين وخطباء لدورهم في نشر قضية الإمام الحسين عليه السلام بأدق تفاصيلها، مدعومة بالأدلة الموثوقة، والأسانيد المعتمَدة، حتى تصل مبادئ النهضة الحسينية إلى كل من لم يطلع عليها سابقا، كذلك يجب فضح أساليب التجاهل التي تمارَس في بعض الدول العربية لإخفاء عاشوراء والنهضة الحسينية، لأنها سوف تصل بوضوح إلى الجميع عاجلا أم آجلا، وسوف يظهر الحق جليا.

من هنا يؤكد سماحة المرجع الشيرازي (دام ظله) قائلا: 

(إذن، يجب بذل الهمم غير المتناهية لذلك. فصاحب القلم والتأليف عليه أن يستفيد من قلمه وتأليفه في سبيل نصرة الإمام الحسين صلوات الله عليه. وصاحب المجلة وأمثالها، عليه أن يستعملها للسبيل المذكور. وكذلك أصحاب الخطابة والبيان، أو من لهم المنصب والمقام في الحوزات والجامعات، في كل مكان بالدنيا، عليهم أن يسعوا إلى تحقيق الهدف الذي أشرنا إليه. وأتمنى أن يتحقّق ذلك عملياً، شيئاً فشيئاً).

ونحن نعيش هذه الأيام ما تبقى من مشاعر وتفاصيل زيارة الأربعين، وما تخللها من مراسيم خالدة، وما شارك فيها من جموع مليونية مؤمنة، علينا استثمار التقدم الذي يحصل في انتشار النهضة الحسينية يوما بعد آخر، فالحصيلة النهائية لابد أن تكون إعلان الانتصار على الفاسدين المستبدين المنحرفين، وانتصار صوت الحق الحسيني إلى الأبد.

اضف تعليق