q
الإسلام يحث على تربية هذه الفطرة مع توجيهها نحو الخير فهو يرغب في أن يرى الإنسان نفسه دون كماله المنشود، حتى يجاهد ويجتهد وذم ما يخالف هذه الفطرة التي تسمى بـ (العجب) ومعناه أن يرى الإنسان لنفسه كمالاً من غير فرق بين أن يكون متخيله حاصلاً له أم مجرّد خيال...

الإنسان مجبول على حب الخير والسعي على تحصيله أيما كان نوعه دنيوياً أو أُخروياً فهو يسعى لتحصيل الشرف والمجد والعز والجاه كما يسعى لتحصيل الثواب والرضوان والفضيلة والملكات الحسنة، وهذه الفطرة هي التي تسوق الإنسان نحو الكمال وتسبب رقي المجتمعات، وتباري الأمم في الفضيلة أو الجاه ولولاها لاندثر عقد الاجتماع وتلاشت المدنية وأخذت الإنسانية تتقهقر إلى حيث الفناء والانهيار.

والإسلام يحث على تربية هذه الفطرة في النفس مع توجيهها نحو الخير فهو يرغب في أن يرى الإنسان نفسه دون كماله المنشود، حتى يجاهد ويجتهد ويكد ويعمل مدى حياته وقد أرصد الإسلام لهذه الغاية آيات وروايات وذم ما يخالف هذه الفطرة التي تسمى بـ (العجب) ومعناه: أن يرى الإنسان لنفسه كمالاً من غير فرق بين أن يكون متخيله حاصلاً له أم مجرّد خيال!.

إن العجب يشل القوى الخيرة ويوجب الكسل والبطالة ويوقف النشاط عن العمل وبذلك يتدهور الإنسان إلى حيث النقص! أليس من يرى أنه علم القدر الكافي من العلوم يقف عند حده ولا يتعلم؟ أم أليس من يرى إنّه حصّل كماله المنشود، لا يجري نحو الكمال؟ أم أليس من يتخيل أنّه عبد الله حق عبادته، يتكاسل عن الطاعة بعد ذلك؟ وهكذا.

إذاً فليس عجيباً من الإسلام أن يجعل العجب من المهلكات، إنه مهلكةً للدين والدنيا قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (ثلاث مهلكات شحّ ٌمطاع، وهوى متبع، وإعجاب المرء بنفسه)(1) ويلزم على الإنسان أن يفر من هؤلاء، حتى لا يتلوث بجرعتهم، ولا يكتسب من أخلاقهم، قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (إذا رأيت شحّاً مطاعاً وهوى متّبعاً، وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك نفسك)(2).

والعجب في نظر الإسلام أعظم من الذنب إنّ المذنب يذنب وهو يعلم انه مذنب فلا يفتي حتى ينقلع ويتوب. أما المعجب بنفسه، فأنه لا يرى لنفسه ذنباً حتى يتوب فهو كالجاهل جهلاً مركّباً الذي يرى نفسه عالما فلا يتعلم! وخير منه الجاهل جهلاً بسيطاً المعترف بجهله، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (لو لم تذنبوا لخشيت عليكم ما هو أكبر من ذلك: العجب العجب)(3) المذنب يرى نفسه مقصّراً فيجاهد لرفع ذنبه ويتذكر ربه أما ذو العجب فهو لا يتذكر الله إلا قليلاً!.

والأحاديث في ذم العجب كثيرة واليك نبذاً منها:

في الحديث: (بينما موسى (عليه السلام) جالس إذ أقبل عليه إبليس وعليه برنس ذو ألوان، فلما دنا منه خلع البرنس وقام إلى موسى (عليه السلام) فسلّم عليه فقال له موسى (عليه السلام): من أنت؟ فقال: أنا إبليس. قال (عليه السلام): أنت؟! فلا قرّب الله دارك، قال: إني إنما جئت لأسلّم عليك لمكانك من الله، فقال له موسى (عليه السلام): فما هذا البرنس؟ قال: به أختطف قلوب بني آدم، فقال موسى (عليه السلام): فاخبرني بالذنب الذي إذا أذنبه ابن آدم استحوذت عليه؟ قال: إذا أعجبته نفسه واستكثر عمله وصغر في عينيه ذنبه)(4).

وفي حديث عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (قال الله عز وجل يا داود بشر المذنبين وأنذر الصديقين؟! قال: كيف أبشر المذنبين، وانذر الصديقين؟! قال: يا داود بشر المذنبين: أنّي أقبل التوبة وأعفو عن الذنب! وأنذر الصديقين أن لا يعجبوا بأعمالهم، فأنه ليس عبد أنصبه للحساب إلا هلك)(5) والصديق ما لم يبلغ العصمة لا بد وانه اقترف إثما في حضرة الملك العلي الكبير والإثم إذا اُخِذ به هلك صاحبه.

قال الإمام الباقر (عليه السلام): (دخل رجلان المسجد أحدهما عابد والآخر فاسق فخرجا من المسجد، والفاسق صدّيق، والعابد فاسق. وذلك انّه يدخل العابد المسجد مدلاً بعبادته يدلّ بها فتكون فكرته في ذلك، وتكون فكرة الفاسق في الندم على فسقه ويستغفر الله عز وجل مما صنع من الذنوب)(6) فيأثم العابد، ويطهر الفاسق. وقال الإمام الصادق (عليه السلام): (إن الله علم أن الذنب خير للمؤمن من العجب ولولا ذلك ما ابتلي مؤمن بذنب أبداً)(7) وقال (عليه السلام): (من دخله العجب هلك)(8) وقال (عليه السلام): (إن الرجل ليذنب الذنب فيندم عليه.. ويعمل العمل فيسرّه ذلك، فيتراخى عن حاله تلك... فلئن يكون على حاله تلك خير له مما دخل فيه)(9) وقال (عليه السلام): (العجب ممن يعجب بعمله وهولا يدري بما يختم له!!)(10).

وقيل له (عليه السلام): (الرجل يعمل العمل وهو خائف مشفق ثم يعمل شيئاً من البر فيدخله شبه من العجب به؟ فقال (عليه السلام): هو في الحالة الأولى وهو خائف أحسن منه في حال عجبه)(11).

وبالعكس من العجب انكسار النفس ورؤيتها دون مرتبة الكمال فإنه فطري للبشر، وهو سبب رقيّهم في ميادين العلم والعمل والعبادة والزهادة... في الحديث: (أن الله تعالى أوحى إلى موسى (عليه السلام) أن يا موسى أتدري لم اصطفيتك بكلامي دون خلقي؟ قال: يا رب ولم ذلك فأوحى الله تبارك وتعالى إليه: أنّي قلبت عبادي ظهراً لبطن فلم أجد فيهم أحداً أذلّ نفساً لي منك، يا موسى، إنّك إذا صليت وضعت خدك على التراب)(12).

* مقتطف من كتاب الفضيلة الإسلامية للمرجع الراحل الامام السيد محمد الشيرازي

.......................................
1 ـ أصول الكافي: 2/313 ـ جامع السعادات: 1/358.
2 ـ جامع السعادات: 1/358.
3 ـ جامع السعادات: 1/358.
4 ـ أصول الكافي: 2/314 ـ جامع السعادات: 1/358.
5 ـ أصول الكافي: 2/314 ـ جامع السعادات: 1/358.
6 ـ أصول الكافي: 2/314 ـ جامع السعادات: 1/359.
7 ـ أصول الكافي: 2/313 ـ جامع السعادات: 1/359.
8 ـ أصول الكافي: 2/313 ـ جامع السعادات: 1/359.
9 ـ أصول الكافي: 2/313 ـ جامع السعادات: 1/359.
10 ـ جامع السعادات: 1/359.
11 ـ أصول الكافي: 2/314 ـ جامع السعادات: 1/359.
12 ـ أصول الكافي: 2/123 ـ جامع السعادات: 1/378.

اضف تعليق