q
ان اللعبة الدولية الكبرى، تتجاوز هذه الاحلام الطوباوية، وان الكبار وحدهم، من يحق لهم ترتيب اوراق المنطقة، ووفق مصالحهم التي قد تتوافق مع مصالح تركيا، او تتعارض، وقد اثبتت الوقائع ان تركيا خسرت الكثير من مغامرتها المتمثلة بالتحالف مع اميركا والغرب، اثناء الحفلة الدموية على الارض العربية...

ينسب للكاتب الايرلندي الساخر، برنارد شو، قوله؛ (بارعون حين يكذبون، ولكني اكثر براعة منهم حين امثّل اني اصدقهم)!، انقسم عدد غير قليل من المثقفين العرب في ولائهم ودفاعهم في وسائل الاعلام، بين هذه الدولة الاسلامية او تلك، من التي تعلن عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني، واختلفت هذه الدول مع بعضها البعض في طبيعة تعاملها مع القضية الفلسطينية وفي علاقاتها مع البلدان العربية، فانقسم هؤلاء المثقفون معها ايضا!.

من بين تلك الدول التي اعلنت موقفا مؤيدا للقضية الفلسطينية، تركيا الاخوانية، وصعّدت من مواقفها الرافضة لسياسات اسرائيل في العقد الاخير، او بعد احداث ما سمي بالربيع العربي، الذي كانت ضحيته أكثر من دولة عربية، لاسيما سوريا ومصر وليبيا، وهذه الاخيرة ما زالت غارقة في مستنقع من الدم، جاء على خلفية اسقاط حلف الناتو لنظام القذافي اواخر العام 2011.

الشيء الذي نسيه هؤلاء المثقفون، ان الدول، ليست جمعيات خيرية، وان شعوبها ليست بالضرورة، تحمل الحماس العربي تجاه فلسطين، او تتعاطف مع اهلها لدرجة الذهاب الى الحرب أكثر من مرة، كما فعل العرب، سواء خسروا تلك الحروب او ربحوها. وانما تبقى محكومة بمصالح شعوبها، وقراءتها للعبة التوازنات الدولية، وكيفية استخلاص منافع لها من الاحداث، او استثمارها، وهو ماحصل فعلا مع تركيا الاخوانية، التي دخلت قلوب الكثيرين من العرب، مثقفين وغير مثقفين، من باب الموقف من القضية الفلسطينية، حتى صدق هؤلاء انها اكثر جديّة من الحكام العرب، متناسين انها تعترف باسرائيل وبينهما تمثيل دبلوماسي، وهي قبل كل شيء، عضو في حلف الناتو، ولها مصالح حيوية مع اميركا والغرب. وان هذا يتعارض من الناحية المبدئية والعملية، مع معاداة اسرائيل او تدميرها!.

لكن هذا الطرح كان ضروريا، ليقنع المغرمين بالشعارات، ولكي تدخل تركيا العالم العربي، لتحقيق مصالحها، مع انه لايوجد ما يحول دون دخولها، سواء بهذه الطروحات الثورية او بعدمها، فالعرب ليس لديهم حساسية تجاه تركيا، ويتفهمون واقعها وثقافتها، وخطها السياسي المكرس، منذ نحو قرن، فما الذي يجعلها، تطمع باكثر من هذا؟ لاشك ان التغالب والتنافس الدولي والاقليمي على النفوذ والمصالح في البلدان العربية المربكة بسبب ربيع الخراب، هو مادفع تركيا الاخوانية الى تبني شعارات مستحيلة التحقق، وهي تعرف هذا تماما.

المؤسف ان هذه الشعارات الدينية، تسببت بانقسامات حادة، داخل الشعب الفلسطيني وقياداته الرئيسة، وشتّت قراره السياسي، فاضعفته اكثر مما اعطت اليه، وتجلت سلبيات هذا الشعار او المشروع غير الواقعي، في تونس ومصر وسوريا وليبيا، بعد دعم تركيا لجماعة الاخوان هناك، فعاد بالضرر على الدولة التركية واسهم في تأزيم علاقاتها مع تلك البلدان المهمة، ولعلها خرجت بخفي حنين من مصر، وبعدها من سوريا، وايقنت حكومة اردوغان.

ان اللعبة الدولية الكبرى، تتجاوز هذه الاحلام الطوباوية، وان الكبار وحدهم، من يحق لهم ترتيب اوراق المنطقة، ووفق مصالحهم التي قد تتوافق مع مصالح تركيا، او تتعارض، وقد اثبتت الوقائع ان تركيا خسرت الكثير من مغامرتها المتمثلة بالتحالف مع اميركا والغرب، اثناء الحفلة الدموية على الارض العربية، حتى وجدت تركيا نفسها، اخيرا، متورطة في ليبيا وغارقة في اوحالها، على امل ان تحقق مكاسب اقتصادية في هذا البلد الغني، من خلال حكومة السراج، ناقصة الشرعية داخليا، وهاهي اليوم، في مأزق كبير، بعد ان تحولت ليبيا الى مستنقع، ليس فقط يهدد مصالحها هناك، بل دمر مصداقيتها العقائدية، التي استجلبت لها من قبل بعض التعاطف العربي.

لم يكن الذين ابدوا تعاطفا زائفا مع قضية فلسطين، بارعين تماما حين كذبوا، لكن للاسف، لم يكن الذين صدقوهم يملكون شيئا من البراعة لكي يمثلوا عليهم، لانهم صدقوهم فعلا .. قبل ان يكتشفوا غفلتهم!.

..........................................................................................................
* الآراء الواردة في المقال قد لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية.

اضف تعليق