محتويات العدد 56

فكـــر وثقـــافـــة    

مرتضى معاش

الانفتاح والتواصل..ومنحنيات الأصلاح والتجديد

 مع ازدياد المعلوماتية وتنامي الاحتكاك الثقافي في العالم، تبــرز جدلية مثيرة للتساؤلات والاشكالات، تقود إلى إبراز آراء متضادة في خصوص التعامل مع هذه الظاهرة الجديدة في أشكالها والقديمة في وجودها الإنساني. فتسارع نمو طرق المعلومات السريعة أدى إلى وفورة الاحتكاك البشري والتلاقي الثقافي مما افرز وقائع جديدة في جوهرها، تؤدي إلى اندماج مكثف في كثير من القيم والاخلاقيات والسلوكيات، وهذا استدعى استنفار البعض من أجل إغلاق كل الأبواب أمام ذلك التلاطم الحضاري الفوضوي، إذ إن الانفتاح في ظل هذه الثورة الجامحة لا يعني عند البعض إلا الانجراف في هاوية الانسلاخ عن الهوية والانفلات من القيم وبالتالي الاضمحلال في ثقافات المد الغازية.

إقــرأ المقــال كاملاً

محمد علي سرحان

الولايات المتحدة واللوبي اليهودي الصهيوني

أعتبر الصراع الدائر بين الشعوب العربية والإسلامية وبين الحركة الصهيونية العالمية منذ فترة طويلة، حالة مصيرية على أساسها يتحدد مستقبلنا مع هذه الحركة ومن يقف وراءها ويدعمها بكل السبل، وهي عملية صراع متشابكة دينية وسياسية واقتصادية وثقافية، لا بل وحضارية تستهدف وجودنا كأمة عريقة لا تستطيع التعايش مع حركة أو كيان أو أهداف تلمودية قائمة على العنصرية والدعوة لسفك دماء الأطفال والنساء، وقتل الكائنات الأخرى التي تتعايش معها.

إقــرأ المقــال كاملاً

أحمد البغدادي

إرهاصات الغزو الثقافي وضرورة تأصيل الذات

لا جرم أن المعرفة والنماء المعرفي؛ هي خير دواء لشر داء الذي هو الجهل، فقد ورد في المأثور من الأحاديث الشريفة أن (الجهل رأس كل شر)، ولذا فمن يرد خير البلاد وأهلها، عليه أن يسعى أولاً في التربية والتعليم، ومن ثم يأتيه كل ما  يطلب بسهولة ويسر.

إقــرأ المقــال كاملاً

علــوم إنســـانيـــة    

د. سعد البصري

التداعيات النفسية والإجتماعية لظاهرة التعصب(التطرف)

إن إدراك أية مشكلة ومدى خطورتها، هو الوعي في محاولة إيجاد حل لتلك المشكلة، ويعد البداية الأولى لمعرفتها.. فمشكلة التعصب لدى الإنسان، هي مشكلة جوهر وجود الكيان الإنساني السوي، فإذا ما آمن الفرد بهذا النمط من السلوك في التعامل مع فرد ما بعينه أو مجموعة ما بعينها، فهو يعد اضطراباً في معيار الصحة النفسية أو العقلية.. وهو صراع داخلي يحدث للفرد وينم عن اختلال التوازن.. وبذلك فإننا نسلّم جدلاً بأن الفرد المتعصب هو بحكم  المريض عقلياً ونفسياً، لما يتميز به من جمود وتصلب في الرأي.

إقــرأ المقــال كاملاً

سعد العبيدي

آراء حول مشاكل العائلة المسلمة في المهجر

وفي الجانب الاجتماعي بات العزوف عن الزواج وتكوين أسرة بالمفهوم التقليدي للأسرة - خاصة في المجتمعات الغربية - مشكلة، حتى ينجح ذلك المجتمع في إعادة تنظيم موضوعه - أي الزواج - ويتجاوز آثاره الآنية والمستقبلية.

وفي التربية، أصبح التأخر الدراسي، والتسيب في المراحل الدراسية،  وشيوع الأمية في الدول النامية وبينها العربية والإسلامية مشكلة.

إقــرأ المقــال كاملاً

إدارة وعــلاقــات    

فاضل الصفّار

الإبداع الإداري.. المبائ الأساليب الأهداف

لا أظنّ أنّ أحداً من المدراء وأصحاب القرار لا يحبّ النجاح والإنتصار على المشاكل والأزمات.. ولكنّ الفرق بين الناجحين والفاشلين أنّ الأوائل تمعّنوا في الأمور وفكرّوا فيها وأخذوا بالزمام من حيث ينبغي بلا تردد أو خوف..

وحينما نجد فكرة صحيحة وأسلوباً ناجحاً فينبغي الأخذ بهما لأنّ هذا هو الذي يثبت مصداقيتنا وحنكتنا وخلاقيّتنا وهو الذي قامت عليه فلسفة وجودنا كمدراء أو مسؤولين أو عاملين.. لذلك علينا أن لا ننسى دائماً أن الحكمة ضالّة  المؤمن.

إقــرأ المقــال كاملاً

إقـتصــــاد    

محمد آدم

الإقتصاد والبيئة.. صراع المصالح والحقوق

إن المستجدات والتطورات البيئية التي أفرزت إلى الوجود علم اقتصاد البيئة أفرزت أيضاً ضرورات لتطوير الحسابات الاقتصادية بما ينسجم ويتناسب مع مشكلة البيئة والتطورات البيئية وذلك على مستوى حسابات المنشأة وعلى مستوى الحسابات الاقتصادية العامة.

الحسابات الاقتصادية العامة الحالية: إن مهمة الحسابات الاقتصادية العامة الحالية هي قبل كل شيء تقديم صورة إجمالية كمية لمجريات الحياة الاقتصادية خلال الفترة الماضية وذلك في الأمد القصير والمتوسط من خلال  قاعدة معلومات واسعة وحديثة.

إقــرأ المقــال كاملاً

عبد الله الفريجي

الثورة الحسينية واستمرار صراع القيم

ساهمت الظروف السياسية التي سبقت تولي الإمام علي(ع) لقيادة الأمة في تقليص مساحة التناسب بين القيادة والأمة ذلك أنها أثقلت كاهل النظام الإسلامي بالعديد من المشاكل والاضطرابات الأمر الذي أضعف كثيراً قدرة جماهير الأمة ونخبها على استشراف المخاطر المستقبلية وحصر همّ بعض الفئات بالبحث عن المكاسب وفرص الثراء والحياة الوادعة وفي النهاية العجز عن تفهم إصرار الإمام (ع) على مواصلة الصراع مهما طالت مدته أو كثرت  التضحيات فيه.

إقــرأ المقــال كاملاً

عمار البغدادي

الإصلاح والثورة.. مقاربة في المنعكس المحمدي والسفياني

لقد جاءت الثورة لكي تحدد ملامح عصر إسلامي وإنساني جديد قادر على إيضاح المسائل الأكثر إلحاحاً وقوة في الحياة الإسلامية وفي مقدمتها قضية نظام الحكم الإسلامي والقيادة النظيفة الحكيمة القادرة على تحكيم القوانين الإسلامية وتحمي الكرامة الإنسانية وتحقق الرفاه والتنمية والعالمية لأمة ما خلقت وما اختيرت إلا لكي تكون الأمة الوسط ـ الشاهدة بين الناس على الناس.

إقــرأ المقــال كاملاً

عقيل العبود

رؤية في أبعاد الملحمة الحسينية

يتجلى زمن القص لمعركة الطف متألقاً من خلال أبعاده التكوينية ودلالاته القيمية ليضارع الحدث الماضي باعتباره شهادة الحاضر على الغائب في أرضية يستحضر فيها جملة من العوامل والمؤثرات السببية لثورة ناصعة في سماء الدهر وأفق التاريخ مرسخة في الضمير الجمعي فاعلية القيم السماوية التي أريد طمسها والتجاوز عليها عبر مواراتها تحت سلطنة التزييف والتحريف..

إقــرأ المقــال كاملاً

عبد الرزاق عبد الواحد

في رحاب الحسين(قصيدة)

حسيــــــراً، أسيـــــــــراً، كسيـــــــراً ظمي
سلامــــــاً لمثــــــــواك مـــــــن
مَحــــــْرَمِ!  

إقــرأ المقــال كاملاً

قـدِمــــتُ، وعَفـــــــــَوُكَ عــــــــن مَقْدمــي
قدِمتُ لأُحـــــــــــْرِمَ فـــــــــي رحبتيـــــــك
 

 

محمد محسن العيد

ألطاف الله تعالى في بلاء الحسين العظيم الراتب

إن الابتلاء هو بلاء مرتب، وهو عقبة إزاء توجهات الآدمي في قواه الفاعلة أو في حاجاته النفسية التي تتطلب استجابة سواء في معاني وجوده أو معاني حياته أو في أحكام عقله.. فمثلاً؛ قد يكون البلاء عقبة إزاء وجوده حين يتهدد بشيء يسلبه استقراره، سواء بالخوف أو الجوع أو العطش أو المرض أو بفقدان الأحبة أو بوجود فتن من حوله في بيئته تهدد استقراره.

ومثال آخر، قد يكون البلاء عقبة إزاء دوام حياته حين يكون مهدداً بالذبح أو  الإعدام مباشرةً.

إقــرأ المقــال كاملاً

أحمد نوري

معالم المنهج الإصلاحي للإمام الحسين(ع)

الثابت أن الجهاد في جوهره وحقيقته، يستهدف - بصفة أساسية - حفظ الحق، ومعالمه الكبرى، ولا يشترط نصراً، وإمساكاً بالسلطة الزمنية، أو حيازة كرسي الحكم، وإن لم يمنع منه، ولو كانت كل بادرة جهادية تشترط النصر بمعناه المتعارف، لخطّأنا بوادر الرسول الأعظم(ص) من حيث لا نشعر، أو من حيث يهدف المرء إلى تخطئة سبط الرسول (ص). وإذا كان الجهاد بتلك النظرة من ضيق الأفق، فمتى وكيف يتسنى للحق أن يعلن معالمه، ويكشف عما يكاد يطويه الباطل طياً فيطمسه؟ وكيف يأبى الله سبحانه إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون، إن لم يسخر لذلك أولياءه وحججه بتضامن الصالحين من عباده،  لديمومة الممارسة والعمل مشفوعاً بالبذل والفداء والتضحية؟.

إقــرأ المقــال كاملاً

حيدر الجراح

الشعائر الحسينية.. النشأة والتطور

كل دخول يحتاج إلى تأهب.. وحين يكون الطارق قد أخذ أهبته وأصبح على أتمّ استعداد، فإنه يأخذ بيده كل مفتاح على حدة، ويفتح باباً إثر آخر، ثم ليجد نفسه بعد الباب الأخير على ساحة رحيبة، مليئة بأشعة الشمس دفئاً وضوءاً..

سترد في هذه الأوراق عدة مصطلحات تشكل مفاتيح الدخول إلى هذا الموضوع.. من  خلالها نستطيع أن نتلمس الدروب المفضية إلى ذاك الضوء، وهذا الانبهار..

إقــرأ المقــال كاملاً

علي عبد الله

نحو رؤية تكاملية لتحقيق الأبعاد الجوهرية للمنبر الحسيني

ومن هنا يكتسب المنبر الحسيني أهمية كبرى لدوره الإعلامي النافذ في خضم التعدد الهائل والتنوع المذهل لأدوات الإعلام وآلياته ووسائله التي تستمد قوتها من المنطلقات التاريخية التي تعني إعادة قراءة التاريخ بشكل فاعل لإسقاطه على الواقع بما ينصرف إلى إنجاز المهمة الإصلاحية التي يضطلع بها؛ من خلال سعيه المتأصل في جذور الأمة التاريخية والحضارية لاستكمال دورها الفاعل بما ينسجم مع العناوين الجديدة التي أفرزتها التطورات الحاصلة في عالم اليوم المتجه نحو القريةالكونية.

إقــرأ المقــال كاملاً

فائق محمد حسين

التطور التاريخي للعزاء الحسيني

يذكر التاريخ أن أول مأتم أقيم بعد واقعة الطف مباشرةً تكوّن من السيدات والفتيات والعلويات وهن زوجات وأخوات وبنات الإمام الحسين (ع) والهاشميين الذين استشهدوا معه.. وقد عقد ذلك المأتم في العراء فوق ساحة المعركة وتحت بقايا شمس اليوم العاشر من المحرم، إذ كانت القلوب مثقلة بالأشجان والصدور ملأى باللوعة والأحزان، تعالت فيها صرخات نساء بني هاشم في كل ركن من أركان الطف حيث قتل السبط الشهيد، فواحدة تندب أباها، وأخرى أخاها وثالثة وليدها، فتمت إقامة المأتم على الحسين (ع) بعد تجمع النسوة كأم كلثوم وزينب وسكينة وبقية النساء الهاشميات، وقيل أنه استمر ثلاثة أيام  بلياليها.

إقــرأ المقــال كاملاً

مِن أعــلام الشيعـــة     

فوزية السعيد

المعلم الثالث أبن سينا

هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا. ولد في صفر370 هـ (آب 980م) من أسرة فارسية الأصل في قرية (أفْشنة) من أعمال بخارى في ربوع الدولة السامانية.

استظهر القرآن وألم بعلم النحو وهو في العاشرة من عمره ثم خاض غمار الرياضيات والطبيعيات والفلسفة وبعد ذلك انكب على درس الطب، ولم يبلغ السابعة عشرة من العمر حتى طبقت شهرته الخافقين. وفي مدة اشتغاله لم ينم ليلة واحدة بكاملها ولا أشتغل في النهار إلا بالمطالعة،وكان إذا أشكلت عليه مسألة توضأ وقصد المسجد الجامع وصلى و دعا الله عز وجل أن يسهلها عليه ويفتح مغلقها له، اتصل بالأمير نوح بن نصر الساماني صاحب خراسان  واصبح طبيبه الخاص.

إقــرأ المقــال كاملاً

قِـــراءة في كتـــاب     

براين إينز

تاريخ التعذيب

لم يسلم أي مجتمع إنساني على مر التاريخ من ممارسة التعذيب عليه أو بين أفراده سواء بفعل عامل خارجي أو عامل داخلي..

ولا يعود هناك فرق بين شعوب متحضرة أو غير متحضرة عند هذا المنعطف، وهو التعذيب، إذ لا يبقى لأي من هذه التعابير أي معنى محدد.. والسبب بسيط؛ فالناس لدى الشعوب كلها، المتحضرة وغير المتحضرة، والمتطورة وغير المتطورة، يتبين أنهم بارعون حين يتعلق الأمر بإيقاع الأذى والعذاب على  أبناء جلدتهم.

إقــرأ المقــال كاملاً

الأبـــواب الثـــابتـــة     

الســـلام عليكم

(الحُسين أفق في تاريخ لا ينتهي)

معركة الحياة حد فاصل لاختبار مضنٍ؛ يقف فيه الإنسان على أعتاب نصر عظيم أو هزيمة نكراء، فالذي ينكبّ على ارتشاف الأهواء، ويتنكر لروحه وفطرته، يسقط في هاوية الضعف والذلّة. فالإنسان بروحه وتمسكه بالقيم الإلهية الثابتة يرتقي عزّة، ويرتدي قوة، ويهتدي فكراً.

إنها معركة الالتزام بالقيم الثابتة التي تمتد من الأزل إلى الأبد، معركة من يتخلى فيها عن انتصار الروح إلى هزيمة المادة، يجب أن يبقى مخلّداً في  أقبية الذل والهوان.

إقــرأ المقــال كاملاً

من هــدي المرجعيــة

(السنن ألإلهية الثابتة ركيزة البقاء وقوام الوجود)

ومن سنن الله في عباده أن يبتليهم، ذلك لأن الله سبحانه وتعالى خلق الحياة للإنسان وفيها آلام وآمال وخيرات وشرور، وهذه هي وسائل الابتلاء، وهناك أشياء يحبها الناس ويميلون إليها ويطلبونها ويدافعون عنها كما وأن هناك أشياءً لا يحبونها ولا يرغبون فيها ولا يريدونها ويدفعونها عن أنفسهم، والإنسان بين هذا وذاك حرّ يتمكن أن يستعمل هذا وذاك، يستطيع أن يتحلّى بالشجاعة أو الجبن، ويتصف بالكرم أو البخل، الغيرة أو اللامبالاة ذلك لأنه مختار، وباستطاعته أن يفعل ما يريد، قال سبحانه: (وهديناه النجدين) ، أي  الطريقين الواضحين، طريق الشيطان وطريق الرحمن.

إقــرأ المقــال كاملاً

لغــة الأرقـــام

(أطفال العالم والخطر الزاحف)

* تجارة الرقيق هي ثالث تجارة غير مشروعة من حيث الدخل الذي تدره على أميركا.

* 7 مليارات دولار حجم العائد السنوي لـ(تجارة الفتيات والأطفال) بأميركا نفسها.

* رواج تجارة استغلال الأطفال دون سن الرابعة في الدعارة بالغرب.

إقــرأ المقــال كاملاً

واحـــة الروح

قال رسول الله (ص):

ألا لا يمنعن رجلاً مهابة الناس أن يتكلم بالحق إذا علمه، ألا إن أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر.

إقــرأ المقــال كاملاً

حصــاد الأفكــار

قيل إن العلم عبارة عن خطأ مصحح.. فلا بد من توسل السؤال والنقد، حتى ننجو من الزور والرياء والمخاتلة، وخطاب المطلق الذي يخفي الكثير، ولا يظهر إلا القليل والنادر.. وكل منظومة فكرية لا تقبل السؤال وتقمع النقد والمساءلة فإن مثالها السكون والموت..

نحن هنا لا ندعو إلى التشكيك في نوايا السائلين، وإنما نؤسس لمواقع السؤال والنقد في مسار الحقيقة وإثراء الفكر والمعرفة.. لأن الكائن المتلقي دائماً، بلا أسئلة وشروط ونقد، نساهم معه أو نساعده على انتزاع عقلانيته، ونذوبه في أوعية متماهية ومتطابقة تقتل كل حس حيوي فيه  وإرادته الإنسانية..

إقــرأ المقــال كاملاً

مكتبـــة النبـــأ

هذا الكتاب كما يقول عنه المؤلف صفحات من تاريخ الأمة العربية التي شهد المؤلف بعضها بنفسه عياناً وعرف أخبار بعضها الآخر سماعاً ومطالعة، وقد عمل على تدوينها لتستفيد منها الأجيال القادمة لما فيها من عبرة وتذكير.. كي تعلم تلك الأجيال كيف عشنا هذه الفترات بما فيها من عثرات ومآسي، وما احتوت عليه من هفوات وأخطاء وما حملته من تطلعات وأحلام، هي كلها من صميم حياة هذه الأمة التي إذا كبا بها الدهر اليوم أمام حفنة من أخلاط الشعوب المتربصة بها، فإن لها من أصالتها ما سينهض بها إلى المقام الجدير بها بين  الأمم..

إقــرأ المقــال كاملاً

المسلمـــون في العـــالم

في إطار الجهود التي يبذلها المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في القاهرة لنشر الإسلام والرد على الشبهات التي تثار ضد الإسلام في الغرب أصدر المجلس ترجمة لمعاني القرآن بعدة لغات هي الإنجليزية والفرنسية والروسية والألمانية والإسبانية.

وقال الدكتور عبد الصبور مرزوق نائب رئيس المجلس، أن مشروع الترجمة الذي يتبناه المجلس يستهدف توفير ترجمات معاني القرآن الكريم بجميع اللغات الحية بحيث يكون القرآن في متناول المسلمين وغير المسلمين الذين  يرغبون في التعرف على الإسلام ودراسته.

إقــرأ المقــال كاملاً

إختـــرنا لكم

ظل المال طويلاً، سبباً للخلاف وربما الطلاق بين الرجل والمرأة، وربما تلقي دراسة لتوقعات كل منهما للتضخم، الضوء على أسباب المعركة المالية بين الجنسين.

ففي دراسة أدهشت الباحثين اكتشف مجلس الاحتياطي الاتحادي في كليفلاند وجامعة ولاية أوهايو عن أن تقديرات الرجال والنساء تختلف على  نحو كبير عند تقدير معدل التضخم لفترة قادمة.

إقــرأ المقــال كاملاً

على أمــل اللقــاء

(اللحظة الأبدية.. عاشوراء ولادة السيف والشريان معاً)

انبثاق تجربة الإنسان وهو يرسم باصبعه الدامي في حريته... وما أغلى الحرية وهي تصنع بيديها فجر إنسانها الضائع بين الأقبية.. بين جرحه وجرحه.

عاشوراء.. مشروع الإسلام الخالد في كل زمانٍ ومكانٍ... وهو التتويج الأرقى لنموذج التضحية مهما كلف ذلك من ثمن لهذا كانت الايام العشرة هي الأطهر  والأغلى والأنقى في تاريخ الحركة الإنسانية.

إقــرأ المقــال كاملاً

اغلفة المجلة

الغلاف الاخير

الغلاف الداخلي

floppy1.gif (5630 bytes)

تحميل العدد كاملا