صحيفة ذاتلانتك/ترجمة وتقرير: حيدر محمد المنكوشي

 

في شهر نيسان الفائت وفي قارب يحمل اكثر من 850 مهاجر البحر المتوسط الى ايطاليا لايتجاوز 66 قدم حيث وغرق اغلب الموجودين على ظهر القارب، عقب هذه المأساة اجتمعت وزراء الدول الاوربية لمناقشة اوضاع اللاجئين الذين لم يمتلكوا وثائق رسمية او غير الشرعيين.

صحيفة ذاتلانتك الامريكية اشارت الى ان عشرات الاف من المدنيين الهاربين من الحروب قد وصلوا الى اوربا، وبحسب ما اشارت اليه الامم المتحدة عن ارقام المهاجرين الذين زادت اعدادهم اعداد النازحين في الحرب العالمية الثانية.

وقد اشارت الصحيفة الى مواقف السياسيين ورجال الدين ولاسيما البابا فرانسيس الذي اكد على ضرورة الاعتناء باللاجئين الذين تركوا اوطانهم.

وان عشرات الالاف الذين وصولوا الى مدينة بودابست المجرية هذا الاسبوع يتجمعون في محطة القطار وسيذهب مايقارب 5000 هذا الاسبوع الى النمسا والمانيا والاعداد بتزايد.

الازمة بالأرقام

- يصل اعداد النازحين الذين عبروا الى اوربا خلال هذا العام الى 340000 نازح.

- نسمة الاتحاد الاوربي هي 508.2 مليون مواطن ويقدر عدد النازحين بـ(0.076 % من المجموع الكلي لنسمة الاتحاد الاوربي)

- تعد سوريا التي تقع في قلب الصراع المصدر الاكبر للنازحين، حيث خلف الصراع الدائر الى 4 مليون لاجئ.

- 1.9 مليون هم في تركيا (تعدادها السكاني 75 مليون نسمة)، فيما يتواجد 1.1 مليون في لبنان (تعدادها السكاني 4.4 مليون نسمة)،629 الف في الاردن (تعدادها السكاني 6.459 مليون نسمة).

- الولايات المتحدة الامريكية تضم مايقارب 1500 شخص فيما لم تستقبل الدول الخليجية الغنية اي لاجئ وخصوصا السعودية.

- واشارت منظمة اليونسيف العالمية الى ان اكثر من نصف النازحين السوريين هم من الاطفال كما موضح في الجدول.

- يقدر عدد المهاجرين واللاجئين الشهر الماضي بـ 107.500 الف شخص بحسب ما اشار تقرير الامم المتحدة والذين عبروا البحر المتوسط الى اوربا، وان 2000 شخص دخلوا هذه الايام اليونان.

- ويعد مقتل 71 شخص في شاحنة مغلقة للاجئين التي اثارت الراي العام الاوربي بالاضافة الى حادثة الطفل الغريق هي من اسوء الحالات التي سجلت.

وقد اشارت الصحيفة الى اجتماع طارئ للاتحاد الاوربي في الرابع عشر من الشهر الحالي لمناقشة الازمة المتفاقمة

من جهة اخرى اشارت الفورن بوليسي بتقرير حول الازمة الحالية الى من اين يأتي والى اين يذهب؟

ان اغلب اللاجئين هم من سوريا وكوسوفو والتي تبلغ نسبتهم مايقارب 40% من طالبي اللجوء خلال الشهر الاربعة الاولى لعام 2015، وتعد المانيا الواجهة المفضلة لدى اللاجئين حيث تستقبل المانيا مايقارب 40% من الطلبات للجوء في حين تستلم فرنسا والمجر وايطاليا والسويد 39%.

وتأتي بعد سوريا اريتيريا بعدد اللاجئين والصومال والأفغان وأخيرا العراق.

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

تبرع الان ساهم معنا وتبرع: لبناء اوطاننا،, وحماية حرياتنا وحقوقنا، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف، ونشر الوعي والمعرفة شارك معنا: لنرسخ ثقافة السلام واللاعنف والاعتدال، ونواجه التطرف والعنف والإرهاب.
annabaa@gmail.com
009647902409092
1