بعيداً عن كوفيد 19 الذي شكل مجدداً الحدث الابرز عام 2021، بعد 2020، سجلت بعض الاحداث العالمية والتطورات العلمية التي لم يستطع الفيروس حجبها، بما فيها استكشافات في مجال الفضاء وعلى صعد الذكاء الاصطناعي والآثار وعلم الأحياء، فضلا عن الكوارث المناخية وسوق الهواتف الذكية ونستعرضها لكم في التقرير ادناه:

حصاد كوارث التغير المناخي

سجّل العالم في عام 2021 رقماً قياسياً في أعداد الكوارث، اذ سجلت حرائق الغابات أرقاماً قياسية في الانبعاثات الكربونية في الوقت الذي دمرت فيه غابات ومدناً ومنازل، وسط توقعات بأن تقع المزيد من هذه الكوارث في المستقبل المنظور، سجّل العالم في عام 2021 رقماً قياسياً في أعداد الكوارث، التي تسببت ظاهرة التغير المناخي في عدد كبير منها.

وسجلت حرائق الغابات أرقاماً قياسية في الانبعاثات الكربونية في الوقت الذي دمرت فيه غابات ومدنا ومنازل، كما لقي المئات حتفهم في عواصف وموجات حر، وواجه المزارعون الجفاف وفي بعض الحالات أسراب الجراد.

فيما يلي قائمة بأبرز كوارث العام 2021:

فبراير:

هبت موجة شديدة البرودة على ولاية تكساس التي تتمتع في العادة بالدفء أسفرت عن مصرع 125 شخصاً في الولاية وانقطاع الكهرباء عن الملايين وسط درجات حرارة تصل إلى التجمد، كافحت كينيا ومناطق أخرى في شرق إفريقيا موجة من أسوأ موجات انتشار الجراد منذ عشرات السنين، والمعروف أن الجراد يدمر محاصيل وأراضي رعي الماشية. ويقول العلماء إن أنماط الطقس غير العادية المتفاقمة بفعل التغير المناخي خلقت ظروفاً مثالية لتكاثر الجراد.

مارس:

توقفت حركة الطيران خلال أسوأ عاصفة رملية تشهدها العاصمة الصينية من عشر سنوات، كما تحولت سماء بكين إلى اللون البرتقالي، ويتنبأ العلماء بأن التغير المناخي سيزيد مشكلة التصحر سوءاً مع تناقص مستويات الرطوبة بفعل تزايد حرارة الصيف وقلة الأمطار في الشتاء.

يونيو:

ضربت موجة جفاف غرب الولايات المتحدة كله تقريباً كانت ظهرت في أوائل 2020، كما هجر مزارعون محاصيلهم وأعلن المسؤولون إجراءات استثنائية كما انخفض منسوب المياه في خزان سد "هوفر" إلى أدنى مستوياته على الإطلاق.

وأكدت الحكومة الأمريكية بحلول سبتمبر أنه على مدار العشرين شهرا السابقة شهد الجنوب الغربي أقل مستوى من الأمطار منذ أكثر من قرن وربطت بين الجفاف والتغير المناخي، في الشمال الغربي المطل على المحيط الهادي في الولايات المتحدة وكندا لقي المئات حتفهم خلال موجة حر سجلت أرقاما قياسية، وخلص العلماء إلى أن "من المستحيل فعلياً" أن تحدث هذه الموجة لولا التغير المناخي.

يوليو:

أدت فيضانات كارثية إلى مقتل أكثر من 300 شخص في إقليم خنان بوسط الصين عندما هطلت في ثلاثة أيام فحسب أمطار تعادل ما يسقط في العام كله، وسقط في الوقت نفسه قرابة 200 قتيل في أوروبا عندما أغرقت أمطار غزيرة ألمانيا وبلجيكا وهولندا، كما تسببت موجة حر وجفاف بلغت فيها درجات الحرارة مستوى قياسيا في اشتعال حريقين هائلين في الغابات في ولايتي كاليفورنيا وأوريجون كانا من بين أكبر الحرائق في تاريخ الولايتين، ويقول العلماء إن وتيرة الحرائق وشدة تصاعدها ترجعان إلى حد كبير للجفاف المستمر منذ فترة طويلة ولزيادة موجات الحر الشديدة جراء التغير المناخي، في أمريكا الجنوبية عانت مساحات شاسعة من الجفاف المتواصل، وشهدت البرازيل هذا العام واحداً من أكثر الأعوام جفافاً، رغم أن تشيلي تعاني من جفاف شديد منذ عشر سنوات مرتبط بالاحتباس الحراري، وفي الأرجنتين انخفض منسوب نهر بارانا ثاني أطول أنهار أمريكا الجنوبية إلى أدنى مستوى منذ 1944.

أغسطس:

تسببت الحرارة الشديدة وجفاف الطقس خلال الصيف في انتشار الحرائق الهائلةفي منطقة البحر المتوسط، حيث أرغمت الآلاف على ترك بيوتهم في الجزائر واليونان وتركيا، وبدأ انحسار جميع الكتل الجليدية في أواخر أغسطس، في مختلف أنحاء العالم بسبب الاحتباس الحراري.

سبتمبر:

ضرب الإعصار "أيدا" ولاية لويزيانا بقوة عاصفة من الدرجة الرابعة وقتل قرابة 100 شخص في الولايات المتحدة وتسبب في دمار تم تقديره بنحو 64 مليار دولار وفقاً لما قاله المركز الوطني للمعلومات البيئية.

ومع توغل ما تبقى من الإعصار في الأراضي الأمريكية، تسببت الأمطار الغزيرة في سيول مفاجئة عبر شمال شرق البلاد ذي الكثافة السكانية العالية، ما كان سبباً في ارتفاع عدد القتلى من جراء الإعصار.

في روسيا تعرضت البنية التحتية والمنازل للخطر على نحو متزايد مع ذوبان الطبقة المتجمدة تحت سطح الأرض وتسببها في تشوه الأرض من تحتها، في الهند لقي أكثر من 100 شخص حتفهم بعد أن تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات مفاجئة ضربت ولاية أوتاراخند شمال البلاد وأجزاء من دولة نيبال المجاورة، وسقط الضحايا بسبب غرق المنازل بالكامل أو سحقها بفعل سقوط الصخور عليها بعد أن جرفت المياه القوية الأرض وأدت لإنهيار التربة.

نوفمبر:

تسببت أسوأ فيضانات منذ 60 عاماً في جنوب السودان بتشريد حوالي 780 ألفاً أي ما يعادل واحداً من كل 14 من السكان، وفقا لما تقوله مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، ويشهد جنوب السودان كل عام موسماً مطيراً لكن الفيضانات سجلت أرقاماً قياسية في ثلاثة أعوام على التوالي، في إقليم كولومبيا البريطانية الكندي أسقطت عاصفة هائلة خلال يومين فقط كمية من الأمطار تعادل أمطار شهر، ما أدى إلى فيضانات وانهيارات طينية دمرت طرقاً وخطوط سكك حديدية وجسوراً.

ديسمبر:

لقي شخصان على الأقل، مصرعهما من جرّاء فيضان مياه الأنهار في شمال وشمال شرق إسبانيا، كما تم إجلاء أكثر من 50 شخصاً، كما أدت الفيضانات العنيفة التي وقعت في شمال شرق البرازيل بعد أمطار غزيرة استمرت لفترة طويلة إلى تشريد 3700 شخص.

حصاد الاكتشافات العلمية

ذكرت مجلة "ساينس" الأمريكية العلمية المرموقة عشرة اكتشافات رائدة لهذا العام، مثل التجسيد ثلاثي الأبعاد للبروتينات. ومع ذلك، هناك أيضاً ثلاثة تطورات سلبية مثيرة للقلق قد تؤثر على بقاء الجنس البشري.

ليست جائزة نوبل هي وحدها التي تُمنح عادة للباحثين، وغالبتهم من المسنين، لتتويجهم عن اكتشافاتهم الرائدة، التي توصلوا إليها قبل عقود من الزمن. إذ يوجد هناك تتويج آخر لا يقل أهمية يتمثل في القائمة السنوية لمجلة "ساينس" Science العلمية المرموقة التي تدرج فيها أسماء أهم المكتشفين وما توصلوا إليه.

وهذه القائمة تتكون في الغالب من الاكتشافات والباحثين الذين يضطلعون بأهمية كبيرة في الوقت الراهن، أو من تلك التي برزت بشكل سلبي ومثير للكثير من القلق.

اختراق العام 2021

في عام 2021 كرّمت مجلة "ساينس" التكنولوجيا الثورية" باعتبارها "اختراق العام" الذي سيساعدنا أيضاً في مجابهة وباء كورونا الحالي، إذ تُظهر لنا التكنولوجيا القائمة على الذكاء الاصطناعي بشكل سريع وواضح للغاية كيف تبدو البروتينات وكيف تعمل. وبفضل التكنولوجيا الجديدة بات بالإمكان تحليل البروتينات المتناهية في الصغر وعرضها في ثلاثة أبعاد بدقة أكبر من أي وقت مضى.

وحسب مجلة "ساينس" تعد العملية ثورية بمعنى الكلمة على غرار مقص الجينات الجزيئي CRISPR / Cas9، الذي تُوج من جديد هو الآخر وبات مؤخراً أداة قياسية في البيولوجيا الجزيئية، إذ يمكن استخدامه في إجراء التعديلات الجينية بسهولة ودقة.

تتكون البروتينات من سلاسل طويلة وتشكّل كرات معقدة تؤدي مهاماً محددة، فمثلاً يمكن لبعض البروتينات كالإنزيمات أن تكسر جزيئات السكر. أما الأحماض الأمينية فتحدد كيفية بناء هذه السلاسل. وتسلسل الأحماض الأمينية بدوره محدد سلفاً في ما يقرب من 20 ألف جين لدى الجنس البشري.

تحليل بنية البروتين بشكل أسرع وأرخص

حتى وقتنا الراهن لم يتمكن العلماء من تحليل هياكل سوى قرابة ثلث البروتينات البشرية فقط، لأنه حتى وقت قريب كانت تُحدد بنية البروتينات باستخدام التصوير البلوري بالأشعة السينية والفحص المجهري فائق البرودة، ما يجعلها أمراً شاقاً ومكلفاً للغاية.

لكن الآن بات هذا التحليل أسرع وأرخص بكثير بفضل أداتي الذكاء الاصطناعي الجديدة AlphaFold و RoseTTAFold. إذ يتعين على الباحثين فقط إدخال تسلسل الأحماض الأمينية الموجودة في الجينوم لبروتين ما في الكمبيوتر، لتبدأ التكنولوجيا الجديدة بخلق النموذج ثلاثي الأبعاد لها.

تمكن فريق جون جمبر، وهو مطور أداة AlphaFold، بالفعل من تحديد الهياكل المتكافئة لجميع البروتينات البشرية تقريباً، لأن الأداة المدعومة بالذكاء الاصطناعي تبحث في جميع هياكل البروتينات المخزنة سلفاً في قواعد البيانات، وبالتالي فإنها عملياً تدرب نفسها بنفسها أثناء تلك العملية.

معارف أساسية لتطوير الأدوية

لا يمكن للباحثين فهم وظيفة البروتين في الجسم إلا من خلال معرفتهم لتركيب هذا البروتين ووظيفته الدقيقة. لكن المعرفة الجديدة تساعد كذلك في تطوير الأدوية المصممة بدقة لبروتينات بعينها.

خلال فترة جائحة كورونا الحالية يستخدم الباحثون تقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة لتحديد آثار الطفرات على شكل بروتين سبايك، حيث يلتصق فيروس كورونا بخلايا الجسم. وعلى سبيل المثال بات العلماء يحسبون في الوقت الحالي ما إذا كان متحور أوميكرون لفيروس كورونا لم يعد مُهدداً بالأجسام المضادة البشرية أيضاً وما إذا كانت الحماية المناعية قد انخفضت لهذا السبب.

تسعة إنجازات عملية أخرى

بالإضافة إلى تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الرائدة تسلط مجلة "ساينس" العلمية أيضاً الضوء على التطورات العلمية الجديدة التي تركت بصمات واضحة على مختلف العلوم في 2021.

تجدر الإشارة بشكل خاص إلى طريقة يستفيد منها علم الآثار وأبحاث ما قبل التاريخ على وجه التحديد، حيث يمكن استخدام الطريقة الجديدة لاستخراج الحمض النووي البشري من التربة السطحية، على سبيل المثال من إنسان نياندرتال البدائي. وحتى وقت قريب كان هذا الأمر يتطلب دائماً الحمض النووي من شظايا العظام المكتشفة، كما انطوت القائمة أيضاً على دراسات رائدة حول المهيجات النفسية المسماة بالإنجليزية Psychedelics، ما يفتح آفاقاً جديدة تماماً لعلاج الاضطرابات النفسية. لكن رغم ذلك، تختلف التقييمات بشكل كبير حول ما إذا كان ينبغي استخدام هذه العقاقير بالفعل لمعالجة القلق والاكتئاب، كما أن دراسة عن نمو الأجنة البشرية بدون إخصاب يمكن أن تحدث ثورة في عمل الباحثين.

ومن الاكتشافات المثيرة للإعجاب حقاً أيضاً هو تفاعل الاندماج الهائل الذي تم إحداثه في منشأة الإشعال الوطنية الأمريكية (NIF)، ما قد يساعد يوماً ما ربما في حل مشاكل الطاقة على كوكبنا. وأُصيب الفيزيائيون بالدهشة من الاكتشاف الجديد في فيزياء الجسيمات، حيث أُعلن في أبريل/ نيسان الماضي عن تباين يبلغ 2.5 جزء في المليار، ما قد يشير إلى جسيمات جديدة كامنة فوق أفق الطاقة العالي.

وأكد فريق بحثي من مختبر أبحاث "فيرمي" الوطني الواقع بالقرب من شيكاغو الأمريكية أن نتائج تجاربهم الأخيرة على أحد الجسيمات دون الذرية، ويُدعى "الميون"، تُشير إلى أننا على مسافة خطوة واحدة فقط من أول خرق صريح لأدق نظرية في تاريخ الفيزياء بأسره، وفي اكتشاف آخر مكّنت البيانات المأخوذة من مسبار "إنسايت" التابع لوكالة "ناسا" الأمريكية من استخلاص استنتاجات على قدر كبير من الأهمية حول تكوين باطن كوكب المريخ الأحمر، ومن الخطوات العلمية الرائعة بالطبع هو تطوير أجسام مضادة اصطناعية وأدوية لفيروس كورونا SARS CoV-2.

ثلاثة تطورات سلبية

بالإضافة إلى قائمة "أهم الاختراقات في العام" الرائدة، أطلقت مجلة "ساينس" أيضاً اسم "BreakDOWNS"، أي التطورات السلبية لهذا العام، ووفقاً للمجلة تتضمن هذه القائمة بوضوح الأمل المتضائل في الاستمرار في تحقيق الهدف الطموح لاتفاقية باريس للمناخ بخفض درجة حرارة كوكبنا الأزرق 1.5 درجة، كما صنفت المجلة سلبياً أيضاً الخلاف المربك حول العقار الجديد لمعالجة ألزهايمر المحتوي على المادة الفعالة أدكانيماب (Aducanumab)، وهو جسم مضاد أحادي النسيلة، ويبقى أن نذكر أن المجلة العلمية المرموقة أعربت عن قلق كبير من أن جائحة كورونا الحالية باتت تهدد الباحثين بشكل متزايد أيضاً.

سبع نساء برزت أسماؤهن في 2021

على غرار الأفغانيات اللواتي تحدين طالبان عقب استيلاء الحركة المتشددة على الحكم في آب/أغسطس، أدت النساء دورهن في 2021 بكل المجالات. وشهد العام أيضا مغادرة أقوى امرأة سياسية أوروبية الحكم، ويتعلق الأمر بالمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي ودعت عالم السياسة بعد 16 عاما في السلطة. وخطفت الأضواء نساء أخريات، مثل الأيقونة الأمريكية الفرنسية الراحلة جوزيفين بيكر أو الصحافية الفلبينية ماريا ريسا، ليصبحن قدوة لنساء العالم اللاتي يعانين من هيمنة الرجال.

شجاعة النساء الأفغانيات أمام طالبان

على الرغم من المخاطر التي كانت من الممكن أن تتعرض لها إثر وصول طالبان إلى الحكم في شهر آب/أغسطس 2021، خرجت النساء الأفغانيات في مظاهرات جريئة في العديد من مدن البلاد للمطالبة بحقوقهن في التعليم والتربية والعمل فضلا عن المشاركة في الحياة السياسية.

وقد تعرضن بسبب ذلك إلى اعتقالات وتهديدات من قبل عناصر طالبان. ففي 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2021، تم العثور على جثث أربع ناشطات قتلن بالرصاص في حفرة بمدينة مزار شريف شمال أفغانستان. ومن بين الضحايا، فوروزان صافي، إحدى الناشطات في مجال حقوق الإنسان في البلاد والتي كانت قد شاركت في العديد من المظاهرات.

وكانت طالبان قد تعهدت بعدم استخدام العنف في إدارة شؤون البلاد خلافا لما وقع في تسعينيات القرن الماضي عندما استولت الحركة المتشددة للمرة الأولى على السلطة، لكن النساء عانين دائما من التهميش والإقصاء. فهن يواجهن صعوبات جمة للعمل في القطاع العام أو لمزاولة الدراسة، فضلا عن تعرضهن للعنف لدى خروجهن إلى الشارع لاقتناء شيء ما دون مرافقة ولي لهن.

وكانت فرانس24 قد التقت بالعديد من النساء الأفغانيات في مدينة قندهار، وتحدثن عن معاناتهن اليومية وعن العنف الممارس ضدهن كالزواج التعسفي مثلا أو ظاهرة الخطف، وتعتبر النساء الأفغانيات أولى ضحايا الأزمة الاقتصادية التي تمر بها أفغانستان. وتحدث صحافيون من فرانس24 عن مشكلة بيع البنات الصغيرات من طرف أمهاتهن من أجل شراء حاجيات العائلة.

نجلاء بودن، أول رئيسة حكومة في بلد عربي

ولدت نجلاء بودن في العام 1958. وعين الرئيس التونسي قيس سعيّد في سبتمبر /أيلول الماضي نجلاء بودن رئيسة للحكومة التونسية. وهي سابقة أولى من نوعها في بلد عربي شكلت مفاجأة لم ينتظرها كثيرون.

وتحمل بودن شهادة دكتوراه في مجال الجيولوجيا. وعملت كمكلفة للمهمات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التونسية قبل أن تشغل منصب المديرة العامة في نفس الوزارة. وقبيل تعيينها، تم تكليفها بمهمة إصلاح الجامعة التونسية.

وتساءل متتبعو السياسة التونسية عن فحوى وهدف هذا التعيين. فهل هي مجرد عملية تهدف إلى تلميع صورة الرئيس قيس سعيّد أم وراءها أهداف أخرى، علما أن سعيّد معروف بمبادئه المحافظة فيما يتعلق بحقوق المرأة؟ وشكك مراقبون آخرون في قدرة نجلاء بودن على فرض مواقفها وأفكارها، في وقت جمع الرئيس كل الصلاحيات الدستورية بيده بعد ما قام بتعليق مهام البرلمان التونسي نهاية تموز/يوليو.

ماريا ريسا، عمود حرية الصحافة في الفلبين

تعيش الصحافية ماريا ريسا (58 عاما) رهن الحرية المشروطة بعدما استأنفت الحكم الذي صدر في حقها بتهمة "القذف" في الفلبين. واكتشف العالم نضالها من أجل حرية الصحافة في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي بعد تتويجها بجائزة نوبل للسلام للعام 2021 إلى جانب الصحافي الروسي ديمتري موراتوف.

تعمل ماريا في موقع "ربلييه" الإلكتروني الإخباري، المناهض لسياسة الرئيس رودريغو دوتيرتي. كما أنها تحقق وتكتب حول موضوع حساس وهي الحرب التي خاضها الرئيس الفلبيني ضد تجار المخدرات والتي تسببت في مقتل الآلاف من قبل "كتائب الموت". ويعد موقع "ربلييه" من بين مواقع إخبارية قليلة نشرت صورا صادمة عن عمليات قتل متهمين بتجارة المخدرات وتساءلت عن البعد القانوني لمثل هذه العمليات.

وطلبت ماريا ريسا الإذن من أربع محاكم فلبينية لكي تسافر إلى أوسلو واستلام جائزتها. وبالرغم من الضغوطات والمخاطر، إلا أن الصحافية التي تحمل الجنسيتين الفلبينية والأمريكية اختارت العيش في بلدها من أجل مواصلة عملها الصحافي.

جوزيفين بكير، رمز الحرية تدخل مقبرة "العظماء" بفرنسا

بعد مرور 46 عاما على وفاتها، لا يزال نجم الفرنسية المتعددة الوجوه جوزيفين بيكر يسطع في كل مكان. فهي أول امرأة ذات بشرة سوداء تدخل مقبرة "العظماء" بفرنسا نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.

كانت جوزيفين بيكر فنانة ومناضلة مناهضة للعنصرية، وتحولت إلى رمز للمرأة الحرة والملتزمة، ولدت بيكر في الولايات المتحدة، وانتقلت إلى فرنسا في العام 1925 من أجل العمل. شاركت في الحرب العالمية الثانية في فرنسا، بداية في جهاز مكافحة التجسس ثم بصفوف القوات الجوية. وكانت توظف شهرتها للحصول على معلومات عن العدو الألماني آنذاك، كما كانت تقوم أيضا بتحويل رسائل مشفرة للقوات الفرنسية.

أنغيلا ميركل تغادر الساحة السياسية

غادرت المستشار الألمانية أنغيلا ميركل، التي تعتبر من أشهر النساء في عالم السياسة، منصبها في كانون الأول/ديسمبر ليحل في مكانها الديمقراطي الاشتراكي أولاف شولتز. وقادت ميركل الحكومة الألمانية مدة 16 عاما قبل أن تغادرها وشعبيتها في الأفق.

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تصفق خلال تجمع انتخابي لزعيم حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي والمرشح لمنصب المستشار أرمين لاشيت (ليس في الصورة) في آخن، غرب ألمانيا، في 25 أيلول/سبتمبر 2021.

عرفت ميركل بحزمها وبقوتها الهادئة. هذا ما جعل الألمان يطلقون عليها اسم "الأم". فرضت تفوقها وقوتها بهدوء منذ 2005 إلى غاية أن أصبحت مسؤولة سياسية لا يمكن الاستغناء عنها في أوروبا. والدليل على ذلك هو أن الشبان الألمان الذين عاشوا إبان حكمها (2005-2021) بدؤوا يشعرون بنوع من الفراغ السياسي و"الحنين" والشوق إزاءها.

فرانسيس هوغن، المرأة التي ترعب فيس بوك

اكتشف العالم وجه فرانسيس هوغن، البالغة من العمر 37 عاما، في 3 تشرين الأول/أكتوبر. كانت هوغن تعمل لدى شركة فيس بوك ضمن فرقة مخصصة في متابعة المسائل المتعلقة بالنزاهة المدنية، ما سمح لها بجمع آلاف الوثائق السرية حول الشركة العملاقة قبل أن تغادرها في أيار/مايو.

وقررت نشر هذه الوثائق لكي تبين بأنه من الممكن أن يشكل فيس بوك خطرا على مستخدميه وبالتالي يجب كبح جماحه. ومنذ ذلك الوقت، أصبحت هذه المهندسة التي تعمل في منطقة "سيليكون فالي" بالولايات المتحدة تسافر عبر العالم وتتحدث إلى وسائل الإعلام بهدف كشف مدى خطورة الخيارات التي تقوم بها فيس بوك.

كلاريس كريمر، أسرع امرأة بحارة في العالم

في 3 شباط/فبراير 2021، تمكنت البحارة الفرنسية كلاريس كريمر من تحطيم الرقم القياسي الفردي في مجال الإبحار حول العالم بواسطة قارب أحادي الهيكل ودون الحصول على أية مساعدة، وتمكنت كلاريس كريمر من الإبحار حول العالم في مدة 87 يوما وساعتين و24 دقيقة و25 ثانية لتصبح بذلك أسرع بحارة في العالم في هذه المنافسة، والسابعة فقط التي تمكنت من إنهاء منافسة سباق القوارب المعروفة بخطورتها، وقد عانت النساء كثيرا الإقصاء والتهميش في مجال الملاحة. فلم يتمكنّ من المشاركة في هذا النوع من السباقات إلا في سبعينيات القرن الماضي. ومثل الفرنسية فلورانس أرتو والبريطانية هيلين ماك آرثر، كتبت كلاريس كريمر بدورها صفحة جديدة من تاريخ المنافسة.

أنس جابر، أول لاعبة تنس عربية تدخل قائمة العشرة الأوائل عالميا

بعد تحقيقها الفوز على الإستونية أنيت كونتافيت بنتيجة 7-5 و6-3 وبلوغها الدور قبل النهائي ببطولة إنديان ويلز الأمريكية لكرة المضرب، أصبحت التونسية أُنس جابر في 14 أكتوبر/تشرين الأول أول لاعبة عربية تتقدم بين أول عشر مصنفات على العالم.

ارتبطت حياة أنس جابر ارتباطا وثيقا برياضة التنس. فقد بدأت تمارس هذه الرياضة في سن الثالثة بمسقط رأسها قصر هلال، التي تبعد نحو 25 كلم إلى جنوب مدينة المنستير على الساحل التونسي. وهي من مواليد 28 آب/أغسطس 1994. وتفتخر أنس بأنها "منتوج تونسي 100%" إذ إنها نشأت وتكونت في بلاها، وترعرعت فيها وتعلمت فيها التنس وشاركت بأولى المنافسات في منطقتها قبل أن تنافس وطنيا (في سن السادسة) ثم دوليا (في سن العاشرة)، إلى أن فازت ببطولة رولان غاروس في فئة الشباب عام 2011 (في سن 17 عاما).

وشددت اللاعبة المتألقة مرارا على أنها لم تيأس أبدا من نقص الإمكانات المتوفرة في تونس، بل إنها استعانت بالعزيمة والثقة بالنفس وتسلحت بدعم عائلتها (والدتها على وجه الخصوص) للمضي قدما في حلمها. ولم تخف أنس جابر عشقها، وهي صغيرة، للاعب الأمريكي أندي روديك صاحب بطولة أمريكا المفتوحة في 2003. وقالت إنها أُعجبت بروحه المعنوية وكان مصدر إلهام بالنسبة إليها لأجل شق طريقها نحو النجاح.

حصاد علم الفلك والفضاء

هبوط مركبتين على المريخ

انضمت مركبتان فضائيتان إلى روبوت "كوريوزيتي"، على سطح المريخ، بعدما نجحت الولايات المتحدة في انزال مركبة "برسيفيرنس" الأميركية في 18 شباط (فبراير)، وفي 14 أيار (مايو)، أعلنت الصين أن مركبة "زورونغ" هبطت بنجاح على سطح كوكب المريخ. واستخدمت كبسولة واقية ومظلة هبوط ومنصة صاروخية لمساعدة الروبوت على الهبوط على الكوكب.

صاروخ "ستارشيب" من "سبيس إكس" ينجح في الهبوط

في 5 أيار (مايو)، تمكنت شركة "سبيس إكس" أخيراً من انزال قاذفة "ستارشيب" بأمان على قاعدتها في تكساس، بعد رحلة استغرقت ست دقائق.

حل لغز النجم منكب الجوزاء (Betelgeuse)

في أيلول (سبتمبر) عام 2019، شهد منكب الجوزاء، النجم اللامع في كوكبة الجبار (Orion)، انخفاضاً غريباً في لمعانه قبل أن يستعيد إشراقه الطبيعي، الأمر الذي حيّر علماء الفلك. ومع حلول شباط (فبراير) 2020، بات خافتاً بنحو 35 في المئة.

ونشر فريق من علماء الفلك صور سطح النجم التي التُقطت خلال الحدث باستخدام تلسكوب تابع للمرصد الأوروبي الجنوبي، ما أظهر تغييرات واضحة في سطوع منكب الجوزاء، نتيجة بث الغاز المتكثف الذي شكل حاجباً من الغبار.

تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي

في 25 كانون الأول (ديسمبر)، ترقّب العالم إطلاق تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي الذي بلغت تكلفته 10 مليارات دولار أميركي، على متن صاروخ أوروبي عملاق من قاعدة "كورو" الفضائية في غويانا الفرنسية.

وبعد نصف ساعة من إطلاقه، بسط التلسكوب الألواح الشمسية المطوية، لتوليد الطاقة الكهربائية اللازمة لإجراء الاتصالات. وكانت العملية ثمرة تعاون بين وكالة "ناسا" الفضائية، ووكالة الفضاء الأوروبية، ووكالة الفضاء الكندية، فضلاً عن جهود آلاف المهندسين ومئات العلماء و300 جامعة ومؤسسة وشركة من 29 ولاية أميركية و14 دولة حول العالم.

موجات الجاذبية

أصدرت مراصد الموجات الثقالية أحدث كتالوغ من التصادمات الكونية، فوصل العدد الإجمالي لعمليات الكشف إلى 90. وتضمنت المجموعة الجديدة المكونة من 35 حدثاً واحداً يظهر أخف نجم نيوتروني على الإطلاق، فضلاً عن تصادمين يتضمنان ثقوباً سوداء كبيرة.

حصاد علم الآثار وعلم الأحياء القديمة

جمجمة "رجل التنين"

كشف تحليل جمجمة ضخمة متحجرة يبلغ عمرها 140 ألف سنة على الأقل عن نوع جديد من البشر القدامى، وبعد تحليل "جمجمة التنين"، وجد العلماء سلالة جديدة تشبه الإنسان الحديث، بشكل تتجاوز فيه إنسان "نياندرتال" الشهير الذي يعود إلى 350 ألف سنة.

الفايكينغ سبقوا كولومبوس في اكتشاف أميركا

كشفت دراسة جديدة نشرتها مجلة "نيتشر" البريطانية في 20 تشرين الأول (أكتوبر)، أن الفايكينغ كانوا مقيمين في أميركا الشمالية في وقت يعود إلى ما قبل عام 1021 بعد الميلاد، أي قبل رحلة المستكشف الإيطالي كريستوفر كولومبوس بحوالي 471 سنة.

أقدم خريطة لأوروبا

أعلن باحثون عن اكتشاف لوح صخري من العصر البرونزي، قد يكون أقدم خريطة ثلاثية الأبعاد لأوروبا. وعثر على اللوح الصخري للمرة الأولى عام 1900، ثم ظهر بقبو في قلعة فرنسية عام 2014، ويرجح علماء الآثار الذين درسوا الأنماط المحفورة على الحجر الذي يبلغ عمره 4 آلاف سنة، أن العلامات تعود إلى خريطة لمنطقة في غرب بريتاني، ما يحولها أقدم خريطة ثلاثية الأبعاد لمنطقة معروفة في أوروبا.

حصاد التكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي يكشف البنى البروتينية

في تجربة علمية مهمة، استُخدم برنامج "ألفافولد" (AlphaFold) للذكاء الاصطناعي للتنبؤ بهياكل البروتينات التي ينتجها الجسم. واستخدم الباحثون برنامجاً بـ350 ألف هيكل لبروتينات منها بشرية، وأخرى تعود إلى كائنات حية مختلفة. وتكمن أهمية هذه التجربة في تعقيد التنبؤ بهياكل البروتينات، وحاجته إلى وقت طويل من التجارب المخبرية.

الاندماج النووي

أوشك معهد علمي أميركي تحقيق هدف طويل الأمد في مجال أبحاث الاندماج النووي، بعدما استخدم أشعة ليزر قوية لتسخين وضغط وقود الهيدروجين، وبدء عملية الاندماج النووي، وفي عملية اندماج الحبس بالقصور الذاتي، وجهت 192 حزمة من ليزر "إن آي إف"، نحو كبسولة بحجم حبة الفلفل تحتوي على مادتي "الديوتيريوم" و"التريتيوم".

وأسفرت تجربة أجريت في 8 آب (أغسطس) عن تولد 1.35 ميغا جول من الطاقة، أي ما يعادل حوالي 70 في المئة من طاقة الليزر التي تم تسليمها إلى كبسولة الوقود.

سجل للكيوبتات (Qubit)

فس تشرين الثاني (نوفمبر)، أطلقت شركة "آي بي إم" الأميركية للحوسبة الكمومية معالجها الكمي الجديد "127 كيلوبت"، الذي وصف بـ"معجزة تصميم بسيطة"، وفي حين يرتكز الحاسوب التقليدي في عمله على نظام ثنائي يتمثل بـ"0" أو "1"، أو ما يُعرف بـ"البت" (Bit)، يعتمد الحاسوب الكمي على وحدة "الكيوبت"، أو وحدة البت الكمي. ويزيد الانتقال من وحدة البت إلى وحدة البت الكمي من قدرات الحواسيب بشكل مذهل، إذ يؤدي الدمج بين المسارين في الحواسيب الكمية إلى خلق مسارات أكثر عدداً، تتضاعف بشكل لانهائي كلما زادت أعداد الكيوبتات، ما ينعكس على سرعة معالجة البيانات وكمياتها.

الحمض النووي في الأرشيف الوطني

تحفظ أثمن الوثائق في تاريخ فرنسا في الخزنة الحديدية الكبيرة للأرشيف الوطني في باريس، حيث أضيف إعلان حقوق الإنسان والمواطن لعام 1789 وحقوق المرأة والمواطن، داخل كبسولتين. وتم ترميزهما في سلاسل الحمض النووي الصناعي التي تظهر في الجسم البشري، ليصبح الحمض النووي شكلاً جديداً من تكنولوجيا المعلومات.

حصاد التنوع البيولوجي

كائنات مهددة بالانقراض

على مر السنين، تتوسع لائحة أنواع الكائنات المهددة بالانقراض. وعام 2021، حدد الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، للمرة الأولى، في لائحته الحمراء، أكثر من 40 ألف نوع من الكائنات المهددة بالانقراض، ومنها حشرة اليعسوب، ما يعود إلى انحسار الأراضي الرطبة، وفي هاواي، تعاني الطيور المحلية من الملاريا. ونتيجة للاحترار، ينتقل البعوض المصاب إلى المناطق المرتفعة حيث وجدت هذه الأنواع المستوطنة ملجأ.

الحيتان تأكل ثلاثة أضعاف مما نعتقد

أظهرت دراسة دولية أن حيتان البالين الضخمة تأكل ثلاثة أضعاف الكميات المتعارف عليها، ما يصل إلى 16 طناً من الكريل يومياً. وتوصلت الدراسة إلى هذه النتائج من خلال الاستخدام المشترك لأجهزة الموجات فوق الصوتية والطائرات المسيرة والمنارات المجهزة بـ"نظام التموضع العالمي" والكاميرا والميكروفون ومقياس التسارع.

التوهج الحيوي

يظهر التوهج الحيوي عندما يكون الكائن الحي قادراً على امتصاص ما يكفي من الإشعاع عالي الطاقة مثل ضوء الأشعة فوق البنفسجية، بحيث يمكن أن ينبعث منه بتردد أقل. وتم التعرف على هذه الظاهرة في بعض الحشرات والأسماك والزواحف والبرمائيات والطيور وغيرها من الكائنات. وفي 18 شباط (فبراير)، أوضح باحثون أميركيون أنهم صادفوا المثال الأول في أحد الثدييات المشيمية في العالم القديم، أثناء إجرائهم دراسات على مجموعات "المتحف الميداني للتاريخ الطبيعي" في شيكاغو.

حصاد علم الأحياء والطب

نسخة جديدة لقانون أخلاقيات البيولوجيا

عدل قانون أخلاقيات علم الأحياء، الذي أقر في حزيران (يونيو)، إطار البحث الذي يشمل الجنين البشري، والخلايا الجذعية الجنينية، والخلايا الجذعية المستحثة والمتعددة القدرات، التي تغطي، في وسط زراعة معين، القدرة على التحول إلى أي نوع من الأنسجة. ورفع القانون الحظر المفروض على ثقافة الأجنة البشرية المعدلة وراثيا، لمراعاة ظهور أدوات التحرير الجيني خارج خطة الحمل. وسيتم التدقيق في أحد استخدامات الخلايا، عن طريق الحقن في أجنة حيوانية، وبالتالي إنشاء كائنات خيالية بين الإنسان والحيوان.

علاجات جديدة للتليف الكيسي

أعلنت شركة "فيرتيكس" الرائدة في علاج التليف الكيسي أن لجنة وكالة الأدوية الأوروبية أصدرت تقريراً إيجابياً يشير إلى الموافقة على علاجي "كفتريو" و"سيمكيفي"، ويمكن استخدامهما إلى جانب علاج "الكاليديكو" للمرضى فوق 12 سنة.

علاج جديد للسل

توصل العلماء إلى علاج جديد لأشكال السل "المقاومة للأدوية المتعددة"، أي التي لا تستجيب لعلاجات الخط الأول. وقد يستمر العلاج لمدة ستة أشهر، خلافاً للعلاجات السابقة التي تمتد إلى عشرين شهراً. ويجمع العلاج الجديد بين المضادات الحيوية الربعة "البيداكويلين"، و"البريتومانيد"، و"اللينيزوليد"، و"الموكسيفلوكساسين"، التي يتم تناولها من طريق الفم، وفي وقت تضمنت العلاجات السابقة مضادات حيوية يتم حقنها.

وتم اختبار العلاج الجديد على 301 شخص في بيلاروسيا وجنوب أفريقيا وأوزبكستان، وأدى إلى شفاء نسبة 89 في المئة من المرضى، مقارنة بنسبة 52 في المئة من المرضى الذين تلقوا علاجات أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

حصاد سوق الهواتف الذكية

شهد عام 2021 منافسة ساخنة بين كبار منتجي الهواتف الذكية حول العالم لتحقيق أعلى نسبة مبيعات من خلال طرح موديلات استثنائية، وقدم موقع "سي نت" المختص بأخبار التقنيات قائمة أبرز الهواتف الذكية التي طرحت على مدار 2021 وشهد انتشارا في الأسواق.

ضمت القائمة من ماركة سامسونج الكورية الجنوبية هاتف Samsung Galaxy S21 Ultra 5G، الذي توافر بالأسواق بتكلفة 1,200 ألف دولار، بقدرات متميزة تشمل شاشة بقياس 6.8 بوصة وقلم S-Pen ذكي.

هاتف Samsung Galaxy S21 Ultra 5G

وضمت القائمة هاتف OnePlus 9 بجيله الجديد الذي طرح لعام 2021، وتوافر بالأسواق بتكلفة 599 دولارا، وتميز بعدد من القدرات تشمل بطاريات تدوم حتى 23 ساعة، وشاشة بقياس 6.55 بوصة.

هاتف OnePlus 9

وضمن القائمة جاء هاتف Google Pixel 6، الذي توافر بالأسواق بنخسته لعام 2021 بسعر 599 دولارا، وعدد من الميزات التي تشمل ذاكرة تخزين 128 جيجا بايت.

هاتف Google Pixel 6

وضمن إصدارات جوجل أيضا، جاء ضمن قائمة "سي نت" بين أفضل هواتف العام، جاء هاتف Google Pixel 6 Pro الذي توافر بالأسواق بسعر 899 دولارا.

هاتف Google Pixel 6 Pro

ومن أبل ضمت القائمة هاتف iPhone 13 الذي طرح من أبل بسعر يبدأ من 829 دولارا.

هاتف iPhone 13

وجاء ضمن القائمة Apple iPhone 13 Pro و Pro Max، بتكلفة تبدأ من 999 دولارا لآفون 13 برو، وسعر يبدأ من 1,099 دولار لـ آ يفون 13 برو ماكس.

جوجل بيكسل 6جوجل بيكسل 6

تجري شركة جوجل حاليا تحقيقات بعد تلقيها شكاوى بشأن ما أعلنت عنه من تحديثات برمجية في ديسمبر المنتهي لهواتف بيكسل 6 وبيكسل 6 برو، وحسب موقع "ذا فيرج"، عيوب برمجية في التحديثات التي أعلنت عنها الشركة للهاتفين تسببت في إلغاء مكالمات هاتفية وضعف الشبكة، ولحل هذه المشكلة، أعلنت الشركة رسميا عن تعطيل كافة التحديثات لإجراء التعديلات اللازمة عليها، وإعادة طرحها للتطبيق على هواتف بكسل الجديد نهاية يناير الجاري، وشملت تحديثات ديسمبر المعيبة من جوجل لهواتف بيكسل، توفير خاصية الشحن اللاسلكي بسعة 23 وات، مع عدد من التحديثات على نظام التشغيل تحسن من أسلوب استخدام الهواتف.

اضف تعليق