منوعات - تقارير منوعة

جائزة نوبل 2019: اختراعات واكتشافات قد تغير وجه العالم

القائمة الكاملة للفائزين بجوائز نوبل 2019

جائزة نوبل من أشهر الجوائز العالمية وتمنح في مجالات عدة مثل السلام والعلوم وغيرها، لكن أغلب الناس لا يعلمون عنها الكثير. لماذا يتم منح جائزة نوبل اذا؟، جائزة نوبل واحدة من أشهر الجوائز العالمية التي يتم منحها لمن ساهم بشكل أو بآخر في إفادة البشرية في أي مجال كان، خاصة في الجوانب العلمية وإرساء قواعد السلام بين الناس ودحض الشر والحرب، لكن هل تساءلت يوماً عن تاريخ هذه الجائزة، وكيف ظهرت؟ ومن هو نوبل الذي وُضعت هذه الجائزة باسمه؟ وما هي شروط الحصول عليها؟، لماذا يتم منح جائزة نوبل وما هي شروط تلقيها؟

من هو ألفريد نوبل باختصار؟!/ ألفريد نوبل هو عالم سويدي ولد في بدايات القرن التاسع عشر، تحديداً في الحادي والعشرون من شهر أكتوبر عام 1833، عاش في باريس مدة طويلة من حياته، وعلى الرغم من عدم وجود تعليم ثانوي في الفترة التي عاش بها، إلا أنه تمكن من تعليم نفسه والتحدث بأكثر من 6 لغات مختلفة، وكتب العديد من المؤلفات الشعرية والمسرحية باللغة الإنجليزية.

أهم انجازات نوبل والتي سببت له شهرة عظيمة، هو اختراع مادة الديناميت وتطويرها فيما بعد الاختراع عدة مواد متفجرة أخرى مثل “الجلجنيت” و”الباللستيت” التي مازالت تستخدم حتى اليوم، كان غرض نوبل من اختراع هذه المواد هو مساعدة شركات التعدين في تفجير المناجم لتسهيل عملية البحث عن المعادن المختلفة، لكن تم استخدامه فيما بعد لأغراض حربية.

سبب الإعلان عن جائزة نوبل، عام 1888م انتقل شقيق ألفريد للرفيق الأعلى، لكن الصحف والرأي العام ظن أن ألفريد هو من مات، فقامت الصحف المحلية والعالمية بمهاجمته بدل نعيه، حيث وصفه الكثيرون على أنه تاجر الموت، وأنه جمع ثروته من دماء ورفات الأبرياء، واستنكروا بشدة اختراعه للديناميت، حزن نوبل لما قرأه وقلق كثيراً على سيرته وذكراه التي سيتركها للعالم بعد موته، لذلك قام بوضع وصيته الأخيرة عام 1895 والتي نصت على أن يخصص الجزء الأكبر من رأس مال شركته بعد سداد الضرائب والهبات لتكوين جائزة نوبل، والتي تنص على منحها لأي شخص يقوم بأي عمل يخدم البشرية دون التفرقة على أساس عرقي أو ديني، تمنح الجائزة للاكتشافات والاختراعات الغير مسبوقة والتي تثبت فائدتها قاطعاً في مجالات العلوم الطبيعية والكيمياء والطب، كما تُمنح للأدباء ذوي الاتجاه المثالي في الكتابة وتسمى جائزة نوبل في الأدب، وتمنح أيضاً لمن ساهم في إرساء قواعد السلام وإنهاء الحروب وتسمى جائزة نوبل في السلام.

أول جائزة تم منحها، تم إقامة أول حفل لتوزيع الجوائز عام 1901، وكانت أول الجوائز التي تم منحها في هذا الحفل للمجالات الأدبية، والطبية، والكيميائية والفيزيائية، تم إقامة الحفل في مدينة ستوكهولم، لم يقم الملك أوسكار الثاني بتسليم الجوائز هذا العام، وذلك لرفضه تسليم جائزة سويدية الأصل لأناس لا يحملون الجنسية السويدية ولا يدينون لها بالولاء، لكن بداية من العام التالي قام بتسليم الجوائز بنفسه بعدما أدرك الفائدة التي ستعود على بلاده من دعاية إعلامية وعالمية.

يتم إعلان اسم الفائزين بالجائزة كل عام في شهر أكتوبر، لكن لا يتم تسليمها إلا في ذكرى وفاة ألفريد نوبل وذلك في العاشر من ديسمبر، جائزة نوبل للسلام هي الوحيدة التي يتم تسليمها في مدينة أوسلو، بينما باقي الجوائز تسلم كما هي في مدينة ستوكهولم ويشرف على تسليمها ملك السويد حتى يومنا هذا.

شروط منح الجائزة، لا يتم منح جائزة نوبل لأي شخص متوفى مهما كانت إنجازاته، فمن شروط الترشح لها أن يكون الشخص على قيد الحياة، كما يمكن أن يتم ترشيح نفس الشخص أكثر من مرة، ويتم تلقي الاقتراحات والترشيحات من أساتذة لهم باع طويل في نفس المجال، سواء كانوا أساتذة في مجالات الأدب أو العلوم أو أعضاء حكومات وهيئات دولية.

قيمة الجائزة، جائزة نوبل وفقاً لما تم تحديده عام 1901، عبارة عن ميدالية مصنوعة من الذهب بالإضافة لمليون دولار أمريكي، الجدير بالذكر أنه يجوز منح الجائزة لأكثر من شخص في نفس المجال على أن يتم تقسيم المبلغ بينهم كلٌ حسب إنجازاته.

من الديناميت للسلام

تمنح جوائز نوبل لمن أسهم بانجازات متميزة في مجالات الأدب والاقتصاد والطب والعلوم والسلام، وتنسب الجوائز لعالم الكيمياء السويدي ألفريد نوبل الذي اخترع الديناميت، ما هي قصة جوائز نوبل؟

كانت الصحيفة قد خلطت بينه وبين أخيه ونشرت خبر وفاة ألفريد بطريق الخطأ. وأدانت قيامه باختراع الديناميت ووصفته بلقب تاجر الموت، لكن نوبل كان يعتبر نفسه داعيا للسلام وأراد ترك إرث طيب يذكر به، فقرر التبرع بمعظم ثروته لتمويل جوائز نوبل، وتمنح الجوائز للإنجازات المتميزة في مجالات الأدب والسلام والاقتصاد والطب والعلوم، وأول جائزة نوبل كانت من نصيب هنري دوناننت الذي شارك في تأسيس الصليب الأحمر عام 1901، وفازت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بثلاث جوائز سلام، وتشمل قائمة من فازوا بجوائز نوبل كل من الأم تريزا ونيلسون مانديلا وباراك أوباما ونجيب محفوظ ومحمد أنور السادات وأحمد زويل.

السن والجنس، وتشير قوائم الفائزين بالجائزة إلى أن متوسط أعمار الفائزين بجائزة نوبل 72 عاما في حين كان متوسط أعمار الفائزين بنوبل 56 عاما فقط في النصف الأول من القرن العشرين، وهناك اتجاه واضح في كل فروع العلوم التقليدية لفوز المتقدمين في السن للفوز بجوائز نوبل، بداية من فترة الخمسينيات وحتى الآن.

كما أن نسبة الذكور غير المتوازنة مع الإناث تعكس نظرة العالم منذ عقود، فمازال التمثيل الذكوري كبيرا جدا في مجال العلوم، لكن في ظل تحسن التنوع والتراكم الواضح للحصول على الجوائز، فإن التمثيل المتساوي قد يصبح واقعا في نهاية المطاف.

وأكد متحف نوبل أنه في حين لا توجد سجلات تشير إلى التجاهل المتعمد لأعمال النساء، هناك قصة واحدة ينبغي الإشارة لها.

أين النساء من الفوز بجائزة نوبل للعلوم؟، ففي عام 1903 رفض زوج ماري كوري وشريكها في الأبحاث حول المواد المشعة استلام جائزة نوبل احتجاجا على عدم ترشيح زوجته للجائزة، وقرر مجلس الجائزة قبولها في ترشيح متأخر وأصبحت أول امرأة تفوز بجائزة نوبل.

10 معلومات غريبة عن جائزة نوبل

تتجه أنظار العالم هذا الأسبوع نحو السويد بانتظار اكتمال صدور أسماء الفائزين بجوائز نوبل، التي تعد أكثر الجوائز شهرة وإثارة للتنافس والاهتمام.

وأعلن أخيرا عن فوز ثلاثة علماء (أميركي وسويسرييْن) بجائزة هذا العام للفيزياء لمساهمتهم في فهم أفضل لنشوء الكون "وموضع الأرض في الكون"، كما فاز أميركيان وبريطاني بجائزة نوبل للطب بعد اكتشافهم آليات استشعار الخلايا للأكسجين، ثم أعلن اليوم عن منح جائزة الكيمياء لأميركي وبريطاني وياباني لتطويرهم بطاريات "الليثيوم أيون".

وبينما ينتظر المراقبون الإعلان عن جوائز نوبل في الآداب والسلام والاقتصاد، يجدر بنا الالتفات إلى تاريخ هذه الجائزة العريقة، والتوقف عند عشر معلومات عن الجائزة قد تبدو غريبة:

1- البداية كانت بسبب نعي خاطئ، فمن المعروف أن الجائزة تأسست بناء على وصية العالم السويدي ألفريد نوبل الذي اخترع الديناميت، لكن قد يجهل الكثيرون قصة هذه الوصية.

إذ يقال إن إحدى الصحف الفرنسية نشرت بالخطأ نبأ وفاة نوبل تحت عنوان "وفاة تاجر الموت"، وعندما قرأ هذا النعي الخاطئ -الذي كان يفترض أن يخصص لأخيه الأصغر إميل الذي توفي جراء انفجار في إحدى التجارب- خشي أن يكون الموت هو إرثه بالفعل، فأوصى بأن تُستثمر ثروته وتخصص أرباحها لجوائز تفيد الإنسانية لكي تذكره الأجيال بما هو أفضل من الموت. وقد توفي ألفريد نوبل بسكتة دماغية في العام 1896، وطُبقت وصيته لتحقق له أمنيته.

2- كان الشاعر الفرنسي رينييه سولي هو أول فائز بجائزة نوبل للآداب عام 1901، لتبدأ بذلك منذ الموسم الأول الانتقادات للأكاديمية المانحة، حيث كان الروائي الروسي ليو تولستوي هو المرشح الأقوى حظا في رأي معظم أدباء عصره.

3- يُطلب من الفائزين الذين تُعلن أسماؤهم تقديم خطاب في حفل استلام الجائزة، وهناك قواعد صارمة ودقيقة للغاية في اختيار ملابس الفائزين ومراسم الاحتفال التي تتضمن مأدبة عشاء وحفلة موسيقية راقصة. ويجب تسليم نص الخطاب إلى أكاديمية نوبل قبل أكثر من 24 ساعة للسماح بترجمتها إلى اللغة السويدية، وربما أيضا للتدقيق في مضمونها.

4- رفض الفيلسوف الفرنسي الوجودي جان بول سارتر جائزة نوبل للآداب عام 1964، وقدم لوسائل الإعلام رسالة يشرح فيها أسبابه، ومنها رفضه لكل أشكال المؤسسات، كما رفض استلام المبلغ النقدي للجائزة الذي كان يعادل 300 ألف يورو بأسعار اليوم.

5- في عام 1988 باع العالم الفيزيائي ليون ليدرمان جائزته لشخص مجهول عبر دار المزادات لتغطية نفقات علاجه من الخرف، وتلقى مقابلها 765 ألف دولار، وهو نبأ أصاب المجتمع العلمي بالصدمة والحزن.

6- على عكس ما يعتقده الكثيرون، فإن الجوائز لا تمنح دائما لاكتشافات أو إنجازات علمية حدثت في السنة نفسها، بل يتراوح متوسط الفارق الزمني بين 20 و30 عامًا، وأطول فترة انتظار بلغت 50 عاما عندما حصل بيتون روس على جائزة الطب في العام 1966 عن عمله بشأن الفيروسات التي يمكن أن تسبب الأورام.

7- في عام 1953 أعلن عن منح رئيس الوزراء البريطاني وينستون تشرشل جائزة نوبل للآداب بعد كتابته مذكراته عن الحرب العالمية الثانية في 12 مجلدا، لكن القرار تسبب بصدمة للكثير من الأدباء والنقاد الذين رأوا أن كتاباته لا تحمل قيمة أدبية ترقى للمنافسة، واعتبر البعض أن هذه الجائزة جاءت تعويضا لتشرشل الذي كان مرشحا قويا لجائزة نوبل للسلام قبل ذلك بثماني سنوات ولم يفز بها.

8- منحت جائزة نوبل للاقتصاد في عام 1997 للاقتصادييْن الأميركيين روبرت ميرتون ومبيرون سكولس تقديرا لفتحهما آفاقا جديدة في مجال التقييمات الاقتصادية، بحسب بيان الأكاديمية، لكن الصناديق والشركات المالية التي طبقت نظريتهما خسرت مليارات الدولارات، وما زالت تلك النظرية موضع انتقاد شديد من قبل الكثير من الخبراء.

9- بعد تسعة أشهر من توليه منصب الرئاسة، فوجئ الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما بحصوله على جائزة نوبل للسلام عام 2009، وأعرب بنفسه عن دهشته، كما فوجئ الكثيرون بهذا القرار على اعتبار أن أوباما لم يكن قد حقق شيئًا يذكر لتحقيق السلام وهو لم يكمل بعد سنته الأولى في البيت الأبيض.

10- في العام الماضي، تقرر حجب جائزة نوبل للآداب بعد فضيحة جنسية هزت الأكاديمية السويدية، حيث تقدمت 18 سيدة بادعاءات تحرش جنسي ضد المصور الفرنسي جان كلود أرنو المتزوج من عضوة سابقة في الأكاديمية.

كيف يتم اختيار الفائز بجائزة نوبل في العلوم؟

في الوصية التي تركها ألفريد نوبل، المهندس السويدي الذي اخترع الديناميت، قبل حوالي قرن ونصف القرن من الآن، خصّص معظم ثروته لمشروع يقدم خمس جوائز كبيرة للمبدعين في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد والآداب.

اشترط نوبل لكي يحصل شخص ما على الجائزة أن يقدم فائدة كبيرة للبشرية جمعاء، وأن يكون ذلك بحد أقصى ثلاثة أشخاص للجائزة الواحدة، جاء ذلك نتيجة لرغبة الرجل في أن يعادل التأثير السيئ الذي تركه وجود الديناميت في هذا العالم.

شروط قاسية، لكن رغم أن الشروط التي وضعها نوبل تبدو بسيطة للوهلة الأولى، فإنها تتطلب تدخل حوالي ثلاثة آلاف شخص من الأكاديميين حول العالم -في كل جائزة- من أجل البحث عن أشخاص مناسبين لها، بعد ذلك تتلقى لجنة نوبل تلك الترشيحات.

لكل جائزة لجنة خاصة من توجهات متنوعة أغلبها أكاديمي، تفحص تلك اللجنة المرشحين وتقيم أعمالهم البحثية، ثم تخفض بعد ذلك عدد المرشحين، الذي قد يتخطى آلافا عدة، إلى حوالي 300 شخص فقط، بعد ذلك ترسل ملف كل منهم، الذي أعدّ بعناية، إلى المؤسسات المسؤولة عن إعطاء الجائزة، والتي تحدد الفائز عبر الاقتراع.

يبدأ الإعلان عن الجوائز في الاثنين الأول من شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، ولا يعلم الفائز بالجائزة إلا قبل الإعلان بساعات عدة، بينما لا يتمكن المرشحون الآخرون الذين لم يحالفهم التوفيق في الفوز بالجائزة من معرفة أنه قد تم ترشيحهم إلا بعد مرور خمسين عاما من إعلان الجائزة التي تم ترشيحهم لها.

في نطاق العلوم، فإن ما أشار نوبل إلى أنها "فائدة كبيرة للبشرية" يساوي أن يقدم الباحث عملا أصيلا جدا ورصينا للغاية، وهذا أمر نادر الحدوث حقا، لكن لفهم تلك الفكرة دعنا نبدأ بالتعرف إلى ما يعرف بـ"عدد الاستشهادات".

إذا كان البحث العلمي الذي تقدمه مميزا ورصينا، فإن ذلك سيدعو الباحثين في المجال نفسه إلى الاستشهاد بنتائج بحثك في أبحاثهم، وكلما ارتفعت قيمة بحثك ازداد عدد الاستشهادات به، أما إذا كان البحث غير قيم فإن عددا أقل من الباحثين سيستشهد به.

يمكن إذن النظر إلى عدد الاستشهادات، في النطاق البحثي، على أنه رأس مال الباحث، وكلما استشهد علماء آخرون ببحثه ارتفعت ثروته، وبالتالي مكانته في الوسط العلمي، وأصبح الجميع على ثقة في درجة رصانة وقوة تلك الأبحاث.

منذ العام 1970 نشر ما يقرب من 47 مليون بحث علمي، وبلغ عدد الأبحاث التي تم الاستشهاد بها أكثر من 1000 مرة 18700 بحث، وحينما نرفع الحد إلى 2000 استشهاد فإن عدد الأبحاث ينزل إلى 4900 بحث فقط

ليست مجرد جائزة، في تلك المجموعة الصغيرة جدا من الأبحاث ذات عدد الاستشهادات الكبير يمكن أن تجد مرشحي جائزة نوبل في العلوم، ويكون دور اللجنة الخاصة بتقديم القائمة النهائية بناء على تفصيلات أساسية تتضمن الإنجاز البحثي للعالم بشكل رئيسي، ثم الدور الذي لعبته تلك الأبحاث في تغيير العالم وجعله مكانًا أفضل.

لذلك، غالبا ما قد يتكرر ترشيح شخص ما للجائزة بسبب أنها قائمة صغيرة، في الواقع فإن 75% تقريبا من مرشحي أي عام يكون قد رشحوا مرة واحدة سابقة على الأقل، نوبل هي الجائزة الأكثر وجاهة وأناقة في تاريخ العلم، حصولك عليها لا يعني فقط ميدالية ذهبية كبيرة ونحو مليون دولار مع دبلومة من لجنة نوبل، بل تنتقل من عالم مرموق في نطاقك إلى شخصية عالمية ذات تأثير سياسي واجتماعي.

كذلك فإن الحاصل على نوبل يحصل على تسهيلات كبيرة في المنح والتمويلات وعروض العمل والتوسع والكتابة في أرقى المجلات. لذلك فإن الجائزة تأتي كل عام مع قدر كبير من الجدل.

القائمة الكاملة للفائزين بجوائز نوبل 2019

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية عن معظم جوائزها لعام 2019، والمعروفة باسم جوائز نوبل، في مجالات الطب والكيمياء والفيزياء والأدب، والسلام، ولم يتبق سوى الإفصاح عن اسم الفائز أو الفائزين بجائزة نوبل للعلوم الاقتصادية، المقرر يوم الاثنين 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وينتظر أن يسلّم ملك السويد الجوائز للفائزين في الفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد في مدينة استوكهولم، في حين تُسلم جائزة نوبل للسلام في مدينة أوسلو، وذلك في العاشر من ديسمبر/كانون الأول المقبل، الذي يوافق يوم وفاة العالم السويدي ألفريد نوبل الذي أسس جوائز نوبل في وصيته عام 1895.

والجائزة عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ مالي، ومنذ انطلاقها سنة 1901، تحددت الجائزة المالية بخمسة ملايين كرونة (ما يعادل مليون دولار)، غير أن قيمتها تغيرت مع السنوات، وتبلغ هذا العام 9 ملايين كرونة سويدية (905 آلاف دولار). وبالنسبة لحائزي الجائزة في المجال نفسه، يتم تقسيم المبلغ بينهم ولا يشترط أن يُقسّم بالتساوي.

نوبل للسلام

فاز رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الجمعة (11 أكتوبر/تشرين الأول)، بجائزة نوبل للسلام لعام 2019 لجهوده في تحقيق السلام مع إريتريا. واستعادت إثيوبيا وإريتريا العلاقات في يوليو/ تموز 2018، بعد سنوات من العداء وبعد حرب حدودية استمرت من عام 1998 إلى عام 2000.

وقالت رئيسة لجنة نوبل للسلام النرويجية بيريت رايس أندرسن، إن الجائزة منحت لآبي تقديرا "لجهوده في التوصل إلى السلام وخدمة التعاون الدولي، وخصوصا مبادرته الحاسمة التي هدفت إلى تسوية النزاع الحدودي مع إريتريا المجاورة". وتنافس على الجائزة هذا العام أكثر من 300 مرشح، بينهم أفراد ومؤسسات.

نوبل للطب

فاز كل من وليام ج. كيلين من الولايات المتحدة، وبيتر ج. راتكليف من المملكة المتحدة، وغريغ ل. سيمينزا من الولايات المتحدة بجائزة نوبل في الطب لعام 2019 عن "اكتشافاتهم عن مدى شعور الخلايا بالتكيف مع توافر الأوكسجين".

وأعلنت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا، في بيانها يوم الاثنين 7 أكتوبر، أن الفائزين "حددوا الآليات الجزيئية التي تنظم نشاط الجينات، استجابة لمستويات متفاوتة من الأوكسجين". ولفت البيان الصادر عبر موقعها الرسمي إلى أن اكتشافات العلماء الثلاثة مهدت الطريق لاستراتيجيات جديدة واعدة لمكافحة فقر الدم والسرطان وكثير من الأمراض الأخرى.

نوبل للفيزياء

فاز ثلاثة علماء بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2019، في 8 أكتوبر/تشرين الأول، لاكتشافاتهم المتعلقة بعلم الكونيات والنظام الشمسي، وهم العالم الأميركي جيمس بيبلز عن "الاكتشافات النظرية في علم الكونيات الفيزيائي"، ونال نصف الجائزة. ومنح النصف الثاني للعالمين السويسريين ميشيل مايور وديدييه كيلوز "لاكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية يدور حول نجم من النوع الشمسي".

وذكرت الجمعية أن جائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام شكلت عاملاً مساعداً مهماً لفهم جديد لهيكل الكون وتاريخه، وبأن الاكتشافات الفائزة ساهمت في تغيير فهمنا لتطور الكون ومكان الأرض في الكون.

ويتشارك الثلاثة مبلغ الجائزة وقدره 9 ملايين كرونة نقدا، وقلادة ذهبية وشهادة لكل منهم، وذلك في مراسم تقام في العاصمة السويدية استوكهولم، في 10 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وساهم العالم بيليز على مدى عقدين من الزمن، بتطوير إطار نظري يشكل الأساس لفهم تاريخ الكون، وفقا للجنة، كما ركز مايور وكيلوز على البحث عن عوالم مجهولة في درب التبانة، وفي عام 1995 اكتشفا أول كوكب خارج نظامنا الشمسي.

نوبل للكيمياء

نال جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2019، 9 أكتوبر، ثلاثة علماء هم الأميركي جون بي. غودينوف، والإنكليزي الأميركي إم. ستانلي ويتينغهام، والياباني أكيرا يوشينو، عن اكتشافاتهم في حقل بطاريات الليثيوم، في إطار السعي نحو عالم لاسلكي خالٍ من الوقود الأحفوري.

وأعلنت لجنة نوبل أن العلماء الثلاثة كوفئوا على جهودهم العلمية، وأن اكتشافاتهم المتطورة لـ"بطاريات الليثيوم-أيون أحدثت ثورة في حياتنا وتستخدم في كل شيء، من الهواتف المحمولة إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمركبات الكهربائية. من خلال عملهم، وضع الحاصلون على جائزة الكيمياء لهذا العام الأساس لمجتمع لاسلكي خال من الوقود الأحفوري".

نوبل للآداب

أعلنت "الأكاديمية السويدية"، في 10 أكتوبر، في استوكهولم، عن فوز الكاتب النمساوي بيتر هاندكه (1942) بـ"جائزة نوبل للآداب" لسنة 2019، في حين عادت الجائزة في دورتها لسنة 2018، والتي تأجّلت العام الماضي بسبب فضيحة جنسية طاولت الأكاديمية، إلى الكاتبة والناشطة البولندية أولغا توكارتشوك (1962).

وذكرت الأكاديمية في بيان أن هاندكه فاز بجائزة 2019 عن "عمله المؤثر الذي استكشف ببراعة لغوية حدود وخصوصية التجربة الإنسانية"، وحصلت توكارتشوك على جائزة عام 2018 لما تميز به أسلوبها من "خيال سردي يمثل عبورا للحدود كصورة من صور الحياة".

انقر لاضافة تعليق
Gharam Shibli
Borlänge
شكر كبير لهذه المعلومات القيمة عن جائزة نوبل. وتقدير كبير مني لجميع المشاركين والقائمين على اختيار الفائزين بهذه الجائزة القيمة..2019-11-07

مواضيع ذات صلة

0