أصدر مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات تقريره الشهري الذي يرصد بعض الانتهاكات التي تعرضت لها حقوق الإنسان في شهر يونيو/حزيران 2015، واشتمل الرصد على العمليات الإرهابية ضد المدنيين والانتهاكات التي وقعت على الحريات في بعض البلدان العربية والأجنبية من قبل الأنظمة الحاكمة بقصد تكميم الأفواه وقمع من يحاول المطالبة بحقوقه المدنية والسياسية باستخدام وسائل العنف وتقييد الحرية.

 والجدير بالذكر أن اغلب هذه الانتهاكات تتكرر بين الحين والآخر دون إتخاذ أي إجراء جدي لوقفها من قبل الجهات ذات العلاقة في مجال حقوق الإنسان على المستويين المحلي والإقليمي والدولي بأي إجراءات للحد من تكرار هذه الاعتداءات المستمرة.

 وكعادته سجل مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات أهم الملاحظات على تلك الانتهاكات والأسباب التي أدت إلى إرتكابها، ومن بينها:

1- لاحظ المركز استمرار وتيرة الانتهاكات ومن نفس المصادر دون أن تتوقف.

2- إن بعض الأنظمة السياسية لم تنثني عن سياستها القمعية في انتهاك حقوق الإنسان في الدول التي تم رصد الانتهاكات فيها خلال هذا الشهر والأشهر الماضية.

3- عجز المجتمع الدولي وللشهر الثالث من وقف القصف العسكري السعودي على المناطق السكنية ودور العبادة في اليمن والذي أودى بحياة مئات المدنيين أغلبهم من النساء والأطفال.

4- لوحظ ان الجماعات التكفيرية الإرهابية لها الحصة الأكبر في جميع الانتهاكات خلال هذا الشهر والأشهر الماضية والتي تعمل بحرية تامة في معظم الدول العربية وبعض الدول الإسلامية وبشكل مريب مع بعض أنظمة تلك الدول.

5- نشاط عصابات الجريمة المنظمة التي تستغل الوضع الأمني المربك في الدول التي يضربها الإرهاب وتقوم بعمليات القتل والسطو المسلح.

6- إن ما حصل من انتهاك جسيم داخل مسجد الإمام الصادق في دولة الكويت الذي تم استهدافه من قبل المجاميع التكفيرية أشعر بعض الجهات بخطر الفكر التكفيري المتمثل بالمناهج التعليمية التي تحرض على الكراهية وتكفر الآخر وتحض على قتله.

7- قيام بعض الدول التي طالها الإرهاب بشكل مباشر باتخاذ مواقف واضحة لوقف مصادر الفكر التكفيري كتونس التي قررت غلق أكثر من 80 مسجد تنشط فيها الجماعات المحرضة على العنف والتي يتم تغذيتها بأفكار دينية ذات توجهات عنفية، إضافة إلى الدعوة التي وجهها الأزهر لجمع أغلب كتب ابن تيمية ومحمد ابن عبد الوهاب وغيرهم ممن يكفرون الآخر.

8- إن الانتهاكات التي تقع على الإنسان والتي تطال حقه في الحياة في أغلب الأحيان لا يمكن مجابهتها بالعمل العسكري والأمني فقط دون تجفيف منابعها الفكرية والإعلامية والمالية.

9- الانتهاك الذي وقع بحق السائحين في مدينة سوسة التونسية هو عمل إجرامي صارخ ضد المدنيين العزل قام بارتكابه التطرف الأعمى وأدى إلى إزهاق أرواح العشرات من الأبرياء.

10- لا يزال الإرهاب يضرب المدنيين العزل في العراق وبشكل شبه يومي مع وجود عجز حكومي وموقف دولي ضعيف بمواجهة مصادره والقضاء عليها.

11- استمرار بعض رجال الدين بالتحريض على العنف في بعض دول الخليج باستخدام دور العبادة لبث الكراهية والتحريض على العنف أمام مرأى ومسمع السلطات، وبخاصة في السعودية دون اتخاذ موقف جدي للحد من هذه الظاهرة.

12- لاحظ المركز إتساع رقعة الإرهاب خلال هذا الشهر ليطال دول لم تشهده سابقاً وهو مؤشر خطير على الاستمرار في تعرض حقوق الإنسان وحرياته إلى الانتهاك المستمر في حال بقاء الإجراءات المتخذة ضد هذه الآفة على حالها دون تغيير.

وفيما يلي أبرز الانتهاكات التي وقعت خلال شهر يونيو/ حزيران مقسمة على الدول ونبدأها من:

الكويت

 الجمعة 26/6/2015 الهجوم الانتحاري الذي نفذه شخص سعودي الجنسية ضد مسجد الامام الصادق في الكويت راح ضحيته 28 قتيل وأكثر من 200 جريح بحسب مصادر طبية كويتية، قالت وزارة الداخلية الكويتية وفي حصيلة أولية “إن 25 شخصا قتلوا في التفجير الانتحاري الذي استهدف مسجدا للشيعة في الكويت اليوم الجمعة”. وأضافت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أن” 202 شخص أصيبوا في الهجوم الذي استهدف مسجدا مكتظا بالمصلين خلال صلاة الجمعة”. وتناقل ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام أخرى صورا مروعة للهجوم، حيث تناثرت الجثث والأشلاء وسط الحطام الذي يظهر شدة الانفجار. 4/6/2015 ذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن وزارة الإعلام ألغت تراخيص بث ثلاث قنوات تلفزيونية تابعة لمجموعة إعلامية تملك أيضا صحيفة تشتهر بنشر أخبار مناهضة للحكومة. وأضافت كونا أن وقف بث القنوات جاء نتيجة لقرار سابق لوزارة التجارة بإلغاء ترخيص عمل مجموعة الكويت الإعلامية، بالإضافة إلى صحيفة الوطن التي تشتهر بانتقادها للحكومة.

13/6/2015 ألقت السلطات الكويتية القبض على النائب السابق مسلم البراك وأودعته السجن بعد الحكم عليه لمدة سنتين صدر ضده على خلفية إدانته بالإساءة إلى أمير البلاد أواخر 2012.

15/6/2015 حكمت محكمة الجنايات الكويتية، على 21 كويتيا، بينهم 11 نائبا سابقا، بالحبس سنتين، وأمرت بوقف تنفيذ الحكم لمدة 3 سنوات، وكفالة 2000 دينار كويتي، بتهمة ترديد المتهمين خطاب النائب السابق مسلم البراك، الذي أدين بسببه بالمساس بالذات الأميرية.

تونس

 تبنى تنظيم داعش التكفيري في بيان نشره على حسابه على تويتر الجمعة 26/6/2015 الهجوم على مجموعة من السائحين في منطقة سوسة الساحلية في تونس، وقال إن منفذ الهجوم، المدعو "أبو يحيى القيرواني" تمكن رغم الإجراءات الأمنية المشددة من التسلل إلى شاطئ فندق إمبريال واستهدف سياح من دول التحالف الدولي التي تقاتل ضده. وأعلنت وزارة الصحة التونسية الجمعة 26 يونيو/ حزيران أن العملية الإرهابية في سوسة أسفرت عن مقتل 39 شخصا وإصابة 40 آخرين أغلبهم سياح أجانب، حيث أعلن رئيس الوزراء التونسي أن معظم الضحايا بريطانيون، قائلا للصحفيين إن القتلى بريطانيون وألمان وبلجيكيون، لكن معظمهم من رعايا بريطانيا، دون أن يحدد أية أرقام.

فرنسا

 الجمعة 26/6/2015 مقتل شخص وتعليق رأسه، وأفادت البي بي سي في خبر لها، إن المشتبه به في تنفيذ الهجوم على مصنع بالقرب من مدينة ليون الفرنسية أدلى باعترافه بقطع رأس رئيسه في العمل إيرف كورنارا قبل أن يهاجم مصنع للكيماويات بالقرب من المدينة، حسب مصادر قريبة من التحقيق. وزود المتهم ياسين صالح وهو ممن يتبنون النهج التكفيري، زود المحققين بمعلومات حول ظروف ارتكاب الجريمة، وفقا للمصادر التي قالت إنه سينقل إلى باريس لاستكمال التحقيق معه بمشاركة جهاز مكافحة الإرهاب.

العراق

4/6/2015 أفاد مصدر في الشرطة بأن خمسة أشخاص أصيبوا بتفجير سيارة مفخخة بمنطقة البياع جنوبي بغداد.

4/6/2015 أفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين بأن مدنياً قتل وأصيب اثنان آخران بانفجار عبوة ناسفة شرق تكريت. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في حي الطين بقضاء الطوز شرق تكريت انفجرت ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة اثنين آخرين بجروح".

5/6/2015 أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى بأن تنظيم "داعش" قطع أيدي ثلاثة مدنيين بتهمة السرقة، مضيفا إن "تنظيم داعش أقدم، على قطع أيدي ثلاثة مدنيين في منطقة سوق النبي يونس وسط المدينة بتهمة السرقة"، مبينا إن "القاضي الشرعي لديوان القضاء المدعو الشيخ مهدي هو الذي أصدر الحكم".

5/6/2015 أفاد مصدر أمني في محافظة الأنبار بأن عشرة مدنيين بينهم نساء أصيبوا بقصف صاروخي لتنظيم "داعش" على ناحية عامرية الفلوجة، موضحا إن "تنظيم داعش قصف، عامرية الفلوجة بـ40 صاروخ كاتيوشا وقذائف هاون".

6/6/2015 أفاد مصدر أمني في محافظة البصرة بأن سائقاً يعمل في سجن المعقل أصيب بهجوم مسلح نفذه مجهولون في المحافظة. وقال المصدر إن "سيارة حكومية تابعة إلى إدارة سجن المعقل تعرضت لدى مرورها في شارع القائم ضمن منطقة حي الحسين بالمحافظة إلى إطلاق نار ما أدى إلى إصابة سائقها بجروح مبيناً أن "الهجوم نفذه مسلحون مجهولون يستقلون سيارة حديثة".

6/6/2015 أعلن عضو مجلس محافظة ديالى عامر الكيلاني عن انتهاء حصيلة تفجير بلدروز شرق بعقوبة عند 14 قتيلاً و30 جريحاً، مؤكداً تسجيل خسائر مادية كبيرة. وقال الكيلاني إن "الحصيلة النهائية لتفجير السيارة المفخخة في محيط سيطرة أمنية رئيسية في مدخل قضاء بلدروز بلغت 14 قتيلاً و30 جريحاً بينهم حالات حرجة للغاية مع تسجيل أضرار مادية جسيمة بالعديد من المحال التجارية".

7/6/2015 أفاد مصدر امني في ديالى بأن مدنياً قتل بانفجار عبوة ناسفة قرب مشروع شمال شرقي بعقوبة موضحا إن "عبوة ناسفة مزروعة قرب مشروع إسالة ناحية قرة تبة، انفجرت ما أسفر عن مقتل مدني كان على مقربة من موقع الحادث".

8/6/2015 أمهلت عصابات داعش الملاكات الطبية التي كانت تعمل في المؤسسات الصحية بمحافظة نينوى في داخل العراق وخارجه مدة 30 يوماً للعودة إلى الموصل، متوعدين بمصادرة جميع الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لهم، فيما فجرت العصابات الإرهابية 50 منزلاً ومعملاً تعود للطائفة الشبكية بعد سرقة محتوياتها.

8/6/2015 أوضح مصدر في الشرطة العراقية، بأن امرأة قتلت بهجوم مسلح نفذه مجهولون شرق بغداد، مضيفا أن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة مدنية أطلقوا النار، باتجاه امرأة داخل ساحة ترابية منطقة الرشاد شرق بغداد، ما أسفر عن مقتلها في الحال".

8/6/2015 أفاد مصدر في الشرطة بأن حارساً مصري الجنسية قتل بهجوم مسلح جنوب غربي بغداد، مبينا إن "مسلحين مجهولين اقتحموا محطة غاز حي الشهداء في منطقة البياع جنوب غربي بغداد، وأطلقوا النار باتجاه حارس المحطة، ما أسفر عن مقتله على الفور".

8/6/2015 أفاد مصدر أمنى في محافظة ديالى بأن مدنيين اثنين قتلا، فيما أصيب ثلاثة آخرون بهجوم مسلح داخل محل تجاري شرق بعقوبة. وقال المصدر إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار، على مدنيين داخل محل تجاري في منطقة القلقلة شمال قضاء بلدروز، ما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة ثلاثة آخرين.

9/6/2015 ذكر مصدر أمني مطلع في وزارة الداخلية إن "عبوة ناسفة انفجرت قرب علوه لبيع الخضار في منطقة العامرية غربي العاصمة بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح".

14/6/2015 أوضح مصدر في الشرطة بأن شخصين قتلا وأصيب ستة آخرون على الأقل، حصيلة تفجير سيارة مفخخة في الشعب شمالي بغداد، مضيفا إن "الحصيلة الأولية لتفجير سيارة مفخخة بواسطة انتحاري، قرب جسر الشعب بلغت مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة فضلاً عن احتراق عشر سيارات".

14/6/2015 أعلن مصدر محلي في محافظة ديالى بأن مدنياً قتل بهجوم مسلح على طريق رئيسي شمال شرق بعقوبة، مضيفا إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار من أسلحتهم باتجاه مركبة على الطريق الرئيسي بين ناحيتي قره تبه والعظيم ما أسفر عن مقتل سائق المركبة في الحال.

14/6/2015 بين مصدر أمني في محافظة صلاح الدين بأن مدنياً قتل وأصيب اثنان آخران بانفجار عبوة ناسفة شرق تكريت. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في حي الطين بقضاء الطوز شرق تكريت انفجرت ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة اثنين آخرين بجروح".

16/6/2015 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيين اثنين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد، مضيفا إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل عجلة نوع كيا باص انفجرت، في منطقة حي العدل غربي بغداد، ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح".

16/6/2015 ذكر مصدر امني في محافظة ديالى بأن طالبة قتلت، فيما أصبن خمس أخريات على الأقل بانفجار عبوة ناسفة قرب مدرسة شمال شرق بعقوبة، موضحا إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب مدرسة متوسطة للبنات في قرية المخيسة انفجرت ما أدى إلى مقتل طالبة وإصابة خمس اخريات بحصيلة أولية للتفجير.

17/6/2015 أوضح مصدر أمني بأن مدنيين اثنين أصيبا إثر انفجار عبوة ناسفة جنوبي العاصمة بغداد، مضيفا إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق في قضاء المدائن جنوبي بغداد انفجرت ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح متفاوتة".

17/6/2015 أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى، بأن حصيلة تفجير عبوة ناسفة قرب مدرسة للبنات شمال شرق بعقوبة، ارتفعت إلى أربع قتيلات وست مصابات.

21/6/2015 بين مصدر أمني في كركوك، بأن طفلاً أصيب بهجوم صاروخي من قبل تنظيم "داعش" على مركز ناحية تازة جنوبي المحافظة.

21/6/2015 أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيين اثنين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد، موضحا إن "عبوة ناسفة وضعها مجهولون داخل الأزقة في منطقة أبو دشير، جنوبي بغداد، انفجرت ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح متفرقة".

21/6/2015 أوضح مصدر في الشرطة بأن امرأة قتلت فيما أصيب أبنها بهجوم مسلح على منزلهما جنوبي بغداد، كاشفا إن "مسلحين مجهولين اقتحموا منزلاً في منطقة البياع جنوبي بغداد، وقتلوا امرأة وأصابوا أبنها ولاذوا بالفرار".

21/6/2015 ذكر مصدر مطلع، بأن موظفا في وزارة الصحة قتل بهجوم مسلح نفذه مجهولون شمالي بغداد. موضحا ان "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا، مساء اليوم، النار باتجاه موظف يعمل في وزارة الصحة كان يقود سيارته أثناء مروره بمنطقة بوب الشام شمالي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال".

22/6/2015 أقدم تنظيم "داعش" الإرهابي، على إعدام شاب عراقي "ذبحاً"، بسبب تدخينه "النارجيلة"، بحسب أحد أقارب الضحية. وقال إيهاب الفلوجي، أحد أبناء عمومة الشاب إبراهيم حسن عاصي الكبيسي، الذي تم إعدامه، إن "التنظيم نفّذ حكم الإعدام بحق إبراهيم، السبت، في ساحة ميسلون، بمحافظة الأنبار (غربي البلاد)"، بحسب موقع "رأي اليوم".

22/6/2015 أفاد مصدر أمني، بأن ثلاثة مدنين قتلوا بهجوم مسلح شرقي بغداد، مبينا ان "مسلحين مجهولين فتحو النار باتجاه سيارة مدنية يستقلها ثلاثة مدنيين لدى مرورها في شارع القناة قرب وزارة النقل شرقي بغداد، ما أسفر عن مقتلهم في الحال".

23/6/2015 أفاد مصدر أمني في محافظة كركوك بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا بجروح متفاوتة، جراء انفجار عبوة ناسفة غرب المحافظة. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة، انفجرت في طريق المطار غرب محافظة كركوك، ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين بجروح متفاوتة".

23/6/2015 قامت عناصر داعش في رمضان بصلب طفلين وعلق في رقبتيهما لافتة كتب عليها "إفطار بدون عذر شرعي لتضاف إلى سلسلة جرائم التي ترتكبها عصابات داعش الإرهابية ضد أبناء المناطق المسيطر عليها.

23/6/2015 أفاد مصدر أمني في صلاح الدين بأن تنظيم (داعش) الإرهابي قام بإعدام تدريسي في جامعة تكريت بتهمة "الردة"، وفيما استنكر مجلس شيوخ عشائر صلاح الدين الجريمة، عدها محاولة "لإفراغ" العراق من الكفاءات العلمية.

23/6/2015 ذكر مصدر أمني في محافظة صلاح الدين بأن مدنيا قتل بهجوم مسلح وسط قضاء الطوز شرق تكريت، موضحا إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار باتجاه مدني في حي أقصو وسط قضاء طوزخورماتو ما أسفر عن مقتله في الحال".

24/6/2015 أوضح مصدر في الشرطة بأن أربعة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة شرقي بغداد، مشيرا إلى إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق قرب موقع الظلال المروري، بمنطقة شارع فلسطين.

25/6/2015 أفاد مصدر في الشرطة بأن امرأة قتلت، فيما أصيب خمسة أشخاص إثر انفجار سيارة مفخخة في منطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد.

25/6/2015 ذكر مصدر في الشرطة العراقية بأن طفلا قتل وأصيب مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة جنوب بغداد.

25/6/2015 أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل بهجوم مسلح في بغداد، مبينا إن "مسلحين أطلقوا النار من أسلحة بحوزتهم تجاه مدني يستقل عجلة أثناء مروره في الشارع العام بمنطقة البلديات شرقي العاصمة بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال".

البحرين

1/6/2015 نشرت السلطات البحرينية الكثير من الحواجز للتضييق على مسيرة تظاهرة دعت لها القوى المعارضة في شارع عام غربي المنامة. وجاب العشرات في مسيرة شارع البديع انطلاقاً من الدية وصولاً إلى دوار عبد الكريم حيث اشتبكت معهم قوات الأمن التي انتشرت بكثافة.

3/6/2015 قامت السلطات في البحرين باعتقال مجموعة مواطنين شباب تضم 14 شخصاً بتهمة الصلة بتنظيم "سرايا الأشتر".

7/6/2015 أكد حقوقيون تعرض 17 مواطناً من مناطق عدة، للتوقيف، وبحسب تصريحات صادرة عن رئيس دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية الوفاق هادي الموسوي، فإن "حملة توقيفات واسعة قامت بها السلطات مفاجئة، أسفرت عن توقيف 17 مواطناً في مختلف مناطق البحرين؛ أبرزها الدراز ودار كليب وسترة وعالي".

9/6/2015 قام ثلاثة مواطنين أميركيين بالاعتداء على مواطن بحريني بالضرب المبرح مما أدى لجعله طريحا للفراش في المستشفى مضرجاً بجراحه. وأوضح شهود عيان أن المواطن البحريني سلمان عبد الرحمن (60 عاماً) الذي يعمل سائقاً للتاكسي، اعترض طريقه ثلاثة مواطنين أمريكيين في منطقة الجفير كانوا تحت تأثير المسكرات.

 12/6/2015 أصدر القضاء البحريني أحكاما بالسجن بحق 57 معارضا ينتسبون إلى الطائفة الشيعية وتجريد 56 منهم من جنسياتهم البحرينية بعد إدانتهم بالضلوع في مخطط مزعوم لتفجير أهداف عدة في المملكة الخليجية الصغيرة.

12/6/2015 استخدمت قوات النظام البحرينية القوة لتفريق تظاهرات واسعة خرجت تنديدا باستمرار محاكمة المعارض الشيخ علي سلمان. وأطلقت القوات الغاز المسيل للدموع في أعقاب تظاهرة شارك فيها الآلاف في الدراز غرب العاصمة المنامة، تحت شعار لن نترك الأمين في إشارة إلى أمين عام الوفاق، الذي تعتقله السلطات منذ نحو ٦ أشهر.

14/6/2015 داهمت قوات مدنية تابعة للسلطات البحرينية عدد من منازل منطقة عالي فجر اليوم الأحد، واعتقلت شابين من أبناء المنطقة. ونقلت قناة "اللؤلؤة" عن أحد أبناء المنطقة بأن الأجهزة الأمنية قامت بمداهمة عدد من منازل المواطنين، واعتقلت شابين اثنين هما : " علي احمد المختار واحمد محمد حسن.

14/6/2015 أفادت مصادر محلية أن المعتقلين في سجن جوّ المركزي لا زالوا يتعرضون لأبشع أنواع التعذيب والإهانات على يد الدرك الأردني. ونقل موقع "منامة بوست" عن تلك المصادر قام ثمانية عناصر من الشرطة الأردنية بضرب المعتقلين "رائد الفردان وجاسم فلاح" ورموهما على وجهيهما على الجدار دون اكتراث لإصابتهما على حد وصفهم.

16/6/2015 قالت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية البحرينية على حسابها الرسمي على موقع تويتر إنه صدر حكم بالسجن أربع سنوات على الزعيم المعارض علي سلمان لاتهامات تتصل بالتحريض على النظام الحاكم.

22/6/2015 أفادت وكالة "البحرين اليوم" بأن قوات السلطات في البحرين قامت بالاعتداء على مسجد الإمام الحسين (ع) ببلدة عالي. وقالت الوكالة أن مسجد الإمام الحسين (ع) ببلدة عالي تعرض إلى الاعتداء من قبل قوات الأمن البحريني وذلك بمحاولة تحطيم الباب المؤدي إلى مصلى النساء.

22/6/2015 أفادت وكالة أنباء البحرين اليوم بأن قوات الأمن البحريني قامت في بالاعتداء على مسجد العبد الصالح، وكسر نوافذه عن طريق الطلقات الغازات السامة.

22/6/2015 أفادت وكالة البحرين اليوم بأن قوات النظام في البحرين اعتقلت عددا من المواطنين بينهم أطفال بعد أن اقتحمت عشرات المنازل وفي مناطق مختلفة. وفي حصيلة أولية فقد رصد اعتقال 7 من بلدة الدراز، و2 من بلدة الديه، وكذلك من بلدة الدير وعالي. ومن بين المعتقلين الشاب الكفيف علي سعد، والذي قررت النيابة البحرينية توقيفه مدة أسبوع على ذمة التحقيق دون مراعاة لظرفه الإنسان.

السعودية

5/6/2015 هاجم عبد الرحمن الفاضل خطيب جامع نوف النصار بمدينة عيسى الطائفة الشيعية مُجدداً، ولم يرى تفجيري العنود والقديح حدثان يستحقان التوقف أو التأبين، بل رأى أن رعاة الإرهاب هم "ملالي الصفوية (إيران) والنظام النصيري المارق (العلويين في سوريا) والميليشيات الإرهابية في العراق (الحشد الشعبي) على حد زعمه، ونفى الفاضل أن تكون المناهج الدراسية في السعودية مؤثرة في "صناعة وصياغة عقول الإرهابيين المتشددة، مهاجما شيعة السعودية الذين ألقوا بلائمة التطرف والتفجيرات ضد الأقلية الشيعية في الشرقية على المناهج التكفيرية التي تدرس في مدارس الدولة.

20/6/2015 تطال الممثل الكوميدي السعودي الشهير، ناصر القصبي، حملة قاسية بعد حلقات برنامجه الرمضاني “سيلفي” التي خصصها للسخرية من تنظيم “داعش” وطريقة سيطرته على أتباعه والممارسات المتهم بها مثلما يعرف بـ”جهاد النكاح” إلى جانب “الغزو” والسبي". وعلق القصبي عبر حسابه بموقع تويتر على الحملة قائلا “حسابي الآن يطفح بالشتامين والمهددين واللاعنين بكل فنون اللعن والتهديد والشتم.. فأقول لهم قليلاً من. يذكر إن بعض الأطراف المتشددة داخل المملكة قامت بتكفيره.

22/6/2015 كشف مصدر مطلع عن تشكيل وزارة الداخلية السعودية فرق أمنية رفيعة المستوى بهدف تنفيذ خطط تصفية كافة النشطاء السياسيين في محافظة القطيف، وذلك بحسب موقع "مرآة الجزيرة".

اليمن

5/6/2015 استمرار القصف الجوي السعودي الذي تسبب بارتكاب 4 مجازر في مناطق صبر ومجز والمنزالة والمغسل بمحافظة صعده كان ضحيتها مقتل أكثر من 75 شخصا بينهم نحو 20 طفلا وفقا لمصادر طبية. كما قصف طيران السعودي كليةَ المجتمع والمعهد التقني الصناعي في مدينة ذمار ما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى. كما شن غارات على مدرسة النور في تعز، وعاود قصف منطقة همدان شمال غرب العاصمة ومعلمها التاريخي الشهير دار الحجر

5/6/2015 ارتكب الطيران السعودي خمس مجازر خلال يوم واحد في محافظة صعده راح ضحيتها نحو 90 قتيل بينهم 20 طفلا وفقا لمصادر طبية، كما أكدت المصادر ارتفاع حصيلة قصف مديرية رازح في صعده إلى مقتل 16 وعدد من الجرحى ومقتل عدد آخر في مدينة ذمار.

7/6/2015 مقتل 44 مواطناً وإصابة أكثر من 100 آخرين بينهم نساء وأطفال في حصيلة أولية جراء قصف الطيران السعودي على مبنى القيادة العليا للقوات المسلحة بمنطقة التحرير وسط العاصمة صنعاء بحسب مصادر إعلامية.

9/6/2015 قام الطيران السعودي بقصف العاصمة اليمنية صنعاء وصعده ولحج، ما أدى إلى سقوط ضحايا مدنين بينهم أطفال ونساء. وأكدت مصادر يمنية مقتل وإصابة عدد من المواطنين جراء استهداف مجمع العرضي في صنعاء ما أدى إلى تدمير المنازل من شدة القصف. كما قتل مواطنان اثنان وجرح آخرون جراء قصف قرية بيت الذفيف في مدينة همدان ما ألحق أضرارا مادية فادحة. وفي محافظة صعده أكدت المصادر مقتل 12 مواطناً في منطقتي صبر وآل مزروع في مديرية سحار جراء القصف، واستهدف العدوان المسعفين عند محاولتهم انتشال الضحايا في منطقة رحبان. كما قتل 14 شخصاً وجرح آخرون جراء استهداف حافلة في محافظة لحج.

12/6/2015 دمر الطيران السعودي ثلاثة منازل على الأقل، في مدينة صنعاء القديمة التي تتألف من عدد من المباني الأثرية المبنية من الطين. واتهمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) السعودية بتدمير أقدم جواهر الحضارة الإسلامية، بالقصف الجوي الذي تقوم به السعودية للمدينة القديمة في صنعاء والمصنفة على لائحة التراث العالمي.

14/6/2015 سقوط عدد من القتلى والجرحى في غارة سعودية استهدفت أحد المنازل برازح في صعده، ويأتي ذلك بعد استشهاد 20 مدنياً بينهم نساء وأطفال وجرح أكثر من 30 آخرين في غارات الطيران السعودي على صنعاء وصعده.

20/6/2015 قتل شخصان وأصيب ستة آخرون بانفجار سيارة ملغومة قرب مسجد في العاصمة اليمنية صنعاء. وذكرت وكالة "رويترز" نقلاً عن شهود عيان ومصدر أمني، أن "سيارة ملغومة انفجرت، في العاصمة اليمنية صنعاء قرب مسجد قبة المهدي الذي يرتاده الحوثيون، مما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين".

21/6/2015 شن الطيران السعودي غاراته على عدة مناطق في اليمن، حيث أكدت مصادر أمنية مقتل 15 مواطنا يمنيا بينهم نساء وأطفال وإصابة العشرات جراء تلك الغارات الجوية. وأفادت المصادر، أن الطيران السعودي استهدف منطقة بني معاذ بمديرية سحار في صعده شمالي البلاد ما أدى إلى مقتل امرأتين وإصابة آخرين، فيما قتل أربعة أشخاص من أسرة واحدة وأصيب آخرون جراء غارة استهدفت مديرية باقم في صعده وأسفرت عن تدمير عدد من المنازل.

22/6/2015 أفادت مصادر إعلامية عن قتل ثمانية يمنيين في غارة سعودية على مديرية ميدي في محافظة حجة شمال غربي البلاد. وشن الطيران السعودي سلسلة غارات على مديرية عبس في حجة، مستهدفا سوقا ومنازل المدنيين.

سوريا

9/6/2015 قامت مجاميع من جبهة النصرة جناح القاعدة في سوريا، بقصف مناطق مدينة ببلدة "الزهراء" الواقعة في محافظة حلب شمال البلاد، مما أدى إلى مقتل طفلتين. وقالت مصادر محلية بأن الصواريخ التي أطلقها التكفيريون مستهدفين مناطق سكينة، أصابت عددا من المدنيين، وألحقت خسائر مادية كبيرة في بيوت المواطنين بحسب وصفهم.

9/6/2015 قتلت عائلة سورية مؤلفة من سبعة أفراد بينهم خمسة أطفال بغارات لطيران التحالف الأميركي على قرية دالي حسن قرب بلدة صرين في ريف حلب الشمالي.

14/6/2015 أصيب 25 شخصا بجروح جراء تفجير إرهابي باص مفخخ في حي كرم اللوز بمدينة حمص. وذكر مصدر في قيادة شرطة المحافظة أن إرهابيين فجروا سيارة باص قرب مدرسة البحتري في حي كرم اللوز بمدينة حمص ما أسفر عن إصابة 25 شخصا نقلوا إلى المشافي القريبة لتلقي العلاج.

16/6/2015 استهدفت مدينة حلب في شمال سوريا بقذائف هاون أدت إلى وقوع 34 قتيلا و190 جريحا، في حصيلة هي الأكثر دموية في الأحياء الخاضعة لسيطرة قوات النظام، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

17/6/2015 قام مجموعة من عناصر داعش التكفيري بتدمير قبور المسلمين في مدينة تدمر التاريخية بمحافظة حمص، بعد قتل مدنيين غالبيتهم من الأطفال والنساء، ونشر التنظيم صورا، يظهر فيها عناصره يحملون، أدوات الهدم.

22/6/2015 فجرت جماعة “داعش” مقامين دينيين في مدينة تدمر الأثرية التي تسيطر عليها وفق ما أكد المدير العام للآثار والمتاحف السورية مأمون عبد الكريم لوكالة فرانس برس. وقال عبد الكريم “فجر التنظيم قبل ثلاثة أيام مزار محمد بن علي المتحدر من علي بن أبي طالب.

24/6/2015 قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "قتل 13 شخصا على الأقل جراء تفجير سيارة مفخخة أمام مسجد في مدينة التل".

26/6/2015 أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل 146 مدنياً في الهجوم الذي شنه تنظيم "داعش" على مدينة كوباني السورية الحدودية مع تركيا، فيما وصف مختصون الهجوم بأنه ثاني أكبر مذبحة يرتكبها التنظيم.

فلسطين

14/6/2015 صدمت سيارة تابعة للجيش الإسرائيلي فلسطينيا في الضفة الغربية وقتلته وقدم الجيش وسكان محليون روايات متضاربة عما حدث.

لبنان

22/6/2015 تعرض بعض السجناء في سجن رومية في لبنان للتعذيب والانتهاكات والقهر والإذلال على أيدي بعض العناصر الأمنية، وذلك بعد عملية اقتحام المبنى. وكانت مقاطع فيديو انتشرت تظهر عمليات تعذيب همجية، إذ يضرب السجانون السجناء بالعصي، مع توجيه الإهانات والشتائم للسجناء ولمعتقداتهم الدينية، وأدى ظهور هذه المقاطع إلى انتشار موجة من الغضب الشديد بين اللبنانيين.

ليبيا

6/6/2015 نشرت صحيفة التليجراف البريطانية خبرا يفيد قيام تنظيم مسلح في ليبيا باختطاف 86 اريتريا من قافلة مهربين للهجرة غير الشرعية في غرب ليبيا، وقالت الصحيفة نقلا عن "ميرون إيستافانوس" مساعد مؤسس المفوضية الدولية للاجئين الاريتريين بالسويد أن مليشيات التنظيم قامت بفصل المسلمين عن غير المسلمين بعد إيقاف القافلة.

 12/6/2015 قال سكان في مدينة درنة بشرق ليبيا إن سبعة أشخاص قتلوا أثناء مشاركتهم في مظاهرة ضد تنظيم الدولة الإسلامية. وأشار عدد من السكان إلى إن المحتجين توجهوا إلى القاعدة الرئيسية للتنظيم في درنة لكن المسلحين هناك فتحوا النار عليهم.

مصر

9/6/2015 تنظيم داعش يجبر شابا مصریا على حفر قبره بيده ويعدمه فيه في كفر الشيخ، وتقوم أنصار بيت المقدس الموالية لتنظيم داعش بعمليات إرهابية تستهدف المدنيين والعسكريين في شبه جزيرة سيناء المصرية.

18/6/2015 أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق اﻹنسان تعرض الصحفي محمد مرعي، رئيس تحرير برنامج «السادة المحترمون» للاعتداء من قِبَل نقيب شرطة أثناء ذهابه إلى عمله بمدينة اﻹنتاج الإعلامي، مطالبة بالتدخل والتحقيق الفوري في تلك الواقعة، ومحاسبة المسؤول عنها وتقديمه للمحاكمة العادلة.

نيجيريا

7/6/2015 قالت مصادر طبية وعسكرية نيجيرية إن قنبلة انفجرت في سوق للماشية في ولاية بورنو بشمال شرق البلاد مما أسفر عن مقتل نحو 16 شخصا. ويأتي هذا الهجوم في أعقاب تفجيرين في مستهل الأسبوع أسفرا عن مقتل 30 شخصا على الأقل ويبدو أنهما يحملان سمات هجمات جماعة بوكو حرام الإرهابية على حد تعبير مراقبين.

16/6/2015 مقتل عشرة أشخاص في انفجاريين انتحاريين منفصلين في مدينة بوتيسكوم في شمال شرق نيجيريا بحسب مصادر أمنية في المدينة.

22/6/2015 مقتل 20 شخصا في تفجير انتحاري استهدف سوق أسماك مزدحم بالمتسوقين في الشمال الشرقي من نيجيريا وجرح عدة آخرين عندما فجرت امرأة نفسها في مدينة مايدو غوري. ويقول شهود إن امرأة أخرى حاولت استهداف المنطقة ذاتها، لكن حزامها الناسف لم ينفجر في البداية.

23/6/2015 نفذت طفلة عملية انتحارية في سوق في شمال شرقي نيجيريا، حسبما قالت تقارير، وحسب التقارير، فإن 10 أشخاص على الأقل قتلوا في العملية التي وقعت. وأشارت إلى أن الفتاة، التي فجرت نفسها في سوق مزدحم بالرواد ببلدة غوجبا، تبلغ الـ 12 على الأكثر، فيما قال شهود عيان إن 20 شخصا على الأقل أصيبوا في التفجير.

25/6/2015 لقي ما لا يقل عن 42 شخصا مصرعهم في تفجيرين نفذهما عناصر من جماعة "بوكو حرام" شمال شرق نيجيريا، حسب ما أكده ضابط شرطة وسكان محليون في قريتي ديبيرو بيو وديبيرو حاويول.

إيران

2/6/2015 قالت منظمة العفو الدولية أن الحكم على الفنانة والناشطة الإيرانية أتينا فرغداني بالسجن أكثر من 12 سنة هو ظلم فادح كونه يتجاوز بكثير العقوبة القصوى المنصوص عليها وجوباً في التهم المسندة إليها، ويشكل انتهاكاً لحقوقها المتعلقة بحرية التعبير عن الرأي وتشكيل الجمعيات. وتأتي هذه القضية بعد شهر من صدور حكم بالسجن أكثر من عشر سنوات على ناشطة إيرانية أخرى تُدعى أتينا دائمي على خلفية تهم تتعلق بحرية الرأي.

باكستان

8/6/2015 مقتل خمسة أشخاص مدنيين عندما هاجم تكفيريان مسلحان على متجرين لبيع الشاي وفتحا النار على المتواجدين في المحل في مدينة الهزارة في مدينة كويتا جنوب شرق باكستان ينتمون إلى طائفة شيعية بحسب مصادر أمنية.

بريطانيا

14/6/2015 أصدرت مدرسة ابتدائية في لندن، قراراً يحظر على التلاميذ المسلمين لديها الصيام خلال شهر رمضان، بحجة أن "الصيام يؤثر سلباً على صحة الأطفال الصغار"، الأمر الذي لاقى انتقاداً شديداً من قبل المجتمع الإسلامي هناك.

تركيا

5/6/2015 أصيب نحو 50 شخصا بانفجار خلال تجمع انتخابي لحزب تركي معارض جنوب شرق البلاد. ونقلت وكالة الأناضول التركية عن وزير الصحة التركي محمد مؤذن أوغلو قوله "إن نحو 50 من مواطنينا أصيبوا وفي الوقت الراهن نقل 24 أو 25 شخصا إلى المستشفيات".

الصين

16/06/2015 تمارس بعض الحكومات المحلية في إقليم شينجيانغ الصيني ضغوطات كبيرة على مسلمي "الإيغور" لمنعهم من صوم رمضان وممارسة الشعائر الدينية. وطوال الأيام القليلة الماضية نشرت وسائل الإعلام الرسمية ومواقع حكومية على الإنترنت في شينجيانغ تقارير وإخطارات رسمية تطالب أعضاء الحزب والموظفين العموميين والطلاب والمدرسين بشكل خاص عدم صوم رمضان وهو أمر حدث في العام الماضي أيضا. وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أنه في إقليم مارالبيشي قدم مسؤولو الحزب تعهدات شفوية وكتابية "بعدم ممارسة أي شعائر وعدم المشاركة في أنشطة دينية وسيقودون الدعوة إلى عدم صوم رمضان."

...................................................
** مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات هو أحد منظمات المجتمع المدني المستقلة غير الربحية مهمته الدفاع عن الحقوق والحريات في مختلف دول العالم، تحت شعار (ولقد كرمنا بني آدم) بغض النظر عن اللون أو الجنس أو الدين أو المذهب. ويسعى من أجل تحقيق هدفه الى نشر الوعي والثقافة الحقوقية في المجتمع وتقديم المشورة والدعم القانوني، والتشجيع على استعمال الحقوق والحريات بواسطة الطرق السلمية، كما يقوم برصد الانتهاكات والخروقات التي يتعرض لها الأشخاص والجماعات، ويدعو الحكومات ذات العلاقة إلى تطبيق معايير حقوق الإنسان في مختلف الاتجاهات...
هـ/7712421188+964
ademrights@gmail.com
https://twitter.com/ademrights

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

0