إنسانيات - حقوق

الحقوق والحريات في الشهر الخامس من عام 2015

التقرير الشهري لمركز آدم حول الانتهاكات التي طالت حقوق الإنسان وحرياته خلال شهر أيار لعام 2015

 

 

أصدر مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات تقريره الشهري حول الانتهاكات التي طالت حقوق الإنسان وحرياته خلال شهر أيار/مايو/لعام 2015 والتي تم رصدها من خلال المتابعة المستمرة للمراكز الحقوقية المهتمة بالشأن الحقوقي والمواقع الإخبارية بشكل يومي، بالإضافة إلى الاستعانة بمصادر خاصة قامت برصد هذه الانتهاكات المستمرة.

التقرير يسلط الضوء على اغلب الاعتداءات التي وقعت ضد المدنيين والناشطين والإعلاميين من قبل العصابات الإرهابية والأنظمة الحاكمة وغيرها في أكثر من عشرين دولة عربية وأجنبية، مركزا على الانتهاك التي تعرض لها المسلمون بما فيهم أتباع أهل البيت عليهم السلام وغيرهم من الطوائف الأخرى، إضافة الى الاعتداءات التي طالت القوات الامنية.

وقد خلص التقرير الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها:

1- ما حدث في السعودية من تفجيرات راح ضحيتها العشرات من المدنيين العزل خلال الشهر المنصرم والتي استهدفت ابناء الطائفة الشيعية اثناء تأدية الصلوات في المساجد أيام الجمع، هو انتهاك لافت للنظر لأن أغلب الانتهاكات التي وقعت ضد ابناء هذه الطائفة في الماضي كانت تقوم بها الاجهزة الامنية.

2- تكرار نفس الانتهاكات في الجمعة اللاحقة للجمعة التي حصلت فيها مجزرة القديح في القطيف يدلل على عدم جدية النظام السعودي بالوقوف بوجه الجماعات المتطرفة والفكر التكفيري المستشري في المملكة ضد الطوائف الاخرى ومنهم الشيعة.

3- سلبية الاجهزة الامنية ووسائل الاعلام السعودية في التعاطي مع تلك الجرائم بحيادية وتشويهها لصورة الحدث وإظهار الجاني والمجني عليه في خانة واحدة، يوجه رسالة خاطئة للعصابات الارهابية في التمادي بأفعالها الاجرامية.

4- استمرار الاجهزة الامنية السعودية بانتهاك حقوق الافراد ومنعهم من الحضور الى تشييع ضحيا الانفجار وبخاصة ما حصل في منطقة الاحساء بعدم السماح للمواطنين الشيعة بالتوجه الى القطيف للمشاركة في مراسيم التشييع والدفن، يعد انتهاكاً واضحا لحقوق ابناء هذه الطائفة لحرياتهم ومعتقداتهم الدينية.

5- طمس الحقائق من قبل الاجهزة الامنية والقضائية السعودية وعدم اظهار النتائج الحقيقية للتحقيق ومحاولة تسيس جرائم التطرف وعدم تحميل الجهات المحرضة والممولة المسؤولية.

6- لا تزال الأنظمة الحاكمة في بعض البلدان تمارس سياسة البطش ضد مواطنيها الذين يطالبون بحقوقهم وحرياتهم.

7- لاحظ المركز في تقريره ايضاً، إن السلطات في البحرين لا تزال مستمرة في انتهاك حقوق الانسان دون أن يتم ادانتها أو تجرمها دولياً، كما أنها لا تزال تصر على تكميم الافواه ومصادرة حرية الرأي وسجن المعتقلين السياسيين والناشطين في مجال حقوق الانسان.

8- استمرار التعذيب داخل السجون البحرينية وعدم السماح للجهات الحقوقية أو المدنية بالاطلاع على أوضاع المعتقلين، واستمرار التعذيب داخل السجون وسوء الحالة الصحية لعدد من المعتقلين يعطي انطباع واضح على تدهور حقوق الانسان في البحرين.

9- لاحظ المركز أيضاً إن أعداد تزايد الضحايا من الاطفال في تزايد كبير خلال الشهر الماضي نتيجة تزيد القصف السعودي على المناطق الآهلة بالسكان المدنيين في اليمن.

10- اتهام منظمات دولية مثل منظمة هيومن رايتس ووش للسعودية باستخدام أسلحة محرمة دولياً في حربها على اليمن ينذر بكارثة انسانية يتعرض لها اليمن في حال استمرار القصف السعودي.

11- لاحظ التقرير ومن خلال الهجمات المستمرة ضد المدنيين في العراق والتفجيرات التي طالت العاصمة بغداد في الشهر الماضي وبخاصة ضد المدنيين إن العراق يقف أمام تحدي كبير من الارهاب قد يودي بأرواح أكبر بكثير من الضحايا في حال عدم اتخاذ تدابير جدية من قبل المجتمع الدولي في تجفيف منابع الارهاب.

12- شهد الشهر المنصرم ايضاً حالة كبيرة من النزوح بين صفوف المدنيين العراقيين وبخاصة من مدينة الرمادي نتيجة هجوم عصابا داعش الارهابية على المناطق السكنية والتي قد تعرض كبار السن والاطفال والنساء الى مأساة انسانية في ظروف مناخية صعبة وصيف شديد الحرارة.

13- لاحظ المركز تزايد في الانتهاكات لحقوق الانسان قياساً بالشهر الذي سبقه ودخول دول جديدة على خط الانتهاكات كما هو مبين في مجمل التقرير أدناه.

واليكم أبرز تلك الانتهاكات مقسمة على الدول التي حدثت فيها:

السعودية

22/5/2015 قتل أكثر من عشرين شخصاً من المصلين وأصيب نحو مئة آخرين في اعتداء إرهابي استهدف مسجد الإمام علي عليه السلام في بلدة القديح بمنطقة القطيف شرقي السعودية، وقد أعلن تنظيم داعش عن تبنيه هذه العملية.

25/5/2015 أعلن نشطاء سعوديون أن السلطات السعودية قطعت الانترنت اثناء تشييع شهداء التفجير الإرهابي الذي طال مؤخرا مسجد القديح في محافظة القطيف، كي لا تصل الصور والفيديوهات بشكل مباشر من هذا التشييع الكبير. وقال الناشط فؤاد إبراهيم على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "توتير" إن قطع الانترنت عن مكان تشييع الشهداء دليل آخر على أن الدولة لا تريد أن يُسمع صوت الغضب ضد خطاب وماكينة التحريض التي ترعاه.

27/5/2015 قال نشطاء ومواقع إخبارية إن السلطات السعودية أغلقت مصلى شيعي في الثقبة في مدينة الخبر في المنطقة الشرقية بعد أداء المصلين صلاة المغرب. واعتقلت السلطات الأمنية المشرف على شؤون المصلى ويدعى زهير عيسى بو صالح واحتجزته في مقر شرطة الثقبة بتهمة “الدعوة إلى تجمعات غير مرخصة” وأنه أحيل إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.

29/5/2015 قتل أربعة أشخاص على الأقل في انفجار سيارة أثناء صلاة الجمعة بالقرب من مسجد للشيعة بالدمام في المنطقة الشرقية في السعودية، حسب وكالة الأنباء السعودية، كما ويعد التفجير هو الثاني خلال أسبوع في المنطقة الشرقية ذات الأغلبية الشيعية.

العراق

1/5/2015 أفاد مصدر أمني في قيادة شرطة محافظة ديالى بأن “العصابات الإرهابية اغتالت أسرة من أربعة أفراد بينهم طفل قرب قرية الكبة في المحافظة. وأوضح المصدر إن “الشهداء المغدورين هم من أتباع أهل البيت (ع) وقد اغتيلوا بدم بارد، مطالبا الجهات المعنية بفتح تحقيق بالجريمة والقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة.

2/5/2015 أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً أصيب إثر انفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد، فيما أشار إلى عثور قوة أمنية على جثة رجل قضى رمياً بالرصاص جنوبي العاصمة. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطرق العام في قضاء المشاهدة شمالي بغداد.

2/5/2015 قال مسؤولون عراقيون إن تنظيم "الدولة الإسلامية" أعدم 300 من الأيزيديين المحتجزين لديه في الموصل. وقال بيان أصدره الحزب الأيزيدي التقدمي إن 300 من الأيزيديين المحتجزين قتلوا في تلعفر القريبة من مدينة الموصل.

2/5/2015 أوضح مصدر أمنى في محافظة ديالى بان 11 مدنيا سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير استهدف حافلة لنقل الركاب شمال شرق بعقوبة. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق رئيسي في محيط قرية أبو كرمة انفجرت على حافلة صغيرة لنقل الركاب، ما أدى إلى مقتل 5 من ركابها وإصابة 6 آخرين بجروح بينهم أطفال ونساء.

2/5/2015 أعدم داعش خمسين مواطناً ايزيدياً وشيعياً رمياً بالرصاص في منطقة تلعفر على بعد 65 كلم غربي مدينة الموصل بشمال العراق. وذكر القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني هوكار الجاف أن داعش قام بتصفية هؤلاء المعتقلين جسدياً، بعد أن أصبحوا يشكلون عبئا عليه بسبب استمرار عمليات القصف التي تستهدف مقراته.

3/5/2015 أفاد مصدر أمني بقيام أشخاص مسلحين باغتيال العميد نهاد رشيد من وزارة الدفاع، بعد اقتحام منزله في حي الجامعة في بغداد، فيما عثرت قوة أمنية على جثة رجل مجهول الهوية شمالي بغداد قرب المعسكر بمنطقة الحسينية شمالي بغداد.

3/5/2015 ذكر مصدر في الشرطة بأن حصيلة تفجير منطقة الكرادة وسط بغداد انتهت عند سبعة قتلى و26 جريحاً. وقال المصدر إن "الحصيلة النهائية لتفجير السيارة المفخخة الذي استهدف منطقة الكرادة داخل وسط بغداد، بلغت سبعة قتلى و26 جريحاً.

4/5/2015 أقدم مسلحو تنظيم داعش الإرهابي على إعدام ثلاثة مدنيين في مستشفى الجمهوري غربي مدينة الموصل، هذا وقام التنظيم الإرهابي بإعدام أربعة مدنيين آخرين في منطقة الكرامة في شرقي المدينة.

5/5/2015 أفاد مصدر في الشرطة بأن تفجير منطقة العرصات وسط بغداد أسفر عن استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة إحدى عشر آخرين على الأقل. وقال المصدر إن "سيارة مفخخة انفجرت قرب جامع الخضيري بمنطقة العرصات وسط بغداد، مشيرا إلى سقوط ضحايا لم يعرف عددهم بعد.

5/5/2015 أوضح مصدر أمنى مطلع باستشهاد احد المواطنين وإصابة آخر من عائلة واحدة بانفجار عبوة ناسفة داخل احد المنازل شرقي العاصمة بغداد، مبينا إن "عبوة ناسفة موضوعة داخل منزل في منطقة الكمالية شرقي بغداد انفجرت ما أسفر عن استشهاد مدني وإصابة آخر من عائلة واحدة وإلحاق إضرار مادية بالمنزل.

5/5/2015 أفاد مصدر أمنى في الانبار بأن تنظيم "داعش" فجر بناية القسم الداخلي لإعدادية صناعة الرمادي شرق المدينة.

وأضاف المصدر إن "تنظيم داعش الإرهابي قام بوضع عبوات ناسفة شديدة الانفجار في محيط وداخل بناية القسم الداخلي لإعدادية الصناعة في منطقة الصوفية شرق الرمادي، وفجرها عن بعد ما أدى إلى تدمير البناية بالكامل.

5/5/2015 نشرت وكالة الأخبار البريطانية (BBC)، خبرا مفاده إن تنظيم داعش الإرهابي، خطف طفلة من ذويها، وقاموا باغتصابها وقتلها، على خلفية أسباب طائفية في الفلوجة. وبينت أن تم اغتصاب وقتل الطفلة مودة، لأسباب تتعلق بالطائفية المذهبية في العراق، مؤكدين أن الأسباب تتلخص في وصول معلومة لعناصر التنظيم الإرهابي، تفيد بأن والدة الطفلة المدعوة فاطمة حسن الشمري من الطائفة الشيعية، التي يكن لها التنظيم الإرهابي كل الحقد والكره وينادي بالقضاء عليها.

6/5/2015 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيا قتل وأصيب آخر بانفجار عبوة ناسفة جنوبي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في حي القادسية التابع لناحية الرشيد جنوبي بغداد انفجرت ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة آخر بجروح.

6/5/2015 أفاد مصدر امني مسؤول إن عبوة ناسفة كانت موضوعة في سوق شعبي بمنطقة سبع البور شمالي العاصمة بغداد، انفجرت ما أسفر انفجارها عن إصابة 7 مدنيين بجروح متفاوتة.

6/5/2015 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مقدم برامج بقناة الرشيد الفضائية قتل في ظروف غامضة داخل منزله غرب بغداد، فيما أكدت مصادر أمنية إن التحقيقات الأولية أشارت إلى وجود دلالات انتحار.

6/5/2015 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأنه تم العثور على امرأة مقتولة داخل منزلها شمالي العاصمة بغداد، مضيفا إن "قوة من الشرطة عثرت على امرأة مقتولة رميا بالرصاص داخل منزلها في منطقة الحسينية شمالي بغداد.

6/5/2015 أفاد مصدر امني في محافظة ديالى بان أربعة من مقاتلي الحشد الشعبي من أهالي المحافظة سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير مزدوج شرق صلاح الدين. وأضاف المصدر إن عبوتين ناسفتين كانتا موضوعتين على جانب الطريق في أطراف منطقة مطيبجة شرق صلاح الدين، انفجرت لدى مرور دورية راجلة من الحشد الشعبي من أهالي ديالى، ما أدى إلى مقتل اثنين منهم وإصابة اثنين آخرين بجروح.

7/5/2015 أفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين بأن عدداً من عناصر القوات الأمنية والحشد الشعبي سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير انتحاري شمال شرق تكريت. وقال المصدر إن سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت مستهدفة القوات الأمنية وعناصر الحشد الشعبي قرب حقل عجيل النفطي شمال شرق تكريت، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

7/5/2015 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مجموعة مسلحة أقدمت على نحر ستة أشخاص من عائلة واحدة بينهم امرأتان وطفلان داخل منزلهم غربي بغداد. وأوضح المصدر إن "مسلحين مجهولين اقتحموا منزلا في منطقة الرضوانية غربي بغداد، وقاموا بذبح ساكنيه وهم رجلين وامرأتان وطفلين من عائلة واحدة.

7/5/2015 أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى بأن موظفا حكوميا قتل بهجوم مسلح شمال شرق بعقوبة، مبينا إن مسلحين مجهولين اغتالوا موظفا حكوميا على الطريق الرئيسي قرب معمل الألبان 35 كم شمال شرق بعقوبة.

8/5/2015 فاد مصدر أمنى مطلع بقيام مسلحين يرتدون الزي المدني، بإطلاق النار على عائلة احد الصحفيين، بعد اقتحام منزله وسط العاصمة، فيما استشهد احد منتسبي الحشد الشعبي بعد إطلاق النار عليه في مدينة الصدر في بغداد.

8/5/2015 أعلنت وزارة الداخلية عن انفجار عبوة لاصقة داخل سيارة مدنية شرق بعقوبة من دون حدوث إصابات بشرية. وقال المتحدث باسم الوزارة إن "عبوة لاصقة وضعها مجهولون داخل عجلة تعود لمدني انفجرت لدى مرورها في ناحية كنعان ما أسفر عن حدوث أضرار بالعجلة من دون إصابات بشرية.

8/5/2015 كشف مصدر امني مطلع في ديالى عن سقوط عشرات الضحايا في 3 تفجيرات استهدفت حسينيتين في بلدروز وكنعان. وأوضح الأمني، إن تفجيرين احدهما بسيارة مفخخة والآخر بواسطة انتحاري إرهابي استهدفا حسينية الزهراء في مدينة بلدروز التابعة لمحافظة ديالى، مشيرا إلى إن التفجيرين الإرهابيين أسفرا عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى، بينهم ضباط كبار، فضلا عن أضرار مادية جسيمة لحقت بموقع التفجير.

9/5/2015 أعلنت قيادة عمليات بغداد عن مقتل شخص وإصابة 20 آخرين بتفجير السيارة المفخخة التي استهدفت منطقة الكرادة وسط العاصمة. وقال المتحدث باسم العمليات العميد سعد معن في بيان إن "حصيلة السيارة المفخخة التي انفجرت قرب على الطريق الواصل بين ساحة كهرمانة وبدالة العلوية وسط بغداد، أسفرت عن استشهاد شخص وإصابة 20 آخرين من المدنيين المارة.

9/5/2015 أفاد سكان محليون في الموصل بان داعش الإجرامي أقدم على إعدام 76 شخصاً من أبناء المدينة كانوا محتجزين لدى التنظيم منذ أشهر بطريقة الإعدام الجماعي. وقال شهود عيان إن الطب العدلي تفاجئ بتسلم جثث 76 شخصا من أبناء المدينة كان من الواضح إنهم أعدموا قبل اقل من ساعة من موعد التسليم.

10/5/2015 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن طفلين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد، موضحا إن عبوة ناسفة موضوعة قرب محل لبيع الدواجن في قضاء التاجي شمالي بغداد انفجرت ما أسفر عن إصابة طفلين بجروح

10/5/2015 أفاد مصدر في الشرطة بأن قوة أمنية عثرت على جثتين لرجلين قضيا رميا بالرصاص بمنطقتين متفرقتين شمالي وجنوبي بغداد، موضحا أن إحدى الجثتين مقطعة إلى أجزاء. وقال المصدر إن "قوة من الشرطة عثرت على جثة رجل مقطعة إلى أجزاء، وموضوعة داخل كيس للنفايات في ساحة للطمر الصحي بمنطقة التاجي شمالي بغداد.

10/5/2015 أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق شعبية في حي أبو دشير التابع لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

10/5/2015 صرح مصدر في الشرطة بأن حصيلة التفجير الانتحاري في الطارمية شمالي بغداد، بلغت قتيلاً وأربعة مصابين، مبينا إن حصيلة التفجير الانتحاري الذي حاول استهداف مفرزة مشتركة للجيش والشرطة بسيارة مفخخة بلغت قتيلاً واحداً وأربعة مصابين.

11/5/2015 أعلنت دائرة صحة محافظة ديالى عن مقتل مسعف وامرأتين بانفجار عبوة ناسفة شرق بعقوبة. وقال المتحدث باسم دائرة صحة ديالى إن عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق انفجرت، لدى مرور سيارة إسعاف كلفت بواجب لنقل حالة مرضية حرجة من ناحية مندلي ما أسفر عن مقتل مسعف وامرأتين وتدمير سيارة الإسعاف.

12/5/2015 أعلنت قيادة عمليات بغداد عن مقتل زائرين اثنين وإصابة ثلاثة آخرين إثر التفجير الذي استهدف زوار الإمام الكاظم (ع) في شارع السعدون وسط بغداد، فيما أوضحت أن التفجير نفذه انتحاري يقود سيارة مفخخة. وقال المتحدث باسم القيادة العميد سعد معن إن "سيارة مفخخة يقودها انتحاري كانت مركونة في بداية شارع السعدون وسط بغداد انفجرت مستهدفة الزائرين، ما أسفر عن استشهاد شخصين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

12/5/2015 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيا قتل وأصيب ستة آخرون بانفجار عبوتين ناسفتين شمالي العاصمة بغداد، موضحا إن عبوة ناسفة انفجرت في قرية الثائر بمنطقة المشاهدة، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة خمسة آخرين، مبينا أن عبوة أخرى انفجرت في قرية مسعود بمنطقة المشاهدة أيضا ما أسفر عن إصابة مدني بجروح.

12/5/2015 أفاد مصدر في الشرطة بأن أربعة من زائري الإمام الكاظم (ع) أصيبوا بسقوط صاروخي كاتيوشا شمالي بغداد. وقال المصدر إن "صاروخي كاتيوشا أطلقهما مجهولون سقطا، مساء اليوم، على الشارع في منطقة بوب الشام، شمالي بغداد، ما أسفر عن إصابة أربعة من الزائرين المتوجهين سيراً على الأقدام لأداء مراسم زيارة الإمام الكاظم عليه السلام.

12/5/2015 أعلن رئيس المجلس البلدي لناحية العبارة في محافظة ديالى عدنان التميمي عن مقتل عضو في المجلس بهجوم مسلح شمال شرق بعقوبة. وقال التميمي في حديث صحفي إن "مسلحين مجهولين هاجموا عضو المجلس البلدي لناحية العبارة ليث الخيلاني لدى مروره قرب بساتين قرية بودجة ما أسفر عن مقتله في الحال.

13/5/2015 أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا إثر انفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد، مضيفا إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في قرية الحر كاوي التابعة لناحية اليوسفية جنوبي بغداد، انفجرت ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين بجروح متفاوتة.

13/5/2015 ذكر مصدر محلي في محافظة ديالى بأن ستة عناصر من الشرطة بينهم ضابط أصيبوا بانفجار مزدوج بعبوتين ناسفتين شمال شرقي بعقوبة. وقال المصدر إن عبوتين ناسفتين انفجرتا بشكل مزدوج على دورية راجلة للشرطة المحلية قرب قرية المرحلين في المحيط الشرقي لناحية قرة تبة ما أسفر عن إصابة ضابط برتبة رائد وخمسة من منتسبي الشرطة بجروح.

13/5/2015 أفاد مصدر امني في الانبار بأن خمسة أطفال أصيبوا بقصف لتنظيم داعش على ناحية الحبانية شرق الرمادي، مبينا إن تنظيم داعش الإرهابي قصف ناحية الحبانية بخمسة قذائف هاون سقطت على مقر الشرطة ومستوصف الحبانية ومنازل مواطنين، ما أسفر عن إصابة خمسة أطفال بجروح.

15/5/2015 أفاد مصدر أمني في محافظة الأنبار بأن عددا من عناصر القوات الأمنية سقطوا بين قتيل وجريح بتفجيرين انتحاريين بسيارتين مفخختين وسط وشمالي مدينة الرمادي. وقال المصدر إن "انتحارياً يقود سيارة مفخخة فجرها قرب مديرية بلدية الانبار وسط الرمادي، في حين استهدفت سيارة مفخخة أخرى يقودها انتحاري، مدرسة أبي ذر الغفاري في منطقة البو ذياب شمالي المدينة.

15/5/2015 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن جنديين اثنين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهما جنوبي العاصمة بغداد، موضحا إن "عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة دورية للجيش في قرية المنار التابعة لناحية الرشيد، ما أسفر عن إصابة جنديين اثنين بجروح.

15/5/2015 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيا قتل فيما أصيب اثنان آخران بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد, مبينا إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق في قرية الحر كاوي التابعة لناحية اليوسفية جنوبي بغداد انفجرت ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة اثنين آخرين بجروح.

15/5/2015 أفاد مصدر في شرطة الرمادي بمحافظة الأنبار بأن تنظيم "داعش" أعدم 70 شخصاً بينهم نساء وأطفال وعناصر في القوات الأمنية في عدد من مناطق المدينة، مشيرا إلى إن "تنظيم داعش الإرهابي أقدم على إعدام 70 شخصا في مناطق البو علوان والثيلة والجمعية والشركة بالرمادي.

15/5/2015 أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى بان عنصر صحوة قتل فيما تم خطف مدني بحادثين منفصلين شمال شرق بعقوبة. وأضاف المصدر أن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار باتجاه عنصر في الصحوة قرب منزله في أطراف قرية القلعة ما سافر عن مقتله في الحال.

17/5/2015 أفاد مصدر أمني بأن ثلاثة شهداء و13 جريح اثر انفجار عبوة ناسفة في طوزخرماتو، فيما أكد مصدر طبي بطوزخرماتو عن انفجار “عبوة ناسفة قرب محل يعود لنازح من ناحية سليمان بيك في الحي العسكري وسط طوزخورماتو، ما أدى إلى سقوط 16 شخصًا بين قتيل وجريح.

17/5/2015 أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى بأن تنظيم "داعش" أقدم على دفن ثلاثة مدنيين وهم أحياء بعد إجبارهم على حفر قبورهم بأيدهم جنوبي المحافظة، مشيرا الى إن "تنظيم داعش قام بدفن ثلاثة مدنيين مخالفين لتعاليمه، وهم أحياء في منطقة الشورى مبينا أن "عملية دفنهم جرت بعد فرض التنظيم على المدنيين الثلاثة حفر قبورهم بأيديهم وبعد انتهاء حفر القبور الثلاثة قام بشد وثاقهم ومن ثم قام بدفنهم بقبورهم التي حفروها بأيدهم

17/5/2015 أفاد مصدر أمني في محافظة الانبار بأن تنظيم داعش سيطر على منطقة الملعب جنوبي مدينة الرمادي، بعد اشتباكات أسفرت عن مقتل سبعة ضباط ومنتسبين في الشرطة المحلية، بينهم آمر مركز شرطة الملعب.

18/5/2015 أفاد مصدر امني بأن عنصرين في الحشد الشعبي أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة في اليوسفية جنوبي بغداد، مشيرا إلى إن "عبوة ناسفة انفجرت في منطقة صدر اليوسفية أثناء مرور عناصر في الحشد الشعبي، ما أسفر عن إصابة اثنين منهم بجروح.

18/5/2015 أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيين اثنين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة داخل باص شمالي بغداد، مبينا إن "عبوة ناسفة موضوعة داخل باص صغير نوع كيا انفجرت في حي الجريخي بمنطقة الحسينية شمالي بغداد، ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح.

18/5/2015 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن موظفاً يعمل في وزارة التخطيط قتل بهجوم مسلح شرقي بغداد، مبينا إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار تجاه موظف يعمل في مكتب مفتش وزارة التخطيط في شارع القناة قرب منطقة حي الأمانة شرقي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال.

19/5/2015 أقدم تنظيم داعش الإرهابي على إعدام الصحفي فراس البحر في مدينة الموصل، بتهمة عدم إعلانه التوبة. وقال مدير تحرير شبكة "إعلاميو نينوى محمد البياتي أن تنظيم داعش أعدم الصحفي فراس ياسين والمعروف بفراس البحر، وسط الموصل رمياً بالرصاص، بعد عشرين يوماً من اعتقاله. وأضاف البياتي أن التنظيم أعدم الصحفي فراس البحر بتهمة عدم إعلانه التوبة، مبينا أن التنظيم سلم جثة الصحفي إلى الطب العدلي.

21/5/2015 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيا أصيب بهجوم مسلح غربي العاصمة بغداد، موضحا إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار باتجاه مدني وهو يقود سيارته قرب جسر حي الخضراء غربي بغداد، ما أسفر عن إصابته بجروح.

22/5/2015 أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى بأن مدنيا قتل بهجوم مسلح شمال شرقي بعقوبة، مبينا إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار باتجاه مدني وسط ناحية أبي صيدا ما أسفر عن مقتله في الحال.

23/5/2015 أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة دورية للشرطة لدى مرورها في ناحية المشاهدة التابعة لقضاء الطارمية، شمالي بغداد، مما أسفر عن استشهاد احد عناصرها وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعجلة الدورية.

24/5/2015 أعلنت دائرة صحة محافظة ديالى عن إصابة 14 شخصا بانفجار سيارة مفخخة وعبوتين ناسفتين في مناطق متفرقة من مدينة بعقوبة. وقال المتحدث الإعلامي باسم الدائرة إن سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق في تقاطع الجوبة انفجرت ما أسفر عن إصابة مواطنين بجروح متفاوتة.

24/5/2015 أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيا أصيب بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد، مبينا إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق انفجرت خلف مطعم الأمير بمنطقة الحسينية شمالي بغداد ما أدى إلى إصابة مدني بجروح.

25/5/2015 ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة انفجرت على محال تجارية، في منطقة البكرية، مما أسفرت عن استشهاد مدنيين وإصابة سبعة آخرين، غربي العاصمة بغداد وتابع إن " القوات الأمنية سارعت إلى مكان الانفجار، وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته، فيما تم نقل المصابين إلى المستشفى.

26/5/2015 أفاد مصدر أمني مطلع بإصابة احد المدنيين بانفجار عبوتين ناسفتين في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد، مضيفا إن "انفجار عبوة ناسفة في كراج احد المنازل، نتج عنه أضرار مادية في منطقة الغدير وسط بغداد.

27/5/2015 كشف مسؤول أممي عن حرق تنظيم ”داعش” الإرهابي لامرأة على قيد الحياة لرفضها المشاركة في فعل جنسي. وقالت زينب بانغورا، الممثلة الأممية الخاصة المعنية بالعنف الجنسي في النزاعات، بأنه يتم تعرية النساء وإخضاعهن لاختبارات العذرية قبل إرسالهن إلى المزادات، كاشفة عن مدى الجرائم “الشنيعة” التي ارتكبت ضد شابات من الأقلية الأيزدية في العراق.

29/5/2015 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن سيارتين مفخختين انفجرت أحداها داخل فندق بابل والاخرى قرب نادي العلوية ببغداد، وسط انباء عن سقوط قتلى وجرحى. وأضاف المصدر أن "سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت داخل فندق بابل في منطقة الكرادة وسط بغداد، ما أسفر عن إلحاق إضرار مادية وسط أنباء عن وقوع خسائر بشرية". وأشار المصدر إلى إن "سيارة أخرى انفجرت قرب نادي العلوية وسط العاصمة، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

30/5/2015 أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن "عبوة ناسفة انفجرت قرب ساحة للبيع المباشر في منطقة النهروان، جنوبي شرق بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخصين وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة.

30/5/2015 أفاد مصدر في وزارة الداخلية أن "قذيفتي هاون سقطتا في قرية البوعيثة التابع لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما اسفر عن استشهاد امرأة وإصابة ثلاثة أشخاص من أسرة واحدة بجروح متفاوتة.

30/5/2015 أفاد مصدر امني أن "عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة حديثة تعود لموظف في وزارة مكتب المفتش العام بوزارة العدل انفجرت لدى مرورها في منطقة الاعظمية، شمالي العاصمة بغداد، مما أسفرت عن استشهاده في الحال وإلحاق أضرار مادية بالسيارة.

البحرين

1/5/2015 أعلن الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين في المنامة أنّ "السلطات البحرينية أقدمت على منع إقامة مسيرة عيد العمال المقرّر إقامتها في اليوم العالمي للعمال. وأضاف الاتحاد في بيان له أن "الخطوة غير مبررة ومفاجئة إذ اعتاد على إقامة المسيرة سنوياً منذ تأسيس الاتحاد منذ أكثر من عشر سنوات.

3/5/2015 أقدمت السلطات الأمنية في البحرين على اعتقال عضو جمعية الوفاق الوطني الإسلامية عبد الله السبع، من على منفذ جسر الملك فهد الذي يربط البحرين بالسعودية. وقال مقربون من عائلة السبع إن السلطات بررت اعتقالها لـ "عبد الله" بوجود أمر قبض عليه وانتشرت صورة للسبع داخل مركبة أمنية، قال ناشطون إنها تعود للحظة القبض عليه.

4/5/2015 أكدت إفادات جديدة من سجناء جو تمت زيارتهم مؤخرا، بأن مبنى ١٠ لازال يعج بالانتهاكات والتعذيب على أيدي قوات الدرك الأردني. وبحسب إفادة لأحد السجناء، فإنّ القوات النظام البحريني لا تزال “تتفنن في تعذيب السجناء، وتمارس الإهانات اللفظية والاعتداء بالضرب ولأبسط الأسباب”. وأوضحت الإفادة بأنّ القوات تُجبر السجناء على الاستلقاء على البطن ليتم تناولهم بالضرب باستخدام الهراوات والركل بالأحذية، وعلى جميع أجزاء الجسم.

4/5/2015 أكدت مصادر أهليّة أنّ السجين السياسيّ أحمد مشيمع، نجل أمين عام حركة (حق)، تعرّض للمزيد من التعذيب الممنهج على أيدي قوات النظام البحريني في سجن جو المركزي. وأوضحت المصادر بأنّ القوات عمدت إلى تعريض أحمد مشيمع إلى “التعذيب المضاعف” بعد أن تقدّم بطلب للقاء إدارة السجن، وردا على ذلك، بادرت القوات إلى اختطاف مشيمع من مكانه وأخذه إلى مكان آخر، وتناوب عناصر الأمن على تعذيبه “وبشكل مضاعف، وفق تعبير المصادر.

8/5/2015 اعتقلت عناصر المرتزقة تدعمها الميليشيات المدنيّة والمدرّعات والمركبات العسكريّة، أربعة شبّان فيما داهمت منزلين في منطقة عالي. وأشار تيّار الوفاء الإسلاميّ في تقريره اليوميّ لرصد الانتهاكات في البحرين، أنّ المرتزقة اعتقلت الشاب محمد منصور، عقب وصوله إلى مبنى التحقيقات الجنائيّة بعد استدعائه، كما اعتقلت الشابين حسين عبد العلي ومحمد عبد الرسول الصحابة.

9/5/2015 قال شهود عيان إن عناصر من قوات النظام البحريني اقتحمت منطقة الدراز (غربي العاصمة المنامة) وطوّقت جامع الصادق بمنطقة الدراز لتصادر مجموعة من السمّاعات، واللافتات السياسية، وكذلك أعلام البلاد التي يستخدمها المصلّون في تظاهرات بعد صلاة الجمعة من كل أسبوع.

13/5/2015 اعتقلت الميليشيات المدنيّة المدعومة بعناصر مرتزقة النظام المسنودة بالمدرّعات والمركبات العسكريّة، الشاب المطارد صادق العلوانيّ، من قرية المُصلّى بعد كمينٍ استخباراتيّ في قرية عالي. وأفاد شهود عيان، بأنّ المرتزقة قامت بمداهمة بناية سكنيّة إثر كمينٍ غادر تم اعتقال العلوانيّ. من جانبها، أبدت عائلة المعتقل قلقها الشديد على صحّته وسلامته، لاسيّما وأنّه مهدّدٌ بالتصفية الجسديّة، ومحكومٌ عليه بالسجن لأكثر من 10 سنوات.

15/5/2015 قامت السلطات البحرينية بترحيل رجل الدين محمد خجسته إلى خارج البلاد، وهو من الشخصيات البارزة في البحرين، كما انه مسؤول ملف الشأن العام في الهيئة المركزية للمجلس الإسلامي العلمائي.

16/5/2015 أيدت المحكمة الجنائية الثانية في البحرين سجن الناشط الحقوقي نبيل رجب مدة 6 أشهر لإدانته بإهانة وزارتي الداخلية والدفاع عبر تغريده كتبها على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر. من جهته، اعتبر مقرر الأمم المتحدة المعني بحرية التعبير دايفيد كاي في تغريده عبر "تويتر" عن محاكمة الحقوقي نبيل رجب أن "توقيف نبيل رجب بسبب تغريده في البحرين أمر مخالف للعدالة، ويجب الإفراج عنه حالاً.

17/5/2015 اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة ثلاثة من إداريّي المأتم الشرقيّ في منطقة كرباباد دون معرفة الأسباب. وقال نائب رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، سيّد يوسف المحافظة، أنّ هذا الاعتقال يأتي ضمن إطار الاستهداف الطائفيّ والتضييق على الحريّات الدينيّة للطائفة الشيعيّة في البحرين، وهو دليل على الاضطهاد والتمييز بحقّ مكوّن أساسيّ من مكوّنات الشعب البحرينيّ.

23/5/2015 هدد أحد التفكيريين أتباع أهل البيت (عليهم السلام) في البحرين بالذبح. وقال أبو حارث الكركي في حسابه على توتير بحسب موقع "منامة بوست" «قريبا جايكم الدور يا رافضة البحرين. ونادى الكركي أهالي البحرين بلغة استخفاف بالقول: "أحمدوا ربّكم على حكومة البحرين حاميتكم"، مهدّدا إيّاهم قائلا "إخوة عبد الله البنعلي جايينكم بالذبح، ووضع في نهاية تغريدته رمز سكين.

27/5/2015 حكمت المحكمة الخليفية على آيات عيسى الصفار المعارضة البحرينية بتأييد الحكم سنةً ضدها مع النفاذ. يُشار إلى أن الصفار أُفرح عنها ب”عفو” من الحاكم الخليفيّ حمد عيسى الخليفة، وذلك قبيل انعقاد قمة جنيف التي جمعت دول مجلس التعاون الخليجي مع الرئيس الأميركي أوباما.

27/5/2015 أيّدت المحكمة الخليفية الحكم بإعدام كلٍّ من العسكري المعتقل محمد رمضان وحسين علي موسى من بلدة الدير، وذلك في قضية تفجير الدير في فبراير من العام الماضي.

30/5/2015 قمعت القوّات النظام البحريني تظاهرة الجولة الأولى من فعالية “العزم الشديد” التي أقيمت في محور بلدات الصمود (الديه، السنابس، جدحفص)، وذلك بعد انتشار عسكري واسع وتمركز للآليات عند دّوار عبد الكريم الذي كان وجهة المتظاهرين. وبرغم نقاط التفتيش والحصار المفروض على مداخل البلدات، إلا أن التظاهرة تحرّكت باتجاه الدّوار مسنودةً بدعم رادع من المجموعات الثوريّة، كما واكبتها تظاهرة انطلقت في بلدة المصلى.

السودان

9/5/2015 ذكرت حركة الشباب الصومالية المتطرفة إنها قتلت عضوا مرتدا في برلمان بونتلاند مشيرة إلى أن مثل هذه العملية ستتواصل لافتة إلى أنه ثاني نائب عن بونتلاند يقتل بأيدي مسلحي الشباب. وقتل النائب سعيد حسين نور لدى خروجه من مسجد مدينة جالكايو في شمال المنطقة.

اليمن

2/5/2015 أكدت مصادر إعلامية يمنية سقوط أكثر من 20 شهيداً و50 جريحاً بينهم نساء وأطفال جراء العدوان السعودي الذي استهدف حي الشعب في منطقة سعوان السكنية بالعاصمة اليمنية صنعاء. واستهدفت غارات أخرى مطار صنعاء الدولي ومنطقة الحصبة وجبل عيبان وفج عطان ما أدى إلى أحداث خسائر مادية كبيرة. كما قتل ثلاثة أشخاص وأُصيب أحد عشر آخرون بغارةٍ سعودية استهدفت مستشفى بمنطقة السقيع بين محافظتي تعز وعدن جنوبي البلاد.

3/5/2015 شن طيران العدوان العربي الذي تقوده السعودية غارات جوية على مدينة الحديدة غربي اليمن. وقالت مصادر صحافية من الحديدة إن “طائرات التحالف شنت غارات متتالية على المطار العسكري والمدني، واللواء 67 طيران والدفاع الساحلي.

3/5/2015 قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، المعنية بحقوق الإنسان، إن هناك أدلة ذات مصداقية تفيد باستخدام التحالف الذي تقوده السعودية ذخائر عنقودية محظورة في الغارات التي يشنها ضد الحوثيين في اليمن. وذكرت المنظمة في بيان لها أن هذه الأدلة، ومن بينها صور ومقاطع مصورة، تشير إلى استخدام تلك الذخائر في غارات استهدفت مناطق في محافظة صعده معقل الحوثيين في شمالي اليمن.

5/5/2015 أرتكب نظام آل سعود مجزرة مروعة راح ضحيتها عدد من المدنيين في غارة استهدفت منطقة السدة بمحافظة إب في شهر رجب الحرام، وذلك في اليوم الـ39 من عدوانه على اليمن. وقالت مصادر محلية إن إحدى الغارات استهدفت قرية المسقاة في مديرية السدة، ما أدى إلى سقوط 10 شهداء وعدد من الجرحى المدنيين. فيما دمرت ثلاثة منازل نهائياً وتضررت أخرى. وأوضحت المصادر أن الغارة استهدفت منزل اللواء يحيى الشامي رئيس فريق الجيش والأمن في مؤتمر الحوار. وفي صنعاء جددت طائرات العدوان السعودي غاراتها على المطار، ما أدى إلى احتراق طائرة مدنية.

6/5/2015 قالت مصادر مقربة من الحوثيين إن طائرات التحالف الذي تقوده الرياض قصفت محافظتين يمنيتين قرب حدود السعودية وقتلت 43 مدنيا على الأقل فيما حذرت 22 وكالة إغاثة من أن جهودها لمواجهة الأزمة الإنسانية في اليمن قد تتوقف بسبب نقص الوقود.

7/5/2015 شن الطيران الحربي السعودي ثلاث غارات على جبل فج عطان بصنعاء، كما استهدف بتسع غارات منشآت حكومية في صعده وضواحيها. وأكدت مصادر يمنية أن السعودية أطلقت أكثر من 100 صاروخ وقذيفة على مناطق حدودية في محافظتي صعده وحجة. إلى ذلك تعرض مستشفى ميناء ميدي بمحافظة حجة شمالي اليمن إلى قصف عنيف من بارجة حربية يعتقد أنها سعودية في البحر الأحمر.

8/5/2015 قالت مصادر إعلامية إن "طائرات التحالف الذي تقوده الرياض نفذت عدة غارات في محافظة صعده اليمنية. وبحسب ذات المصادر أن الغارات استهدفت "مركزين للتحكم والسيطرة تابعة لأنصار الله ببني معاذ، ودمرت مصنعا للألغام بصعدة القديمة بالإضافة إلى قصف لمجمع الاتصالات في المثلث بصعدة. وأفادت رويترز في خبر لها إن سكان محليين من صعده، أفادوا إن الغارات دمرت ضريح حسين الحوثي مؤسس الحركة.

9/5/2015 أفادت مصادر محلية، بأن طائرات العدوان السعودي، قصفت جامع الهادي الأثري بمدينة صعده شمال اليمن. وقالت المصادر إن قصفاً سعودياً طال الجامع وسور المدينة، ومنازل المواطنين في أحياء وسط المدينة القديمة. وكانت السلطات السعودية أعلنت الجمعة 8 مايو كل مناطق صعده هدفاً عسكرياً، داعية المدنيين إلى مغادرة المحافظة التي أصبحت مقطوعة عن العالم بسبب انقطاع خدمات الاتصالات.

11/5/2015 توقف بث قناة المسيرة اليمنية التابعة لجماعة أنصار الله على ترددها 11353 على مدار النايل سات بعد ضغوط سعودية أميركية على الشركة المالكة للترددات أدى لإلغاء التردد المحجوز لصالح القناة التي تبث من بيروت.

11/5/2015 ذكرت العديد من منظمات الإغاثة أن 70 ألف شخص من بينهم 28 ألف طفل يفرون من محافظة صعده شمال غربي اليمن مع تصاعد الغارات الجوية العنيفة على تلك المحافظة. وقالت منظمة "أنقذوا الأطفال" إن طائرات العدوان نفذت أكثر من 130 غارة جوية على اليمن، وأكدت أن المنشورات التي يلقيها الطيران على مدينة صعده وتدعوهم للخروج مخالفة للقانون الدولي الإنساني.

13/5/2015 طائرات التحالف السعوديّ تخرق الهدنة المعلن عنها بعد ساعة من سريانها وتشن غارات على صعدة وحجة. وأفاد مراسل الميادين بأنّ طائرات التحالف السعوديّ خرقت الهدنة بعد ساعة من سريانها وشنّت أربع غارات على صعدة وحجة. كذلك أغارت على مواقع للجيش اليمني تقع إلى الشمال الشرقي من عدن، وسجّل خرق ثان للهدنة في محافظة الضالع شمال مدينة عدن. وفي صنعاء ارتفع عدد الشهداء الذين سقطوا في الغارات السعودية، وتحديداً في نقم إلى تسعة وستين شهيداً وأكثر من مئة وخمسين جريحاً.

19/5/2015 قال سكان إن القوات التي تقودها السعودية شنت ضربات جوية على العاصمة اليمنية صنعاء أثناء الليل في شرق وجنوب المدينة، حيث تعد هذه الضربات هي الأولى التي تستهدف صنعاء منذ انتهاء هدنة مدتها خمسة أيام يوم الأحد رغم استئناف العمليات العسكرية.

22/5/2015 قتل خمسة لاجئين إثيوبيين وجرح آخرون بغارات دمرت العديد من المنازل والمحلات التجارية وخزانات المياه في مدينة عبس بالمحافظة، وارتكبت مجزرة بحق أبناء محافظة الجوف بينهم مسافرون راح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح.

22/5/2015 العاصمة صنعاء قصفت الطائرات السعودية مدرسة الحرس الجمهوري وملعب الثورة الرياضي ومدرسة ذهبان للتعليم الفني ودار الرئاسة.

22/5/2015 استهدف العدوان أسواقا شعبية وتجمعا سكنيا صعده ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى بينهم أطفال، كما تم استهدف الطرق والمقابر والمزارع.

25/5/2015 واصل الطيران السعودي غاراته على عدد من المناطق الحيوية في مختلف المحافظات اليمنية موقعاً خسائر بشريةً ومادية وسط أنباء عن إسقاط الدفاعات الجوية طائرة حربية سعودية بمديرية بني الحارث شمال صنعاء

27/5/2015 ذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن 40 شخصا على الأقل قتلوا في ضربات جوية شنتها قوات التحالف العربي على قاعدة عسكرية في صنعاء كما أصيب أكثر من 100 آخرين.

27/5/2015 قال سكان إن 30 شخصا على الأقل معظمهم مدنيون قتلوا في ضربات جوية نفذها التحالف العربي في منطقة يمنية على الحدود مع السعودية. ونفذت الضربات في منطقة يخوض فيها رجال قبائل موالون لجماعة الحوثي اليمنية اشتباكات عبر الحدود مع قوات برية سعودية.

سوريا

8/5/2015 أكدت زينب بانغورا ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة للعنف الجنسي في النزاعات المسلحة أن التنظيمات الإرهابية في سورية ترتكب انتهاكات وممارسات خطيرة بحق النساء تتراوح ما بين الزواج القسري والعرض والبيع كالسبايا والرقيق. وتحدثت بانغورا عن إرغام الضحايا على الزواج القسري المؤقت والمبكر من الإرهابيين كمساهمة في “الجهاد” أو كشكل من آلية “الحماية” حيث ليس للعائلات أي وسيلة أخرى لتوفير أو لضمان سلامة الفتيات الصغيرات بوجود الإرهابيين.

11/5/2015 كشفت مسؤولة بالأمم المتحدة لصحيفة "الاندبندت" البريطانية عن قيام تنظيم "داعش" الإرهابي بإجبار إحدى الفتيات، اللواتي يستغلهن كرقيق، على الخضوع لعمليات ترقيع غشاء البكارة في كل مرة تتزوج فيها من أحد مقاتلي التنظيم، والتي بلغ عددها 20 مرة. ونقلت الصحيفة تصريحات المبعوثة الأممية زينب بانجورا، المبعوث الخاص للأمم المتحدة في شؤون العنف الجنسي في الصراعات، أنها التقت بعشرات من ضحايا الانتهاكات الجنسية في المنطقة، مؤكدة أن العنف الجنسي يرتكب بشكل إستراتيجي وعلى نطاق واسع وبشكل منهجي، وبدرجة كبيرة من التطور من قبل المسلحين في سوريا والعراق.

11/5/2015 قال نشطاء إن عشرات القتلى سقطوا في صفوف الجيش السوري في معارك عنيفة قرب المشفى الوطني في جسر الشغور، مضيفين أن 32 جنديا سوريا مسلحا قتلوا في المعارك الجارية.

16/5/2015 قالت منظمة اليونسكو، التابعة الأمم المتحدة إن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أقدم على إعدام 23 شخصا من عائلة واحدة في سوريا، في بلدة العامرية قرب مدينة تدمر التاريخية، بتهمة العمل مع النظام السوري. وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن بين القتلى 9 أطفال، وأن 15 من القوات التابعة للحكومة قتلوا في اشتباكات مع التنظيم في ريف تدمر.

24/5/2015 قال التلفزيون الرسمي السوري إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية قتلوا ما لا يقل عن 400 شخص في مدينة تدمر الأثرية معظمهم من النساء والأطفال. وكان نشطاء معارضون قالوا على مواقع التواصل الاجتماعي إن هناك مئات الجثث في شوارع المدينة بعد أن سيطر عليها التنظيم المتشدد.

26/5/2015 قالت مواقع إخبارية أن إرهابيي داعش قاموا بتدمير كنيسة القديس مار بيشوع في قرية تل شامي رام الآشورية الواقعة في ريف مدينة الحسكة الشمالي.

وكشفت الصور الواردة من قرية تل شامي رام قيام إرهابيي داعش بتدمير الكنيسة والأضرار الكبيرة التي لحقت بمنازل المدنيين والمدرسة ونادي الكنيسة.

ليبيا

19/5/2015 قال مسؤول أمني إن شخصا قتل وأصيب سبعة في تفجير انتحاري في بلدة القبة بشرق ليبيا، يأتي هذا التفجير بعد أن أقام تنظيم الدولة الإسلامية وجودا له في مدينة درنة شرقي القبة مستغلا فراغا في السلطة وسط صراع بين حكومتين متناحرتين ولكن لم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور عن الهجوم.

مصر

16/5/2015 قالت مصادر أمنية إن ثلاثة قضاة قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون في هجوم بالرصاص على حافلة صغيرة كانت تقلهم في مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء المصرية.

أفغانستان

17/5/2015 لقي شخصان على الأقل مصرعهما وأصيب 18 آخرون عندما فجر رجل سيارة كان يقودها في قافلة سيارات تنقل جنودا أجانب في العاصمة الأفغانية كابل خلال ساعات الذروة الصباحية والتي تشهد زحاما شديدا في شوارع العاصمة الأفغانية. وقال مصدر امني كان هدف التفجير الجنود الأجانب لكن رغم ذلك وقع ضحايا من المدنيين فهناك سيدتان بين القتلى و 18 مصابا كلهم من المدنيين وبينهم 3 أطفال.

17/5/2015 أعلنت حركة طالبان ومسؤولون محليون أن مسلحين تابعين للحركة اختطفوا 27 شخصا على الأقل في ولاية باكتيا في جنوب شرق أفغانستان بعد اعتراض سياراتهم. وقال عضو مجلس ولاية باكتيا محمد عبد الرحمن أن الحادث وقع في منطقة سيد كرم حيث اعترض المسلحون ما لا يقل عن 12 مركبة، واجبروا الركاب على الترجل قبل اقتيادهم إلى جهات عدة مجهولة.

25/5/2015 أصيب أربعون شخصاً بجروح في هجوم انتحاري إرهابي بسيارة مفخخة استهدف مجمعا حكوميا بجنوب أفغانستان حيث تنشط حركة طالبان بشكل خاص، بحسب حصيلة أولية أعلنها مسؤولون محليون لوكالة فرانس برس. وأوضح قائد شرطة الولاية مرويس نورزاي أن الانتحاري اقتحم بسيارته المحشوة بـ"طن من المتفجرات" مدخل المجمع الذي يضم خصوصا حكومة الولاية في قلات كبرى مدن زابل.

السويد

9/5/2015 تعرض مسجد في منطقة مارستيد بالسويد للتخريب، وكتابة عبارات على جدرانه تدعو المسلمين إلى العودة إلى وطنهم، كما تعرض لتحطيم نوافذه، وإلقاء قطع من لحم الخنزير داخله، وفق ما أوردته صحيفة إكسبريسن.

إيران

10/5/2015 اعتقلت الشرطة الإيرانية عشرات الأكراد في مدينة مهاباد خلال المظاهرات التي أسفرت، وفق بعض التقارير، عن مقتل وإصابة العشرات في اليومين الماضيين. وقال ناشطون إن المظاهرات اندلعت في المدينة، ذات الأغلبية الكردية، عقب مقتل فتاة كردية خلال محاولتها الهرب من رجل كان يعتزم اغتصابها. واتهم الناشطون الأكراد الشرطة بقمع المتظاهرين، الذين كانوا يطالبون بمحاسبة المسؤول عن موت الفتاة، مما أدى إلى سقوط 70 شخصا، بين قتيل وجريح.

باكستان

2/5/2015 ذكرت مصادر باكستانيّة أن السلطات السعوديّة اشترطت على الباكستانيين الطامحين في أداء مناسك الحج هذا العام أن يحدّدوا في طلباتهم ما إذا كانوا من الطائفة الشيعيّة. وأوضحت المصادر أن السلطات السعودية أجرت تعديلاً على نموذج التأشيرة الجديدة الخاصة بالحجاج، يتضمن خانة بسؤال هل أنت شيعي، مشيرةً إلى أن السلطات السعودية المسؤولة عن الحج لن تقبل أيّ طلب في حال لم يقدِّم صاحب الطلب توضيحا حول مذهبه.

5/5/2015 قتل متمردو طالبان 13 شرطيا أفغانيا على الأقل بعدما اقتحموا مراكز أمنية في مناطق جبلية نائية في شمال شرق أفغانستان كما أعلن مسؤولون رغم محادثات السلام بين ممثلي الحركة ووفد أفغاني في قطر. وجاءت العملية التي وقعت في ولاية بدخشان بعد أسابيع على عملية مماثلة نفذتها طالبان على مراكز للجيش في الولاية وأدت إلى مقتل 18 جنديا بينهم من قطعت رؤوسهم.

7/5/2015 قتل الصحفي سردار احمد الصحافي الذي يعمل في وكالة فرانس برس في كابول مع زوجته واثنين من اطفالهما في الهجوم الذي شنته حركة طالبان على فندق سيرينا في كابول.

وذكرت مصادر إعلامية بأن مصور في مكتب فرانس برس في العاصمة الأفغانية تعرض لهجوم من قبل إحدى الجماعات الإرهابية، مشيرة إلى مقتل طفليهما أما طفلهما الثالث وهو صبي صغير يمر بحالة حرجة وبحاجة لعناية طبية عاجلة.

8/5/2015 أعلنت حركة طالبان باكستان مسؤوليتها عن إسقاط المروحية العسكرية التي كانت تقل سفيري الفلبين والنرويج في باكستان، وأضافت الحركة أنها استهدفت رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف. وبحسب مصادر إعلامية إن نواز شريف لم يكن على متن الطائرة التي أسقطت، إنما كان في طائرة أخرى في طريقه لافتتاح مشروعين وقت وقوع الحادث، وقال مكتبه إنه عاد إلى إسلام أباد.

12/5/2015 استشهد 41 شخصا على الأقل في هجوم على حافلة كانت تقل شيعة في كراتشي جنوبي باكستان في أحدث أعمال عنف ضد الأقليات الدينية في باكستان، وسط حالة من التوتر الشديد التي تشهدها المنطقة بعد إعلان جماعة “جند الله” المتشددة مسؤوليتها عن العملية. وقال مسؤول في الشرطة المحلية إن مهاجمين وصلوا على ثلاث دراجات نارية فتحوا النار على الركاب عندما توقفت الحافلة.

28/5/2015 قال موقع أخبار الشيعة أن جماعة سلفية تكفيرية مدعومة من قبل السعودية اغتالت أثنين من الشيعة في سوق بمدينة كويتا بباكستان وجرح ثالث. ويأتي هذا الاغتيال بعد مقتل ثلاثة أشخاص بشارع فاطمة من قبل التكفيريين، واستمرارا لعملية الإبادة الجماعية ضد الشيعة ببلوشستان، حيث نظم تجمع الشيعة اعتصاما واحتجاجا على مسلسل القتل.

بلغاريا

6/5/2015 أقر بلغاري ألقي القبض عليه في أثينا بأنه قتل ابنته البالغة من العمر 4 سنوات وأخفى جثتها بطريقة شنيعة على ما كشفت الشرطة، في حين أفادت الصحف بأنه قطع الجثة إربا. وكانت الصحف قد ذكرت أن الرجل قطع الجثة قبل أن يغلي الأشلاء لإخفائها، بحسب مصدر من الشرطة.

بوروندي

17/5/2015 مثل 18 شخصا أمام المحكمة العليا في العاصمة البوروندية بوجمبورا للاشتباه في ضلوعهم في محاولة انقلاب فاشلة الأسبوع الماضي ضد الرئيس بيير نكورونزيرا. في غضون ذلك، شاهدت بي بي سي أدلة على هجوم انتقامي واضح قامت به الشرطة في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة ضد حكم الرئيس بيير نكورونزيزا. وقال طبيب جراح في مستشفى في العاصمة البورندية إن عناصر من الشرطة الموالين للرئيس دخلوا الجمعة وأطلقوا النار على جنود ومدنيين جرحى من المتمردين، كانوا يتلقون العلاج في إحدى غرف المستشفى.

تركيا

1/5/2015 استخدمت الشرطة التركية قنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفرقة متظاهرين في منطقة بيشيكتاش في اسطنبول في مناسبة عيد العمال، وفق فرانس برس. واندفعت الشرطة تجاه المتظاهرين على ضفاف البوسفور أثناء محاولتهم التوجه إلى ساحة تقسيم، مركز التظاهرات في اسطنبول. واستخدمت خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع.

سويسرا

1/5/2015 قتل عدة أشخاص في إطلاق نار شهدته بلدة ووريلينغن شمال غربي مدينة زيوريخ بشمال سويسرا، حسب الشرطة. وعثرت الشرطة على جثث ملقية بداخل المبنى وخارجه، وتعود كلها إلى أشخاص بالغين. ولم تتضح بعد ظروف إطلاق النار، كما لم تتضح هويات الضحايا.

فرنسا

5/5/2015 اقر البرلمان الفرنسي قانونا يمنح السلطات الأمنية الفرنسية صلاحيات واسعة للتجسس على المواطنين الفرنسيين بهدف مكافحة الإرهاب. وتأتي هذه الخطوة بعد نحو أربعة أشهر من الهجوميين الداميين على مجلة شارلي إبدو الساخرة وأحد المتاجر اليهودية في فرنسا. وتقول الحكومة إنها تحتاج مراقبة أفضل لمكافحة التهديدات الإرهابية، ويعبر منتقدو التشريع عن قلقهم من أن يؤدي إلى "اعتداء واسع على الخصوصية" الفردية، مؤكدين ويقولون إنه يعطي سلطات أوسع من اللازم للدولة ويهدد استقلالية الاقتصاد الرقمي.

كينيا

25/5/2015 قال عبد العزيز أبو مصعب المتحدث العسكري باسم حركة الشباب الصومالية التكفيرية إن نحو 25 شرطيا كينيا قتلوا في هجوميين نفذتهما حركته ضد ضباط في قرية يومبيس شمال مدينة جارسيا شرق كينيا. وأشار أبو مصعب إلى أن أفراد الشرطة وقعوا في كمين بينما كانوا في طريقهم لمساعدة زملائهم انفجر في سيارتهم لغم زرعه التكفيريون.

مينمار

10/5/2015 نجا نحو 500 مهاجر غير شرعي من أقلية الروهينغا المسلمة في مينمار من الغرق بعد أن جنح قاربهم قبالة السواحل الشمالية لإندونيسيا. وترفض مينمار، بورما سابقا، الاعتراف بأفراد الروهينغا كمواطنين، وقد فر مئات الآلاف منهم من البلد خلال السنوات الأخيرة. ويسلك أفراد الروهينغا في العادة خلال رحلة الهروب طرقا في مناطق الغابات المحاذية لتايلاند لكن الكثير منهم ركبوا البحر وتشير المصادر إلى إن هروب أفراد أقلية الروهينغا من العنف الطائفي منذ سنوات

21/5/2015 الآلاف من أقلية الروهينجا المسلمة عالقون في البحر بعد أن تقطعت بهم جميع السبل من دون طعام أو ماء، بعد هروبهم بسبب الوضع المرعب الذي يعيشونه في مينمار إلى ماليزيا واندونيسيا وتايلاند، لكن هذه الدول لم تستقبلهم ووجدوا أنفسهم عالقين في البحر، دون ملجأ أو غذاء كافٍ، وهم الآن يعيشون أيامهم الأخيرة إن لم يتم إنقاذهم.

نيجيريا

4/5/2015 قالت بعض النساء اللائي تم تحريرهن من قبضة مسلحي بوكو حرام الإرهابي، شمالي نيجيريا، إن بعض المختطفات رٌجمن بالأحجار حتى الموت بينما كان الجيش النيجيري يقترب لإنقاذهن. ونقل موقع "بي بي سي"، في خبر عن النساء قولهن بان "مسلحي بوكو حرام بدأوا رشقهم بالأحجار عندما رفضن الهرب أثناء اقتراب قوات الجيش النيجيري.

25/5/2015 لقي عدد من المدنيين مصرعهم، كما تم إضرام النار في عدد من المنازل وذلك خلال هجوم شنه عناصر من جماعة بوكو حرام في "جوبيو" ولاية بورنو شمال شرق نيجيريا. قال بابور كاشالا أحد اللاجئين في عاصمة ولاية بورنو مايدوجوري حسبما ذكر راديو أفريقيا إن جماعة بوكو حرام توغلت في المدينة وقتلت العديد من المدنيين وأشعلت النار في أكثر من نصف المنازل.

هولندا

6/5/2015 قال خيرت فيلدرز، النائب الهولندي اليميني، في كلمته الافتتاحية للمعرض "إن ثقافتنا اليهودية المسيحية متفوقة على الثقافة الإسلامية. وتابع فيلدرز قائلا: "يمكنني إعطاء ملايين الأمثلة على هذا التفوق، ولكن هناك سببا واحدا مهما وهو أن لدينا حس فكاهي هم لا يملكونه. وأضاف: "الإسلام لا يسمح بحرية الكلام، لأن حرية الكلام تبين مستوى الخطأ والشر في هذا الدين، والإسلام لا يسمح أيضا بحس الفكاهة لأن ذلك سيظهر كم هذا الدين أحمق وسخيف.

..........................................

** مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات هو أحد منظمات المجتمع المدني المستقلة غير الربحية مهمته الدفاع عن الحقوق والحريات في مختلف دول العالم، تحت شعار (ولقد كرمنا بني آدم) بغض النظر عن اللون أو الجنس أو الدين أو المذهب. ويسعى من أجل تحقيق هدفه الى نشر الوعي والثقافة الحقوقية في المجتمع وتقديم المشورة والدعم القانوني، والتشجيع على استعمال الحقوق والحريات بواسطة الطرق السلمية، كما يقوم برصد الانتهاكات والخروقات التي يتعرض لها الأشخاص والجماعات، ويدعو الحكومات ذات العلاقة إلى تطبيق معايير حقوق الإنسان في مختلف الاتجاهات...

هـ/7712421188+964

http://adamrights.org

ademrights@gmail.com

https://twitter.com/ademrights

 

 

 

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

تبرع الان ساهم معنا وتبرع: لبناء اوطاننا،, وحماية حرياتنا وحقوقنا، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف، ونشر الوعي والمعرفة شارك معنا: لنرسخ ثقافة السلام واللاعنف والاعتدال، ونواجه التطرف والعنف والإرهاب.
annabaa@gmail.com
009647902409092
0