اعداد: مصطفى ملا/مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

أصدر مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات تقريره الشهري حول الانتهاكات التي تعرض لها مدنيين ونشطاء حقوقيين وصحفيين، إضافة إلى اعتداءات أخرى تعرض لها منتسبي القوات الأمنية في عدد من المناطق في العراق وغيره من البلدان، في بلدان عربية وأجنبية وذلك خلال شهر نيسان/أبريل عام 2015، معتمداً على متابعة الإحداث والانتهاكات التي تحصل بشكل يومي.

 وقد سجل المركز بعض الملاحظات على تلك الانتهاكات أهمها:

1- إن عدد الانتهاكات في هذا الشهر تفوق ما حصل في الشهر الماضي وبخاصة في دول مثل اليمن والعراق والسعودية.

2- أكبر الانتهاكات تم ارتكابها من خلال سلطات الدول إضافة إلى الانتهاكات التي تم ارتكابها من قبل عصابات وتنظيمات مسلحة يتم تمويلها وتدريبها من خلال مخابرات دول معينة كـ(عصابات داعش أو ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية).

3- لاحظ المركز ضعف الموقف الدولي تجاه الجهات التي تقوم بالانتهاكات وعدم اتخاذ موقف جدي للعمل على الحد من ممارساتها أو الضغط على الدول التي تمولها.

4- كان المفترض أن تقوم الأمم المتحدة بواجباتها بالاسهام الفاعل بترسيخ السلم والأمن الدوليين وأن تعمل على حل الأزمات عن طريق الحوار وإيجاد صيغ سلمية لحل المشاكل لا أن تطلق يد الدول لتصفية حساباتها مع شعب اعزل وفقير كما هو الحال مع ترك السعودية تقوم بضرب المدنيين في اليمن بأسلحة محرمة دولياً وباستهداف كافة مصادر الحياة.

5- وجد المركز أنه في حالة استمرار الوضع الإنساني المتدهور في اليمن وبوجود حصار بحري وجوي وبري مفروض على السكان المدنيين والنقص الكبير في المواد الغذائية والطبية سوف تشهد اليمن في الأيام القليلة القادمة كارثة إنسانية قد يكون المجتمع الدولي عاجزا عن مواجهتها.

6- استخدام القوات السعودية للغازات السامة في ضربها لعدد من المواقع المدنية في اليمن أدت إلى سقوط عدد كبير من الضحايا بين الأطفال والنساء والشيوخ.

7- وجد المركز إن السلطات البحرينية قد استغلت الأحداث التي تجري في اليمن وانشغال العالم بملفات كبيرة وقامت بالتمادي كثيراً بانتهاك حقوق الإنسان في البحرين كما عملت على استخدام القوة المفرطة والأحكام الجائرة ضد المعارضين للحكم.

إن مسلسل الاعتداء مازال مستمر حيث نشاهد يوميا عدد من الاعتداءات من قبل السلطات والأنظمة الحاكمة واستمرارها بالسياسة الوحشية والعدوانية ضد مواطنيها، بالإضافة إلى ما تقوم به العصابات الإرهابية والإجرامية وبشتى الوسائل في التعدي على حقوق المدنيين بصورة مستمرة.

 وفيما يلي رصد لأهم الانتهاكات التي استطاع المركز رصدها عن طريق قنوات الرصد لديه خلال شهر نيسان/ابريل الجاري.

العراق

5/4/2015 قتيلتان و13 جريحا حصيلة سقوط 40 صاروخا أطلقها داعش على عامرية الفلوجة، أكد رئيس مجلس قضاء عامرية الفلوجة بمحافظة الانبار شاكر محمود إن حصيلة قصف تنظيم "داعش" للقضاء بـ40 صاروخا، بلغت قتيلتين و13 جريحا بينهم عدد من النساء والأطفال.

6/4/2015 أفاد مصدر أمنى في محافظه صلاح الدين بأن 16 عنصرا من القوات الأمنية والحشد الشعبي سقطوا بين قتيل ومصاب بهجوم نفذه مسلحو تنظيم "داعش" في قضاء بيجي شمال تكريت.

6/4/2015 مقتل مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة غرب الرمادي حسب ما أفاد به مصدر أمنى في الانبار بأن مدنيين اثنين قتلا بانفجار عبوة ناسفة غرب الرمادي، وأضاف المصدر في حديث صحفي إن "عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق العام في ناحية البغدادي انفجرت ما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين صادف وجودهما في المكان لحظة وقوع الانفجار.

7/4/2015 استهداف مرقد السيد عبد الله بن الإمام علي الهادي {ع} في ديالى بسيارة مفخخة كانت مركونة داخل مرآب قرب مرقد السيد عبد الله بن الإمام علي الهادي {ع}، ولم يوقع انفجارها أضرارا بالمرقد، لكنه أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين واحتراق ثلاث سيارات حسب ما أفادت مصادر إعلامية.

7/4/2015 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا بسقوط صاروخي كاتيوشا شمالي بغداد. وقال المصدر في حديث صحفي إن "صاروخي كاتيوشا سقطا على منطقة سبع البور شمالي العاصمة بغداد ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين وحدوث أضرار مادية بأحد المنازل.

7/4/2015 أقدم تنظيم “داعش” على تنفيذ حكم الإعدام بحق 250 شخصا بمدينة الموصل بحجج شتى وباطلة. وأفاد سكان محليون في مدينة الموصل بأن تنظيم “داعش” الإرهابي أعدم أكثر من 250 شخصاً من أبناء مدينة الموصل خلال يومين في الوقت الذي رفض التنظيم تسليم جثث الضحايا لذويهم ودفنها في مكان مجهول.

9/4/2015 أكد رئيس مجلس شيوخ عشائر الانبار نعيم الكعود أن تنظيم داعش أعدم 300 شخص من أبناء الانبار غربي المحافظة. وقال الكعود في حديث صحفي إن "تنظيم داعش أعدم 300 مختطف لديه من منتسبي القوات الأمنية من أبناء المحافظة ومدنيين في قضاء القائم غربي الانبار.

9/4/2015 أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى بأن عناصر تنظيم "داعش" أعدموا عشرة أطباء رميا بالرصاص لرفضهم علاج جرحى مسلحي التنظيم في ناحية حمام العليل جنوب الموصل.

9/4/2015 كشف مصدر محلي في محافظة نينوى بأن تنظيم داعش أصدر أوامره باستخدام الهاتف الأرضي بدل الموبايل خوفا من نقل المعلومات الاستخبارية عن التنظيم إلى خارج المحافظة، مشيرا إلى أن مسلحي التنظيم أقدموا على قطع أصابع أربعة مدنيين بسبب استخدامهم الموبايل، فيما أوضح أن التنظيم هدد بقطع اليد كاملة في حال تكرارها.

10/4/2015 أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى بأن تنظيم "داعش" اختطف نحو 200 شخص أغلبهم منتسبون في الأجهزة الأمنية وسط مدينة الموصل. وقال المصدر إن "عناصر تنظيم داعش قاموا باعتقال أكثر من 200 شخص بعد مداهمة منازلهم في منطقة السلامية والمناطق المحيطة بها وسط مدينة الموصل، مشيرا إلى أن "التنظيم اقتاد المعتقلين إلى جهة مجهولة تحت تهديد السلاح.

10/4/2015 بين مصدر في الشرطة بأن 15 شخصاً بينهم عناصر بالحشد الشعبي سقطوا بين قتيل وجريح إثر تفجير انتحاري شمالي العاصمة بغداد. وأضاف المصدر إن "انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه داخل مطعم شعبي قرب منشأة النصر في قرية المشاهدة التابعة لقضاء التاجي.

10/4/2015 أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيين اثنين قتلا، فيما أصيب سبعة آخرون على الأقل بانفجار السيارة المفخخة في منطقة الكرادة وسط بغداد. وأضاف المصدر إن "انفجار السيارة المفخخة قرب فندق بابل في منطقة الكرادة أدى الى مقتل مدنيين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

10/4/2015 داعش يعدم 15 مدنياً شمالي الرمادي أغلبهم نساء وأطفال حسب ما نقلت مصادر في شرطة الانبار، وجرت عملية الإعدام بعد اقتحام منازلهم شمالي الرمادي، فيما أكدت أن معظم ضحايا الإعدام نساء وأطفال.

10/4/2015 أفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين بأن أربعة عناصر من القوات الأمنية والحشد قتلوا فيما أصيب سبعة آخرون بينهم مدير شرطة الضلوعية بتفجير انتحاريين شمال تكريت، فيما أشار إلى مقتل سبعة انتحاريين بينهم امرأة في المنطقة ذاتها.

10/4/2015 كشف مصدر في الشرطة بأن مدني قتل بهجوم مسلح نفذه مجهولون في ناحية اليوسفية جنوبي بغداد. وقال المصدر في لقاء صحفي إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار من أسلحة كاتمة للصوت مستهدفين مدنيا في الناحية مما أسفر عن مقتله في الحال فيما لاذ المسلحون بالفرار.

11/4/2015 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنياً أصيب بانفجار مزدوج بعبوتين ناسفتين جنوبي بغداد. وقال المصدر في حديث صحفي إن "عبوتين ناسفتين مزروعتين على جانب الطريق في الشارع العام لناحية اللطيفية جنوبي بغداد انفجرتا بشكل متعاقب، ما أسفر عن إصابة مدني بجروح.

11/4/2015 أوضح مصدر أمنى في محافظة صلاح الدين بأن مدنيين اثنين أصيبا بسقوط قذائف هاون أطلقها مسلحو "داعش" جنوب تكريت.

وقال المصدر في حديث صحفي إن "مسلحي تنظيم داعش أطلقوا أربع قذائف هاون استهدفت المنازل السكنية في قرية المزرعة جنوبي قضاء بيجي.

11/4/2015 أفاد مصدر في شرطة محافظة ميسان بأن مدنيا قتل بهجوم مسلح وسط مدينة العمارة.

وقال المصدر إن "مسلحين اثنين يستقلان دراجة نارية هاجما صاحب محل للأثاث في منطقة العواشة وفتحا نيران أسلحتهما باتجاهه، ما أسفر عن مقتله في الحال.

12/4/2015 أفاد سكان محليون بان عناصر من تنظيم داعش الإرهابي خطفوا 120 طفلاً من مدارسهم من مناطق جنوب وغربي مدينة الموصل 400 كم شمالي بغداد. وأبلغ السكان وكالة الإنباء الألمانية بأن “تنظيم داعش اختطف نحو 120 طفلا تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما من نواحي القيارة والشورى وبادوش وقضاء البعاج جنوب وغربي مدينة الموصل.

13/4/2015 أقدمت الزمر التكفيرية من عصابات داعش الإجرامية على ذبح أربعة مجاهدين من أبناء مدينة النجف الاشرف سقطوا أسرى بيد داعش بعد نفاد عتادهم أثناء معارك تحرير مدينة تكريت.

14/4/2015 أفاد مصدر في الشرطة بأن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب 21 آخرون حصيلة تفجير السيارة المفخخة في منطقة المشتل شرقي بغداد.

14/4/2015 كشف مصدر أمنى بأن سبعة أشخاص أصيبوا حصيلة تفجيري المدائن جنوبي بغداد، مضيفا إن حصيلة انفجار سيارتين مفخختين في قضاء المدائن جنوبي بغداد انتهت عند إصابة سبعة مدنيين بجروح متفاوتة.

14/4/2015 بين مصدر في الشرطة العراقية بأن حصيلة تفجير المحمودية جنوبي بغداد بلغت ثلاثة قتلى وسبعة مصابين.

14/4/2015 أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بانفجار السيارة المفخخة في منطقة اليرموك غربي بغداد.

14/4/2015 أوضح مصدر أمنى في صلاح الدين بأن آمر حماية مصفى بيجي وتسعة من مرافقيه قتلوا خلال اشتباكات مع تنظيم "داعش" داخل المصفى.

14/4/2015 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن ضابطا بالنجدة قتل وأصيب ثلاثة مدنيين بانفجار سيارة مفخخة شمال العاصمة. وأضاف المصدر إن "سيارة مفخخة كانت مركونة قرب مطعم شعبي في منطقة الوزيرية شمال بغداد.

14/4/2015 كشف مصدر أمنى في محافظة ديالى بأن ثلاثة مدنيين سقطوا بين قتيل وجريح بهجوم شنه مجهولين داخل محطة لتعبئة الوقود قرب هبهب شمال غرب بعقوبة.

15/4/2015 أفاد مصدر في الشرطة بأن خمسة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد، مضيفا إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق قرب السوق الثاني بمنطقة الحسينية شمالي بغداد.

16/4/2015 بين مصدر أمني في محافظة ديالى بأن ثلاثة مدنيين قتلوا في حوادث متفرقة داخل المحافظة. وقال المصدر في حديث صحفي إن "مسلحين مجهولين قتلوا مدنياً ينتمي إلى أسرة ميسورة الحال قرب منزله في أطراف قضاء المقدادية.

16/4/2015 أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن "عبوة لاصقة موضوعة أسفل سيارة مدنية تعود لضابط في وزارة الداخلية برتبة ملازم أول انفجرت في منطقة اليرموك غربي بغداد، مما أسفرت عن استشهاده في الحال.

17/4/2015 أعلنت قيادة عمليات بغداد عن إصابة خمسة أشخاص حصيلة انفجار السيارة المفخخة في حي العامل جنوب غربي العاصمة. وقال المتحدث باسم القيادة العميد سعد معن إن "سيارة مفخخة انفجرت في نهاية شارع 84 في منطقة حي العامل، أسفرت في حصيلتها عن إصابة خمسة أشخاص بجروح مختلفة.

17/4/2015 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن سيارة مفخخة انفجرت في منطقة الحبيبية شرقي بغداد وسط أنباء عن وقوع إصابات بشرية.

18/4/2015 أفاد مصدر أمني في محافظة كركوك بأن سبعة من عناصر شرطة الأقضية والنواحي أصيبوا بتفجير انتحاري جنوبي المحافظة، مبينا إن الانفجار وقع خلال محاولة قوة من شرطة الأقضية والنواحي والحشد الشعبي التركماني الدخول إلى قرية بشير بعد أن فرضت القوات الأمنية حصاراً كاملا عليها.

18/4/2015 أوضح مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيين اثنين أصيبا بانفجار ثلاثة عبوات ناسفة غربي بغداد، مشيرا إلى إن "ثلاث عبوات ناسفة مزروعة على جانب الطريق انفجرت بالتزامن على الطرق السريع في منطقة الرضوانية غربي بغداد.

19/4/2015 أفاد مصدر أمني في محافظة كركوك بأن امرأة أصيبت سقوط صاروخين جنوبي المحافظة. وقال المصدر إن "صاروخين سقطا قرب مركز الشباب في ناحية تازة جنوبي كركوك، ما أسفر عن إصابة امرأة بجروح.

19/4/2015 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن شخصين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد. وأضاف المصدر إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في منطقة الحسينية شمالي بغداد انفجرت ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح.

 20/4/2015 أعلن المجلس البلدي في ناحية قرة تبه بمحافظة ديالى عن انتهاء حصيلة قصف ساحة لكرة القدم في إطراف الناحية عند ستة قتلى وجرحى، فيما أكد أن موقع القصف جاء من تلال حمرين القريبة من مركز الناحية.

21/4/2015 أفاد مصدر أمنى في محافظة ديالى بأن شرطياً قتل بانفجار عبوة ناسفة داخل بستان زراعي في أطراف قرية أبو كرمة شمال شرقي بعقوبة.

22/4/2015 كشف مصدر في الشرطة العراقية، بأن حصيلة انفجار السيارة المفخخة في منطقة جميلة شرقي بغداد بلغت قتيلين وثمانية جرحى.

22/4/2015 أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى بأن تنظيم "داعش" أقدم على إعدام أربعة من عناصر حماية مجلس نينوى رمياً بالرصاص في مدينة الموصل.

22/4/2015 أفاد مصدر امني في محافظة صلاح الدين بأن سبعة من زائري الإمام علي الهادي قتلوا وأصيب 12 آخرون على الأقل بتفجير انتحاري جنوب سامراء. وقال المصدر إن "انتحارياً كان يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه وسط حشود من الزائرين العائدين من زيارة الإمام علي الهادي في منطقة بين الاسحاقي وبلد جنوب سامراء.

22/4/2015 ذكر مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنياً قتل بهجوم مسلح جنوبي بغداد، وقال المصدر إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار، باتجاه مدني في حي الوحدة ضمن قضاء المدائن جنوبي بغداد، ما أسفر عن مقتله على الفور.

24/4/2015 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة داخل سيارة باص شرقي بغداد لدى مرورها في منطقة المشتل شرقي بغداد، ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين بجروح متفاوتة.

24/4/2015 أوضح مصدر أمنى بأن امرأة واثنين من أطفالها قتلوا بهجوم مسلح داخل منزلها جنوبي بغداد. وأضاف المصدر إن "مسلحين مجهولين اقتحموا منزلا سكنيا في منطقة أبو دشير جنوبي بغداد، وفتحوا نيران أسلحتهم باتجاه أفراد المنزل، ما أسفر عن مقتل امرأة واثنين من أطفالها.

25/4/2015 أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى بقيام “مجموعة إرهابية بتفجير حسينية أم البنين، في ناحية قرة تبه شمال شرقي بعقوبة. وأضاف المصدر لكتائب الإعلام الحربي أن “الانفجار أسفر عن إحداث أضرار في مبنى الحسينية دون أن تعرف ما إذا كانت هناك خسائر بشرية.

28/4/2015 أقدم داعش الإرهابي على إعدام الصحفي ثائر العلي في محافظة نينوى بعد اختطافه من منطقة الدواسة وسط المدينة بتهمة التخابر مع وسائل إعلام معادية للتنظيم. وفي الوقت ذاته اعرب مرصد الحريات الصحفية عن قلقه البالغ على مصير 8 صحفيين وكتاب اختطفهم التنظيم في أوقات متفاوتة منذ حزيران في العام الماضي.

أفغانستان

17/4/2015 قال قائد الشرطة في مدينة جلال آباد الأفغانية إن تفجيرا انتحاريا في المدينة الشرقية أدى إلى مقتل 33 شخصا وإصابة أكثر من مئة خارج بنك يتقاضى منه موظفو الحكومة رواتبهم. وقال قائد الشرطة فاضل أحمد شيرزاد خلال مؤتمر صحفي إن الشرطة تحقق فيما إذا كان وقع انفجار ثان بعد أن هرع الناس إلى مكان الهجوم للمساعدة.

البحرين

1/4/2015 قامت قوات النظام في البحرين بقمع تظاهرات سلمية خرجت في منطقتي الديه والمصلى بالعاصمة المنامة للمطالبة بوقف الانتهاكات ضد المعتقلين في سجن جو المركزي والتي تستمر لأكثر من 20 يوماً ولاحقت مواطنين واعتقلت آخرين.

4/4/2015 أكّد نائب رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان سيّد يوسف المحافظة، نبأ اعتقال الناشط الحقوقيّ نبيل رجب من منزله، من قبل عناصر النظام. وقال يوسف عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعيّ توتير، إنّ اعتقال رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب، جاء بسبب تغريداته حول جرائم التعذيب ضدّ المعتقلين في سجن جوّ المركزيّ.

6/4/2015 اعتقلت السلطات البحرينية رجل دين شيعي، دون أن يعرف أهله بالتهم التي وجهت له، بحسب ما أفاد نشطاء على الانترنت. واعتقلت التحقيقات الجنائية صادق المالكي بعد تحقيق استمر ٤ ساعات إلا أنها لم توضح سبب اعتقاله، والتهم التي وجهتها لها.

6/4/2015 اعتقلت قوات النظام الشاب المطارد علي عبد الشهيد السنكيس (19 عامًا) والمحكوم بالإعدام في قضية مقتل الضابط الإماراتي "طارق الشحّي" وتشكيل خلية ائتلاف 14 فبراير، وهي ما يعرف بقضية "تفجير الدية"، التي حكم فيها على الشابين "عباس السميع" و"سامي مشيمع" بالإعدام أيضا.

6/4/2015 قال الناشط نادر عبد الإمام إنه خضع للتحقيق في مركز شرطة الحورة وخلال التحقيق تم توجيه تهمة التحريض على كراهية النظام له إلا أنه نفى التهم الموجهة له، وتم إخلاء سبيله على أن يتم تحويل القضية للنيابة العامة.

6/4/2015 اقتحمت قوات أمنية مدججة بالسلاح جزيرة سترة وداهمت العديد من المنازل في "مهزة" و" مركوبان" و"سفالة". ويستمر موكب المداهمات لقوات النظام، يرافقهم مدنيون، في مداهمة معظم قرى البحرين وفي أوقات مختلفة صباحا ومساء للبحث عن مطلوبين بحسب تعبير الجهات الأمنية.

7/4/2015 قالت صحيفة الوسط إن إدارة التحقيقات الجنائية أخطرت 6 مواطنات بحرينيات للتحقيق معهن في أيامٍ مختلفة، فيما أخلي سبيل بعضهن بعد التحقيق معهن. وكانت المواطنات فهيمة رجب، زينب خميس، إيناس عون، رقية معيوف، زهرة مهدي، وشقيقة المحكوم بالمؤبد في قضية تفجير الرفاع زهير عاشور، تلقين تبليغات تدعو بعضهن لضرورة المثول أمام التحقيقات الجنائية.

7/4/2015 أشارت معلومات إلى أن أحد موظفي إدارة الأوقاف الجعفرية قام بكسر الباب الجنوبي لمنارة جامع رأس الرمان عنوة وبالقوة، قبل أن يقوم بنزع راية دينية من أعلى المنارة. وأوضحت أن عامل مكلّف من إدارة الأوقاف قدم لنزع أعلام الإمام الحسين (ع) من أعلى المنارتين.

7/4/2015 حكمت المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة برئاسة القاضي إبراهيم الزايد بالسجن 3 سنوات على 5 بحرينيين متهمين بالاعتداء وآخرين مجهولين على سلامة شرطي والتجمهر وحيازة عبوات مولو توف.

7/4/2015 حكمت المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة برئاسة القاضي إبراهيم الزايد بالسجن 3 سنوات على 5 بحرينيين متهمين بالاعتداء وآخرين مجهولين على سلامة شرطي والتجمهر وحيازة عبوات مولوتوف. وتزعم السلطات أن المتهمين اتفقوا فيما بينهم وآخرين مجهولين عن طريق التواصل عبر البلاكبيري، على التجمع والخروج في تجمهر القصد منه الإخلال بالأمن العام.

8/4/2015 أخذ النظام يضيق الخناق على حياة مواطنين بعد أن أسقط جنسياتهم، وفي خطوة ليست بغريبة من نظام دكتاتوري، أقدم على حجز حساباتهم الخاصة في المصارف بالبحرين. وأفادت صحيفة الوسط بأن أحد المسقطة جنسيتهم بقرار من وزير الداخلية في العام 2012 قال إن مصرف البحرين المركزي حجز على حسابات المسقطة جنسياتهم البنكية.

13/4/2015 ذكر تيّار الوفاء الإسلاميّ إنّ الشيخ محمّد علي المحفوظ يتعرّض لانتكاسةٍ صحيّةٍ داخل سجن جوّ المركزيّ، في الوقت الذي تمتنع فيه إدارة السجن عن نقله للمستشفى أو توفير العلاج المناسب له. وأشار كذلك في تقريرٍ له إلى أنّ الوضع الصحيّ للدكتور سعيد السماهيجيّ، خطيرٌ ومثيرٌ للقلق.

13/4/2015 أظهرت أرقام أردنية أن 1200 معلم أردني ترشح للعمل في البحرين كخطوة تتجه السلطات البحرينية فيها لحرمان الشعب من الحصول على حقوقه على الرغم من وجود أكثر من 10 آلاف عاطل جامعي وفقا لأرقام رسمية، غالبيتهم من الطائفة الشيعية التي تقود منذ عقود احتجاجات تطالب بالتحول الديمقراطي.

14/4/2015 جددت السلطات البحرينية حبس المعتقلة جليلة السيد أمين 30 يوما على ذمة التحقيق، للمرة السادسة على التوالي، بعد اتهامها بـ "إهانة الملك وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

15/4/2015 اعتقلت مليشيات مدنية مسلحة تابعة لوزارة الداخلية البحرينية بمساندة قوات الأجهزة الأمنية ما لا يقل عن 21 شاباً بينهم أطفال من مختلف المناطق مع اقتراب موعد انطلاق سباق بطولة العالم للفورمولا 1 الذي يقام حلبة البحرين الدولية في منطقة الصخير جنوب البلاد، وفق ما نقل موقع قناة اللؤلؤة البحرينية.

15/4/2015 قالت مصادر إن خمسة بحرينيات أصبن بسلاح الشوزن خلال قمع قوات النظام مسيرات سلمية في بلدة عالي تطالب بالإفراج عن المعتقلين من بينهم الأمينِ العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان.

22/4/2015 أمرت النيابة العامة في مملكة البحرين بحبس احد الأشخاص المتهم احتياطياً على ذمة التحقيق، وإحالته محبوساً إلى المحكمة الصغرى الجنائية بتهمتي الترويج لأعمال تكون جريمة تنفيذاً لغرض إرهابي، وحيازة أحد وسائل العلانية المعدة للاستعمال إذاعة ذلك الترويج، وما من شأنه الإضرار بالمصالح العامة.

22/4/2015 قامت أجهزة المخابرات في البحرين بتخير الشاب مهدي القفاص (18) بين العمل لصالحها كمخبر سري، أو السجن والعذاب فيه، والذي تعرض لطلقات شوزن من مسافة قريبة.

28/4/2015 حكمت السلطات البحرينية على ثلاثة بحرينيين بالسجن 15 عاما وأسقطت الجنسية عنهم بتهمة ضلوعهم بـ"أعمال إرهابية"، بحسب ما أعلن مسؤول قضائي كبير في هذه المملكة الخليجية التي تواجه ثورة جماهيرية منذ فبراير 2011.

29/4/2015 قضت المحكمة الخليفية بالإعدام على أحد أبناء بلدة العكر، والمؤبد لسبعة آخرين، والحكم ١٠ سنوات على البقية، مع إسقاط الجنسية على الجميع، وذلك في القضية المزعومة بقتل المرتزق الباكستاني محمود فريد بير، أحد أفراد القوات الخليفية.

السعودية

6/4/2015 قامت القوات السعودية بالاعتداء على بلدة العوامية شرقي المملكة مستخدمة الرصاص الحي وحرق بعض المساكن أثناء هجومها ليلا على تلك البلدة واسفر الاعتداء عن سقوط قتلى وجرحى بينهم أطفال ونساء بالاضافة الى خسائر مادية كبيرة بالممتلكات الخاصة.

9/4/2015 وضحت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، أنه تم منع طائرة إيرانية على متنها 260 معتمراً من الدخول إلى أجواء المملكة، لعدم وجود تصريح صادر من الهيئة يسمح لها بالطيران إلى المملكة، فيما رجح معنيون بان سبب المنع تعود لدوافع دينية.

 19/4/2015 وصف الأمين العام لجمعية حقوق الإنسان خالد الفاخري، إقدام معلم على ضرب مجموعة من الطلاب حسبما نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالجريمة وفق نظام حماية الطفل، بالإضافة إلى نظام الحماية من الإيذاء.

22/4/2015 أدان عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان المشرف العام بهيئة حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة، مازن بن محمد بترجي، واقعة الاعتداء على سيدة من قبل أحد الأشخاص في سوق بجدة، مضيفا إن المرأة سواء كانت سعودية أو غير سعودية، يجب أن تكون مصونة في بلادنا.

23/4/2015 قالت مصادر إن قوات الأمن السعودي اعتقلت معتمرين عراقيين رفعوا علم بلادهم قرب مسجد الرسول الأعظم في المدينة المنورة. وبحسب احد أفراد القافلة في تصريحات فان الشرطة السعودية اعتقلت رئيس القافلة الحاج حسام الاسدي ومصور القافلة احمد إسكندر، وهم من أبناء مدينة الناصرية.

23/4/2015 قتل الشاب عبد الله علي آل رمضان، 21 عام من أهالي جزيرة تاروت بعد إصابته بطلق ناري من قبل السلطات الأمنية السعودية المتمركزة عند حاجز حي الناصرة الذي يفصله عن بلدة العوامية شرق محافظة القطيف.

الكويت

2/4/2015 ذكرت صحيفة الوطن الكويتية أن جهاز أمن الدولة ألقى القبض على المحامي خالد الشطي بعد أن وجه له تهم تتعلق بموقفه الرافض للعدوان التي تقوده السعودية على اليمن، وذلك بعد أيام من إجراء مماثل قامت به السلطات البحرينية بحق معارضين سياسيين.

21/4/2015 قالت مصادر مطلعة إن السلطات الأمنية في الكويت، قامت بإبعاد الإعلامي سعد العجمي عن البلاد وتسليمه إلى السلطات الأمنية في المملكة العربية السعودية، مع منعه من دخول البلاد نهائيا، وذلك عقب قرار صدر في سبتمبر/أيلول الماضي بسحب الجنسية الكويتية منه.

اليمن

2/4/2015 قتل 37 شخصا على الأقل وأصيب نحو 80 آخرين في قصف طال مصنعا للألبان في مدينة الحديدة في غرب اليمن بحسب ما أعلن محافظ الحديدة، وذكر سكان يقيمون قرب مصنع الألبان في الحديدة أنه يقع قرب معسكر للجيش.

5/4/2015 استهدفت الطائرات السعودية قرية حجر عكاش في مديرية بني مطر بمحافظة صنعاء، ما أدى إلى سقوط عشرات الضحايا بين قتيل وجريح، من جانبه أكد المدير العام لمديرية بني مطر العميد عبد اللطيف صالح اللمدي انتشال تسع جثث من أسرة واحدة بينهم أطفال ونساء.

7/4/2015 هجر أكثر من 100 ألف يمني منازلهم هربا من الموت منذ بدأت السعودية عمليتها العسكرية في اليمن، حسبما قال صندوق الأمم المتحدة للطفولة يونيسف.

ويشير اليونيسيف إلى أن 74 طفلا على الأقل قتلوا منذ تصاعد القتال في البلاد قبل حوالي أسبوعين.

7/4/2015 سقط ثلاثة أطفال وثلاث نساء وثمانية جرحى في غارة سعودية على قرية بيت رجال بمنطقة بني مطر غرب صنعاء، فيما سقط تسعة ضحايا أغلبهم أطفال، وجرح آخرون في غارات سعودية استهدفت منازل قرب صعده.

7/4/2015 قصفت طائرات حربية تابعة لقوات التحالف الذي تقوده السعودية قاعدة عسكرية في وسط اليمن يسيطر عليها المقاتلون الحوثيون وحلفاؤهم من الجيش اليمني، وقال موقع تابع لوزارة الدفاع التي يديرها الحوثيون إن طالبين قتلا في مدرسة مجاورة.

8/4/2015 تعرضت مناطق سكنية بحي الجراف بالعاصمة صنعاء لقصف طائرات العدوان السعودي الغاشم. وأفاد شهود عيان أن القصف استهدف عمارة أحد المواطنين المكونة من عشرة طوابق بالقرب من مبنى وزارة الكهرباء بحي الجراف الشرقي كما استهدف القصف أحد الأحياء.

11/4/2015 أفادت مصادر عسكرية يمنية وأخرى قبلية بمقتل عدد من القيادات الميدانية التابعة للحوثيين والرئيس السابق بينهم قيادات كبيرة استهدفت اجتماعا لهم في مدينة عمران شمالي اليمن.

14/4/2015 استهدفت طائرات التحالف الذي تقوده السعودية على اليمن أحياء سكنية في منطقة حدودية في صعده، فيما أكد الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية يقول إن القوات السعودية لم تحقق شيئاً حتى الآن سوى ضرب البنية التحتية وقتل المدنيين.

19/4/2015 قصفت المقاتلات السعودية مواقع يمنية بقنابل تنبعث منها سموم وغازات غير طبيعية، ما أدى إلى اختناق مئات المواطنين.

20/4/2015 لقي 30 شخصاً مصرعهم وأصيب 300 آخرون بجراح في حصيلة أولية للمجزرة التي ارتكبها الطيران السعودي في منطقة فج عطان بالعاصمة اليمنية صنعاء.

22/4/2015 قصفت مدفعية الجيش السعودي مناطق يمنية على الشريط الحدودي بمحاذاة محافظة جازان، جنوبي السعودية، حسب سكان محللين. وأفاد السكان، بأن المدفعية قصفت بكثافة مناطق الحصامة والمثلث وجبل تويلق المحاذية للحدود السعودية من جهة جازان.

23/4/2015 شنّ طيران التحالف العربي 9 غارات على تجمعات للحوثيين في مأرب والحديدة، وقالت مصادر قبلية إن غارتين لطيران التحالف العربي استهدفتا تجمعات للحوثيين في منطقة نجد مرقد، فيما استهدفت غارة تجمعاً آخر بالقرب في حريب.

24/4/2015 قتل ستة مواطنين وأصيب ثلاثة آخرين في غارة للطيران التحالف على قرية الركب القريبة من شارع الستين الغربي لمدينة تعز. وأوضح مصدر محلي بتعز أن الغارة هي الثانية بعد تعرض اللواء 35 مدرع لغارة جوية وفقا لوكالة (سبأ).

25/4/2015 قتل شخصان وأصيب 9 آخرون جراء قصف قوات التحالف العربي مدينة شمال غربي اليمن، بحسب فضائية “المسيرة” التابعة لجماعة الحوثي. وقالت الفضائية إن «العدوان السعودي الأمريكي نفذ سلسلة غارات استهدفت مدينة حرض الحدودية مع المملكة العربية السعودية والتابعة لمحافظة حجة شمال غربي اليمن.

25/4/2015 شن طيران تحالف إعادة الأمل غارات جوية مكثفة مستهدفا آليات وتعزيزات عسكرية لإتباع الحوثي في محافظة لحج جنوب اليمن، وشملت الغارات الجوية منطقة الوهط، والحوطة.

27/4/2015 قصف طيران التحالف العربي مواقع للحوثيين والرئيس السابق في لودر بمحافظة ابين جنوب اليمن. وأفاد سكان محليون أن طيران التحالف شن غارة على جبل ثرة جنوب لودر، وأخرى في الخط الواصل بين لودر ومحافظة البيضاء المجاورة.

28/4/2015 شن طيران التحالف العربي 4 غارات جوية على مواقع تابعة لجماعة الحوثي، قرب مطار الحديدة، غربي اليمن، الذي اعتمدته هيئة الطيران اليمنية بديلا لمطار صنعاء بعد قصف مدرج الأخير بحسب شهود عيان.

29/4/2015 شن الطيران الحربي السعودي غارات جوية على عدد من مواقع لجماعة الحوثي في العاصمة اليمينة صنعاء، وذلك بمساندة تحالف خليجي ضم البحرين والإمارات وقطر والكويت، تلبيةً لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بـالتدخل العسكري في البلاد لردع تقدم الحوثيين.

29/4/2015 شن طيران التحالف غارات على محافظة الحديدة وسقط قتلى وجرحى بالقصف، وقالت مصادر إن قتلى وجرحى سقطوا في صفوف جماعة الحوثي، بعد ثلاث غارات شنها طيران التحالف على مصنع الثلج القديم، بمديرية الزاهر بمحافظة الحديدة.

29/4/2015 شن طيران التحالف العربي اليوم عددا من الغارات الجوية التي استهدفت مواقع عدة للقوات الموالية للحوثيين بخور مكسر ودار سعد في عدن جنوب اليمن. وأفاد شهود عيان إن طيران التحالف قصف عدد من المواقع بمحيط جولة العاقل ومعسكر بدر.

سوريا

5/4/2015 ارتكب إرهابيو “داعش وجبهة النصرة” مجازر راح ضحيتها 9 أشخاص على الأقل داخل مخيم اليرموك واختطفوا العشرات من أهالي المخيم المحاصرين وذلك وفقا لما أعلنه أمين سر فصائل تحالف القوى الفلسطينية خالد عبد المجيد.

24/4/2015 أقدم رجل سوري من مدينة منبج، على قتل 11 فردا من عائلته قبل أن يقوم بتسليم نفسه إلى تنظيم داعش بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. وأوضح المرصد أن الرجل أقدم على ذبح 11 شخصا من عائلته، هم زوجته وأطفاله الثمانية بالإضافة إلى والده ووالدته بحسب ما نقل عن نشطاء وثقوا الحادثة.

فلسطين

10/4/2015 أطلق جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي النار تجاه شبان فلسطينيين شرق منطقة السناطي شرق محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة. وأفاد مصدر أن جنود الاحتلال أطلقوا النار تجاه الشبان الذين توافدوا للمشاركة في المسيرة الأسبوعية التي تنظم في المنطقة قرب السياج الأمني، مشيرا إلى عدم وقوع إصابات في صفوفهم.

10/4/2015 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الدكتور معاذ ناجي صبحه عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة العربية الأمريكية في جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، خلال مروره عبر معبر الكرامة.

11/4/2015 استشهد شاب فلسطيني من بلدة بيت أمر قضاء الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، خلال مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي أعقبت تشييع جثمان الشهيد الأسير المحرر جعفر عوض.

22/4/2015 اقتحم مستوطنين إسرائيليين متطرفين المسجد الأقصى من باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في مرافقه بحماية وحراسة عناصر من الوحدات الخاصة في شرطة الاحتلال.

لبنان

8/4/2015 أفاد مندوب “الوكالة الوطنية للإعلام” في حاصبيا عن تعرض عدد من رعاة الماشية قرية كفر شوبا اللبنانية لرشقات رشاشة من قبل عناصر اسرائيلية، في محور بركة بعثاييل، شرقي كفر شوبا، ولم تسجل إصابات.

16/4/2015 بدأت في لاهاي محاكمة الصحفية اللبنانية كرمى خياط، وقناة الجديد التلفزيونية التي تعمل بها، أمام محكمة تدعمها الأمم المتحدة. وتقول مراسلة بي بي سي في لاهاي، أنا هوليغن، إن جلسة المحاكمة أغلقت بعد دقائق، وتقرر أن تكون سرية.

ليبيا

19/4/2015 نشر تنظيم داعش الإرهابي فيديو ظهرت فيه عملية إعدامه لمجموعتين مسيحيتين أثيوبيتين في ليبيا. وأشار "داعش" في تسجيل صوتي نشر عبر موقع الكتروني إلى أن الأثيوبيين المقتولين رفضوا دفع الجزية أو اعتناق الإسلام.

19/4/2015 قالت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، إنها تخشى أن يكون 700 شخص لقوا مصرعهم في غرق قارب مكتظ بالمهاجرين، الأحد، قبالة الشواطئ الليبية، في كارثة تعد الأسوأ حتى الآن في البحر المتوسط.

20/4/2015 غرقت ثالث سفينة كانت تحمل 300 مهاجر غير شرعي في البحر المتوسط بين ليبيا وايطاليا. ولقي 20 شخصاً مصرعهم اليوم، كانوا على متن قارب في مياه بحر المتوسط، بهدف العبور إلى الأراضي الايطالية.

مصر

2/4/2015 نقلت مصادر إعلامية عن منع الإعلامي المصري يوسف الحسيني عن تقديم برنامج “السادة المحترمون” على قناة “أون تي في” قائلين إن قرارا صدر من الجهات العليا منعه من الظهور على شاشة القناة بعد إساءاته المتكررة للقيادة والإعلام السعودي في الفترة السابقة.

4/4/2015 انفجرت عبوتان ناسفتان أمام مدرسة "أحمد عرابي" في حي إمبابة بالقرب من مركز للشرطة في محافظة الجيزة، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية. وخلصت التحقيقات الأولية إلى أن الانفجاريين كانا يستهدفان مركبات تابعة للشرطة، حسبما أفادت صحيفة "الأهرام" الرسمية بموقعها على الانترنت.

المغرب

19/4/2015 أقدمت عناصر الشرطة المغربية والقوات المساعدة على قمع متظاهرين صحراويين ومنعهم من الاستمرار في وقفتهم الاحتجاجية السلمية المطالبة بتقرير مصير الشعب الصحراوي بما يسمى حي السكنى والتعمير بمدينة السمارة المحتلة. وأدى التدخل العنيف ضد المتظاهرات والمتظاهرين الصحراويين إلى إصابة مجموعة من المحتجين سلميا ومداهمة بعض المنازل القريبة من مكان الوقفة بالحي المذكور من طرف عناصر الشرطة المغربية.

نيجيريا

17/4/2015 قال مصدر عسكري وشاهد يوم الجمعة إن مقاتلي جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة ذبحوا 12 شخصا في شمال شرق نيجيريا بينما كان الجيش يحاول إجلاء مدنيين من المنطقة.

الكاميرون

19/4/2015 أعلن مصدر امني إن الهجوم الذي شنته جماعة بوكو حرام ليل الخميس الجمعة على قرية بيا في أقصى شمال الكاميرون أسفر عن سقوط 19 قتيلا، موضحا أن معظم الضحايا "قطعت رؤوسهم.

باكستان

18/4/2015 لقي شخص حتفه في إقليم كشمير متأثرا بجروح أصيب بها بعد أن فتحت الشرطة النار لتفريق محتجين كانوا يرمون الحجارة خلال إضراب استمر يوما بشأن اعتقال زعيم انفصالي.

19/4/2015 استشهد خمسة من طائفة الهزارة الشيعية في أفغانستان على يد عصابات تنظيمات تكفيرية، بعد أن عثرت عليهم جهات أمنية مقطوعي الرؤوس، كانوا قد خطفوا في وقت سابق في منطقة مالستان بحسب ما أفادت به مصادر رسمية.

كينيا

4/4/2015 قتل 147 شخصا على الأقل، غالبيتهم طلاب مسيحيين عندما هاجم مسلحو حركة الشباب الصومالية المتطرفة التابعة لتنظيم القاعدة جامعة غاريسا شمال شرق كينيا. وأعلن بيان للمركز الوطني لإدارة الكوارث، أن العملية العسكرية للقوات الكينية لاستعادة السيطرة على حرم الجامعة انتهت بمقتل الإرهابيين الأربعة.

...............................................
** مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات هو أحد منظمات المجتمع المدني المستقلة غير الربحية مهمته الدفاع عن الحقوق والحريات في مختلف دول العالم، تحت شعار (ولقد كرمنا بني آدم) بغض النظر عن اللون أو الجنس أو الدين أو المذهب. ويسعى من أجل تحقيق هدفه الى نشر الوعي والثقافة الحقوقية في المجتمع وتقديم المشورة والدعم القانوني، والتشجيع على استعمال الحقوق والحريات بواسطة الطرق السلمية، كما يقوم برصد الانتهاكات والخروقات التي يتعرض لها الأشخاص والجماعات، ويدعو الحكومات ذات العلاقة إلى تطبيق معايير حقوق الإنسان في مختلف الاتجاهات...
هـ/7712421188+964
ademrights@gmail.com
https://twitter.com/ademrights

 

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

تبرع الان ساهم معنا وتبرع: لبناء اوطاننا،, وحماية حرياتنا وحقوقنا، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف، ونشر الوعي والمعرفة شارك معنا: لنرسخ ثقافة السلام واللاعنف والاعتدال، ونواجه التطرف والعنف والإرهاب.
annabaa@gmail.com
009647902409092
0