q
استيقظ سام بانكمان-فرايد يوم الإثنين وهو لا يزال مليارديرًا، حتى عندما بدأت إمبراطورية العملات المشفرة الخاص به في الانهيار. بحلول يوم الجمعة، تم القضاء على ثروته تمامًا. بناءً على حسابات صافي الثروة التي أجرتها بلومبيرغ، بلغت ثروة بنك Bankman-Fried حوالي 16 مليار دولار في بداية الأسبوع. ولكن...

وافق قاض فدرالي في نيويورك على إطلاق سراح المؤسس والرئيس السابق لمنصة تداول العملات المشفّرة "إف تي إكس"، الأميركي سام بانكمان فريد بكفالة ضخمة قدرها 250 مليون دولار. وقد غادر المتهم، وهو الشخصية الأكثر شهرة في عالم العملات المشفّرة، المحكمة الفدرالية في مانهاتن.

رحّلت جزر الباهاماس حيث المقر الرئيسي لشركة "إف تي إكس" سام باكمان فريد الملقب بـ"اس بي اف"، وذلك بعد أن تخلى عن الطعن في قرار ترحيله اثر اتهامه خصوصا بالاحتيال والارتباط الإجرامي.

الكفالة الضخمة مضمونة جزئيًا بمنزل والدي سام بانكمان فريد في كاليفورنيا، حيث سيكون قيد الإقامة الجبرية في انتظار محاكمته، وفق الشروط التي وافق عليها القاضي غابرييل كورنستاين.

أعلن بانكمان فريد في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، بعد أكبر فضيحة في تاريخ العملات المشفرة، أنه لا يمتلك سوى 100 ألف دولار. وقد قُدرت ثروته في ذروتها بداية العام بنحو 26 مليار دولار، وتتكون بالكامل من أسهم شركاته التي أفلست.

وأذن القاضي بالإفراج عن المدعى عليه البالغ 30 عاما لأن احتمال هروبه "ضئيل" ولم تتم إدانته من قبل. وظهر "اس بي اف" الذي يشتهر بقمصانه وسراويله القصيرة الداكنة، مرتديا بدلة رمادية وربطة عنق.

يُشتبه في أن سام بانكمان فريد قد استخدم مع متعاونين الأموال المودعة على المنصة من مستعملي "إف تي إكس" لإجراء معاملات مالية مضاربة مع شركته الأخرى "ألميدا ريسرتش".

إضافة إلى المعاملات عالية المخاطر عبر "ألميدا ريسرتش"، يشتبه أيضًا في أنه استثمر جزءًا من هذه الأموال في عقارات في جزر البهاماس وأنه قدم تبرعات - بأموال من عملاء "إف تي إكس" أيضًا - لسياسيين ديموقراطيين من بينهم جو بايدن خلال حملته الرئاسية.

وخمس من التهم الثماني الموجهة إليه تصل عقوبتها القصوى إلى السجن عشرين سنة.

لذلك من المحتمل أن يقضي الشخص الذي كان يُنظر إليه منذ فترة طويلة على أنه عبقري متحمس للعملات المشفرة بقية حياته في السجن.

مقربان متعاونان

وكشف المدعي الفدرالي في مانهاتن أن شخصيتين رئيسيتين أخريين في القضية قد اتهمتا مؤخرا بالاحتيال وتكوين منظمة إجرامية. وقد أقر الأخيران بأنهما مذنبان ويتعاونان مع الحكومة، ما يمكن أن يورط سام بانكمان فريد.

وقال داميان وليامز إنهما كارولين إليسون الرئيسة السابقة لشركة "ألميدا ريسرتش"، وغاري وانغ الشريك المؤسس لشركة "إف تي إكس"، وهما متهمان "في ما يتعلق بدورهما في الاحتيال الذي ساهم في انهيار إف تي إكس".

منذ إفلاس "إف تي إكس" في 11 تشرين الثاني/نوفمبر، جادل سام بانكمان فريد مرارا بأنه لم يعد يدير شركة "ألميدا ريسرتش" منذ عدة أشهر، متهما بشكل غير مباشر كارولين إليسون.

وقد عارضت النيابة هذا التصريح، مشددة على أن بانكمان فريد ظل صانع القرار الرئيسي داخل "ألميدا ريسرتش" حتى تقدمت "إف تي إكس" للإفلاس.

وحضّ داميان ويليامز الموظفين السابقين للشركتين على التعاون مع القضاء، قائلا "إذا كنت متورطًا في أي مخالفات في إف تي إكس أو ألميدا، فقد حان الوقت للحديث... نحن نتحرك بسرعة وصبرنا ليس أبديا".

كما تم استدعاء كارولين إليسون وغاري وانغ أمام القضاء المدني بناء على طلب المنظمين الرئيسيين للأسواق المالية الأميركية، لجنة الأوراق المالية والبورصات ولجنة تداول السلع الآجلة.

وقد تعهدا بالتعاون مع لجنة الأوراق المالية والبورصات، واعترفا بأفعال تنسبها إليهما لجنة تداول السلع الآجلة، ما سيعود عليها بأحكام أخفّ وطأة في القضيّتين.

وتقدر لجنة تداول السلع الآجلة المبلغ الإجمالي للأموال التي تم اختلاسها من حسابات مستخدمي "إف تي إكس" بمبلغ 8 مليارات دولار.

احتيال واعتذار

من جهته قدم سام بانكمان فريد الرئيس التنفيذي السابق ل"اف تي اكس" اعتذاره عن "عدد كبير من الأخطاء" في الانهيار المفاجئ لشركة العملات الرقمية لكنه أكد أنه لم يتعمد القيام بأي احتيال.

قال بانكمان فريد في "مؤتمر ديلبوك" الذي استضافته شبكة "سي إن بي سي" وصحيفة نيويورك تايمز "لم أحاول يوما ارتكاب عمليات احتيال على أي شخص".

وأضاف "أشعر بأسف عميق لما حدث". وتابع "من الواضح أنني ارتكبت الكثير من الأخطاء أو الأمور التي سأتمكن من تقديم أي شيء لأصححها".

وأوضح بانكمان فريد الذي ظهر عبر الفيديو من جزر الباهاماس وهو يرتدي قميص يحمل علامته التجارية أنه "صُدم" بتفاصيل كثيرة كشفت عند انهيار منصة العملات المشفرة، معتبرا أن المشاكل نجمت عن تراخي الرقابة وضوابط الشركة وليس عن نية احتيال.

وكانت "اف تي اكس" تقدمت في 11 تشرين الثاني/نوفمبر بطلب لوضعها تحت قانون الإفلاس بينما كانت تواجه نقصا كبيرا في التمويل وسيلا من عمليات السحب من العملاء المذعورين.

في ذلك الوقت، حصلت "اف تي اكس" على نحو عشرة مليارات دولار من أموال العملاء من دون إذن، حسب صحيفة وول ستريت جرنال.

وتركز الاهتمام الأكبر على العلاقة بين "اف تي اكس" و"ألاميدا ريسيرش" الشركة التجارية التابعة لها.

واعترف بانكمان فريد بأن عدم إيلاء اهتمام كاف لتضارب المصالح بين الشركتين أمر "محرج" لكنه أصر على أنه لم يكن على اطلاع على التفاصيل المتعلقة بألاميدا ولم يتول إدارة هذه الشركة.

وكانت "اف تي اكس" تعتبر قبل عشرة أيام فقط من إشهار إفلاسها ثاني أكبر منصة للعملات المشفرة في العالم ورئيسها سام بانكمان-فريد الذي يلقب "اس بي اف" أفضل محاور للسلطات التنظيمية في جميع أنحاء العالم.

وقدرت قيمة المجموعة بحوالي 32 مليار دولار في ذروتها، لكن وسائل إعلام أميركية ذكرت أن ثروة بانكمان فريد وحده البالغة نحو 16 مليار دولار تبخرت خلال أيام قليلة.

وأدى إعلان بانكمان-فريد استقالته بعد ساعات على إعلان المنصة وضع نفسها تحت قانون الإفلاس، في أحدث سقوط سريع للاعب رئيسي في قطاع العملات المشفرة غير المنظم، إلى انخفاض حاد في أسعار العملة الرقمية.

الاستثمار في الرموز الرقمية

هذا وكانت حكومة جزر البهاما قد أعلنت سابقا، القبض على سام بانكمان فرايد، مؤسس بورصة العملات الرقمية FTX الخاسرة، في جزر الباهاما، بعد أن وجه الادعاء العام الأمريكي اتهامات جنائية ضده.

وليس من الواضح، ما هي طبيعة الاتهامات التي تنتظر بانكمان فرايد، المشهور في مجال العملات المشفرة، والبالغ من العمر 30 عاما، والذي أصبح منبوذا بين عشية وضحاها، الشهر الماضي، بعدما واجهت شركته أزمة سيولة وتقدمت بطلب لإعلان الإفلاس، مما ترك ما لا يقل عن مليون شخص من المودعين غير قادرين على الوصول إلى أموالهم.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عن شخص مطلع على الأمر قوله إن التهم الموجهة إلى بانكمان فرايد، شملت الاحتيال والتآمر بالاحتيال وغسيل الأموال.

وتسمح معاهدة تسليم المجرمين المبرمة بين الولايات المتحدة وجزر الباهاما، للادعاء العام الأمريكي بنقل المتهمين إلى الأراضي الأمريكية، إذا كانت التهم ستُعاقب بالسجن لمدة عام على الأقل في السلطة القضائية لدى الجانبين.

وكان من المقرر أن يمثل بانكمان فرايد، أمام لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب الأمريكي، والتي ستطلب إجابات حول كيفية انهيار الشركة، مما أدى إلى تراجع جميع أنظمة الأصول الرقمية، إذ أوقفت العديد من شركات العملات المشفرة عملياتها، وجمدت حسابات العملاء وفي بعض الحالات تقدمت بطلب لإعلان إفلاسها، بسبب تعاملاتها مع FTX.

وبعد اعتقاله، قالت رئيسة لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب الأمريكي النائب ماكسين ووترز، إن بانكمان فرايد لن يدلي بشهادته كما هو مقرر. وتم تحديد جلسة استماع للمضي قدما، بدءا بشهادة الرئيس التنفيذي الجديد لشركة FTX، جون جيه راي الثالث، الذي تولى المنصب بعد بانكمان فرايد في 11 نوفمبر/ تشرين الأول الماضي، والمكلف بمتابعة عملية الإفلاس.

وأضافت ووترز: "بينما أشعر بخيبة أمل لأننا لن نتمكن من الاستماع إلى بانكمان فرايد، فإننا لا نزال ملتزمين بالوصول إلى حقيقة ما حدث".

وحتى الآن، رسم راي صورة للشركة كإمبراطورية للعملة الرقمية، مع عدم وجود ضوابط مؤسسية تقريبا، ونقصا صادما في عمليات حفظ السجلات المالية وغيرها. وقال راي في تصريحات يوم الاثنين قبل الإدلاء بشهادته إن "نطاق التحقيق الجاري هائل".

وأضاف راي أنه في حين أن التحقيق لم يكتمل، يبدو أن انهيار FTX نتج بسبب تركيز القوة "في أيدي مجموعة صغيرة جدا من الأفراد غير المتمرسين وعديمي الخبرة بشكل كبير"، والذين فشلوا في تنفيذ أي ضوابط تقريبا.

وذكر راي أيضا أن "أصول العملاء في FTX كانت ممزوجة بأصول من منصة Alameda للتداول، وهي قضية رئيسية للمحققين، حيث كانت FTX وAlameda، كيانين منفصلين على الورق.

في حين نفى بانكمان فرايد خلط الأموال عن قصد، وسعى إلى النأي بنفسه عن الإدارة اليومية لشركة Alameda، والتي اتبعت عددا من استراتيجيات التداول عالية المخاطر مثل المراجحة، وهو ما يعرف أيضا باسم الاستثمار في الرموز الرقمية التي تدفع مكافآت شبيهة بأسعار الفائدة، وفقا لتقرير بصحيفة "وول ستريت جورنال".

ولكن بانكمان أقر بسوء إدارة FTX وعدم إيلاء الاهتمام الكافي للمخاطر، وقال في قمة DealBook التي نظمتها "نيويورك تايمز" أواخر الشهر الماضي: "لقد أخفقت، لقد كنت الرئيس التنفيذي لشركة FTX"، كما أقر بالافتقار إلى ضوابط الشركات وإدارة المخاطر داخل الأعمال التي أشرف عليها.

هكذا تبخرت ثروة سام بانكمان

استيقظ سام بانكمان-فرايد يوم الإثنين وهو لا يزال مليارديرًا، حتى عندما بدأت إمبراطورية العملات المشفرة الخاص به في الانهيار. بحلول يوم الجمعة، تم القضاء على ثروته تمامًا.

بناءً على حسابات صافي الثروة التي أجرتها بلومبيرغ، بلغت ثروة بنك Bankman-Fried حوالي 16 مليار دولار في بداية الأسبوع. ولكن مع انهيار بورصة العملات المشفرة الخاصة به، FTX، انخفضت قيمة أصوله إلى الصفر فيما وصفته بلومبيرغ بأنه "أحد أكبر حوادث تدمير الثروة في التاريخ."

قالت FTX يوم الجمعة إنها تقدمت بطلب للإفلاس، واستقال بانكمان-فرايد، المعروف باسم SBF، من منصب الرئيس التنفيذي.

بلغ صافي ثروة رجل الأعمال البالغ من العمر 30 عامًا، والمرتبط إلى حد كبير بالأصول الرقمية، ذروته عند حوالي 26 مليار دولار هذا الربيع. خلال الصيف، مع انخفاض أسعار العملات المشفرة، ظهر Bankman-Fried كـ "الفارس الأبيض" للقطاع، مستخدمًا بورصة FTX وصندوق التحوط الشقيق، Alameda، لتأمين خطوط ائتمان لشركات التشفير مثل BlockFi و Voyager التي كانت معرضة لخطر الانهيار.

وقال لرويترز في يوليو إنه هو و FTX لا يزال لديهما "بضعة مليارات" لدعم الشركات الأخرى والمساعدة في استقرار الصناعة.

يمتلك بانكمان-فرايد حوالي 70٪ من أعمال FTX في الولايات المتحدة، والتي يقدر المؤشر الآن أنها عديمة القيمة بشكل أساسي. تمت إزالة حصته في Robinhood للسمسرة عبر الإنترنت، والتي كانت تقدر قيمتها سابقًا بأكثر من 500 مليون دولار، من حسابات بلومبيرغ بعد أن ذكرت تقارير إخبارية أن الحصة كانت مملوكة من خلال Alameda وربما تم استخدامها كضمان للقروض.

بصفته من أتباع "الإيثار الفعال"، سعى بانكمان-فرايد إلى جني أكبر قدر ممكن من المال من أجل مساعدة الآخرين. لكن مصير مساعيه الخيرية الآن موضع شك.

يوم الخميس، استقال جميع موظفي Future Fund التابع لـ FTX، الذي يقول إنه تعهد بتقديم منح بقيمة 160 مليون دولار. في بيان، كتب الفريق المكون من 5 أشخاص أن لديهم "أسئلة أساسية حول شرعية ونزاهة العمليات التجارية التي كانت تمول مؤسسة FTX و Future Fund".

من هو سام بنكمان فريد؟

بحسب ويكيبيديا صموئيل بانكمان فريد ‏ من مواليد 6 مارس 1992، هو رجل أعمال أمريكي ومستثمر وملياردير سابق. وهو المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة FTX وهي شركة بورصة العملات المشفرة في الولايات المتحدة، وكذلك مالك شركة Alameda Research وهي شركة تداول العملات الرقمية.

شهدت FTX أزمة مالية في أواخر عام 2022 مما أدى إلى انهيار العملة المشفرة الأصلية FTT، وفي أثناء الأزمة أعلن بانكمان فريد أنه سينهي العمليات في Alameda Research واستقال من منصب الرئيس التنفيذي لشركة FTX التي رفعت دعوى إفلاس بموجب الفصل 11.

بلغ صافي ثروة بانكمان فريد في ذروتها عند 26 مليار دولار، في أكتوبر 2022 كانت ثروته الصافية المقدرة 10.5 مليار دولار، وفي 8 نوفمبر 2022 وسط أزمة الملاءة المالية لشركة FTX أنخفض صافي ثروته بنسبة 94٪ في يوم واحد إلى 991.5 مليون دولار، وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات يعد هذا أكبر انخفاض في يوم واحد في تاريخ المؤشر، بحلول 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022 اعتبر مؤشر بلومبرج للمليارديرات أن بانكمان فريد لم يعد ثرياً ولا ضمن قائمة المليارديرات ووصفتها بأنها «واحد من أعظم أحداث ضياع الثروات في التاريخ».

قبل تآكل ثروة بانكمان فريد في نوفمبر كان مانحًا رئيسيًا للحزب الديمقراطي والعديد من القضايا السياسية اليسارية، كان ثاني أكبر مانح فردي لجو بايدن في دورة انتخابات 2020 حيث تبرع شخصيًا بمبلغ 5.2 مليون دولار، وتبرع بمبلغ 40 مليون دولار للحزب الديمقراطي خلال انتخابات التجديد النصفي للولايات المتحدة لعام 2022.

عمل بانكمان-فرايد، وهو نجل أستاذين في كلية الحقوق في جامعة ستانفورد ومتخرّج في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بشهادة الفيزياء، سمسارا في وول ستريت قبل أن يتحول إلى العملات الرقمية في العام 2017.

وبعدما لاحظ الاختلافات الكبيرة في الأسعار بين منصات تداول العملات الرقمية، بدأ الاستفادة منها عبر شراء أصول رقمية وإعادة بيعها بتواتر عال جدا.

وأشار إلى أن الفارق في الأسعار عام 2018 كان يتراوح بين 5 إلى 25 في المئة بين البورصتين الأميركية واليابانية، ما يعني أنه بمجرد نقل الأصول من منصة إلى أخرى، يمكنه جني الأموال.

وأضاف "كان هناك طلب هائل على العملات الرقمية من اليابان، ولم يكن هناك عدد كاف من المزودين لدعم العرض".

أنشأ رجل الأعمال الشاب صندوق "ألاميدا ريسيرتش" للاستثمار في أسواق العملات الرقمية، وانتقل إلى هونغ كونغ ثم أطلق "إف تي إكس" مع غاري وانغ الذي يشغل الآن منصب كبير مسؤولي التكنولوجيا في المنصة.

كان بانكمان-فرايد يعيش في جزر الباهاماس حيث تكاد الضرائب تكون معدومة، كما أن المقر الرئيسي للمنصة يقع في هذه الدولة الكاريبية أيضا.

ويبرر اختياره الموقع بأنه "أحد البلدان القليلة التي لديها نظام ترخيص شامل للعملات الرقمية وتبادلاتها".

في مداخلاته الإعلامية وعلى تويتر حيث يستخدم اسم "إس بي إف"، ينادي بانكمان-فرايد بوصول أكثر سلاسة للعامة إلى سوق العملات الرقمية خصوصا في الولايات المتحدة.

وقال "سيكون من الصحي لجميع المعنيين إذا كان هناك مسار تنظيمي للحصول على ترخيص مع رقابة فدرالية أكبر".

وفي العام 2020، افتتحت شركة "إف تي إكس يو إس" الفرعية للعملاء الاميركيين.

وأتاح نجاح "إف تي إكس" للمنصة إقامة شراكات مهمة، بما فيها مع أسطورة كرة القدم الأميركية الذي تقاعد أخيرا توم برادي وزوجته عارضة الأزياء البرازيلية السابقة جيزيل بوندشين.

يتماهي بانكما-فرايد الذي يؤكد أنه يحافظ على أسلوب حياة متقشف، مع معتقدات "الإيثار الفعال"، وهي حركة اجتماعية تستخدم المنطق لتحديد أكثر الطرق فعالية لإفادة الآخرين.

وهو قدّر أنه تبرع حتى الآن بما يتراوح بين 50 و100 مليون دولار لأهداف مثل الكفاح من أجل رفاه الحيوان ومكافحة الأمراض المدارية المتجاهَلة والحد من ظاهرة الاحترار المناخي.

واجهت العملات الرقمية انتقادات لاذعة بشأن المزاعم بأنها تساهم في الاحترار الكارثي للأرض لأن عملية تعدينها تتطلب الكثير من الكهرباء التي قد تنتج عن الوقود الأحفوري.

وقال بانكمان-فرايد إنه يعتقد أن عملية تعدين العملة الرقمية وكذلك تداولها ستتمان بشكل متزايد باستخدام الطاقة المتجددة.

وليس لدى رجل الأعمال الشاب الذي كان من بين أكبر المتبرعين للحملة الانتخابية للرئيس الأميركي جو بايدن 2020، مشكلة في كشف المبالغ التي يجنيها.

وأوضح "إذا كنت تحاول إحداث تأثير إيجابي كبير في العالم، من المرجح أن تكون أمورا يراها الناس في نهاية المطاف".

اضف تعليق