يعد واتس آب من الشبكات ذات الشهرة الكبيرة، إذ يستطيع للمستخدم إمكانية إرسال رسائل نصية وفيديوهات ورسائل مسموعة إلى الأصدقاء، ويعتبر هذا التطبيق من أهم تطبيقات المحادثة في يومنا هذا، ويستخدم تطبيق واتس أب الملايين في أنحاء العالم، ويمكن عبره كتابة رسالة نصية وإرسال ملفات فيديو وصور، فيما تسعى الشركة المالكة للتطبيق إلى إضافة خاصية جديدة وكذا جعل التطبيق يعمل في جهاز الحاسوب العادي، وقد فعلت واتس أب خاصية الرد الآلي للمكالمات، وكذلك إمكانية ترك رسائل مسجلة، كما أنها بصدد إطلاق مزايا أخرى كثيرة مثل مكالمات الفيديو وتبادل الأغاني لمشتركيها، في خطوة تهدف لمنافسة مواقع أخرى مثل سناب شات وانستا غرام وغيرها.

السؤال الأهم ماذا تفعل إذا تعرضت للاخترق على واتساب؟ أصبح تطبيق التواصل الفوري "واتساب" واسع الانتشار في الوقت الراهن، مع وجود أكثر من 2 مليار مستخدم حول العالم، وهو ما يجعله هدفا لكثير من قراصنة الإنترنت، ولذلك نسمع في الأخبار أن حسابات أشخاص في "واتساب" قد تعرضت للاختراق، فإن حدث معك هذا الأمر فماذا تفعل؟

في البداية، إن تعرض حسابك في "واتساب" للاختراق لا يلحق الضرر بك فقط، بل بآخرين خاصة أنه قراصنة الإنترنت عادة ما يستولون على جهات الاتصال الموجودة في الحساب، والخطوة الأولى التي على أي شخص القيام بها بعد اختراق حسابه هي بعث رسالة إلى الدعم الفني في "واتساب" Whatsapp - support@whatsapp.com.

وعليك أن تذكر في الرسالة كلمات مثل "مسروق" أو "مفقود"، ويرجى تعليق عمل الحساب، ومن الضروي كتابة رقمك الهاتفي في الرسالة، وبعد ذلك، من المهم أن يقوم الشخص بتثبيت الحساب وإزالته من الهاتف مرات عدة في أوقات مختلفة طوال اليوم، للتشويش على القراصنة، ولا تنسى أن تبلغ الأقارب والأصدقاء عن اختراق الحساب، واطلب منهم عدم الرد على أي رسائل واردة حسابك على "واتساب".

ويجري تفعيل تطبيق "واتساب" من خلال إدخال رقم هاتفك الشخصي في خانة البيانات بالتطبيق، ومن أجل التحقق من هوية الشخص، يوجه "واتساب" رمزا للتحقق مكونا من 6 أرقام، فإن وصل هذا الرقم إلى شخص آخر فهذا يعني أن اختراق الحساب بات حقيقة، وهذه بالطبع واحدة من طرق عدة لاختراق الحساب، وسيكون لديك مدة 30 يوما بعد تعليق حساب "واتساب" لاستعادة الملفات الموجودة فيه وإلا سيتم حذفها نهائيا في النسخة الاحتياطية.

وعلى الرغم رغم أن الكثير من الناس يستخدمون تطبيق "واتس أب" للدردشة على هواتفهم الذكية إلا أن القليل منهم فقط يعرفون معظم وظائفه. فما هي الوظائف الجديدة التي يخطط واتس أب لتقديمها في المستقبل القريب.

واتساب يحذركم من "صديق في محنة"

حذر تطبيق التواصل الفوري "واتساب" مستخدميه من رسائل احتيال ترد إلى حساباتهم، من هواتف أصدقائهم على شكل كلام مكتوب، وذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، الخميس، أن "واتساب" أطلق حملة توعية بالتعاون مع هيئة معنية بحماية المستهلك في بريطانيا حيال هذا الأسلوب الجديد من الاحتيال.

وتقول حملة التوعية إن 59 بالمئة من البريطانيين تلقوا رسائل احتيالية أو يعرفون شخصا تعرض لذلك العام الماضي، وتقوم حملة التوعية على ثلاث خطوات أساسية: توقف قليلا، وفكّر، واتصل، وترمي الحملة إلى تنبيه الضحايا المحتملين عن طريقة الاحتيال الجديدة، وكيفية التصدي لها.

وتفصيلا، تقول الحملة: "خذ وقتك قبل أن ترد على هذه الرسالة، وتأكد من تفعيل نظام التحقق في التطبيق لحماية نفسه، وفكرّ: هل الطلب منطقي؟ وهل يطلبون المال؟ تذكر دائما أن المحتالين يستغلون لطف الناس وثقتهم. واتصل، فالمكالمة مهمة تجعلك تتأكد من أن صديقك بالفعل في محنة".

ويمكن لقراصنة الإنترنت أن يخترقوا حسابات على "واتساب"، عبر استخدام حسابات أخرى اخترقوها بالفعل، ويستغلوها في توجيه رسائل "طلب مساعدة"، وغالبا ما يطلب المخترقون الذي يعتمدون أسلوب "صديق في محنة"، إلى إرسال كود ويطلبون من الضحية إعادته إليهم، وهذا يمكّن المجرمين من اختراق الحساب.

وقال "واتساب": "في حال تلقيت رسالة مشكوك فيها، فأسهل وأسرع طريقة هي أن تجري مكالمة مع صاحب الرسالة أو تطلب من توجيه رسالة صوتية. الغاية من ذلك التأكد من هو بالفعل الشخص الذي يقف خلف الرسالة"، وأضاف: "صديق في محنة أو في حاجة يستحق الاتصال"، وقال تطبيق التواصل الفوري إنه في حال شك المستخدم في وجود احتيال فعليه إبلاغ الجهات المعنية.

واتساب يكشف عن 3 ميزات مخفية يغفلها مستخدمو آيفون وأندرويد

أصدر تطبيق "واتساب" (WhatsApp) دليلا لـ3 ميزات جديدة متاحة الآن على كل من هواتف "أندرويد" (Android) و"آيفون" (iPhone)، ربما لم ينتبه إليها المستخدمون، وتشمل الميزات خدمة مشاهدة معاينات للروابط داخل الدردشات، والقدرة على تحرير الصور عبر كل من الهاتف وجهاز الكمبيوتر.

محرر وسائط الويب، يحتاج بعض المستخدمين إلى الانتقال بين تطبيق واتساب علي هواتفهم و"واتساب ويب" (WhatsApp Web) على أجهزة الحاسوب الخاصة بهم. ولكن إذا أردوا تعديل صورة أرسلت سابقا، فلا يمكنهم فعل ذلك على واتساب ويب، وسيتعين عليهم الرجوع إلى هواتفهم، ويقول واتساب إنه غيّر هذا الآن، وأضاف محرر الوسائط إلى الويب، لذلك، يمكنك الآن تحرير الصور على جهاز الحاسوب الخاص بك، كما تفعل في التطبيق على الهاتف.

وصف الروابط الإلكترونية، يمكن أن تكون الروابط الإلكترونية بداية للمحادثات؛ إذ يحب بعض الأشخاص التحدث إلى أصدقائهم حول ما يقرؤونه ويشاهدونه ويستمعون إليه عبر الإنترنت، وفي محاولة لتعزيز هذه التجربة، قام واتساب الآن بتحسين كيفية رؤية وصف الروابط حتى تتمكن الآن من رؤية الوصف بالكامل عند إرسالها، ويكون لدى الأشخاص الذين يتلقون الرابط المزيد من السياق حول ما أرسلته، وما هم على وشك القيام به.

اقتراحات الملصق، من منا لا يحب إضافة ملصق إلى الدردشات الأخرى؟ ومع ذلك، لاستخدام ملصق أثناء محادثة واتساب، يتعين عليك عادة المرور عبر علامات تبويب متعددة للعثور على الملصق المناسب الذي تريد استخدامه.

ويمكن أن يؤدي هذا إلى تعطيل تدفق المحادثات وأحيانا لا يمكنك العثور على الملصق الذي كنت تبحث عنه على الفور. ويعمل واتساب الآن على جعل العثور على الملصق المناسب أسرع وأسهل، والآن، مع الملصقات السياقية، ستُطالب باقتراحات الملصقات في أثناء الكتابة، مما يتيح لك العثور على الملصق المناسب في الوقت المناسب للتعبير عن نفسك بدقة.

ويتعهد واتساب بأنه قام ببناء هذه الميزة مع مراعاة الخصوصية، لذلك لا يمكن للشركة رؤية عمليات البحث التي تجريها، وتكون رسائلك الشخصية محمية دائما بالتشفير من طرف إلى طرف.

كيف يمكن قراءة رسائل الواتساب دون علم المرسل؟

أحيانًا نحتاج لقراءة بعض رسائل الواتساب اليومية، ولكن بدون علم الشخص المرسل، ويعود ذلك على الأرجح لانشغال مستقبل الرسائل عن الرد في فترة تلقى الرسالة، لذا يحاول البحث عن طريقة يقرأ بها الرسالة ولا يظهر للمرسل.

يعمل تطبيق واتساب الأشهر في عالم التراسل على تحويل رسالة القراءة وهي "العلامات المزدوجة" التي تظهر باللون الأزرق عند فتح الرسالة وقراءتها عند مستلم الرسالة، ولكن كيف لك أن تقراء الرسالة دون علم المرسل؟

1- يمكنك تعطيل ميزة إيصال القراءة عن طريق إعدادات تطبيق الواتساب:

- افتح صفحة "الحسابات" من إعدادات التطبيق.

- انقر بعدها على خيار "الخصوصية".

- عليك إلغاء تحديد "قراءة الإيطالات".

2- هناك طريقة آخرى أسهل، وهي عن طريق تمرير شريط الهاتف من الأعلى للأسفل، حتى تطلع على نص الرسالة بدون فتحها، ويمكنك هذا من قراءة بعض الرسائل بدون الحاجة إلى فتح التطبيق.

3- إذا كنت تريد قراءة الرسائل بدون علم مرسليها فيمكنك استخدام الواتساب في وضع الطائرة وقراءة الرسائل، ثم غلق التطبيق ووقف تشغيل وضع الطائرة.

هناك طريقة سهلة لمعرفة ما إذا كانت تمت قراءة رسالتك التي أرسلتها لأحد المستخدمين عبر واتساب، وذلك من خلال رؤية العلامة المزدوجة الخاصة بالرسالة بهذا تكون قد وصلت للمستلم بعدها تتحول من اللون الرمادي إلى الأزرق بهذا تكون تمت قراءتها.

ولمعرفة سبب عدم وصول بعض رسائل للمستخدمين رغم إرسالك لها منذ فترة، فيمكنك التحقق من إذا ما كان أحدهم قد حظرك، أو التحقق من عدم مواجهة أي مشاكل في الإنترنت أو شبكة الهاتف.

كيف تنقل محادثات "واتساب" من "آيفون" إلى "أندرويد"؟

لطالما اشتكى مستخدمو تطبيق الدردشة الفورية "واتساب" لسنوات من عدم القدرة على نقل الدردشات من أجهزة "آيفون" إلى هواتف "أندرويد"، وإذا قرر المستخدم استبدال جهاز بنظام التشغيل الأول بالآخر، فسيتعين عليه في الغالب البدء من جديد من دون سجل دردشة، أو استخدام مجموعة من الأدوات لنقل الأشياء من دون نجاح مضمون.

لكن الوضع تغير مع قرار "واتساب" طرح ميزة تسمح بنقل المحادثات بسهولة من أجهزة "آيفون" إلى "أندرويد"، الخبر السيّئ أن هذه الميزة متاحة فقط للهواتف التي تعمل بنظام "أندرويد 12"، أحدث إصدار من نظام التشغيل.

لنقل المحادثات، سيحتاج المستخدم إلى كابل USB-C وإلى Lightning، الذي يتوافر مع طُرُز "آيفون" الخاصة بالعام الماضي وهذا العام. بمجرد توصيل كلا الهاتفين، اتبعوا العملية أدنا

خطوات نقل محادثات "واتساب" من "آيفون" إلى "أندرويد"، افتحوا تطبيق "واتساب" على جهاز "آيفون"، انتقلوا إلى الإعدادات، ثم الدردشات، ثم انقروا على خيار نقل الدردشات إلى "أندرويد"، سيُعدّ "واتساب" نسخة احتياطية من الدردشة، عند إعداد جهاز "أندرويد 12"، ستُسألون عما إذا كنتم تريدون نقل سجل "واتساب"، يمكن مسح رمز الاستجابة السريعة QR الذي يظهر على الشاشة لبدء النقل، بمجرد اكتمال النقل، ستتوافر جميع المحادثات وملفات الوسائط والرسائل الصوتية على الجهاز الجديد.

واتساب "أحد أكبر مصادر الاطلاع على الأخبار"

امتلاك شركة فيسبوك لتطبيق واتساب ربما مكنها من التمتع مزيد من النفوذ على وسائل الإعلام، أصبح تطبيق واتساب واحدا من أكثر الوسائل السائدة للاطلاع على الأخبار ومناقشتها، وفقا لما توصلت إليه دراسة جديدة، غير أن استخدام تطبيق المراسلات الفورية يبدو متباينا بدرجة كبيرة بين الدول.

ففي ماليزيا، قال أكثر من 50 في المئة من المستطلع آرائهم إنهم يستخدمون تطبيق واتساب للاطلاع على الأخبار مرة واحدة أسبوعيا على الأقل، لكن النسبة في الولايات المتحدة تضاءلت كثيرا لتصل إلى ثلاثة في المئة فقط، وخمسة في المئة بالمملكة المتحدة.

كما أشار تقرير "ديجيتال نيوز ريبورت" إلى أن الجدل الدائر حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد أدى إلى تنامي تراجع الثقة في وسائل الإعلام البريطانية، وذكر أن 43 في المئة من المستطلع آرائهم أعلنوا أنه يمكن الوثوق بالأخبار، مقابل 50 في المئة العام الماضي، في الوقت الذي تعرضت فيه بي بي سي على وجه التحديد لانتقادات بسبب اتهامها بالتحيز لصالح معكسر البقاء في الاتحاد، وإخفاقها في الكشف عن "حملات التشويه" ضد حملة الخروج، وغطت الدراسة، التي أعدها معهد رويترز لدراسة الصحافة، 34 دولة في أوروبا والأمريكتين وآسيا إلى جانب تايوان وهونغ كونغ، برعاية بي بي سي وغوغل وآخرين.

وأجرت مؤسسة "يوغوف" لاستطلاعات الرأي مسحا على 71,850 شخصا في الفترة من يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط لاستخلاص بيانات الدراسة، وأشارت النتائج إلى أن فيسبوك يظل أكثر وسائل التواصل الاجتماعي وخدمات المراسلات الفورية شعبية للحصول على الأخبار عدا دولتين، هما اليابان وكوريا الجنوبية، التي يسيطر فيها على التوالي كل من موقع يوتيوب وتطبيق كاكاو توك.

وذكر التقرير أن تبادل الأخبار ومناقشة تفاصيلها كان أكثر ما تناوله مستخدمو تطبيقات المراسلات الفورية، لا سيما واتساب.

وطبقا للتقرير، فإن واتساب الآن هو ثاني أكبر منصات التواصل الاجتماعي انتشارا في الحصول على الأخبار في تسع دول من بين 36 موقعا، وثالث أكبر منصة شيوعا في خمس دول أخرى.

وقال معدو الدراسة إن هناك عدة أسباب لارتفاع شعبية واتساب، منها خاصية التشفير الكلي للرسائل، ما يعني أنه لا يتمكن من رؤية الرسائل سوى مرسلها ومستقبلها، وهو ما يوفر حماية تامة للمستخدمين من مراقبة السلطات.

وقال نيك نيومان، أحد معدي الدراسة: "كانت تركيا من بين أكثر الأماكن التي شهدت اتساعا في انتشار واتساب، إذ يعد التعبير عن التوجهات المناهضة للحكومة على الشبكات المفتوحة، مثل فيسبوك، أمرا محفوفا بالمخاطر، وأضاف: "نتيجة لذلك، يستخدم الناس مجموعات مغلقة، حيث يمكنهم الشعور بقدر أكبر من الثقة في التعبير عن آرائهم."

كما استفاد واتساب من توفير شبكات الهواتف المحمولة لخاصية الاستخدام غير المحدود لاتصال البيانات في مناطق كثيرة في أمريكا اللاتينية، ما شجع على استخدام التطبيق، كذلك سلط التقرير الضوء على اتساع مشاعر القلق إزاء "الأخبار المزيفة".

وأشار إلى شكوك كثير من المستخدمين من أن غياب القوانين لدى وسائل التواصل الاجتماعي واستخدامها الخوارزميات ساعد في الانتشار السريع لقصص إخبارية مزيفة متدنية الجودة، وأظهرت النتائج أن ياهو نيوز لا تزال أوسع العلامات التجارية الإخبارية انتشارا بالنظر إلى عدد المستخدمين الذين يتصفحون خدماته أسبوعيا في 36 سوقا، كما احتل ياهو نيوز المركز الأول في الحصول على الأخبار على الإنترنت في الولايات المتحدة واليابان وتايوان، وربما يعود الانتشار الواسع لياهو نيوز - كما يقول المستخدمون - إلى تميزه في "نشر أخبار الترفيه" بصورة أفضل من منافسيه.

"واتساب" يودع للأبد ملايين الهواتف بعد هذا التاريخ

سيتوقف تطبيق "واتساب" عن العمل على مجموعة من الهواتف الذكية القديمة في غضون شهرين، مما يترك ملايين الأشخاص غير قادرين على رؤية رسائلهم، وابتداء من أول نوفمبر القادم، سيوقف "واتساب" الدعم لمجموعة من طرازات الهواتف الذكية القديمة، العاملة بنظام "آندرويد" و"آي أو إس".

وحسبما ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية، فإن الهواتف التي تعمل بالإصدار "4.0.4" من "آندرويد" وما قبله، لن تعود متوافقة مع متطلبات "واتساب"، وهو ما ينطبق أيضا على الأجهزة العاملة بنظام "آي أو إس 9" وما سبقه.

وتشمل قائمة الهواتف كلا من: سامسونغ بإصدارات "غالاكسي إس 3 ميني" و"تريند II" و"تريند لايت" و"كور" و"إيس 2"، أما بالنسبة لهواتف "إل جي"، فستشمل القائمة الطرازات "أوبتيمس إف 7" و"إف 5" و"إل 3 II دوال" و"إف 7 II " و"إف 5 II".

ولن يعمل "واتساب" على هاتف سوني "إكسبيريا"، وكذلك الأمر بالنسبة لهواوي "أسيند ميت" و"أسيند دي 2"، وأخيرا لن تكون هواتف "آيفون" من الطرازات "إس إي" و"6 إس" و"6 إس بلاس"، قادرة على تشغيل التطبيق أيضا، وكان "واتساب" قد أطلق مؤخرا خدمة جديدة ستساعد الأشخاص الذين يغيرون هواتفهم بين حين وآخر.

وذكر موقع "ذا فيرج" الإخباري التقني أنه سيكون بمقدور المستخدمين نقل سجلات المحادثات بما في ذلك الرسائل الصوتية والصور والفيديوهات، عندما يغيرون هواتفهم من نظام "آي أو إس" إلى "آندرويد"، وستغطي هذه الخدمة في المرحلة الأولى، التي ستتم خلال الأسابيع المقبلة، نقل السجلات من هواتف "آي أو إس" إلى هواتف "سامسونغ" الجديدة من طرازي "زي فليب 3" و"زي فولد 3"، وفي المرحلة الثانية، ستغطي الخدمة عمليات النقل بين هواتف النظامين، لكن من غير الواضح متى ستكون هذه الخدمة متاحة لجميع الهواتف.

وتعالج الخدمة جانبا محبطا في "واتساب"، إذ لم يكن في الماضي متاحا نقل سجلات المحادثات بين هواتف مختلفة في نظام التشغيل، وفي العادة، كان المستخدمون يخزنون النسخة الاحتياطية في برنامج "آي كلاود" الخاصة بنظام "آي أو إس"، بينما يخزن مستخدمو هواتف "سامسونغ" مثلا النسخة الاحتياطية في برنامج "غوغل درايف" الخاصة بأجهزة "آندرويد".

اضف تعليق