هناك مثل انكليزي يقول لا تحكم على الكتاب من عنوانه، هذا المثل يمكن تفسيره على عدة تفسيرات منها الحكم على كون الانسان لطيفاً او خبيثاً او هادئ او عصبي او اية انطباع آخر، ومن الامور التي قد تحدد من النظرة الاولى هي تحديد عمر الانسان، فقد يبدو بعض الناس في أصغر من سنهم الحقيقي، من هؤلاء الاشخاص اؤلئك الذي تبدوا اشكالهم طفولية.

في حياتنا العامة نشاهد الكثير من الناس الذين تقدر اعمارهم تبعاً لأشكالهم وهم ما يعرفون بأصحاب الوجه الطفولي الذي عادة ما يكون محبوباً ومرغوباً لدى الكثير من الناس من الانطباع الاول.

في هذا السياق يشير بحث نفسي نشر في مجلة الاتجاه الحالي في علم النفس،" فحص كيف نشكل الانطباعات الأولى عن الآخرين، من خلال تحليل كيف تتفاعل أدمغتنا مع وجوه معينة، استخلصت خصائص الوجه الأكثر تفضيلًا، لدى معظم الناس وفقًا للبيانات التي جمعتها، لتقسم إلى أربع فئات من ضمنها الوجه الطفولي.

الصفات العامة للوجه الطفولي هو الوجه ذو الملامح اللطيفة التي تتشابه مع ملامح الأطفال، والتي يمكن اعتباره بوضوح على أنها وجه مستدير وعينان مستديرتان وكبيرتان نسبيا بالمقارنة بمساحة الوجه، كذلك خدين ممتلئين وحواجب ناعمة وأنف غير حاد، مثل هذه الملامح تكون محبذة لمن يراها ومفضلة.

الكثير منا يخطأ في تقيم العمر الحقيقي للانسان حين يكون ذو وجه طفولي فيعتقدون انه اصغر من سنه الحقيقي، ومن هنا اصبح هؤلاء الناس المتصفون بهذه الصفة يمتلكون جمالاً طفولياً وهو ما يعني انهم يملكون جمال من نوع خاص، وهو جمال يحوي البراءة في المقام الأول والعفوية في المقام الثاني ومن ثم الكثير من الصفات التي يتصف بها هذا النوع من البشر.

هنا ايها القارئ المفضال صار لابد من الاشارة الى ان اصحاب الوجه الطفولي لديهم ذات القدرات العقلية للناس العادين ولايعني ان تصرفاتهم طفولية ايضاً، وهو ما يذهب اليه البعض من خلط حين يبدو الانسان بمظهر طفولي.

ماهي مميزات ذو الوجه الطفولي؟

ثمة مميزات لصاحب الوجه الطفولي اهمها:

1- يمحو اثار التعب اذا يمكن لهذه النوعية ان تمنح من حولها قوة لمواجهة التعب الجسدي والنفسي.

2- يستطيع الفرد ذو الوجه الطفولي الإفلات من أي عقوبة بواسطة وجهه الطفولي البريء وخاصة عند إطلاق تلك النظرة العابسة او النظرة المستنجدة.

3- الروتين الذي يتصف به البالغين يكون مملاً فبمجرد امتلاكك لذلك الوجه الطفولي البريء، سيكون مناسبا لك جدا أن تقوم بالافعال التي تنسجم مع شكلك الخارجي، بالمقارنة بالبالغين ذوي الملامح الحادة، سيكون لك فرصة أكبر بالتأكيد.

4- في اطار العلاقات يكون صاحب الوجه الطفولي اكثر تقبلاً في العلاقات والارتباط سواء من الأطراف الأخرى الأكبر سنا أو الأصغر سنا، بالمقارنة بالأشخاص الآخرين سيكون ذلك صعبا بعض الشيء لكونهم لا يمتلكون هذه المقبولية والمرونة.

5- من مميزات الشخص ذو الوجه الطفولي انه لطيف حين النظر اليه سيما عند النظرة الاولى فأنه يعطي انطباعاً مريحاً فتخيل أنك تعمل كموظف علاقات عامة أو خدمة عملاء، سيكون ذلك مفيدا جدا لك بالتأكيد وبالتالي يمنحك نجاحاً عالياً.

6- واخير المميزات التي سنذكرها هي ان هذه الشخصية ستعيش عمراً اطول لكونها مرحة ولطيفة مما يخفض مستوى الضغط كما غياب جميع الامراض التي تتعلق بالقلق والتوتر والانزعاج من مشكلات الحياة المختلفة كالجلطات وارتفاع الكولسترول وبعض من الأمراض الخطيرة الأخرى، في الختام نقول ان اصحاب الوجه الطفولة قد حباهم الله بهذه المميزات والصفات الجميلة وتلك هي احدى نعم الله على عباده.

اضف تعليق