استطاعت مواقع التواصل الاجتماعي الافتراضية اجتياح عالمنا الحقيقي من خلال ما تقدمه من خدمات وفوائد عديدة سهلت على الانسان التواصل بشكل شديد الفاعلية، الى جانب انعكاساتها الاقتصادية حيث اصبحت شركات هذه المواقع على غرار فيسبوك من اضخم المؤسسات المالية، وعلى الرغم من الايجابيات التي قدمتها الشبكات الاجتماعية الا ان لها مثالب خطيرة في حال استخدمت بصورة سليبة، فطالما تسببت مواقع التوصل الاجتماعي في مآس ذهب ضحيتها شباب في مقتبل العمر. الضحية هذه المرة، مراهقة، تبلغ 14 عاما من العمر، ألقت بنفسها من شقة أسرتها من الطابق الرابع في حي بضاحية باريس، بعد أن نشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن مشاهد فاضحة لها برفقة صديقها.

على الصعيد نفسه وافقت شركات فيسبوك وجوجل وتويتر على محو المحتوى المتضمن خطاب كراهية من مواقعها خلال 24 ساعة وذلك في خطوة جديدة لمكافحة تصاعد العنصرية على الإنترنت في أعقاب أزمة اللاجئين، ومع اشتعال الصراع في الشرق الأوسط وأوكرانيا يتزايد عدد الصور التي تبث على وسائل التواصل الاجتماعي أضعافا مضاعفة مما يعطي المراقبين رؤية لا مثيل لها للأحداث التي تدور على الأرض في نصف العالم الآخر.

من جانب اجتماعي، اظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها مجلة "رويال سوسايتي اوبن ساينس" أن مواقع التواصل الاجتماعي لا تسمح لمستخدميها بزيادة عدد الاصدقاء خلافا للأفكار المتداولة، ولا يتعدى العدد الاقصى للاشخاص الذين يمكن اقامة علاقات صادقة وقوية معهم الـ150، على صعيد اقتصادي اعلنت خدمة "إنستاغرام" لتشارك الصور وهي احدى فروع شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، انها استقطبت اكثر من 200 الف معلن، ويأتي جزء كبير من نمو "إنستاغرام" في مجال الاعلانات، من الخارج اذ ان ثلاثة ارباع المعلنين هم من خارج الولايات المتحدة وموزعون على حوالى 200 بلد على ما اوضحت الخدمة في مدونتها الرسمية.

ويعتبر محللون ان "إنستاغرام" ستشكل احد محركات النمو الرئيسية ل"فيسبوك" في المستقبل. وتوقعت شركة ابحاث السوق "اي ماركتر" ان هذا التطبيق سيشكل 9,5 % من عائدات الاعلانات النقالة العالمية لمجموعة "فيسبوك" هذه السنة و14 % العام المقبل.

من جهة تنافسية تجاوز عدد مستخدمي خدمة "واتساب" عتبة المليار، حسب ما أعلنته مجموعة فيس بوك. وقد ارتفع عدد المستخدمين أكثر من مرتين عندما اشترت الشركة هذه الخدمة في أكبر صفقة في تاريخها والتي قدرت بأكثر من 20 مليار دولار، فيما ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز أن عدد مشاهدات الفيديو اليومية على تطبيق سناب شات زاد ثلاثة أمثاله منذ مايو أيار إلى ستة مليارات مشاهدة نظرا لنجاح التطبيق في تضييق الفجوة بينه وبين فيسبوك، وقالت الصحيفة في تقرير نقلا عن شخصيات قريبة من الشركة أن سناب شات أكدت الرقم لكنها رفضت الإدلاء بمزيد من المعلومات، فيما يلي ادناه ابرز الاخبار والدراسات حول وسائل التواصل الاجتماعي.

محو "خطاب الكراهية" خلال 24 ساعة

في سياق متصل قالت ألمانيا إن شركات فيسبوك وجوجل وتويتر وافقت على محو المحتوى المتضمن خطاب كراهية من مواقعها خلال 24 ساعة وذلك في خطوة جديدة لمكافحة تصاعد العنصرية على الإنترنت في أعقاب أزمة اللاجئين، وتحاول الحكومة دفع المنصات الاجتماعية إلى كبح تزايد التعليقات المناهضة للأجانب في ألمانيا على الإنترنت في وقت تعاني فيه البلاد من أجل استيعاب تدفق أكثر من مليون لاجئ هذا العام.

وقال وزير العدل الألماني هايكو ماس إن الاتفاق الجديد ييسر على المستخدمين والجماعات المناهضة للعنصرية إبلاغ الفرق المتخصصة بالشركات الثلاث عن محتوى الكراهية، وقال ماس "عند تجاوز حدود حرية التعبير وعندما يتعلق الأمر بمصطلحات إجرامية والتحريض والحث على شن جرائم جنائية تهدد الناس يجب محو مثل هذا المحتوى من الإنترنت"، وأضاف "ونحن اتفقنا على قاعدة ان هذا يجب فعله خلال 24 ساعة". بحسب رويترز.

وفي الشهر الماضي بدأت ألمانيا تحقيقا مع رئيس منطقة أوروبا في فيسبوك بشأن ما تقول إنه اخفاق من جانبه في محو محتوى تضمن كراهية، وقالت متحدثة باسم الادعاء الشهر الماضي إن مارتن اوت المدير الإداري في فيسبوك لشمال وووسط وشرق أوروبا والذي يعمل في هامبورج ربما يتحمل مسؤولية اخفاق المنصة الاجتماعية في محو خطاب الكراهية، وقال متحدث باسم فيسبوك إن هذه المزاعم لا أساس لها وإن فيسبوك أو موظفيها لم ينتهكوا القانون الألماني، وتقيم فيسبوك شراكة مع جماعة تسمى (اف.اس.ام) تراقب مقدمي خدمات الإعلام متعدد الوسائط على أساس تطوعي. وقالت إنها تشجع مستخدميها على الابتعاد عن العنصرية، وهاجم مخربون مكاتب الشركة في مدينة هامبورج بشمال ألمانيا مطلع الاسبوع مما ألحق أضرارا بمدخل المبنى وكتبوا برذاذ الطلاء عبارة "فيسبوك ديسلايك" على الجدار.

تناول الصراعات في وسائل التواصل الاجتماعي

في 2013 استخدم إليوت هيجينز لقطات مصورة على الانترنت من سوريا لتعقب أسلحة وللاشارة إلى هجوم كيماوي في دمشق من كمبيوتر في ميدلاند بانجلترا، ويستخدم المدون والنشط البريطاني هذا العام نفس التقنيات لتقصي الصواريخ في أوكرانيا التي يعتقد أنها اسقطت الرحلة إم.اتش 17، وساعدت اللقطات المصورة والصور الثابتة النشطاء والخبراء في التعرف على ما يقولون إنها طائرة إيرانية في العراق وأسلحة أجنبية -بما في ذلك صواريخ أمريكية الصنع - في سوريا وجرائم قتل من غزة إلى نيجيريا، وتبدي وكالات المخابرات وشركات الأمن وجماعات حقوق الإنسان اهتماما متزايدا.

وبعد تفجير الرحلة إم.اتش 17 التابعة للخطوط الجوية الماليزية فوق شرق أوكرانيا الشهر الماضي تم التعرف سريعا على لقطة مصورة وصورة لما يشتبه أنها قاذفة صواريخ أرض جو إس.أيه-11 روسية الصنع، وباستخدام خدمة ستريت فيو التابعة لجوجل حدد هيجينز وزملاء كل صورة من الصور على الطريق الرئيسي بين دونيتسك معقل الأقلية الناطقة بالروسية ومدينة لوجانسك الحدودية، وفي نفس الوقت كان أخرون يعينون موقع أجزاء حطام الطائرة المنكوبة بوينج 777 قبل أن يستطيع المحققون الدوليون الوصول إلى الحادث.

والمشكلة مع وسائل التواصل الاجتماعي هي أن ما يتم الإبلاغ عنه ليس بالضرورة أن يكون دقيقا، لكن خبراء يقولون إنه سيكون من الممكن تماما التلاعب في لقطة فيديو واحدة على نحو مقنع لكن سيكون من الصعب بصورة أكبر تزييف أعداد كبيرة يتم تصويرها من مواقع مختلفة وعلى أدوات مختلفة، والأدوات مثل ستريت فيو تعني أيضا أن الأماكن يمكن في بعض الأوقات التأكد منها على نحو مستقل على الانترنت. وفي حالات أخرى استطاع نشطاء محليون زيارة الموقع شخصيا للتأكد من التفاصيل.

وتنفي موسكو وانفصاليون روس في أوكرانيا التورط في الهجوم ويتهمون القوات الأوكرانية. وتقول واشنطن وحلفاؤها أنهم متأكدون من أن قاذفة الصواريخ جاءت من روسيا ويحتمل أن يكون الانفصاليون قد اطلقوها على الطائرة عن طريق الخطأ، واعتمدت الحكومة الأمريكية اعتمادا كبيرا على وسائل التواصل الاجتماعي في تأييد قضيتها بأن بطارية صواريخ قدمتها روسيا هي المسؤولة عن الحادث الذي أودى بحياة 298 شخصا.

وأشارت واشنطن أيضا بصورة أولية إلى دليل على وسائل التواصل الاجتماعي في الفترة التالية مباشرة لهجوم كيماوي محتمل بالقرب من دمشق في أغسطس آب العام الماضي الذي ألقى باللوم فيه في آخر الأمر على حكومة بشار الأسد، وقال نيجيل انكستر وهو نائب سابق لرئيس جهاز المخابرات البريطاني (إم.آي 6) "من الواضح إن تحليل(وسائل التواصل الاجتماعي) يمكن أن يعطي صورة تقريبية غير مسبوقة للأحداث على الأرض وهو ما يحدث فرقا كبيرا"، وكان هيجينز من أوائل من حددوا وصول أسلحة أجنبية جديدة ولاسيما صينية الصنع إلى جماعات المعارضة المسلحة في سوريا. وبعد الهجوم الكيماوي بدمشق حدد مكان صورة لما يشتبه بأنها رؤوس حربية خلال ساعات.

نشر الجرائم

ألقت مراهقة، تبلغ 14 عاما من العمر، بنفسها من شقتها بالطابق الرابع لعمارة تقطنها برفقة أسرتها في حي "لورسا" بسان سان دوني في ضاحية باريس، حسب ما أورده موقع قناة "بي إف إم ثي في". ولم يتمكن والداها وأشقاؤها الموجودون أثناء الحادث في الشقة من الحيلولة دون وقوع الفاجعة، وظهرت هذه المراهقة في فيديو يتضمن مشاهد فاضحة لها إلى جانب صديقها، حيث تم تصويرها بدون علم منها، وتم نشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، الذي اطلع عليه الكثير من الأشخاص من حيها ومن محيطها. وقد تكون تعرضت بعد ذلك إلى الضغط أو المساومة، وتم بت فيديو آخر على تويتر قد يكون صور بعيد أن ألقت المراهقة بنفسها من شقة أسرتها. ونسمع في الفيديو امرأة في حالة رعب تصرخ وأشخاص آخرون يصيحون طلبا للنجدة. بحسب فرانس برس.

وعلى تويتر، انتشرت موجة من الاستهزاء والسخرية من المراهقة، إلا أنه تم انتقاد هذا السلوك المشين من طرف مراهقين آخرين على فيس بوك، ونقلت جثة هذه المراهقة إلى مشفى في باريس فيما فتحت الشرطة تحقيقا في القضية.

تطبيق سناب شات يتجاوز ستة مليارات يوميا

على صعيد مختلف، ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز أن عدد مشاهدات الفيديو اليومية على تطبيق سناب شات زاد ثلاثة أمثاله منذ مايو أيار إلى ستة مليارات مشاهدة نظرا لنجاح التطبيق في تضييق الفجوة بينه وبين فيسبوك، وقالت الصحيفة في تقرير نقلا عن شخصيات قريبة من الشركة أن سناب شات أكدت الرقم لكنها رفضت الإدلاء بمزيد من المعلومات.

ولفت التقرير إلى ان موقع فيسبوك أعلن إنه ضاعف عدد مشاهدات الفيديو اليومية إلى ثمانية مليارات من اربعة في ابريل نيسان، وأشارت الصحيفة إلى ان مشاهدات الفيديو في فيسبوك تتم على منصتي أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية بينما يعتمد سناب شات في كل نشاطه على مستخدمي الهواتف الذكية. بحسب رويترز.

كان ايفان شبيجل الرئيس التنفيذي لشركة سناب شات قال في مايو أيار إن شركته تعتزم القيام بطرح عام أولي لكنه لم يحدد موعدا. وفي 2013 رفضت سناب شات عرض استحواذ من فيسبوك بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

عدد مستخدمي "واتساب" يتخطى عتبة المليار

أعلنت خدمة "واتساب" للدردشة التابعة لمجموعة "فيس بوك" أنها تخطت عتبة المليار مستخدم، وكشفت الخدمة في رسالة نشرتها على مدونتها الرسمية "بات مليار شخص يستخدم واتساب، أي تقريبا شخص واحد من أصل سبعة في العالم يلجأ كل شهر إلى تطبيقنا للتواصل مع أقربائه وأصدقائه وعائلته".

وقد ازداد عدد مستخدمي التطبيق أكثر من مرتين منذ أن استحوذت "فيس بوك" عليه في بداية العام 2014، واعتبر شراء "واتساب" أكبر صفقة تبرمها شبكة التواصل الاجتماعي في تاريخها. وقدرت قيمتها عند إنجازها في بداية تشرين الأول/أكتوبر 2014 بأكثر من 20 مليار دولار، وأعلن مارك زاكربرغ المدير التنفيذي لـ"فيس بوك" وكبار مؤسسيها بداية عن عزم شركته زيادة عدد المستخدمين في "واتساب"، وتطرق أيضا إلى احتمال جني عائدات من التطبيق، ولطالما عارضت "واتساب" نشر الإعلانات التي تجني منها "فيس بوك" أغلبية عائداتها، وتخلت مؤخرا كليا عن فكرة فرض رسوم على مستخدميها. بحسب فرانس برس.

وأعلنت أنها تطور وسائل تسمح للشركات باستخدام منصتها للتواصل مع الزبائن، وتشبه هذه الإستراتيجية تلك التي تعتمدها منذ سنوات خدمات دردشة آسيوية، مثل "وي تشات"، وهي معتمدة أيضا في خدمة "ماسنجر" التابعة لـ"فيس بوك" التي باتت تضم أكثر من 800 مليون مستخدم وتنفتح تدريجيا على خدمات تجارية وأخرى للدفع أو للنقل.

إنستجرام تتخطى 300 مليون مستخدم متجاوزة تويتر

الى ذلك قالت انستجرام خدمة تبادل الصور التابعة لموقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي على الانترنت إن لديها أكثر من 300 مليون مستخدم يتبادلون ما يزيد على 70 مليون صورة وفيديو يوميا، ولدى موقع التدوين المصغر تويتر 284 مليون مستخدم نشط وفقا للموقع، وتخطت إنستجرام التي دشنت قبل أربعة أعوام 200 مليون مستخدم في شهر مارس اذار الماضي،

وقالت الخدمة التي اشتراها فيسبوك في ابريل نيسان 2012 في مدونة إن المستخدمين سوف يرون الآن علامة مميزة للحسابات الرسمية للمشاهير والرياضيين والعلامات التجارية مع تحرك إنستجرام إلى إلغاء الحسابات الزائفة. بحسب رويترز.

في وقت لاحق اعلنت خدمة "إنستاغرام" لتشارك الصور وهي احدى فروع شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، انها استقطبت اكثر من 200 الف معلن، ويأتي جزء كبير من نمو "إنستاغرام" في مجال الاعلانات، من الخارج اذ ان ثلاثة ارباع المعلنين هم من خارج الولايات المتحدة وموزعون على حوالى 200 بلد على ما اوضحت الخدمة في مدونتها الرسمية.

يشكل ذلك نمو سريعا لهذه الخدمة التي لديها اكثر من 400 مليون مستخدم والتي باتت تستقبل كل الاعلانات في ايلول/سبتمبر فقط. وقبل ذلك كانت هذه الامكانية متاحة لعدد من الشركات المختارة وفي حفنة من البلدان الا انها باتت الان مفتوحة على كل الماركات والدول، وفي سبيل المقارنة، استقطبت خدمة "تويتر" 130 الف معلن حتى نهاية كانون الاول/ديسمبر فيما عدد مستخدميها 320 مليونا. وكانت "فيسبوك" تضم خلال الفترة نفسها 2,5 مليون معلن فيما عدد مستخدميها 1,59 مليارا.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

تبرع الان ساهم معنا وتبرع: لبناء اوطاننا،, وحماية حرياتنا وحقوقنا، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف، ونشر الوعي والمعرفة شارك معنا: لنرسخ ثقافة السلام واللاعنف والاعتدال، ونواجه التطرف والعنف والإرهاب.
annabaa@gmail.com
009647902409092
0