q
مع ازدياد الإقبال على تطبيق واتساب تزداد بطبيعة الحال انتهاكات قواعد شروط الاستخدام، ما ينتهي بحظر المستخدمين في الغالب، فما هي القواعد التي يجب على مستخدمي واتساب مراعاتها لعدم حدوث ذلك؟، إذ يعد تطبيق \"واتساب\" من أهم تطبيقات المحادثة في يومنا هذا، ويستخدم كثيراً لتبادل المعلومات...

يبدو أن عام 2019 سيجعل تطبيق واتس آب للاتصالات مختلفاً عن صورته التي عهدناها طول السنوات الماضية، فقد أعلنت الشركة مؤخراً أن على المستخدمين مشاهدة المزيد من الإعلانات عبر التطبيق المملوك من شركة فيسبوك العملاقة.

وبحسب موقع watson.de فقد أكد خبير شركة واتس آب كريس دانييلز ذلك بالقول إن هذا الأمر "يمنحنا فرصة الحصول على رسوم لقاء الخدمة، كما يتيح للشركات إيصال الإعلانات للمستخدمين عبر تطبيق واتس آب".

ومع ازدياد الإقبال على تطبيق واتساب تزداد بطبيعة الحال انتهاكات قواعد شروط الاستخدام، ما ينتهي بحظر المستخدمين في الغالب، فما هي القواعد التي يجب على مستخدمي واتساب مراعاتها لعدم حدوث ذلك؟، إذ يعد تطبيق "واتساب" من أهم تطبيقات المحادثة في يومنا هذا، ويستخدم كثيراً لتبادل المعلومات والصور والفيديو، إلا أن ذلك يستهلك الكثير من طاقة الإنترنت المحدودة بعقد هاتفك.

فيما أصبح بإمكان مستخدمي واتساب حذف رسالة معينة جرى إرسالها عن طريق الخطأ، قبل أن تتم قراءتها من قبل الجهة المتسلمة للرسالة، وذلك ضمن ميزة حذف لدى الجميع، وتعتبر هذه الميزة إحدى أكثر المزايا التي تمت المطالبة بها من المستخدمين طوال الفترة الماضية، والآن أصبحت متوفرة رسمياً ضمن أحدث إصدار من التطبيق.

فقد أعلنت شركة "واتساب"، عن خططها لإطلاق تطبيق يتيح للشركات الصغيرة التواصل عن طريق الدردشة مع العملاء، كما تحدثت عن نيتها توفير حل برمجي يتيح للشركات الكبيرة مثل البنوك وشركات الطيران الحصول على أدوات لإدارة المحادثات مع العملاء وإجراء أشياء مثل أوقات رحلات الطيران وإشعارات التسليم والتحديثات الأخرى.

على صعيد ذي صلة، أطلقت شركة "واتساب" في النسخة التجريبية الأخيرة من التطبيق على نظام التشغيل أندرويد، ميزة جديدة طال انتظارها تسمح للمستخدمين بإدارة المساحة التخزينية التي يشغلها التطبيق من ذاكرة الجهاز.

وفي الوقت الذي أصبح فيه تطبيق واتساب تطبيق التراسل الرئيسي لمعظم الناس حول العالم، وكثرة تبادل الوسائط المتعددة، بما في ذلك الصور والصور المتحركة ومقاطع الفيديو، فضلاً عن الرسائل الصوتية، يؤدي إهمال التطبيق لفترة من الزمن إلى تراكم البيانات التي يشغلها التطبيق والتي قد تتجاوز الجيجابايت.

ومع صعوبة حذف البيانات يدوياً، خاصةً حين يقوم المستخدم بانتقاء ما يجب حذفه وما يجب الاحتفاظ به، تأتي الميزة الجديدة لتسهيل المهمة على المستخدمين، وتأتي الميزة الجديدة بخيار جديد باسم "حجم التخزين المستعمل"، والذي يظهر ضمن قائمة الإعدادات، ثم خيار حجم البيانات والتخزين المستخدم. وبالنقر عليه، وتظهر كافة المحادثات مرتبة من الأعلى إلى الأسفل من الأكثر استهلاكاً إلى الأقل.

بينما لم يعد الولع بوسائل الاتصال المشفرة يقتصر على الجواسيس والمخبرين. وأمام تسارع الأنباء عن توسيع نطاق عمليات المراقبة، وجدت تطبيقات الرسائل الآمنة مثل Signal وWhatsApp الفرصة سانحة لاستمالة أعداد غفيرة من المستخدمين الجدد.

تجاوز عدد مستخدمي WhatsApp مليار شخص، وإذا كان معظمهم يوجدون خارج الولايات المتحدة، فقد أضاف هذا التطبيق أكثر من مليوني مستخدم داخل الولايات المتحدة بين 2015 و2016، ليقفز عددهم من حوالي 16 مليوناً إلى أقل بقليل من 19 مليون مستخدم.

يتيح تطبيق WhatsApp سبل الاتصال بالأصدقاء المتواجدين من مناطق مختلفة من العالم، وبتكلفة زهيدة، كل ما يحتاج إليه المستخدم لبعث نصوص أو إجراء اتصالات صوتية، أن يكون متصلاً بالواي فاي أو اتصال بيانات.

وتعتبر خدمة النشر الآني (IM-style service) أكثر شعبية من الخدمات الأخرى المشابهة كالفيسبوك ماسنجر، وسبب ذلك على الأرجح، لأنها صالحة للاستخدام على الهواتف متعددة الخصائص المنتشرة بشكل كبير خارج الولايات المتحدة، ولأنها أيضاً غير مرتبطة مباشرة بالفيسبوك، رغم كونها مملوكة للشبكة الاجتماعية الضخمة.

إلى جانب الاتصالات العرضية، أصبح WhatsApp جزءاً داخل قطاع الصناعات في دول مثل الهند، حيث تستخدمه المستشفيات في كل شيء، من جدولة المناوبات إلى برمجة عمليات زرع الأعضاء. وكيفما كان استخدامك لـ WhatsApp، قد لا تعرف كل ما يتيحه هذا التطبيق.

قواعد ذهبية لمواصلة استخدام واتساب دون حظرك!

يزداد عدد مستخدمي تطبيق واتساب من يوم إلى آخر، وتشير الإحصائيات إلى أن عددهم بلغ أكثر من 1.5 مليار شخص، 30 مليون منهم في ألمانيا وحدها. وباتت الدردشة وتبادل الرسائل من خلال من مفردات الحياة اليومية للكثيرين. وقد لا تخلو هذه الرسائل بطبيعة الحال من الشتائم والإهانات والأخبار الكاذبة أيضاً. لكن ما لا يعرفه كثير من المستخدمين ربما: من يرسل هذا النوع من الرسائل أو يسيء للمستخدمين الآخرين فإنه ينتهك شروط استخدام التطبيق التي يوافق عليها المستخدم عن تنصيبه على هاتفه، كما يكشف موقع "تي. أونلاين" الألماني. ويضيف الموقع أنه في أسوأ الحالات قد تقوم إدارة التطبيق بقفل رقم الهاتف.

فكيف يمكنك تجنب ذلك؟ إذن، فعليك مراعاة هذه القواعد وعدم خرقها تحت أي ظرف كان.

أولاً: توجيه الإهانات المستخدمين الآخرين: يمنع واتساب مستخدميه من الإساءة أو التهديد أو التحرش أو إصدار بيانات عنصرية أو "مسيئة لعرقيات المستخدمين الآخرين.

ثانياً: دعوة المستخدمين الآخرين لانتهاج العنف: كما تمنع شروط واتساب تشجيع المستخدمين ودعوتهم على الانخراط في سلوكيات غير قانونية أو "غير لائقة". وهذا يشمل تمجيد الجرائم العنيفة.

ثالثاً: ترويج الأخبار الكاذبة: من يعمد إلى نشر "الأكاذيب ومحاولات التشويه أو البيانات المضللة" فإنه يعرض نفسه للحظر على واتساب والحرمان من الاستفادة من خدماته.

تطبيق جديد لتعقب الدراجات المسروقة

رابعاً: بعث الرسائل المزعجة: لا يُسمح لمستخدمي واتساب إرسال "الرسائل الجماعية". يُحظر أيضاً "إرسال الرسائل التلقائية" أو "الاتصال التلقائي"، يشير هذا إلى الرسائل أو المكالمات التي تتم كتابتها مسبقاً ويتم إرسالها في وقت محدد كما تفعل وكالات الإعلانات.

خامساً: انتحال شخصية أخرى: على خلاف فيسبوك لا يجبر واتساب مستخدميه على الالتزام بالاسم الكامل. لذلك يمكنك استخدام اسم مستعار. لكن مع ذلك فإنه من الممنوع انتحال هوية شخص آخر أو نشر الهراء والعبث والإساءات للآخرين باسمه.

سادساً: نشر البرامج الضارة عبر واتساب: يمكن إرسال المستندات والملفات عبر برنامج تبادل الرسائل من الكمبيوتر. وبالطبع، هناك خطر من أن الأشرار ينشرون الفيروسات عبر الشبكة. وأي تصرف من هذا القبيل سيُواجه بالعقاب على الفور.

سابعاً: قرصنة واتساب أو التلاعب بالرمز: يجب على مستخدمي واتساب الشعور بالأمان. لذلك تقدم الخدمة إمكانية التشفير من طرف إلى آخر، وأي شخص يعبث بالرمز ويحاول اختراق التطبيق فإنه سيُحظر فوراً.

ثامناً: التجسس على المستخدمين الآخرين: المقصود هنا عدم جمع "المعلومات عن المستخدمين الآخرين بأي طريقة غير قانونية أو غير مُصرح بها".

تاسعاً: تغيير رقم الهاتف دائماً: من يستخدم هاتفاً ذكياً بشريحتي اتصال يجب أن يقرر اختيار رقم هاتف لواتساب. فمن يغير رقمه على الدوام، "يمكن أن يتعرض للحظر في عملية التحقق".

لكن إذا تعرضت لمثل هذه المضايقات من شخص آخر، فكيف يمكنك التبليغ عنه. يوضح موقع "تي. أونلاين" الألماني ذلك بخطوات بسيطة:

- اضغط على النقاط الثلاث الموجودة في أعلى الجانب الأيمن من نافذة الدردشة مع جهة الاتصال!

- اذهب إلى خيار "المزيد" واضغط على "تبليغ"!

- يجب أن تؤكد في النفاذة التالية أنك تريد التبليغ عن جهة الاتصال المسيئة.

قبل تحديث واتس آب الجديد.. سارع لحفظ صورك وفيديوهاتك!

كشف موقع "تشيب" الألماني أن التحديث الجديد لتطبيق واتس آب المقرر في 12 نوفمبر الجاري قد يعمل على حذف ملفات الدردشة والصور والفيديوهات القديمة بأجهزة أندرويد. اخزن ملفات النسخ الاحتياطي قبل ذلك التاريخ لعدم فقدانها.

النسخ الاحتياطية لتطبيق المحادثة واتس آب لن تُحتسب مستقبلاً من مساحة الخزن المحدودة المتوفرة على غوغل درايف. وحتى الوقت الراهن تأخذ النسخ الاحتياطي من تطبيق الدردشة الذي بات يستخدمه قرابة 1.5 مليار شخص في مختلف أرجاء العالم، حيزاً من مساحة الخزن المحددة على غوغل درايف والتي تبلغ 15 غيغابايت لك حساب مسجل في غوغل مجاناً. لكن الاستخدام المتكرر لواتس آب يزيد من حجم هذه النسخ الاحتياطية بسرعة كبيرة إلى الكثير من الغيغابايت، خصوصاً إذا كان المستخدم ينشط في تبادل الصور والفيديوهات.

وتأتي إمكانية عد شغل النسخ الاحتياطية لتطبيق واتس آب لحيز الخزن على غوغل درايف نتيجة تعاون مشترك بين واتس آب وشركة غوغل العملاقة. ومن المقرر أن يصبح هذا التحديث نافذاً في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري. الأمر الذي سيتيح مساحة خزن إضافية لملفات مستخدمي الهواتف النقالة.

لكن الأمر ليس بهذه السهولة، إذ أشار موقع "تشيب" الألماني لتقنيات البرامج والتطبيقات إلى أنه يتعين على مستخدمي واتس آب في أجهزة أندرويد التحقق من ملفات النسخ الاحتياطي قبل 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وإلا فإنهم قد يتعرضون لفقدان البيانات. ويكشف الموقع أن النسخ الاحتياطية التي لم تُحدث منذ أكثر من عام سيتم حذفها من سيرفرات غوغل تلقائياً.

ومن أجل تجنب فقدانها ينصح الخبراء في الموقع الألماني إجراء عملية النسخ الاحتياطي يدوياً وتحميلها على حساب غوغل درايف قبل الموعد المذكور، حتى يتم تحديث ملفات النسخ الاحتياطي الموجودة، وحتى يتم حمايتها من الحذف التلقائي المقرر. وبذلك سيتمكن للمستخدمين الحفاظ على ملفات المحادثات القديمة والصور والفيديوهات.

أما طريقة الحفظ اليدوي فهي بسيطة: لتحميل نسخة من ملفات النسخ الاحتياطي من تطبيق واتس آب على خدمة غوغل درايف يتعين عليك أولاً فتح إعدادات واتس آب. اذهب إلى بند الدردشة، ثم حدد بند نسخ احتياطي للدردشة. كما يمكنك هنا أيضاً تحديد ما إذا كان من الضروري أيضاً إجراء نسخ احتياطي لملفات الفيديو هي الأخرى. ومن خلال بند النسخ الاحتياطي Backup يمكنك إنشاء ملفات النسخ الاحتياطي وتحميلها على خدمة غوغل درايف.

لا تحمّل الإصدار الجديد

انتشر في الفترة الأخيرة إصدار جديد من تطبيق التراسل الفوري "واتساب"، ولكن حذرت مواقع تقنية عديدة منه.

وأشارت المواقع إلى أن تلك النسخة "مزيّفة" تستهدف اختراق هواتف الضحايا، وتوهم تلك النسخة "المزيّفة" المستخدمين، بأنها الإصدار الجديد المخصّص للأعمال، لكنه يستهدف سرقة بيانات المستخدمين.

ورغم تزايد الشكاوى من التطبيق الجديد، إلا أن "جوجل بلاي" لم تزله بعد من متجرها الإلكتروني، ولم تصدر بعد النسخة الرسمية من "واتساب للأعمال"، التي مازالت في طور التجريب بعد.

حذف الرسائل قبل أن يقرأها الطرف الآخر

بحسب "البوابة العربية للأخبار التقنية"، تتيح الميزة الجديدة حذف رسائل محددة تم إرسالها عن طريق الخطأ ضمن دردشة فردية أو جماعية، لكن الشركة لم تطبق الخاصية الجديدة في كل البلدان مرة واحدة، إذ ستعمل الخاصية بالتدريج.

لكن قبل الانتقال إلى طريقة استخدام الميزة الجديدة فيجب عليك معرفة الآتي:

عند حذف رسالة قبل قراءتها من الطرف الآخر، سيتم استبدالها في الدردشة بتنبيه نصي "تم حذف هذه الرسالة"، يُمكنك حذف رسالة مرسلة بالخطأ بعد أول سبع دقائق من إرسالها فقط، وقبل رؤيتها من الطرف المتسلم للرسالة، وفي حال مرت 7 دقائق على إرسالها فلن تتمكن من حذفها، يجب أن يستخدم الطرف المرسل والمستقبل أحدث إصدار من تطبيق واتساب للاستفادة من هذه الميزة.

قد تتمكن الجهة المتسلمة للرسالة من رؤيتها قبل قيامك بالحذف أو عند عدم نجاح عملية الحذف لسبب ما مثل عدم استخدام أحدث إصدار من الطرف الآخر، لن يقوم تطبيق واتساب بإرسال تنبيه لك في حال عدم نجاح عملية الحذف لدى الجميع، الميزة غير متوفرة لدى جميع المستخدمين بعد.

وللقيام بحذف رسالة على واتساب قبل قراءتها من الطرف الآخر اتبع الآتي:

انتقل إلى الدردشة التي تتضمن الرسالة المراد حذفها، اضغط مطولاً على الرسالة (يُمكنك تحديد عدة رسائل في آن واحد)، انقر على أيقونة الحذف من الأعلى ثم اختر "حذف لدى الجميع"، أما لحذف رسالة لديك فقط، فاتبع نفس الخطوات ثم اضغط "حذف لدي".

تطبيق جديد خاص بالشركات والبنوك

أعلنت شركة "واتساب"، عن خططها لإطلاق تطبيق يتيح للشركات الصغيرة التواصل عن طريق الدردشة مع العملاء، كما تحدثت عن نيتها توفير حل برمجي يتيح للشركات الكبيرة مثل البنوك وشركات الطيران الحصول على أدوات لإدارة المحادثات مع العملاء وإجراء أشياء مثل أوقات رحلات الطيران وإشعارات التسليم والتحديثات الأخرى.

ويأتي هذا الخبر بعد مرور أسبوع على ظهور معلومات حول حسابات الأعمال والحسابات التجارية التي تم التحقق منها على موقع الشركة، بحيث تحتوي الحسابات التي تم إثبات ملكيتها على إشارة خضراء بجوارها، بينما تكون الرسائل الواردة والمحادثات مع الأنشطة التجارية باللون الأصفر، وأشار مات إيديما الرئيس التنفيذي للعمليات بأن شركة واتساب ترغب بتبسيط الاتصالات بالنسبة للمستخدمين في جميع أنحاء العالم.

وأضاف إيديما أن الشركة تريد الآن تطبيق هذا النهج نفسه لجلب الشركات إلى واتساب بطرق تخلق قيمة للناس، وأضاف "نحن نتطلع إلى تمكين الأشخاص من التواصل مع الشركات بطريقة سريعة وشخصية، وإعطاء الشركات الأدوات اللازمة لتسهيل القيام بذلك".

ويبدو من الواضح أن هناك عدداً قليلاً جداً من الشركات التي تستعمل خدمة التراسل الفوري المملوكة لفيسبوك للاتصال والتفاعل مع الأعمال التجارية في أجزاء كثيرة من العالم، الأمر الذي دفع الشركة الآن إلى إنشاء أدوات جديدة لمعالجة مسائل التحقق.

وأوضحت الشركة في بيان لها نشرته على مدونتها الرسمية أنها استمعت إلى أصحاب المتاجر الذين يستعملون واتساب للبقاء على اتصال مع مئات العملاء من خلال هاتف ذكي واحد، ومن الناس الذين لا يعرفون ما إذا كانت تلك الحسابات تعود بشكل فعلي إلى المتاجر، وتتجه الشركة إلى فرض رسوم على الشركات الكبرى الراغبة باستعمال هذه الخدمة دون تحديد المزيد من التفاصيل في الوقت الحالي.

وتتجه المنصة في الأشهر القليلة المقبلة إلى اختبار ميزات جديدة تهدف إلى حل بعض هذه التحديات وتسهيل عملية التواصل مع الشركات على الناس الذين يريدون الوصول إليها من خلال واتساب، وترغب الشركة بتطبيق نهجها البسيط المتمثل بما تعلمته من مساعدة الناس في التواصل مع بعضهم البعض في خدمة الناس على التواصل مع الشركات المهمة بالنسبة لها.

إدارة مساحة التخزين

أطلقت شركة "واتساب" في النسخة التجريبية الأخيرة من التطبيق على نظام التشغيل أندرويد، ميزة جديدة طال انتظارها تسمح للمستخدمين بإدارة المساحة التخزينية التي يشغلها التطبيق من ذاكرة الجهاز.

وفي الوقت الذي أصبح فيه تطبيق واتساب تطبيق التراسل الرئيسي لمعظم الناس حول العالم، وكثرة تبادل الوسائط المتعددة، بما في ذلك الصور والصور المتحركة ومقاطع الفيديو، فضلاً عن الرسائل الصوتية، يؤدي إهمال التطبيق لفترة من الزمن إلى تراكم البيانات التي يشغلها التطبيق والتي قد تتجاوز الجيجابايت.

ومع صعوبة حذف البيانات يدوياً، خاصةً حين يقوم المستخدم بانتقاء ما يجب حذفه وما يجب الاحتفاظ به، تأتي الميزة الجديدة لتسهيل المهمة على المستخدمين.

وتأتي الميزة الجديدة بخيار جديد باسم "حجم التخزين المستعمل"، والذي يظهر ضمن قائمة الإعدادات، ثم خيار حجم البيانات والتخزين المستخدم. وبالنقر عليه، وتظهر كافة المحادثات مرتبة من الأعلى إلى الأسفل من الأكثر استهلاكاً إلى الأقل.

وحين النقر على أي محادثة تظهر تفاصيلها، بما في ذلك عدد الرسائل وحجم الوسائط المتعددة المستقبلة والمرسلة، مع إمكانية حذف بعضها أو جميعها من خلال النقر على خيار "إدارة الرسائل" الذي يظهر في الأسفل.

يُذكر أن الميزة الجديدة متاحة حالياً لمستخدمي النسخة التجريبية التي تحمل رقم الإصدار 2.17.340، ويمكن تنزيلها من خلال الاشتراك ببرنامج واتساب التجريبي عبر متجر جوجل بلاي، أو تنزيلها يدوياً من الرابط.

وزارة لـ"الواتساب"

"وزارة الواتساب"، هكذا وصف المواطنون الوزارة الجديدة المكلفة بمراقبة وسائل الاتصال الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، لا تخف هذه الوزارة لن تكون في دولة عربية، ففي الدول العربية ليست هذه مهمة الوزارات على الأرجح!

لكن هذا يحدث في زيمبابوي التي كلّف رئيسها روبرت موغابي حكومته باستحداث "وزارة الأمن السيبراني" التي ستكون مهمتها مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي من مهماتها الأساسية، ونقلت موقع روسيا اليوم عن قناة "بي بي سي نيوز" الأميركية قولها إن إنشاء الوزارة الجديدة في البلاد أثار موجة غضب في أوساط الزيمبابويين الذين اعتبروا هذا القرار رغبة من الحكومة في تقييد حرية التعبير، خاصة أن معظم المواطنين في زيمبابوي يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي كآلية أساسية للتواصل وتبادل المعلومات والإشعارات، وتعامل مواطنو البلاد بسخرية مع هذا الخبر وأطلقوا على الوزارة الجديدة اسم "وزارة واتساب".

وذكر ممثل رئيس زيمبابوي أن موغابي استحدث الوزارة الجديدة بغية مكافحة التهديدات الناشئة ضد الدولة وتكمن في سوء المعاملة والسلوك غير القانوني في العالم الافتراضي. وترأس وزير المالية السابق، باتريك شيناماسا، هذه الوزارة، وذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن 36% من مواطني زيمبابوي الذين لديهم هواتف محمولة (وتبلغ نسبتهم 84%) يستخدمون الإنترنت عبر هذه الأجهزة.

وحسب استطلاعات للرأي فإن 850 ألفاً من الزيمبابويين استخدموا شبكة فيسبوك للتواصل الاجتماعي في يونيو/حزيران 2017، كما استخدم 5.2 مليون شخص تطبيق "واتساب" لتبادل الإشعارات.

يُذكر أن إيفان ماواريري، القس المُعارض لسلطة زيمبابوي، قد نال شهرة واسعة في 2016 لجرأته وقد طرح أسئلة حول سياسة السلطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وهرب إلى الولايات المتحدة بعد اعتقاله في زيمبابوي بفترة قصيرة.

هكذا سيثير غضب المستخدمين!

أفادت أنباء أن تطبيق الاتصالات والدردشة واتس آب المملوك لفيسبوك سيتغير عام 2019 بصورة قد تثير غضب كثير من المستخدمين وتغير من بعض خصائص التطبيق الذي يستخدمه نحو 1.5 مليار شخص.

وعلى الرغم من أن تنزيل تطبيق واتس آب سيبقى متاحاً بالمجان، إلا أن النسخة الجديدة من البرنامج قد تثير غضب الكثير من المستخدمين بسبب هذه الإعلانات. ويتمثل ذلك في البدء بوضع الإعلانات ضمن قسم "القصص" في تطبيق واتس آب حيث ستتمكن الشركات من نشر إعلاناتها على الرغم من عدم وضوح كيف سيظهر تصميم هذه الإعلانات.

لكن التحديث سيقدم خاصية جديدة قد تقلل من حدة هذا الغضب، فقد أفاد موقع t-online أن التحديث الجديد سيتضمن أيضاً خاصية جديدة ما تزال في طور التجربة. وبحسب الموقع فإن التطبيق سيتيح للمستخدمين المزيد من الخصوصية حتى في غرف الدردشة الجماعية الخاصة. وبهذا سيمكن للمستخدمين إرسال رسائل خاصة إلى أشخاص محددين داخل مجموعات الدردشة التي يتواجد فيها أكثر من شخص دون أن يراها الأشخاص الآخرون.

ولإرسال هذا النوع من الرسائل، التي يُراد لها أن تصل بسرية إلى شخص بعينه، يجب على المستخدم إخفاءها عن الآخرين، ففي قائمة التشات سيكون من الممكن فتح خيار "جواب خاص". لكن يبقى من غير المعروف بعد موعد إطلاق هذه الخاصية في دول العالم المختلفة.

اضف تعليق