كان الانسان في الماضي يتناول الغذاء كاملا اي بدون نزع للألياف الغذائية سواء الحبوب او الفواكه او الخضراوات او البقول وهذه المواد تحتوي على الياف غذائية عالية فلذلك نشاهد قلة اصابة الانسان في الماضي من امراض العصر الحديث حيث بداء الانسان الحديث يأكل الغذاء خالي من الالياف.

والالياف الغذائية تقي الانسان من امراض عديدة منها:

1-الانبعاجات المعوية للقولون 2- امراض القلب 3- حصاة المرارة 4- الزوائد المعوية 5- فتق الحجاب الحاجز 6- التهاب الزائدة الدودية 7- الدوالي 8- تخثر الدم 9- البواسير 10- الامساك 11- مرض السكري 12- سرطان القولون

مكونات الالياف الغذائية

1- السليلوز

الالياف الغذائية هي عبارة عن كربوهيدرات غير نافعة لا تفيد الجسم ولا تقوم بتغذية الجسم والسليلوز هو عبارة عن الالياف الموجودة في الخلية النباتية وهي تتكون من نوعية خاصة من الكلوكوز المبلور والتي لا تستطيع عصارة الاميليز الموجودة في الامعاء ان تحللها وتفرقها الى وحداتها الاولية فلذلك لا يستطيع الانسان ان يهضمها ويستفيد منها الا بنسبة بسيطة لا تتجاوز 29%.

2- الهميسليلوز

وهو ايضا احد مكونات الخلية النباتية وكذلك لا تستطيع العصارات الهضمية هضمة في الامعاء بصورة كاملة بل بنسبة 56% فقط، وللهميسليلوز خواص ثلاث 1- قابلية امتصاص الماء 2- قابلية الهضم 3- قابلية التأيين.

3- البكتين

البكتين مادة بلورية موجودة في الانسجة الطرية من الفواكهة والخضراوات وهي مادة تذوب بالماء الحار الحمضيات تحتوي على 30% بكتين التفاح على 15% بكتين البصل (القشر) 12% بكتين، 95%من البكتين يهضم قبل ان يصل الى الخروج وهو يولد غازات كتيرة بعد هضمه، وللبكتين خاصيتان 1- قابلية تكوين الجلي فلذلك يساعد في صناعة المربى 2- قابلية التأيين فلذلك اعتبر البكتين مادة لها خاصية منع التسمم لبعض المواد السامة، وللبكتين خاصية خفض الكولسترول في الدم عن طريق زياده افراز الدهون في الخروج وكذلك له خاصية تغير نسبة ومسار امتصاص الكولسترول في الامعاء مما يقلل ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم ومن ثم يقي الانسان من مخاطر الاطابة بأمراض القلب.

4- اللكنين

يتكون اللكنين في انسجة النبات فخلية الحبوب تحتوي على 23% لكنين واللهانة على 6% والتفاح على 25% لكنين بلور اللكنين هو كحولي لا يستطيع امتصاص الماء ولكنة يستطيع التصال بحوامض مادة الصفراء.

5- الكم

تستعمل الكم في الصناعات كمكثفات ومثبتات لها اهمية في صناعة المواد الازقة ويوجد نوع اخر من الكم هو الكوار كم ويستعمل في الصناعات كمكثف ومثبت للمواد الاولية التي تصنع قشطة السلاطة والايس الكريم والصابون ومعجون الاسنان.

6- الجنين

وهو موجود في بذور البحار وهو يستعمل في الصناعات كمكثف لمنتجات الالبان.

واهم المواد الغذائية التي تحتوي على الياف غذائية هي:

النخالة 44 غم الياف غذائية/100 غم من المادة

الخبز او الصمون الأسمر (كامل النخالة) 8.5 غم/100غم من المادة

الخبز او الصمون الابيض (بدون نخالة) 2.7 غم الياف غذائية

الفاكهة مجففة 7-24 غم

الفاكهة طازجة 0.5—4.5 غم

التمر 8.7 غم

الخضراوات الخضراء

(السبيناغ/اللهانة/ الخس/الكرفس/الرشاد/ الخيار/ المعدنوس) 2.1—6.3

السبيناغ 6.3

المعدنوس 9.1غم

البقول

الفاصوليا 22غم

العدس 11.7غم

القرع (الشجر) والشلغم والطماطا 1.5-2.7غم

الفطر والباميا 2.5-3.2

البصل والبطاطا 1.3-2.1

البروكلي والقرنابيط 3.6-3.4غم

الفجل والجزر 3.2---2.9

* ماجستير تغذية علاجية -جامعة لندن

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

تبرع الان ساهم معنا وتبرع: لبناء اوطاننا،, وحماية حرياتنا وحقوقنا، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف، ونشر الوعي والمعرفة شارك معنا: لنرسخ ثقافة السلام واللاعنف والاعتدال، ونواجه التطرف والعنف والإرهاب.
annabaa@gmail.com
009647902409092
0