q
نفايات أقل ومحيطات ومياه أنظف، فالقرض الازرق هو أداة مبتكرة يتم عن طريقها اعتماد الاموال المُعبأة حصرياً مثل الاستخدام المستدام لموارد المحيطات لتحقيق النمو الاقتصادي وتحسين سبل العيش والوظائف وسلامة النظم الايكولوجية للمحيطات ويُعد هذا أول قرض من المؤسسة يركز على التصدي للتلوث البحري بالمواد البلاستيكية...

من الضروري ان تشــتمل الجهــود الدوليــة الراميــة إلــى حفــظ الســلام والأمــن علــى سياســات فاعلــة تمكّــن مــن حماية البنى المائية التحتيـة ضـد جميـع الهجمـات بمـا فيهـا الهجمـات الإرهابية وفـق أولويـة محـددة تلبي الاحتياجات الانسانية المتأثرين بها.

يتحمل بذلك مجلس الامن التابع للأمم المتحدة الى الحماية في النزاعات المسلحة، ويشتمل القانون الدولي بشأن المياه على عدد من المبادئ والمعايير التي تم تطويرها بشأن تعزيز المياه والاستقرار المائي على أساس التعاون الدولي، فالحــق فــي الحصــول علــى ميـاه الشـرب وخدمـات الصـرف الصحـي قـد أصبـح حتميـة أخلاقيـة فـي كونـه حـق مـن حقوق الانسان.

لذلك فالتأثير بالتغييرات المناخية مثل الجفاف والتصحر الناجم عن النشاط البشري يتسبب ضرر في المياه سواء من ناحية الصناعات او الاعمال المنزلية او الزراعة ... وغيرها، او عدم المحافظة عليه من خلال عمليات الهدر، لذا يُعد التثقيف المائي من الأدوات الضرورية التي يسعى الانسان لغرسها في نفوس الاجيال القادمة؛ وذلك للمحافظة على الاستدامة المائية.

وتستقبل مياه المحيطات في العالم أكثر من (8) طن سنوياً من البلاستك، مما يهدد السياحة المائية مما يؤثر على الانشطة الترفيهية والسياحة، ومما زاد الخطر أكثر في أثناء جائحة كورونا، إذ زادت القمامة البلاستيكية التي تستعمل لمرة واحدة ويعد (البولي إيثيلين تيريفثاليت) سواء استخدم في الزجاج او الحاويات البلاستيكية من أكبر المساهم في القمامة والتلوث البحري.

وبذلك قدمت مؤسسة التمويل الدولية مع البنك الاسيوي للتنمية والوكالة الالمانية للاستثمار والتنمية (القرض الازرق) بقيمة 300 مليون دولار الى شركة (آندروما فينتشرز)، وهي احدى شركات إعادة التدوير للمواد البلاستيكية المذكورة أعلاه، وبذلك سيدعم هذا القرض الشركة وزيادة قدرتها على إعادة التدوير50 مليار زجاجة بحلول العام 2025، في كل من البرازيل والهند والفلبين وتايلند وأندونيسيا وهي البلدان الاكثر تضرراً من التلوث البحري، وبذلك سوف يقلل المشروع بصمتها الكاربونية بما يعادل استهلاك نحو 3 ملايين برميل من النفط الخام وإطلاق (1,65) مليون طن من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكاربون سنوياً.

ولدعم مشروعات (الاقتصاد الازرق) بما يعني "نفايات أقل ومحيطات ومياه أنظف"، فالقرض الازرق هو أداة مبتكرة يتم عن طريقها اعتماد الاموال المُعبأة حصرياً مثل الاستخدام المستدام لموارد المحيطات لتحقيق النمو الاقتصادي وتحسين سبل العيش والوظائف وسلامة النظم الايكولوجية للمحيطات ويُعد هذا أول قرض من المؤسسة يركز على التصدي للتلوث البحري بالمواد البلاستيكية.

وكذلك إلقاء نظرة على تحسين النفايات في أسيا لان النفايات فيها تشكل نسبة (80%) من النفايات البلاستيكية عالمياً، فالتشجيع على إعادة التدوير وان يكون إجراءاً تدخلياً من قِبل الدول للتصدي للنفايات البلاستيكية وإعادة تدويرها على اليابسة وليس التخلص منها في مياه البحر(1).

* باحثة دكتوراه، جامعة النهرين، كلية العلوم السياسية

........................................
[1] مجموعة راند، صعود طبقة متوسطة عالمية الاتجاهات المجتمعية العالمية حتى عام 2030: دراسة موضوعية، المملكة المتحدة،2015.

اضف تعليق