ما هو أفضل كتاب في علم السياسة يستطيع ان يعطي الرؤية المناسبة لفهم وتحليل التطورات المتجددة؟ وماهي الأسباب التي تجعل هذا الكتاب يملك هذه الميزة؟

الدكتور علي فارس حميد: إستراتيجية الشؤون الخارجية

كتاب إستراتيجية الشؤون الخارجية منطق الحكم الأمريكي للمؤلف تيري ديبل الصادر سنة 2009 منمركز الإمارات للدراسات الإستراتيجية، يعد من أهم الكتب في الدراسات الإستراتيجية وفي مجال صياغة الإستراتيجية، إذ مايزال يدرس لكبار المسؤولين والعسكريين في الولايات المتحدة بإعتباره يمثل المنهج الأهم في دراسة الإستراتيجية.

فقد وضع تيري ديبل إطاراً نظرياً عن الإستراتيجية الكبرى وكيفية صياغتها وكيفية توظيف القوة والنفوذ الإستراتيجي للدولة في هذا الجانب. فقد ميز ديبل بين القوة والنفوذ وقابلية الدولة على التأثير في البيئة الإستراتيجية. وكان لهذا التمييز دور مهم في طرح أطر جديدة في مجال تقدير الإستراتيجيات المناسبة للتعامل مع التهديدات والتحديات التي تحيط بالدولة.

فضلاً عن ذلك فقد قدم ديبل إطاراً منهجياً عن كيفية تحليل البيئة الإستراتيجية من خلال تقسيم المصالح إلى أربع فئات هي الأمن والإزدهار والحفاظ على القيم ونشر القيم، وقد ساعد هذا التقسيم ديبل في تقسيم أولويات الدولة من حيث الأداء الإستراتيجي تجاه البيئة الإستراتيجية التي تتميز بالتعقيد والتوجس. بالإضافة إلى التعامل مع البيئة من منطق الفرص والتهديدات وكيفية توظيف الفرص المتاح في البيئة لتنفيذ الأهداف الإستراتيجية وطموحات الدولة.

ولأجل تطبيق الإطار النظري الذي قدمه تيري ديبل في مجال الإستراتيجية وصياغاتها، ناقش تيري ديبل إستراتيجية الأمن القومي الأمريكي للرئيس جورج دبليو بوش، وقد ساعده هذا التطبيق في تحديد الأخطاء التي وقعت بها الإدارة من خلال تقييم الأداء الإستراتيجي وفق معادلة الفرص والتهديدات وماتحقق من مكاسب.

الدكتور سعدي الابراهيم: علم الاجتماع السياسي

مشكلة العلوم السياسية انها تتعامل مع الإنسان، الذي يصعب فهمه او تحديد سلوكياته. ويصعب في الوقت عينه تحديد بواطن الأمور السياسية، كون اغلب ما هو معلن غير حقيقي وغير جدي.

هذه المقدمة، تدفعنا للبحث عن كتاب يزودنا بأبجديات العلوم السياسية، ويضع أيدينا على قاعدة علم السياسية، فإذا امتلكنا القاعدة سنكون قادرين على تحليل السياسة في الماضي والحاضر والمستقبل.

واذا أمنا بهذه الفكرة، أي البحث عن كتاب يعطينا قاعدة للعلوم السياسية، فستظهر أمامنا قائمة كبيرة من الكتب، ولكي نسهل الأمر فأننا ننصح باختيار كتاب (علم الاجتماع السياسي) لمؤلفه الدكتور (صادق الاسود)، فهو من الكتب المفيدة جدا، كونه قد أحاط بالظاهرة السياسية من كل جوانبها، ومن يقرأه ويستوعبه، سيصبح متخصصا في العلوم السياسية، او على الأقل لديه ثقافة كبيرة عنها.

هذا الكتاب، يحلل النظام السياسي الى عناصره الرئيسة، وهي: القيادة، السلطة، المؤسسات الرسمية وغير الرسمية، ومنها السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية، والقوى السياسية، على الأخص الأحزاب وجماعات الضغط.

أيضا، الكتاب يتطرق إلى العوامل المؤثرة في النظام السياسي، سواء الداخلية او الخارجية، مثل البيئة والجغرافيا والاقتصاد والعلاقات الإقليمية والدولية، العنف السياسي، الرأي العام، السلوك السياسي.

الكتاب متوفر في كل مكان، وهو منهج معتمد في كليات العلوم السياسية بالعراق.

الدكتور سليم العلي: مستقبل القوة

أعتقد ان المختص بالعلوم السياسية بحاجة إلى الإلمام بعدد كبير من الكتب والمصادر ذات الصلة بالعلوم السياسية.

وفي خضم تعدد وتنوع الكتب السياسية، وجدت أن الكتب والمصادر التي يجمع مؤلفيها بين الجانب الأكاديمي والعمل الدبلوماسي على قدر كبير من الاهمية والتميز.

وهنا أجد اهمية كبيرة ومتميزة لكتاب مستقبل القوة، للمؤلف جوزيف اس ناي، وهو كتاب مترجم في القاهرة صدر في عام 2015.

وما يميزه ان مؤلف الكتاب هو أستاذ العلاقات الدولية بجامعة هارفرد ومن المفكرين الذين جمعوا بين الأساس الأكاديمي وبين الخبرة والعمل الدبلوماسي. وقد دفعته خبرته إلى الإهتمام بقضية اصبحت لها الأولوية والصدارة على صعيد المجتمع الدولي والسياسة الدولية ألا وهي قضية القوة وتاريخها وأبعادها ومكوناتها.

لقد أسهب الباحث في كتابه عن مفهوم القوة في الشؤون الدولية، واركان القوة التي قسمها الى ثلاثة أركان رئيسة وهي القوة العسكرية والقوة الاقتصادية والقوة الذكية.

ثم ذهب إلى بيان مدى التحول في مدلولات القوة وهل ان القوة ثابتة ام متغيرة. وقد عبر عن ذلك التحول في القوة بالانتشار والانتقال في القوة، فضلا عن تركيز الكتاب على مفهوم القوة الذكية والصلبة ودورها في مجال العلاقات الدولية.

وفي خضم تعريف المؤلف لمفهوم القوة المادية ودراسته لحدود القوة الامريكية على وجه الخصوص ذهب إلى ان التفوق لا يعني الإمبراطورية او النفوذ، إذ قد تستطيع الولايات المتحدة الأمريكية ان تتمدد ويتوسع نفوذها إلا أن ذلك لا يعني سيطرتها على الأجزاء الأخرى من العالم. وهو ما دفع المؤلف إلى الإقرار بحاجة الولايات المتحدة إلى استراتيجية جديدة تقوم على الإعتراف بنهضة وصعود قوى جديدة من الدول والفاعلين من غير الدول، وانها ستكون بحاجة إلى الاعتماد على مؤسسات وشبكات تستجيب لعصر المعلومات المعولم، وأن الولايات المتحدة ستحتاج إلى أن تكتشف كيف تكون قوة ذكية.

الدكتور خالد العرداوي: أربعة قرون من تاريخ العراق

اعتقد ان هذا السؤال متشعب كثيرا، لأن كل كتاب له ميزته التي تميزه عن غيره في الأفكار والأسلوب والنطاق الزماني والمكاني مما يجعل من الصعوبة عد كتاب بعينه مفسرا لتطورات الأحداث السياسية التي ميزتها التغير والتسارع والتمدد والتعمق.

ولكن بقدر تعلق الأمر بتطورات الأحداث في العراق اليوم وربطها بجذورها التاريخية ومتغيرات الصراع والسلوك والمصالح والأفكار وحركة المجتمع المرتبط بها أجد أن كتاب (أربعة قرون من تاريخ العراق) للكاتب البريطاني (ستيفن همسلي لونكريك) والصادر في طبعته الأولى عام ١٩٢٥ من الكتب الممتعة جدا لمعرفة تاريخ هذا البلد كونه يتحدث عن نطاق زمني معظمه مجهول للعراقيين في تفاصيله الدقيقة إلا وهو النطاق الزمني الممتد من عام ١٥٠٠ إلى عام ١٩٠٠ ميلادي وهو نطاق شهد صعود وهبوط قوى عدة في المنطقة.

وكان جوهر الصراع بينها هو المصالح والأفكار المتناقضة التي وظف فيها الدين والتاريخ والتقاليد والقوى الاجتماعية لخدمة اللاعبين الأساسيين، لكن الخاسر الأكبر فيها كان شعب العراق فالكل كان يتصارع من أجل المصالح لكن لم يكن هناك من يتحدث عن مصلحة شعب العراق، بل حتى الأرض العراقية لم تجد من يحترمها، لذا وجدنا في عام ١٦٢٣ ميلادي عندما حدث الاحتلال الإيراني الثاني للعراق أن الرسائل المتبادلة بين الشاه الإيراني والسلطان العثماني تتضمن عد الشاه لبغداد انها أرض إيرانية فيما عدها السلطان انها أرض عثمانية وعلى الرغم من الآلاف الضحايا في الصراع بين الطرفين لم يمنع ذلك كل منهما من تبادل الهدايا بينهما. لذا ارى ان هذا الكتاب من الكتب المهمة التي يجب أن لا يغفل عن قرائتها اي مهتم بتطورات الأوضاع في العراق اليوم وفي المستقبل.

الدكتور احمد الميالي: مبادئ العلوم السياسية

كتاب مبادئ العلوم السياسية للمؤلف يوسف محمد عبيدان الصادر من جامعة قطر طبعة ثانية ١٩٩٦، يغطي جوانب وموضوعات رئيسة في علم السياسة تشتمل على:

١- النظرية السياسية والفكر السياسي بما فيها نظريات نشوء الدولة وقبل ذلك عناصرها وانواع الدول من حيث السيادة والقانون الدولي والدستوري.

٢- النظم السياسية ويشمل الدستور والحكومة المركزية والحكومات الاقليمية والمحلية والادارة العامة والوظائف الاقتصادية والاجتماعية للحكومات حسب توجهاتها ونظامها السياسي ويشكل كذلك النظم السياسية المقارنة.

٣- الاحزاب والجماعات السياسية والرأي العام

٤- العلاقات الدولية وتشمل السياسة الدولية والتنظيم الدولي والقانون الدولي

اما محتويات الكتاب تركزت بـ ١٢ فصل تناول الاول التعريف بعلم السياسة وعلاقته بالعلوم الاخرى والثاني الدولة في فكر العصور القديمة والثالث اصل الدولة وعناصرها.

والرابع خصائص الدولة والخامس وظائف الدولة والسادس اشكال الدولة والسابع الحكومات وانواعها والثامن الانتخاب والتاسع سلطات الحكم العامة وانواعها والعاشر الدساتير والحادي عشر الاحزاب السياسية وجماعات الضغط والثاني عشر العلاقات الدولية وتطورها ومراحلها.

الدكتور حيدر شوكان: تكوين العقل السياسي العربي

أعتقد من الكتب المعتبرة في علم السياسة التي تربط بين المخيال الاجتماعي والتاريخ السياسي الاسلامي في ماضي الأمة وانعكاس ذلك على حاضرها هو كتاب "تكوين العقل السياسي العربي" للمفكر المغربي الدكتور محمد عابد الجابري.

هذا الكتاب يتكون من قرابة 400 صفحة، عرض فيه لمحددات العقل السياسي العربي والتي ربطها بثلاث محددات، وهي: العقيدة، والقبيلة، والغنيمة. ففسر البدايات الإسلامية الأولى بهذه المنطلقات. فالعقيدة هي العنوان الأول الذي رسم ملامح الحركة الإسلامية في مكة والمدينة، في عصر رسول الله (ص) مع اهمية عنصر القبيلة في حماية او عدم حماية بعض رموز الإسلام فعمار بن ياسر لم تكن له منعة قبلية، مما تسبب في اذيته وتعذيبه بخلاف من كان له وجود وحضور في قبيلته.

وينتقل الجابري إلى بيان ان الاسلام بعد رسول الله كانت القبيلة هي من ترسم ملامح الحراك السياسي وفي عصر الفتوحات كانت الغنيمة هي العنوان الذي شكل البنى التحتية للخلافة، ولاسيَّما في عهد الفتوحات. وبعد استعراض طويل من الشواهد والقرائن التي تؤكد فرضيته ينتهي إلى أن هذه المحددات لاتزال هي العنوان الكبير في المخيال العربي. وانها تشكل ابرز معوقات التقدم الحضاري وهي سبب الانكسار النهضوي. وفي نهاية كتابه يقدم حلول لهذه المشكلة. وذلك من خلال:

اولا: تحويل العقيدة من حقيقة مقدسة إلى رأي. قابل للأخذ والرد.

ثانيا: تغذية مؤسسات المجتمع المدني في الساحة لتزحف بدورها على الوجود القبلي فتضعفه.

ثالثا: تحويل الغنيمة بطابعها الريعي الى برنامج استثماري رصين.

الدكتور احمد عبد الأمير الانباري: لا يوجد كتاب

لا يوجد كتاب في علم السياسة يوفر "الرؤية المناسبة لفهم وتحليل التطورات المتجددة. ففي الجانب السياسي تحدث الكثير من المتغيرات والتطورات وبشكل مستمر، وفي مجال السياسة الدولية يكون أكثر وضوحاً من جهة كثرة المتغيرات وتسارعها. وبالتالي لا لكتاب ان يلم بهذا الكم الكبير من المتغيرات والتطورات ليوفر رؤية مناسبة لفهم التطورات المتجددة وتحليلها. هذا من جانب، ومن جانب أخر، ان فهم وتحليل التطورات المتجددة يتطلب معرفة بأساسيات ونظريات العلاقات الدولية، والنظم السياسية، والاجتماع السياسي، فضلا عن كون الشخص يجب ان يكون قارئ جيد للتاريخ ومنه تاريخ العلاقات الدولية.

انقر لاضافة تعليق
الكاتب الأديب جمال بركات
مصر
أحبائي
في كل العلوم هناك أمور ثابتة وهناك متغيرات
التعامل مع الثابت سهل والمتغير هو الذي يمثل صعوبات
وهناك عباقرة في نظرتهم المستقبلية للأمور وكيقية ادارة الأزمات
لكن رغم ذلك لابد من اعادة النظر كل فترة في أمور ماطرا من مستجدات
وبناء على ذلك يقوم المختصون بصياغة مايرونه مناسبا من جديد النظريات
احبائي
دعوة محبة
ادعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه.....واحترام بعضنا البعض
ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الارض
جمال بركات....مركز ثقافة الالفية الثالثة2019-02-19

مواضيع ذات صلة

0