q
العلاقاتُ في المجتمع الإنساني هي رموز اجتماعية محمولة على اللغة (وسيلة الحوار والتخاطب). ومِن أجل كشف طبيعة هذه العلاقات التي تتَّصف بالتعقيد والتشابك والتشعُّب، وإظهار جوهرها العميق، والوصول إلى منبعها الأصلي، ينبغي تكوين لُغة رمزية كاشفة لأبعاد الكلمات ودلالاتها النَّفْسية والاجتماعية. والكلمةُ لا يَنبع تأثيرها...

(1)

تاريخ المجتمع ليس كَومة تناقضات عبثية وصراعات غير منطقية، وإنما هو كيان قائم بذاته، مبني على الطموحات الإنسانية، والمصالح المصيرية، والعلاقات الاجتماعية، والبُنى الفكرية ذات الطبيعة الرمزية.

وهذا التشابك الحتمي بين القيم المعنوية والحقائق المادية، يُضفي الشرعيةَ على منظومة الأحلام الفردية، ويُكرِّس الأساسَ الفلسفي لتطبيقها على أرض الواقع. ولا يُمكن إيجاد تفسير عقلاني دقيق لمسار التاريخ الاجتماعي فرديًّا وجماعيًّا إلا بتحليل التفاصيل الرمزية المختبئة وراء تفاصيل الأحداث، فالحَدَثُ الاجتماعي الواقعي هو الجُزء الظاهر من جبل الجليد، وحقيقةُ جبل الجليد مخفية تحت الماء.

والحركة الظاهرية للإنسان على الأرض تُشبه الكلمات الواضحة في السُّطور، لكنَّ الجوهر الحقيقي كامن في المناطق البيضاء بين السُّطور. وفي أحيان كثيرة، يكون الكلامُ الباطني بين السُّطور أشد خطورةً وتأثيرًا مِن الكلام الظاهري في السُّطور.

(2)

مُحتويات القلب تَظهر في فَلَتَات اللسان، ولا تَظهَر في الكلام المَعسول والشِّعارات المُنمَّقة. والمشاعرُ الصادقة تظهر في نَظَرَات العُيُون، ولا تَظهر في حركات الشِّفاه. والشخصُ المُخيف هو الصامت لا المُتكلِّم. والخطورةُ الحقيقية لا تُوجَد في الكلام الذي يُقَال، وإنما تُوجَد في الكلام الذي لَم يُقَلْ.

وهذه الفكرة المركزية هي التي تدفع الكثيرين إلى البحث في التاريخ الذي لَم يُكتَب، مُعتبرين أن التاريخ يَكتبه المنتصرون وأصحاب السُّلطة والمصالح. وهنا يَبْرُز سؤالان في غاية الأهمية، مَن سيكتب تاريخَ المسحوقين والمنبوذين والمُهمَّشين والمهزومين؟، وكيف نَسمع كلامَ مَن لا يَقْدِر على الكلام، ولا صَوت له؟.

إنَّ الحل السِّحري لهذه المُعْضِلة الموجودة في كل المجتمعات الإنسانية، هو تكريس المِعيار الرمزي في تفاصيل الأحداث التاريخية، أي: تحويل الكلام والأحداث إلى بُنى رمزية من أجل فحصها وتدقيقها، والوقوف على الدوافع والنوايا والعلاقات الجوهرية الكامنة في النَّفْس البشرية.

وهذا يستلزم بالضرورة دراسة الشخصيات ومعرفة نقاط قُوَّتها ونقاط ضَعْفها، من أجل التمييز بين المواقف التي يكون فيها افتراض حُسن النِّية فِعلًا ذكيًّا، والمواقف التي يكون فيها افتراض حُسن النِّية فِعلًا غَبِيًّا. وإذا تكرَّسَت الرُّموز كسُلطة حاكمة على تفاصيل الأحداث التاريخية، وصارت المُسلَّمات خاضعة لأدوات الفحص والتَّدقيق وَفق ضوابط المنهج العِلمي، اكتشفَ المجتمعُ صَوْتَ مَن لا صَوت له، ووصلَ إلى أحلام الطبقات المسحوقة في قاع المجتمع.

وهذه هي الخطوة الأُولى لتطهير الأنساق الاجتماعية من شُعور الضَّحايا، فالمجتمع السليمُ لا يُبنَى على علاقة الضحايا بالجلادين، وإنما يُبنَى على علاقة الإنسان بأخيه الإنسان (النِّد للنِّد) وفق الاحترام المتبادل والمنفعة المشتركة.

(3)

العلاقاتُ في المجتمع الإنساني هي رموز اجتماعية محمولة على اللغة (وسيلة الحوار والتخاطب). ومِن أجل كشف طبيعة هذه العلاقات التي تتَّصف بالتعقيد والتشابك والتشعُّب، وإظهار جوهرها العميق، والوصول إلى منبعها الأصلي، ينبغي تكوين لُغة رمزية كاشفة لأبعاد الكلمات ودلالاتها النَّفْسية والاجتماعية.

والكلمةُ لا يَنبع تأثيرها من ذاتها، وإنما يَنبع من دَلالتها، والسِّياق الذي تُوجَد فيه. لذلك كان النظرُ إلى ما وراء الأحداث أهم مِن الأحداث ذاتها، لأنَّ الأحداث تتغيَّر باختلاف الزمان والمكان وطبيعة الناس، لكن الفلسفة الجوهرية للأحداث لا تتغيَّر، لأنها قِيمة مُطْلَقَة لا نِسبية، والقيمةُ المُطْلَقَة عابرة للتَّجنيس، وغَير مَحصورة في الأُطُر الزمكانية (الزمانية _ المكانية).

(4)

الإنسانُ يَستطيع أن يُغيِّر قميصه متى أراد، لكنَّه لا يَستطيع أن يُغيِّر جِلْدَه حتى لَوْ أراد. وهذه الفكرة البسيطة هي الأساس المنطقي الحاكم على جميع العلاقات الاجتماعية. وكُل علاقة اجتماعية هي منظومة رمزية قائمة على ثنائية (التَّوليد/التَّحويل): تَوليد الأنساق الفكرية، وتَحويلها إلى واقع ملموس. وهذه الثنائية الديناميكية في المجتمع هي التي تَمنح الإنسانَ القُدرةَ الذهنية على التمييز بين الحَدَث وفلسفة الحَدَث.

وهذا التَّمييز ضروري، لأنَّه يَنتج عنه ثلاث قضايا في غاية الأهمية:

أ- التَّمييز بين النِّسبي والمُطْلَق في التاريخِ واللغة.

ب- التَّمييز بين التاريخ كإطار للضَّحايا والجلادين، والتاريخ كإطار للإنجازات الحضارية.

ج- التَّمييز بين اللغة كمنظومة حوار تراكمية، واللغة كمنظومة رمزية تفسيرية.

* كاتب من الأردن

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق