تعج مواقع التواصل الاجتماعي منذ أسبوع بوسم "كيكي" المرفق غالبا بفيديوهات رقص. تحدي "كيكي" لم يقتصر على رواد "انستغرام"، وإنما انتقل إلى المشاهير والنجوم. كما انتشر على نطاق واسع في العالم الغربي والعربي، وعلى موقعي التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فيسبوك"، خطورة التحدي دفعت دولا عربية إلى إصدار بلاغات بخصوص سجن كل من يشارك الفيديو على صفحته، نظرا لخطورة السلوك على المشارك والآخرين من مستخدمي الطريق، إضافة إلى كونه مخالفا لقيم بعض المجتمعات وآدابها العامة.

ولا تزال حمى الكيكي في تصاعد مستمر حول العالم، على الرغم من قصر مدة انتشارها وطريقة أداها الغريبة والساخرة، مما يكشف عن ضعف هائل في الرصيد الثقافي والفكري الى جانب الانحلال الأخلاقي لدى العديد من المجتمعات الفقيرة ثقافيا وفكريا.

فكما يبدو ان هذه الثقافة الاجتماعية الجديدة، التي لعب الانترنت دورا بارزا بنشرها في جميع انحاء العالم، هي احدى افرازات ثقافة العولمة، والحقيقة هناك اثار ناجمة نتيجة استخدام الانترنت بهذه الطريقة تضر أخلاقيات الشعوب والأمم وخاصة ثقافتها الاجتماعية والفكرية.

ما هي قصة تحدي كيكي؟

على مدى الأيام الماضية، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بفيديوهات "تحدي رقصة كيكي"، وهي رقصة يؤديها الفرد بعد ترجله من سيارة أثناء سيرها، وعلى أنغام أغنية النجم دريك In My Feelings.

وأول من قام بهذا التحدي هو النجم العالمي شيغي، وذلك بعد أن نشر فيديو لنفسه وهو يرقص على أنغام الأغنية في 30 يونيو، حيث لاقى الفيديو انتشارا كبيرا وتخطى عدد مشاهداته الـ6 ملايين مشاهدة عبر حسابه الخاص في إنستغرام.

وبعد شيغي، شارك في التحدي أكثر من 150 ألف فيديو في أقل من أسبوع واحد، حيث بدأ مستخدمو الإنترنت بنشر فيديوهاتهم وهو يطبّقون الحركات الراقصة على أنغام أغنية In my feelings، وينزلون من السيارة أثناء سيرها، وهو التحدي الذس سرعان ما اعتبر خرقا لقوانين السير، وخطرًا على حياة الناس.

ورغم التحذيرات التي أطلقتها دوائر المرور في العديد من الدول لم يتوقف انتشار التحدي بين المشاهير ومعجبيهم حتى في العالم العربي، وسرعان ما ظهرت فيديوهات لأشخاص يسقطون من السيارة، لعدم تمكنهم من الوقوف وهي تسير، وآخرين تصطدم بهم سيارات أخرى، ويتعرضون إلى حوادث مروعة.

مصر والإمارات تتحركان ضد "كيكي"

قررت مصر والإمارات التحرك قانونيا ضد تحدي رقصة "كيكي" بجوار السيارات المتحركة، الذي انتشر بشكل كبير في العالم والمنطقة وشارك فيه العديد من النجوم على الصعيد الدولي والعربي، وحذرت السلطات الأمنية والقضائية في البلدين من المشاركة فيه. بحسب السي ان ان.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الداخلية المصرية إن "الأجهزة الأمنية تحذر من القائمين على ما يسمى تحدي كيكي بتطبيق أحكام قانون المرور ولائحته التنفيذية عليهم، لما ينطوي عليه ذلك من تعريض حياتهم وحياة الآخرين للخطر، إضافة إلى انتهاك الآداب العامة"، وفقا لما نقله موقع التلفزيون المصري الرسمي، الثلاثاء.

وأفاد موقع "بوابة الأهرام" شبه الرسمي، نقلا عن الخبير المروري اللواء مجدي الشاهد، أن قانون المرور يؤكد أن كل شخص يغلق مكانا أو يقتطع جزءا من مكان أو يمنع استخدام جزء من نهر الطريق ويتسبب في إعاقة حركة المرور، ويعرض الأرواح لخطر، يتم حبسه لمدة عام وغرامة من ألف إلى 3 آلاف جنيه مصري، وتتضاعف العقوبة عند تكرار الفعل خلال عام.

في غضون ذلك، أعلنت النيابة العامة في أبوظبي، الإثنين، أنها أمرت بضبط وإحضار 3 من مشاهير التواصل الاجتماعي، وذلك للتحقيق معهم بتهمة تعريض حياتهم وحياة الآخرين للخطر، والإخلال بالآداب العامة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لممارسات لا تتوافق مع قيم وتقاليد المجتمع، وذلك على خلفية الفيديوهات التي انتشرت مؤخراً ويظهر فيه المتهمين أثناء قيامهم بتقليد "رقصة كيكي".

وأكدت النيابة، في بيان، أن المشاركة فيما يسمى "تحدي كيكي" يشكل جريمة معاقب عليها قانوناً، وتصل عقوبتها إلى الحبس والغرامة أو بإحدى هاتين العقوبتين طبقا لقانون العقوبات الاتحادي والقانون رقم 21 لسنة 1995 في شأن السير والمرور.

وأضافت أن "المشارك في هذا التحدي يقوم بالنزول من السيارة أثناء سيرها وترك الباب مفتوح والرقص على الطريق العام بجوار السيارة، مما يشكل خطر على الشخص نفسه والآخرين من مستخدمي الطريق، إضافة إلى كون هذا السلوك يعتبر مخالف لقيم مجتمع دولة الإمارات ويشكل إخلالا بالآداب العامة".

وتابعت بالقول إنه "في حال قيام سائق المركبة نفسه بهذا السلوك عبر تثبيت سرعة السيارة والخروج منها للقيام بتحدي الرقصة، يكون قد ارتكب جريمة إضافية وهي القيادة بطريقة متهورة تشكل خطر على الجمهور. ويحق لمأموري الضبط القضائي القبض على أي شخص متلبساً أثناء قيامه بهذه الرقصة وفقا لقانون الإجراءات الجزائية".

السعودية.. فتاة 'كيكي' في قبضة الشرطة

أعلنت شرطة محافظة الخبر شرق السعودية القبض على فتاة ظهرت في مقطع فيديو وهي تؤدي رقصة "كيكي" التي انتشرت في الآونة الأخيرة، معتبرة أنها "خالفت النظام العام"، وظهرت الفتاة، التي لم يتم الكشف عن هويتها ولا جنسيتها، في المقطع المتداول وهي ترقص بجوار سيارتها، وقالت صحف سعودية إن اعتقال الفتاة، الذي تم الجمعة، جاء بتوجيه من نائب أمير المنطقة الشرقية أحمد بن فهد بن سلمان، وأوضحت صحيفة عكاظ أنها تخضع حاليا للتحقيق تمهيدا لإحالتها إلى المحاكمة.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

2