q
باتت ظاهرة تعاطي المخدرات آفة اجتماعية كبرى تغذي العنف والجريمة والمشكلات الاسرية حول العالم، فهذه مشكلة واحدة من أخطر المشكلات النفسية والاجتماعية التي تواجه العالم كله بمختلف مجتمعاته العربية والغربية وهناك كثير من الدلائل المتعددة التي تكشف عن مدى خطورة كالسرقة والقتل والاغتصاب والنزاع الأسري...

باتت ظاهرة تعاطي المخدرات آفة اجتماعية كبرى تغذي العنف والجريمة والمشكلات الاسرية حول العالم، فهذه مشكلة واحدة من أخطر المشكلات النفسية والاجتماعية التي تواجه العالم كله بمختلف مجتمعاته العربية والغربية وهناك كثير من الدلائل المتعددة التي تكشف عن مدى خطورة كالسرقة والقتل والاغتصاب والنزاع الأسري.

يرى بعض المتخصصين بالشؤون الاجتماعي ان ضعف الوازع الديني ادى إلى تعاطي الشخص للمخدرات، كما ان غياب سنّ القوانين التي تمثل طريقة فعالة للحد من تعاطي المخدرات، ويضف هؤلاء المتخصصون ان الوسيلة الأنسب لعلاج ظاهرة إدمان المخدرات، تتمثل في سن القوانين الرادعة، تكثيف الحملات التوعوية، تنشيط دور المؤسسات التربوية في الدولة، الرقابة المشددة على الموانئ والمطارات والحدود البرية.

تختلف أنواع المخدرات وأشكالها حسب طريقة تصنيفها؛ فبعضها يصنف على أساس تأثيرها، وبعضها الآخر يصنف على أساس طرق إنتاجها أو حسب لونها، وربما بحسب الاعتماد (الإدمان) النفسي والعضوي. وتتفاوت أنواع المواد المخدرة في درجة تأثيرها وطريقة عملها على الجهاز العصبي للإنسان، مثل: الحشيش والماريجوانا، المخدرات المهدئة، المخدرات المنشطة مثل: الكوكايين، المواد المهلوسة مثل (إل. إس. د)، المواد المستنشقة (العطرية) مثل الصمغ، المسكنات والمهدئات الطبية مثل المورفين.

وان الخطر الاجتماعي لتعاطي المخدرات والإدمان عليها يؤدي الى إنعزال الشباب عن اهلهم و عن بقية رفاقهم الا الذين يتعاطون المخدرات أمثالهم و هذا ما يؤثر على علاقاتهم الاجتماعية مع ذويهم و باقي اقاربهم.

بينما الخطر المجتمعي فانه بتعاطي ابناء المجتمع للمخدرات يؤدي الى زيادة الفقر في هذه المجتمعات اضافة الى الأثر السلبي الكبير على الصحة والأمن والاقتصاد فمثلا كلفة علاج واعادة تأهيل المدمن مرتفعة جدا اضافة الى فقدان الشخص لعمله وضعف الإنتاجية.

مثلا في أمريكا، قال مسؤولون في البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترامب سيكشف النقاب عن خطة لمكافحة أزمة إدمان المواد الأفيونية تشمل السعي إلى معاقبة تجار المخدرات بالإعدام وحث الكونجرس على تشديد قوانين معاقبة مهربي المخدرات.

اما في الصين، قال مسؤول صيني كبير في مكافحة المخدرات إنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تبذل مزيدا من الجهد للتغلب على أزمة المواد الأفيونية لديها بدلا من اتهام الصين بأنها المصدر الرئيسي للأزمة.

في حين في فرنسا، ارتفع عدد حالات التسمم والوفيات بسبب تعاطي المخدرات في فرنسا بين عامي 2010 و2016 ست مرات، بحسب ما أعلنته وكالة الأدوية الفرنسية، وقالت الوكالة إن الأمر يتعلق تحديدا بمادتي الكوكايين ومشتقاته مثل "الكراك".

الى ذلك ضبطت سفينة حربية استرالية ثمانية اطنان من حشيشة الكيف في بحر العرب، كما اعلنت وزارة الدفاع التي قدرت قيمتها ب 415 مليون دولار استرالي (270 مليون يورو)، على صعيد ذي صلة، تعرض وزير الداخلية التركي سليمان سويلو لانتقادات بسبب تصريح له يطالب فيه بكسر أرجل مروجي المخدرات الذين ينشطون قرب المدارس، واتهمت رابطة حقوق الإنسان التركية وصحيفة جمهوريت العلمانية المعارضة الوزير بالتحريض على "ارتكاب جرائم"، بينما في ايران، يستفيد آلاف الاشخاص المنتظرين تنفيذ حكم الإعدام بحقهم في إيران من تطبيق قانون جديد يخفف العقوبات على الجرائم المرتبطة بالمخدرات، من جهة أخرى، اشار رئيس الوزراء الجزائري احمد اويحيى السبت باصبع الاتهام الى المغرب في المسؤولية عن تدفق "الحشيش" الذي يصل الى الجزائر حيث يتم كل اسبوع حجز كميات كبيرة من جذور القنب، لذا تعد مشكلة المخدرات حاليًّا من أكبر المشكلات التي تعانيها دول العالم وتسعى جاهدة لمحاربتها؛ لما لها من أضرار جسيمة على النواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية، ولم تعد هذه المشكلة قاصرة على نوع واحد من المخدرات أو على بلد معين أو طبقة محددة من المجتمع، بل شملت جميع الأنواع والطبقات، كما ظهرت مركبات عديدة جديدة لها تأثير واضح علي الجهاز العصبي والدماغ.

امريكا

قال المسؤولون في إفادة صحفية إن خطة البيت الأبيض ستسعى أيضا إلى تقليص إدراج المواد الأفيونية في الوصفات الطبية للثلث خلال السنوات الثلاث المقبلة من خلال تشجيع أساليب تحد من الإفراط في وصف الأطباء للمواد الأفيونية في برامج الرعاية الصحية الاتحادية، وسيحدد ترامب الخطوط الرئيسية لمقترحاته خلال إحدى المناسبات في ولاية نيوهامبشير التي تعاني بشدة من مشكلة إدمان المواد الأفيونية.

وامتدح ترامب الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي الذي أسفرت حربه على المخدرات عن مقتل الآلاف، وأعلنت الشرطة الفلبينية أنها قتلت حوالي 4100 شخص من المشتبه بهم في الاتجار في المخدرات في إطار حملة الدولة لمكافحة هذا النشاط.

وقالت جماعات حقوقية إن إجمالي عدد الوفيات مثير للفزع ويزيد عن الأرقام الرسمية بثلاثة أمثال، وتحقق المحكمة الجنائية الدولية في هذه التقارير، ويستشهد مؤيدو عقوبة الإعدام لتجار المخدرات بالقانون الذي تقره سنغافورة وأدى إلى تراجع قضايا المخدرات، ولكن دولا أخرى مثل إيران تطبق نفس العقوبة على تجار المخدرات بينما هناك انتشار واسع لإدمان المواد المخدرة، قال الرئيس الأمريكي إن إدارته تسعى لتعديل القانون المنظم للرعاية الصحية بهدف تقليص عدد الوصفات الطبية التي تعتمد على المواد المخدرة بحوالي الثلث على مدار السنوات الثلاثة المقبلة، ما يفتح الباب أمام الضرب على أيدي المهملين من الأطباء ومسؤولي الصيدليات علاوة على إمكانية تعرض شركات الأدوية لقيود جديدة، وفقا لترامب.

وتتضمن الخطة أيضا توفير بيانات إلكترونية لأغلب الشحنات الدولية التي تدخل الولايات المتحدة لمكافحة تهريب المخدرات، مطالبا الكونغرس بالموافقة على اعتماد مالي جديد بحوالي 6 مليارات دولار للمساعدة في حل أزمة انتشار المخدرات.

الصين

قال يو هاي بين من اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في إفادة صحفية نشرتها صحيفة تشاينا ديلي يوم الجمعة ”أكبر صعوبة تواجهها الصين في مكافحة المواد الأفيونية هي أن مثل هذه العقاقير عليه طلب هائل في الولايات المتحدة“.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أزمة المواد الأفيونية حالة طوارئ صحية في أكتوبر تشرين الأول وقال إنه ناقش مع نظيره الصيني شي جين بينغ كيفية ”وقف التدفق المميت“ للمواد الأفيونية أثناء زيارته للصين في الشهر الماضي.

والمواد الأفيونية تتضمن المسكنات والهيروين والفنتانيل وهي مواد قابلة للإدمان بدرجة تفوق المورفين بما بين 50 و100 مرة، وتقول وكالات إنفاذ القانون الأمريكية وخبراء في مكافحة المخدرات إن الصين هي مصدر معظم الفنتانيل الذي يوزع في الولايات المتحدة وكذلك الكيماويات المستخدمة في صناعته.

وبينما يدحض المسؤولون الصينيون هذا القول اتخذت الحكومة خطوات لمكافحة إنتاج وتصدير هذه المواد وأدرجت الفنتانيل والمكونات الأخرى المتصلة به في قائمة المواد الخاضعة للمراقبة، وقال يو إن الولايات المتحدة ينبغي أن تكثف الرقابة القانونية وتتقاسم المعلومات المخابراتية مع السلطات الصينية لمكافحة المشكلة.

وقالت صحيفة تشاينا ديلي إن وكالة مكافحة المخدرات الصينية ذكرت يوم الخميس أنها أضافت خمس مواد كيماوية يمكن استخدامها في إنتاج الفنتانيل والميثامفيتامينات إلى قائمتها للمواد الخاضعة للرقابة.

وقال وي شياو جون نائب الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في الشهر الماضي إن الصين لا ”تنفي أو ترفض“ أن بعض الفنتانيل المنتج في الصين وصل إلى الولايات المتحدة لكن لا توجد أدلة كافية على أن معظمه أتي من الصين.

ووجهت وزارة العدل الأمريكية الاتهام لاثنين من كبار مهربي المخدرات الصينيين في أكتوبر تشرين الأول بتصنيع الفنتانيل بشكل غير قانوني وبيعه لأمريكيين عبر الإنترنت وعبر البريد الدولي.

فرنسا

أعلنت السلطات الصحية الفرنسية اليوم الجمعة أنها أحصت ارتفاعا مقدرا بست مرات في عدد حالات التسمم بسبب تعاطي المخدرات بين العامين2010 و2016، وخصوصا لدى متعاطي الكوكايين ومشتقاته مثل الكراك.

ففيما كان عدد هذه الحالات 68في 2010، ارتفع إلى 416 في 2016، بحسب وكالة الأدوية الفرنسية. وكذلك ارتفع عدد الوفيات المرتبطة مباشرة بالكوكايين من 25 في2010 إلى 44 في 2015، وقالت الوكالة في بيان إن هذا الارتفاع الكبير بين العامين 2015 و2016 يبدو أنه متواصل في 2017.

وفسر الخبراء هذه الظاهرة بارتفاع تركز المنتج المباع" أي كوكايين أكثر نقاوة" و "توفره بشكل كبير"، وبحسب المرصد الفرنسي للمخدرات والإدمان، يشكل الكوكايين "المادة الممنوعة الأكثر استهلاكا في فرنسا بعد الحشيشة"، ويؤدي الكوكايين إلى تحفيز الجهاز العصبي لكنه يؤثر على عمل القلب والأوعية وقد يؤدي إلى مشاكل نفسية.

استراليا

ضبطت سفينة حربية استرالية ثمانية اطنان من حشيشة الكيف في بحر العرب، كما اعلنت السبت وزارة الدفاع التي قدرت قيمتها ب 415 مليون دولار استرالي (270 مليون يورو)، وخلال دورياتها في الايام الثلاثة الأخيرة ضبطت السفينة اتش.ام.آي.اس وارامونغا، 69 كيلوغراما من الهيرويين ايضا، كما اعلن قبطان السفينة دوغالد كليلاند الذي اوضح انه تم تفتيش ثلاثة زوارق مستعينا خصوصا بمروحية على متن سفينته، واوضحت الوزارة ان المخدرات سترمى في البحر، دون ان تحدد مصدرها واا السواحل التي حصلت عمليات الضبط قربها، وأتش.ام.آي.اس وارامونغا جزء من القوة البحرية التي يشارك فيها ثلاثون بلدا وتقوم بمهمة المراقبة في شمال المحيط الهندي، في اطار مكافحة الارهاب.

تركيا

تعرض وزير الداخلية التركي سليمان سويلو لانتقادات بسبب تصريح له يطالب فيه بكسر أرجل مروجي المخدرات الذين ينشطون قرب المدارس، واتهمت رابطة حقوق الإنسان التركية وصحيفة جمهوريت العلمانية المعارضة الوزير بالتحريض على "ارتكاب جرائم"، وتعهد الوزير بتحمل المسؤولية، قائلا إذا وجدتم تاجر (مخدرات) أمام مدرسة فاكسروا رجله وحملوني المسؤولية، حتى لوكان الثمن 5 أو 10 أو 20 سنة في السجن"، وكان الوزير يتحدث في اجتماع عام لمناقشة الأمن في العاصمة أنقرة.

وقال إن مصادرة قوات الأمن 20 طنا من الهيروين عام 2017 كان رقما قياسيا، وأضاف أنه على تركيا مكافحة تجار المخدرات كما تحارب حزب العمال الكردستان، وحفلت وسائل التواصل الاجتماعي بردود الأفعال على تصريحات سويلو، وحصل الوزير على إطراء من البعض بسبب ما اعتبروه شجاعة في مواجهة تجارة المخدرات، بينما وجه البعض له نقدا لاذعا، وقال المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم كالين إن كلمات الوزير تعكس تصميما على مكافحة تجارة المخدرات، وورد في تقرير لمركز الرصد الأوروبي لتجارة المخدرات والإدمان أن تركيا تستخدم كمحطة ترانزيت لتهريب الهيروين من أفغانستان إلى أوروبا.

يذكر أن نزلاء السجون في قضايا مخدرات بتركيا يشكلون 20 في المئة من السجناء، ويشهد عددهم تصاعدا، لكن مشكلة الإدمان في تركيا أخف وطأة منها في دول أوروبية أكثر تطورا، وبحسب تقرير حكومي، فإن 1.5 في المئة من اليافعين بين سن 15-16 جربوا المخدرات مرة واحدة على الأقل.

وكشف تقرير لمكتب مكافحة المخدرات في الشرطة التركية عن وقوع 80 ألف حادث مرتبط بالمخدرات عام 2016، بينما ألقي القبض على 15 ألف شخص، وقامت قوات الأمن التركية مؤخرا بإتلاف مزرعة للماريجوانا في جنوب شرق تركيا، حيث يحظى الانفصاليون الأكراد بدعم قوي.

إيران

يستفيد آلاف الاشخاص المنتظرين تنفيذ حكم الإعدام بحقهم في إيران من تطبيق قانون جديد يخفف العقوبات على الجرائم المرتبطة بالمخدرات، على ما ذكر الإعلام المحلي، وأمر رئيس السلطة القضائية آية الله صديق لاريجاني القضاة بوقف أحكام الإعدام لهذه الجرائم وإعادة مراجعة القضايا، بحسب ما اوردت وكالة ميزان التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، وسيتيح القانون الجديد باثر رجعي "تحديد مصير نحو 5 آلاف شخص محكوم بالإعدام بتهم تهريب المخدرات"، حسب ما نقلت الوكالة عن توجيه اصدره لاريجاني، وسيتم تخفيض عقوبة السجن على غالبية هؤلاء المحكومين لأحكام بالسجن من 25 إلى 30 عاما، بحسب توجيه لاريجاني.

ولا تقدم إيران أرقاما رسمية بخصوص الإعدامات، لكن منظمة العفو الدولية تقول إنها كانت ثاني أكبر منفذ لعقوبات الإعدام في العام 2016 بعد الصين، وتتعلق معظم هذه الإعدامات بتهريب المخدرات.

ومرر البرلمان قانون المخدرات المعدل في آب/اغسطس الفائت، بعد سنوات من النقاشات الداخلية بين القضاء، والشرطة ونواب البرلمان.

ورفع القانون الجديد كمية المخدرات التي يمكن أن تتسبب في إصدار حكم إعدام من 30 غرام إلى 2 كلغ لإنتاج وتوزيع المواد الكيميائية مثل الهيروين، الكوكايين، والامفيتامينات، وبالنسبة للمواد الطبيعية مثل الافيون والماريغوانا، رفعت الكمية المسببة التي تؤدي لصدور حكم بالإعدام من 5 إلى 50 كلغ، لكن التعديل لم يلغ عقوبة الإعدام لمن يقود عصابات تهريب المخدرات، أو يستغل القصر تحت 18 سنة في عمليات التهريب، أو من يحملون أسلحة نارية اثناء عمليات التهريب، وتنتج افغانستان المجاورة لإيران نحو 90 بالمئة من إنتاج الافيون عالميا، إلا أن الجمهورية الإسلامية، التي تمثل نقطة نقل هامة للافيون الافغاني صوب اوروبا، تصادر وتدمر مئات الأطنان من المواد المخدرة سنويا.

الجزائر

اشار رئيس الوزراء الجزائري احمد اويحيى السبت باصبع الاتهام الى المغرب في المسؤولية عن تدفق "الحشيش" الذي يصل الى الجزائر حيث يتم كل اسبوع حجز كميات كبيرة من جذور القنب، وقال اويحيى في مؤتمر صحافي اثر اجتماع المجلس الوطني لحزبه التجمع الوطني الديموقراطي "في ما يخص قضية المغرب والمخدرات، هذا ليس تعليقي انا (..) الجميع يعرف من اي بلد ياتي الحشيش في شمال افريقيا. لا ياتينا من افغانستان البعيدة جدا عنا"، وكان يرد على سؤال بشأن تصريحات ادلى بها الخميس وندد فيها، بدون ان يسمي المغرب، ب "من يحاولون من الخارج اغراق الجزائر بكم هائل من الحشيش والكوكايين".

وبحسب اويحيى فان قوات الامن الجزائرية تحتجز "على الاقل مرة في الاسبوع قناطير من المخدرات" الاتية من المغرب، وابدى اسفه لوضع الشبان الجزائريين الذين يقعون ضحية المخدرات. وقال "المخدرات موجودة في الثانويات والملاعب" الرياضية، وتابع رئيس الحكومة "لو كان الامر لي لطبقت عقوبة الاعدام على مهربي المخدرات، ليس من يبيعون غراما بل من يدخلونه" للبلاد.

والحدود البرية الطويلة بين المغرب والجزائر والمغلقة رسميا منذ 1994، تشهد عمليات تهريب، وضبطت السلطات الجزائرية بين 2010 و2016 اكثر من 500 طن من جذور القنب، بحسب حصلية رسمية.

كولومبيا

قال ممثلو إدعاء أمريكيون إن طبيبا بيطريا من كولومبيا اتهم بتهريب مخدرات إلى الولايات المتحدة من خلال وضع عبوات من الهيروين السائل داخل أحشاء كلاب صغيرة بالتدخل الجراحي، وقال مكتب النائب العام الأمريكي للقطاع الشرقي من نيويورك إنه تم استدعاء أندريس لوبيز إيلوريز للمثول أمام محكمة اتحادية في بروكلين يوم الثلاثاء لتوجيه لائحة اتهام له بالتآمر لجلب هيروين إلى الولايات المتحدة وتوزيعه، وذكرت تقارير إخبارية أمريكية أن إيلوريز (38 عاما) قال إنه غير مذنب، وقال ممثلو الإدعاء إن الطبيب الكولومبي يواجه عقوبة السجن مدى حال إذا أدين، وأضافوا أن إيلوريز يشتبه بأنه شارك في مؤامرة لجلب المخدرات إلى البلاد منذ أكثر من عشر سنوات.

وقالت الإدارة الأمريكية لمكافحة المخدرات إن الكلاب تم شق بطنها وتخييط عبوات الهيروين بداخلها. وتم تصديرها بعد ذلك إلى الولايات المتحدة وكان المهربون يأملون أن تجد طريقها إلى زبائن.

وأضافت أن حملة مداهمات في كولومبيا عام 2005 وجدت أن عشرة كلاب يتم استخدامها في نقل المخدرات وجرى انقاذهم لكنها أشارت إلى أن الكثير من هذه الكلاب نفقت خلال العملية، وقال ممثلو الإدعاء إن إيلوريز اعتقل في إسبانيا وجرى ترحيله إلى الولايات المتحدة.

بنغلادش

لا شيء يوقف المخدرات. فمادة الميثامفيتامين التي يجرى انتاجها في بورما، ما زالت تعبر الى بنغلادش على رغم ازمة الروهينغا. فهؤلاء اللاجئون المسلمون هم يد عاملة سهلة للمهربين الذين غالبا ما يكونون بوذيين او جنودا بورميين.

فالحبوب الحمراء الصغيرة المسماة "يابا"، المعروفة جيدا في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا منذ عقود، تصل منذ أشهر بكميات غير مسبوقة الى بنغلاديش. وهذا يتزامن مع وصول أكثر من 700 الف من الروهينغا الفارين في اطار ما تعتبره الامم المتحدة تطهيرا عرقيا في بورما، واعتبر توفيق الدين احمد، من دائرة مراقبة المخدرات في بنغلادش، ان حوالى "250 الى 300 مليون حبة تناهز قيمتها 600 مليون دولار" ستدخل البلاد هذه السنة. اي اكثر 10 مرات من 2017، وتترافق عمليات التهريب في اغلب الاحيان مع اطلاق نار وعمليات خطف وابتزاز، ما يزيد من معاناة اللاجئين الروهينغا .

وفي مقاطعة كوكس بازار في بنغلادش، حيث يعيش معظم اللاجئين الروهينغا، تكثفت المداهمات بحثا عن المهربين لوقف تجارة المخدرات، ففي 15 اذار/مارس، ترك مهربون 1،8 مليون حبة من الميثامفيتامين على ضفاف نهر ناف، الحدود الطبيعية بين بورما وبنغلادش، وفي اواخر نيسان/ابريل، عثر ايضا على 900 الف حبة في مراكب، وفي 7 ايار/مايو، اعتقل جندي بورمي وفي حوزته حوالى 200 الف حبة من

اضف تعليق