q
اعتقد سقراط بقوة ان الشؤون الانسانية تُحكم بالمبادئ المطلقة وبهذا يمكن التحقيق بها مثل الحقول الاخرى للمعرفة. ورغم تخصيص حياته كلها لهذه الدراسات، هو اُجبر للاعتراف بحدود معرفته. ولكن مثلما بحوث السرطان التي سوف لم تتوقف حتى تجد علاجا، نحن يجب ان نستمر بالعمل الذي...

قد يكون الجهل سببا لسعادة البعض، لكن ذلك لا يعني القبول بالغباء. لم يكن الجهل عذرا جيدا في الماضي وسوف لن يكون كذلك حينما يستطيع الانسان اليوم الحصول على اي جواب من غوغل.

ما مقدار المعرفة التي نتوقع الحصول عليها من الخبراء عندما يستطيع تلاميذ المدرسة وبسهولة الوصول الى المستودعات الهائلة للمعرفة الانسانية؟ حتى في هذا العصر من الجوائز التقديرية، نشعر بالصدمة عندما تقرر لجنة جائزة نوبل منح الجائزة لفريق من العلماء كان بحثهم يجسّد فشلا تاما بصرف النظر عن عدد السنوات التي أمضوها في البحث.

لكن الموقف يختلف كثيرا في الفلسفة، حيث احتفل سقراط (470-399ق.م) بادّعائه الشهير "الشيء الوحيد الذي أعرفه هو أني لا أعرف أي شيء". اذاً لماذا نستمر في تبجيل سقراط كواحد من أعظم المفكرين في تاريخ الفلسفة بينما يعترف بكونه جاهلا تماما؟ يجب الانتباه الى ان جهل سقراط لم يكن ناجحا مع معاصريه. هم كانوا محبطين جدا من تحقيقاته الفلسفية لدرجة حكموا عليه بعقوبة الموت. اثناء محاكمته ادّعى سقراط انه انتهج الحكمة على حساب جميع مسؤولياته الاخرى، وهو لجأ الى فقره ليتحقق من نزاهته المهنية.

كاليكلس (callicles)، احد النقاد القساة لسقراط لم يكن مهتما بهذه المحاولة في الدفاع عن الحياة الفلسفية: "عندما أرى الفلسفة لدى فتى شاب سوف أوافق عليها"، ثم بدأ بإطلاق العنان لتوبيخاته لسقراط قائلا "ولكن عندما أرى رجلا مسنا لايزال مستمرا في الفلسفة ولا يتخلص منها، ذلك الرجل وأعني سقراط أرى انه بحاجة للجلد بالسوط"(افلاطون، غرجس 485c-d).

وعلى الرغم من ان هناك القليل من الافراد في اثينا انخرطوا في دراسة الفلسفة، لكن كل شخص في المدينة عرف عن سقراط. عندما اراد الكاتب المسرحي الساخر ارستوفان نقد التفكير العلمي في مسرحيته الغيوم (clouds)، هو وصف سقراط كمعلم شارد الذهن يمارس تجارب مخالفة للعقل: تلاميذه يقولون ان الاستاذ كان يحاول معرفة ما اذا كان طنين الذبابة ينطلق من فمها ام من ذيلها. المسرحية تُفتتح بمواطن اثني أحمق يحاول إقناع ابنه الساذج لتطوير نفسه عبر التسجيل في اكاديمية سقراط. يصرخ الابن (فيديبيس) بسخرية، "انا أعرف ذلك كثيرا"، ويضيف انه "مخادع، غير صادق، مجهول الأب، يعاني من فقر الدم، حافي القدمين، سخيف، مثل سقراط ومساعده وصديقه المخلص تشارفون (chaerephon)، مجموعة من التعساء ولا شيء آخر"(الغيوم 103).

سمعة سقراط تبدو امتدت الى ما وراء بلده اثينا. افلاطون يرعى اللقاء بين سقراط والشاب (مينو)، القائد العسكري الطموح الذي نال المديح من مدينة ثيسالي المجاورة. كونه درس مع مثقفين مشهورين لاسيما السوفسطائي غرجس، يبدو ان مينو ذهب الى سقراط لطلب نصيحة تتعلق بالكيفية التي سينجز بها الفضيلة والتي تعني النجاح. سقراط يسأل مينو "هل تستطيع ان تقول لي، "ما اذا كانت الفضيلة يمكن تعلّمها ام انها تكتسب بالممارسة فقط ؟(افلاطون، مينو 70 a). وبدلا من الاجابة على سؤال الشاب، يجادل سقراط باننا يجب ان نعرف ماذا يعني "النجاح" قبل ان نتمكن من معرفة كيفية تحقيقه. مع ذلك، المرء سيحتاج الى لعبة مختلفة كليا اعتمادا على ما اذا كان يكافح ليكون مثل مؤسس أمازون او مثل الام تيريزا. سؤال مينو يفترض انه سلفا لديه فكرة جيدة عما يعنيه النجاح والذي يبدو اكثر شبها بجمع النقود والسلطة منه الى مساعدة الفقراء والمحتاجين. سقراط يعترف بانه ليست لديه فكرة ابدا حول الموضوع: "يجب ان ألوم نفسي بجهل تام حول الفضيلة"(71b). شعر مينو بالصدمة من هذا الجواب في ضوء سمعة سقراط في الحكمة. "لكنها الحقيقة يا سقراط"، يجيب مينو ساخراً، "بانك لا تعرف ما هي الفضيلة؟ هل سنعود الى البيت بهذا التقرير عنك؟"(71c).

لماذا اعتراف سقراط بالجهل يثير مثل هذا الغضب العنيف لدى مينو؟ بالتأكيد مينو سيقبل جهل سقراط في نطاق كامل من المواضيع، لكن كل شخص يتوقع معرفة معنى ان يكون الشخص جيدا. حتى السوفسطائي بروتوغاروس (490-420) الذي كان سيء السمعة في التحريض على الافكار غير الاخلاقية بين تلاميذه، كان اكثر حكمة في التصريح بأفكاره علانية: "كل شخص، حسب قوله، يجب ان يعلن كونه عادلا سواء كان كذلك ام لم يكن، وكل منْ لا يقدّم حجة حول العدالة يكون مجنونا"، (افلاطون، بروتوغوراس 323d).

سقراط يعترف ليس فقط بجهله بل يذهب أبعد من ذلك بالإصرار على انه لم يقابل اي شخص يعرف معنى الفضيلة. بهذا، سقراط ليس فقط يرفض معاصريه وانما حضارته بالكامل. قصص حول الأبطال مثل (أخيل) لم تكن فقط تسلية ممتعة لليونانيين، وانما هي جسدت نماذج ادوار للتكوين الثقافي للجيل القادم من المحاربين ورجال الدولة. مرة اخرى بروتوغاروس يذكّر سقراط بانه يجب ان يعرف أحسن، طالما كل تلميذ مدرسة يستطيع ان يحكي افعال الرجال العظماء في الماضي: "الاطفال، عندما يتعلمون دروسهم.. لُقّنوا بأعمال الشعراء الجيدين ليقرأوها وهم جالسين في الصف، واريد لهم ليتعلمونها عن ظهر قلب "، يجيب بروتوغوراس، "هنا هم يلاقون العديد من المحاذير، الاوصاف، مدائح الناس الجيدين في الماضي، بان الولد النبيه ربما يقلدهم ويسعى ليصبح مثلهم "(325e). كيف يمكن اذاً لسقراط القول انه ليس لديه مواطنين تربّوا على أعمال الشعراء؟

لنرى كيف ان تصريح سقراط في الجهل قد يقوده الى مزيد من المشاكل. رغم الشهادة بانه لاحظ الطقوس الدينية اليونانية التقليدية، لكن التهمة التي اقامتها عليه المحكمة في اثينا كانت انه يؤمن بعقيدة غير تقليدية: "سقراط آثم"، "لأنه يفسد الشباب ولايؤمن بآلهة الدولة، وانما في كينونات روحية جديدة اخرى"(افلاطون، Apology، 24b-c). يجيب سقراط على التهمة بالجدال بعيدا عن التدنيس وانه كان في رسالة من الله. هو ادلى بشهادته امام المحكمة بان كاهن الآلهة في دلفي أخبر صديقه تشايرفون بان سقراط كان أكثر الناس حكمة في العالم. سقراط بعدئذ يعلن انه خصص بقية حياته للتحقيق مع آخرين ليرى ان كان بإمكانه العثور على شخص ما اكثر حكمة.

سقراط ادّعى انه يختلف عن السوفسطائيين وعن ما قبل سقراط، هو طوّر سمعته بالحكمة لكنها نوع محدود من الحكمة الانسانية وليس ذلك النوع من حكمة ما فوق الانسان المطلوبة للتحدث بثقة كافية حول مسائل مثل تلك التي ناقشها السوفسطائيون وما قبل سقراط. هذه السمعة نشأت بالأصل من نبوءة أوحى بها كاهن الآلهة في (دلفي) لصديق سقراط (تشايرفون). سقراط ادرك ان كاهن الآلهة لا يكذب، ولكن مع ذلك هو يدرك جيدا انه ليست لديه اي حكمة خاصة ابدا. لكي يختبر كاهن الآلهة، او لكي يثبت انه خاطئ، سقراط استجوب الاشخاص الاثنيين الذين كانوا يحترمون جدا الحكمة.

اولا، هو استجوب السياسيين ثم الشعراء واخيرا الحرفيين. في تحقيقه مع السياسيين وجد انه رغم انهم اعتقدوا انهم حكماء جدا، لكنهم في الحقيقة لايعرفون اي شيء ابدا. اما الشعراء، مع انهم كتبوا اعمالا عظيمة لكنهم كانوا غير قادرين على توضيحها، سقراط استنتج ان عبقريتهم لم تأت من الحكمة وانما من نوع من الغريزة او الالهام غير المرتبط بذكائهم. كذلك، هؤلاء الشعراء بدوا يعتقدون انهم يستطيعون التحدث بذكاء حول جميع المسائل والتي كانوا جاهلين فيها تماما.

وبالنسبة للحرفيين، وجد سقراط الناس الذين حقا انجزوا الكثير من الحكمة في اعمالهم، ولكنهم بشكل او بآخر اعتقدوا ان خبرتهم في مجال معين سمحت لهم للتحدث بثقة في العديد من الحقول الاخرى التي لا يعرفون عنها اي شيء. وفي جميع الحالات، أكّد سقراط انه كما هو، يعرف انه لايعرف اي شيء، وانه لن يتأثر بإحساسه الخادع بالحكمة العظيمة. وهكذا هو يستنتج انه حقا اكثر حكمة من الاخرين لأنه لايعتقد انه يعرف ما لا يعرف. في النهاية، سقراط يؤكد نبؤءة الكاهن ويعلن نفسه أكثر الناس حكمة في العالم طالما هو الشخص الوحيد الذي يعترف بجهله.

ادّعاء سقراط في انه يقوم بأعمال الله لايبدو ناجحا امام هيئة القضاة الذين بدوا اقل اهتماما بادّعائه بعدم معرفة أي شيء. القضاة وجدوه مذنبا ولكن عرضوا عليه فرصة اخيرة لينقذ نفسه في ان يقول للمحكمة عن العقوبة الكافية المناسبة لجريمته. في آخر فعل احتجاجي له، اقترح سقراط انه يحتفل بعمله الفكري في نفس الاسلوب الذي يحتفل به الرياضي المنتصر في المباراة: "ماذا اذأ يستحق الرجل ؟" سأل سقراط ساخطاً: "لاشيء هناك يا رجال اثينا شيء مناسب لي سوى طعام مجاني مدى الحياة في القاعة العامة. ذلك اكثر ملائمة لي قياسا باي واحد منكم ربح السباق في الاولمبك بزوج من الخيل"(Apology 36d). هيئة الادّعاء لم تكن مستمتعة بعقوبة سقراط المقترحة فعاقبته بالموت بشرب السم. وبعد موته بوقت قصير أدرك الاثنيون انهم اتهموه ظلما. التاريخ دافع عن سقراط ايضا. لكن السؤال يبقى لماذا يجب ان نحترم شخصا بسبب جهله؟

في حوار افلاطون نحن المستفيدون من آلاف الصفحات التي تحتفظ بمحادثات سقراط مع معاصيريه بولاء قليل او كثير. سقراط يصرّح مرات ومرات انه لايعرف شيء عن الموضوع الذي يناقشه مع زملائه. مقطع استثنائي من بين آلاف الصفحات وهو من المناسبات القليلة التي يؤكد فيها سقراط انه يعرف شيئا بتأكيد مطلق: "ان هناك فرق بين الرأي الصحيح والمعرفة استطيع التأكيد بأني أعرفه: لا توجد هناك اشياء اخرى اقول فيها ذلك، ولكن هذه فقط استطيع القول انا أعرف"(مينو 98b). جهل سقراط كان في الحقيقة طريقة استفزازية لجعل الناس يفكرون حول الفرق بين الرأي (الذي عادة يُساء فهمه كثيرا) والادّعاء الثابت منطقيا. بكلمة اخرى، سقراط امتلك العديد من الافكار الجيدة لكنه أدرك ان هذا لا يفيد كأساس للحكمة.

حتى عندما يكون هناك فلاسفة سبقوه، سقراط هو المؤسس الحقيقي للفلسفة الغربية لأنه كان الاول من يحقق علميا في الشؤون الانسانية. "كان سقراط اول من انزل الفلسفة من السماء الى الارض"، حسبما يذكر رجل الدولة الروماني شيشرون حول انجازاته الهائلة، "واجبرها لتسأل اسئلة عن الحياة والأخلاق (Tusculan Disputations 5-10-1).

العديد من الناس لازالوا يعتبرون الاخلاق مجرد مسالة رأي. وفي دراسة اجريت عام 2015 من جانب مجموعة بارنا للبحوث (Barna Research Group) تقول ان 74% من جيل الألفية اتفقوا على القول: "مهما كان الشيء الصحيح لحياتك او يعمل جيدا لك فهو الحقيقة الوحيدة الموجودة"(نهاية المطلق: بارنا، الكود الاخلاقي الامريكي الجديد). مقابل ذلك، اعتقد سقراط بقوة ان الشؤون الانسانية تُحكم بالمبادئ المطلقة وبهذا يمكن التحقيق بها مثل الحقول الاخرى للمعرفة. ورغم تخصيص حياته كلها لهذه الدراسات، هو اُجبر للاعتراف بحدود معرفته. ولكن مثلما بحوث السرطان التي سوف لم تتوقف حتى تجد علاجا، نحن يجب ان نستمر بالعمل الذي بدأه سقراط، لا لأي سبب غير الذي تعتمد عليه حياتنا. "واجب الاستجواب سوف يجعلنا أفضل حالا وأكثر شجاعة واقل بؤسا من فكرة ان لا إمكانية لإكتشاف ما لا نعرف".

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق


التعليقات

أمير
الجزائر
قيمتنا في الحياة سيدركها من يعيش و لكن لا قيمة لنا لأنفسنا و لا قيمة لادراكهم لقيمتنا مادام الكل مصيره الموت الا في حالة ما اذا كان استمرار نسل البشر لا نهاية له
فمن حاك خيوطا من ذهب سيرغب لو يرى غيره ينتفع منها بعد موته أما اذا كان الموت زوالا تاما فأين الهدف من الحياكة ?
بين انشاء كيانات الهية و حياة نظرية لمنح الفضيلة دفعة لتتحرك في نفوس البشر و بين انكار وجود الاله الذي يولد شعورا بموت النفس لأن قيمة الخير تصبح فجأة منعدمة
تكمن الفضيلة التي يفترض أن أساسها عدم توقع أو طلب مكافأة عند ممارسة الخير
فضيلة سقراط و غيره من المفكرين أعانتنا في حياتنا كثيرا و يمكن القول أن العالم كان ليكون مختلفا لولا جهودهم2020-07-22