q
المساواة تعني امتلاك كل شخص لموقع متساوي بينما العدالة تعني صفة ان تكون عادلا او فاضلا او منصفا في أي مظهر. المساواة والعدالة كلمتان شائعتان في المجتمع، لكنهما يُستعملان في عدة مواقف من جانب الناس بشكل غير متناسب. المساواة تعني تعامل متساوي للأفراد. اما العدالة...

الاختلاف الرئيسي بين المساواة والعدالة هي ان المساواة تعني امتلاك كل شخص لموقع متساوي بينما العدالة تعني صفة ان تكون عادلا او فاضلا او منصفا في أي مظهر. المساواة والعدالة كلمتان شائعتان في المجتمع، لكنهما يُستعملان في عدة مواقف من جانب الناس بشكل غير متناسب. المساواة تعني تعامل متساوي للأفراد. اما العدالة فهي ترتبط كثيرا بالنظام القانوني في البلد.

معنى المساواة equality

المساواة تعني إعطاء كل شخص وضع او تعامل متساوي من جانب المجتمع. ولذلك ولكي يتم التعامل مع كل شخص بشكل متساوي فان، الطبقة، نوع الجنس، الدين او القومية لا تؤخذ بعين الاعتبار. ولذلك، فان المساواة هي القبول المتساوي للأشياء في جميع المظاهر. بكلمة اخرى، المساواة تشير الى خاصية ان يكون الافراد ذات الشيء في الكمية او القيمة او المكانة. وبالتالي، لا أحد يتلقى معاملة سيئة او يُهمّش نتيجة اختلافات معينة ضمن النظام الاجتماعي. وهكذا، في مجتمع معين، تكون المساواة هي مبدأ يؤكد على القبول المتساوي لأي شخص.

اما بالنسبة للناس ذوي التعددية الثقافية ضمن الجالية، فهؤلاء بالاضافة للاختلافات الثقافية، ستكون هناك تقسيمات مرتكزة على الثروة، او اختلافات دينية وغيرها. مع ذلك، اذا تمت المحافظة على المساواة في تلك الجالية المعينة، فان كل شخص سيعتبر الآخر مساويا له وسوف يقبل بمنزلة متساوية مع الآخرين رغم كل الاختلافات. في هذا الاسلوب، هم سوف يتعاملون باعتزاز ويقبلون كل شخص كمساو وفي نفس منزلة الآخرين، لأنهم يعتبرون كل شخص له نفس التاريخ.

معنى العدالة Justice

تشير العدالة الى خاصية ان تكون عادلا ومنصفا او صالحا في جميع المظاهر. لذلك، تؤكد العدالة على "صيانة وادارة ما هو عادل خاصة عبر التسويات المنصفة للحقوق المتضادة او منح المكافئات المستحقة او فرض العقوبات". لذلك، العدالة تدمج عدة مظاهر مثل المساواة والسلوك الاخلاقي والتعامل المنصف. انها تتعامل مباشرة مع الحقوق القانونية والقواعد المتعلقة بمجتمع معين. ونفس الشيء، اذا كان هناك تعامل غير منصف لعدد معين من الناس، او لو ان احدا اصبح ضحية لبعض الانتهاكات، او ينتهك القواعد والقوانين التي وُضعت للمحافظة على النزاهة في المجتمع، عندئذ، فان العدالة ستتأكد بمعاقبة المخالفين وان النظام يعود الى وضعه الصحيح.

العدالة ايضا تعني "الإمتثال للحقيقة او العقل". وطبقا لذلك، ترتبط العدالة مباشرة بالنظام القانوني للمجتمع. لنفرض مثلا ان شخصا اسيء التعامل معه او خُدع من جانب طرف آخر يعمل بطريقة غير قانونية. في هذا الموقف، فان العدالة تضمن ان الجناة يُعاقبون، وان الضحايا تتم حمايتهم في المستقبل.

العلاقة بين المساواة والعدالة

1- العدالة تقرر مدى استمرارية المساواة لكي تحفظ مجتمعا عادلا.

2- المساواة هي عنصر جوهري في العدالة

الاختلافات بين المساواة والعدالة

التعريف

تشير المساواة الى قبول وإعطاء كل شخص موقع متساوي او تعامل من جانب المجتمع اما العدالة تشير الى سمة ان تكون عادلا، ومنصفا او فاضلا في جميع المظاهر.

الإستعمال

اختلاف آخر بين العدالة والمساواة هو ان كلمة مساواة يمكن استخدامها بمعنى عام اما كلمة عدالة ترتبط كثيرا بالتفسيرات القانونية.

المفهوم

المساواة ترتبط كثيرا بمفهوم اجتماعي بينما العدالة ترتبط بمفهوم قانوني.

المظاهر

المساواة تؤكد على مكانة متساوية او متشابهة لكل شخص بينما العدالة تؤكد على التعامل النزيه والمنصف لكل شخص طبقا لسلوك اخلاقي منصف ومقبول.

الخلاصة

العدالة والمساواة مصطلحان يحملان معنى متبادلا مع وجود اختلافات بينهما. المساواة مفهوم اجتماعي، اما العدالة تتولى ضمان التطبيق الصحيح للمساواة في مجتمع معين. كذلك، تؤكد العدالة على التعامل المنصف مع كل فرد، ولذلك، حينما يتم التعامل بشكل سيء مع اي طرف، فان العدالة تفرض عقوبات للمحافظة على النظام العادل في المجتمع.

اضف تعليق


التعليقات

قصي سامي كريم
العراق
هل يمكن المساواة بين الرجل والمرأة على الرغم من وجود اختلاف في الصفات الجسديه والعاطفيه والعقليه الى اخره2021-09-02