من أجل تطوير الاقلام شابة والاخذ بيدها نحو الاحتراف تُقيم جمعية المودة والازدهار النسوية دورة في الكتابة الصحفية للشابات، بدأت هذه الدورة في يوم الجمعة الموافق 22/ذي الحجة /1435هـ ولازالت مستمرة اسبوعيا ويشارك في هذه الدورة مجموعة من الشابات منهم طالبات حوزة وجامعيات وموظفات، يؤطرها الكاتب الأديب الاستاذ علي حسين عبيد في مؤسسة النبأ للثقافة والاعلام.

الهدف من الدورة هي تنمية قدرات المتشاركات على الكتابة الناجحة والمؤثرة وإكساب المتدربات المهارات الاحترافية في مجال كتابة المقال الصحفي.

وتتناول الدورة عدة محاور تتعلق بكتابة المقال الصحفي وخصائصهُ وبنيته وخطوات كتابته وانواع المقال: المقال الذاتي - والموضوعي - والسياسي - والاجتماعي - والادبي - والتأملي – والتاريخي، وبيان مواصفات المقال الجيد من مقدمة - والفكرة او الموضوع - الاسلوب - والخاتمة، وأيضاً كيفية كتابة القصص القصيرة وفكرة مفهوم آلية كتابة فنون " الخبر الصحفي - المقال الصحفي - والتحقيق الصحفي - والتقرير الصحفي " .

استطلعنا على آراء بعض المتدربات:

قالت مروة ناهض [صيدلانية وعضو الجمعية]:

حقيقةً هي الدورة رائعة ومفيدة بكل جوانبها، استفدتُ كثيراً في توجيه قلمي وتخصيصهُ في مجال الاقرب اليّ، كما عرفت اهمية المطالعة الكثيرة ودورها في تعزيز مخزوني اللغوي، وتعلمت الكثير الكثير من الملاحظات التي لم أكن لأعرفها وكنت غافلة عنها ولولا هذه الدورة والجهود الرائعة التي بُذلت من قبل الاستاذ علي حسين عبيد، ممتنة لوقته الثمين الذي خصصهُ من اجل تعليمنا وتشجيعنا.

وأعربت تقى [خريجة تربية انكليزي] عن رأيها:

دورة ممتازة لتنمية مهارات الكتابة مع استمراري بالدورة لاحظت تطويري بالكتابة وانتمائي لنوع محدد ربما بدل الكتابة العشوائية وانصح جميع الشباب بالانضمام لهكذا دورات حتى يكتشفوا مواهبهم وطاقاتهم.

وكذلك أُبديت مروة خالد [طالبة حوزة] عن رأيها:

الدورة مفيدة جداً للذي لديه موهبة يطورها، والذي ليس لديه يتعلم ويبدع والابهى من ذلك معرفتي بكم.

وبيّنت مروة [طالبة حوزة ومسؤولة مكتبة] قائلة:

الدورة جميلة جداً ومفيدة والاجمل من هذا اسلوب الاستاذ المشجع ومن خلال تشجيعه سأستمر وابدع في قلمي.

واخيراً استطلعت على رأي الاستاذ بالدورة والمشتركين بها قال:

اكتشفت ان لديهن رغبة شديدة بحب آليات عمل الصحافة سواء الورقية او الإلكترونية من خلال كتابة المقال واتمنى لهن الموفقية والاستمرار في هذا المجال لتنمية مهاراتهن وقدراتهن على الكتابة وانا أقف بجانبهن الى ان يصبحن كاتبات محترفات.

وجدير بالذكر ان جمعية المودة تهدف إلى توعية وتحصين المرأة ثقافياً لمواجهة تحديات العصر والعمل على مواجهة المشاكل التي تواجهها وإعداد العلاقات التربوية الواعية التي تعنى بشؤون الأسرة وكذلك دعم ورعاية الطفولة بما يضمن خلق جيل جديد واعٍ.

وتسعى الجمعية لتحقيق أهدافها عبر إقامة المؤتمرات والندوات والدورات وإصدار الكراسات وإعداد البحوث والدراسات المختصة بقضايا المرأة والطفل.

 

انقر لاضافة تعليق
عبد الرحيم حسين
بغداد
ان ما تتعرض له مصر من ضائقة اقتصادية لا يبرر على الاطلاق انحراف مؤسساتها الدينية او سواها، فما بالك بالازهر.. هل يجوز ان تُباع المواقف بالأموال؟؟ وهل يصح للازهر ومصر ان ترضخ للسعودية وطلباتها الجائرة المنحرفة؟ لابد من تصحيح هذا الخطاب المؤسف للازهر2015-03-14
عبد الرحيم حسين
بغداد
ان ما تتعرض له مصر من ضائقة اقتصادية لا يبرر على الاطلاق انحراف مؤسساتها الدينية او سواها، فما بالك بالازهر.. هل يجوز ان تُباع المواقف بالأموال؟؟ وهل يصح للازهر ومصر ان ترضخ للسعودية وطلباتها الجائرة المنحرفة؟ لابد من تصحيح هذا الخطاب المؤسف للازهر2015-03-14

مواضيع ذات صلة

تبرع الان ساهم معنا وتبرع: لبناء اوطاننا،, وحماية حرياتنا وحقوقنا، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف، ونشر الوعي والمعرفة شارك معنا: لنرسخ ثقافة السلام واللاعنف والاعتدال، ونواجه التطرف والعنف والإرهاب.
annabaa@gmail.com
009647902409092
1