الحُبّ هو شعور بالانجذاب والإعجاب نحو شخص ما، أو شيء ما، وقد ينظر إليه على أنه كيمياء متبادلة بين إثنين، ومن المعروف أن الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين المعروف بـ "هرمون المحبين" أثناء اللقاء بين المحبين.

وتم تعريف كلمة حب (بضم الحاء) لغوياً بأنها تضم معاني الغرام والداء وبذور النبات، ويوجد تشابه بين المعاني الثلاث بالرغم من تباعدها ظاهرياً، فكثيراً ما يشبّهون الحب بالداء، وكثيرا أيضاً ما يشبه المحبون الحب ببذور النباتات. أما غرام، فهي تعني حرفياً : التَعلُّق بالشيء تَعلُّقاً لا يُستطاع التَخلّص منه. وتعني أيضاً "العذاب الدائم الملازم".

وقد ورد في القرآن : ﴿إن عذابها كان غراما). والمغرم: المولع بالشيء لا يصبر على مفارقته. وأُغرم بالشيء: أولع به. فهو مُغرم. للحب أسماء كثيرة منها، المحبة والهوى والصبوة والشغف والوجد والعشق والنجوى والشوق والوصب والاستكانة والود والخُلّة والغرام والهُيام والتعبد. وهناك أسماء أخرى كثيرة التقطت من خلال ما ذكره المحبون في أشعارهم وفلتات ألسنتهم وأكثرها يعبر عن العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة.

كما ان للحب انواع مختلفة ذكرتها المصادر منها: الحبّ الإلٰهي والحب الأخوي والحب العذري وحب النفس والحب الرومانسي والحب الجنسي والحب المادي والحب العفيف وحب غير متبادل والحب المصلحي، ويعتبر أفلاطون أن الحب الذي ليس فيه أي تبادل للمصالح أو الفوائد هو الحب الحقيقي و هو ما يسمى بالحب الأفلاطوني، وهو الحب الذي لا ينبني على شهوة أو رغبة. هذه العلاقة المهمة التي اشغلت البشر منذ اقدم العصور وحتى والان، كانت حاضرة ايضاً في مواقع التواصل الاجتماعي حيث دشن بعض النشطاء هاشتاك خاص تحت عنوان #ماذا_تعرف_عن_الحب، تصدر الهاشتاك اعلى التغريدات على تويتر، حيث تفاعل معه عدد كبير من الرواد، الذين اختلفت آرائهم حول الحب.

شبكة النبأ المعلوماتية رصدت بعض تلك الآراء على هذا الهاشتاك حيث غرد (وسام) قائلاً: سألت والدتي ذات يوم ماهو الحب؟ فابتسمت وأجابت، هو الذي بيني وبينك ولم أجد من يومها إجابة أصدق منها!!!. اما (نجــود القحطآني) فترى ان الحُب هو: ان تشعر أنك مسؤول عن روح اخرى تمكث داخل قلبك قبل جسدك.

(زينب الحوراء) من جانبها قالت: السعادة لا تكون بالحب فقط السعادة أن تجد روح تفهمك تشعر بما يدور في داخلك و إن غبت عنها تسأل عنك. حساب (حلم) قال تحت هذا الهاشتاك: الحب لذة لمن عاشه بكامل تفاصيله دون غياب أو خذلان وعناء لمن سخر كل مشاعرة لمن لا يستحقها. اما حساب (سرْمدِيّ) فقال عن الحب: هو ذاك الشعور الذي تبكي فرحًا في أوله ومرارةً في وسطه وحُرقةً في أخره حتى يموت كُل الشعور بداخلك!.

(د.هدى بنت سعودالجاسر) قالت في وصف الحب: نقاء داخلي .. يجعلك أكثر صدقاً الحب هو السلام .. والسلام منبع جميع الأديان السماوية. (‏غٌــــصـــــونٌ) من جانبها قالت ان الحب هو: مشاعر نتبادلها سوياً كـ( خوف واهتمام و غيره و سؤال عن الحال)! بمعنى أن أصبح لكك روحاً أن فارقتك فارقتَ الحياه. (جين) من جانبها ترى ان الحب: هو تملك وأنانية فلا تريد أن يشارك أحداً محبوبك ولا تريدها أن تشارك أحداً حتى في أفراحهم و أحزانهم.

(الحوافريت) يرى ان الحب: هو غاية وطريق هو سهل وصعب وحلو ومرير هو التناقض و التجانس هو الحقيقه والوهم هو الخيال والواقع هو الروح و النفس. اما (Bæ§çöôtÃÃ) ‏ فقالت: الحب .... سلسلة من العطاء أولها ابتسامة وآخرها حلقة مفتوحة اليدين تدعو للخير و الرضى . اما ( Nole) فقالت الحب: مليء بالمتاعب، قد يتسبب في سلب حياتك .. الحب طريق وعرة جدا جدا نهايته جنة.

(عـبـدالله الـهـداد) قال يصف الحب :أعرف أنه لا يكتمل إلا بالاهتمام وقليلاً من التضحية و غيرة خالية من الشك و وفاء حتى بالغياب. (غلا الغالين) قالت في حسابها على الفيس بوك ان الحب: اثمن شيء في الوجود ولا يشترط ان يكون الحب للحبيب فقط بل للام والاب والاصدقاء والعائلة والاقارب الحب وجودة ثمين فلا تخسره.اما Hewon Je)) فقالت عن الحب انه: ‏أنقى ما نحمل بداخلنا.. وأصدق ما نظهره.. وأصعب أصعب أصعب ما نمنحه لمن يستحق.

 

انقر لاضافة تعليق
ميثاق
العراق الجريح
يااخي هذا تغريد خارج السبب وارى ان الادارة تخضع لرغبات بعض الاعضاء اللامبالين بمنهج القناة دعوا التوافه لاهلها نحن في حرب واكثرنا مفجوع اما بشهيد الدفاع المقدس او بالتفجيرات او يكابد لقمة العيش تحياتي2017-01-26

مواضيع ذات صلة

تبرع الان ساهم معنا وتبرع: لبناء اوطاننا،, وحماية حرياتنا وحقوقنا، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف، ونشر الوعي والمعرفة شارك معنا: لنرسخ ثقافة السلام واللاعنف والاعتدال، ونواجه التطرف والعنف والإرهاب.
annabaa@gmail.com
009647902409092
0