q
يعد موقع تويتر واحدا من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شهرة، والتي تربط بين الأشخاص وبعضهم وبين المشاهير ومحبيهم، ولكن شركة تويتر اليوم تواجه مرحلة عصيبة جدا حيث أظهر تقريرها الفصلي الخاص بالإيرادات تراجع سعر أسهمها تراجعا كبيرا، ويصارع الموقع الاجتماعي في جبهات عدة...

يعد موقع تويتر واحدا من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شهرة، والتي تربط بين الأشخاص وبعضهم وبين المشاهير ومحبيهم، ولكن شركة تويتر اليوم تواجه مرحلة عصيبة جدا حيث أظهر تقريرها الفصلي الخاص بالإيرادات تراجع سعر أسهمها تراجعا كبيرا، ويصارع الموقع الاجتماعي في جبهات عدة، وهناك قلق دائم في نيويورك ولدى المستثمرين في وول ستريت، ولم يعد مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت يهتمون كثيرا بتويتر الذي تضاءلت مكانته أمام إنستغرام وسناب تشات وواتس آب وغيرها.

والسؤال هنا: هل هناك بصيص من أمل لتدارك هذا التدهور؟، بالتأكيد، فبالنسبة لمنصة اجتماعية دعمت قادة دوليين ونجوما رياضيين، بين أعضائه، يجب أن يكون هناك وسيلة ما لإيجاد مستقبل مشرق لتويتر وميزانها المصرفي، وهذا ما يتعين على شركة تويتر فعله لإرضاء المستثمرين والمستخدمين كليهما.

على هذا الصعيد، تراجع سعر سهم "تويتر" بنسبة 14 % عند افتتاح بورصة وول ستريت بعد الاعلان عن النتائج الربعية لشبكة التواصل الاجتماعي التي اظهرت انخفاضا طفيفا في عدد مستخدميها، من جهته اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تويتر بتقييد ظهور جمهوريين بارزين على الموقع، ولم يقدم دليلا لكنه تعهد بالتحقيق في الأمر، وكتب الرئيس الجمهوري في تغريدة يقول إن تويتر يقوم بفرض ’حظر ظل‘ على جمهوريين بارزين مضيفا ”هذا ليس جيدا، في المقابل قالت قاضية أمريكية في نيويورك إنه لا يحق للرئيس دونالد ترامب حجب مستخدمين عبر حسابه على تويتر بسبب آرائهم السياسية، وجعل ترامب من حسابه على تويتر جزءا لا يتجزأ من رئاسته إذ يستخدمه للترويج لأجندته والإعلان عن سياسات والهجوم على منتقدين. وحجب ترامب الكثير من المنتقدين مما يعني منعهم من الرد مباشرة على تغريداته.

على صعيد ذي صلة، تسبب تغيير في سياسة موقع التواصل الاجتماعي تويتر بهدف زيادة مصداقيته في خسارة أكبر مئة مستخدم للموقع لنحو اثنين في المئة من متابعيهم في المتوسط وذلك حسبما أفادت مؤسسة كيهول لجمع بيانات مواقع التواصل.

فيما قالت قطر إنها ترحب بحملة قامت بها تويتر في الآونة الأخيرة لحذف الملايين من حسابات الرسائل الآلية المزيفة من موقعها، والتي قالت إن كثيرا منها كان يستخدم لمهاجمتها وسط نزاع طويل مع جيرانها، وزادت الهجمات الإلكترونية على الدولة الخليجية الصغيرة منذ أن فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة تجارية ودبلوماسية عليها في يونيو حزيران 2017، من جانب اخر، واجه الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، جاك دورسي، انتقادات لترويجه لميانمار كمقصد سياحي على الرغم من الاتهامات الواسعة بوجود انتهاكات لحقوق الإنسان فيها، وقال دورسي في سلسلة تغريدات إنه سافر إلى شمالي ميانمار الشهر الماضي في خلوة للتأمل والرياضة الروحية، وشجع نحو 4 ملايين من متابعية على زيارة المكان قائلا "الناس هنا في سرور تام والطعام رائع"، بيد أن البعض اتهمه بتجاهل المحنة التي تعيشها أقلية مسلمي الروهينجا هناك.

كما أثار الرئيس التنفيذي لتويتر جاك دورسي عاصفة على موقع التواصل الاجتماعي في الهند بعد انتشار سريع لصورة له مع لافتة كتب عليها ”حطموا الأبوية البرهمية“ في إشارة إلى أعلى طبقة في الطائفة الهندوسية في الهند إحدى أسرع أسواق تويتر نموا.

بينما قالت شركة تويتر إنها تعكف على تحديث خدمتها لإتاحة مساحة أكبر للأحدث الكبرى مثل نهائيات كأس العالم لكرة القدم والزلازل والأعراس الملكية والانتخابات كي تسهل على المستخدمين العثور على التغريدات المثيرة للاهتمام.

الى ذلك يسعى تويتر إلى إدخال تعديلات على الموقع لاستقطاب أعداد أكبر من المستخدمين

سجل موقع تويتر أبطأ زيادة في المبيعات ربع السنوية منذ ثلاث سنوات، وذلك بعد تراجع الشركة في المنافسة المتزايدة بين مواقع التواصل الاجتماعي.

يعمد عدد متزايد من النجوم والصحافيين بسبب كم الشتائم والتهديدات، الى اغلاق حساباتهم عبر خدمتي "تويتر" او "إنستغرام" المتهمة بالتحول بسبب تغاضيها عن كل ذلك، الى "مسهل للحقد"، اعلن موقع تويتر الاميركي للتواصل الاجتماعي وقف 250 الف حساب خلال الاشهر الستة الماضية كجزء من حربه ضد نشر كل ما يشجع الارهاب، وتحظر قواعد استخدام تويتر التهديدات العنيفة وتشجيع الارهاب.

تراجع كبير لسهم "تويتر" بعد انخفاض عدد مستخدميها

تراجع سعر سهم "تويتر" بنسبة 14 % عند افتتاح بورصة وول ستريت بعد الاعلان عن النتائج الربعية لشبكة التواصل الاجتماعي التي اظهرت انخفاضا طفيفا في عدد مستخدميها، وبعيد بدء المداولات في بورصة نيويورك تراجع سعر السهم بنسبة 14,28 % ليصل الى 36,80 دولارا. وكان تراجع باكثر من 20 % في المبادلات الالكترونية التي سبقت فتح البورصة رسميا.

واعلنت "تويتر" ان ارباحها بلغت مئة مليون دولار في الربع الثاني اثر خسائر قدرها 116 مليونا قبل سنة، مع ارتفاع العائدات بنسبة 24 % الى 711 مليونا، إلا أن الشركة ومقرها سان فرانسيسكو اشارت الى ان عدد مستخدميها الشهريين النشطين تراجع بمعدل مليون شخص مقارنة بالربع السابق الى 335 مليونا في خضم حملة للتصدي للحسابات المزيفة، وتوقعت "تويتر" ان يتراجع عدد المستخدمين بعد خلال الربع الحالي.

وقالت "تويتر" ان التراجع عائد الى "اعطاء الاولوية لتصحيح وضع المنصة" وبدرجة اقل الى الانظمة الاوروبية لحماية البيانات التي تحد من قدرة شركات الانترنت للتعامل مع بيانات المستخدمين، وأكد المدير التنفيذي جاك دورسي أن النتائج تعكس الاستثمار في "مسار سليم على المدى الطويل" لتويتر مشيرا الى الجهود المبذولة لوقف السلوك غير المناسب، وكان سعر سهم "تويتر" قد زاد اكثر من مرتين في السنة الاخيرة بسبب مؤشرات الى تحقيق ارباح مستدامة بعد سنوات من الخسائر المتكررة.

ترامب يتهم تويتر باستهداف الجمهوريين دون أن يقدم دليلا

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تويتر بتقييد ظهور جمهوريين بارزين على الموقع، ولم يقدم دليلا لكنه تعهد بالتحقيق في الأمر، وكتب الرئيس الجمهوري في تغريدة يقول إن تويتر يقوم بفرض ’حظر ظل‘ على جمهوريين بارزين مضيفا ”هذا ليس جيدا. سنمعن النظر في هذا الفعل التمييزي غير القانوني على الفور!“، ويتضمن هذا الإجراء الحد من ظهور المستخدم في نتائج البحث خاصة البحث على تويتر.

جاءت تغريدة ترامب بعد تقرير على منصة فايس الإخبارية تحدث عن تعرض رونا مكدانيال رئيسة اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري وجمهوريين آخرين بينهم المتحدث باسم ترامب الابن ”لحظر الظل“.

وكتبت مكدانيال على تويتر ”يجب أن يشعر كل أمريكي بالقلق إزاء فكرة قيام شركات للتواصل الاجتماعي بحجب وجهات نظر سياسية بعينها. يدين تويتر للشعب بإجابات عن حقيقة ما يحدث“، ولم يعلق تويتر على تغريدة ترامب، لكن متحدثا باسمه قال إن الشركة لا تقوم ”بحظر الظل“، وأضاف في بيان ”نحن على علم بأن بعض الحسابات لا تظهر تلقائيا في صندوق البحث الخاص بنا، ونحن بصدد إدخال تغييرات لعلاج الأمر“.

وقال تويتر إن التكنولوجيا المستخدمة تعتمد على سلوك المستخدم وليس على آرائه السياسية، وأدخل تويتر تغييرا على سياسته في 12 يوليو تموز لزيادة مصداقية الخدمة والحد من عمليات التلاعب المشتبه بها. وكلف التغيير أكثر 100 مستخدم شعبية خسارة حوالي اثنين في المئة في المتوسط من متابعيهم، وذلك بحسب شركة كيهول لبيانات مواقع التواصل الاجتماعي.

كبار مستخدمي تويتر يخسرون متابعيهم بعد تغيير سياسة الموقع

تسبب تغيير في سياسة موقع التواصل الاجتماعي تويتر بهدف زيادة مصداقيته في خسارة أكبر مئة مستخدم للموقع لنحو اثنين في المئة من متابعيهم في المتوسط وذلك حسبما أفادت مؤسسة كيهول لجمع بيانات مواقع التواصل.

وقال الرئيس التنفيذي لتويتر جاك دورسي إن تويتر لم يعد يعتبر أي حسابات أغلقت بشكل مؤقت متابعين بسبب ما يشتبه أنه تحايل. وأخرجت الحسابات المغلقة بشكل مؤقت من حسابات أرقام المستخدمين النشطين بشكل يومي وشهري على تويتر، ويغلق الحساب بشكل مؤقت إذا رصد تويتر أي سلوك غير معتاد مثل النشاط المفاجئ بعد أشهرمن عدم النشاط.

وقد تؤثر السياسة الجديدة بشكل حقيقي على بعض مستخدمي تويتر لأن عدد المتابعين يمثل عنصرا أساسيا عندما يتفاوض المشاهير ومن يسمون بالمؤثرين على مواقع التواصل على صفقات مع معلنين. لكن بالنسبة لمستخدمين آخرين يمثل عدد المتابعين مصدر فخر، ووفقا لبيانات كيهول فمع بدء سريان التغييرات خسر حساب تويتر الخاص نحو 12.4 في المئة من متابعيه مقارنة بيوم الأربعاء وهو أعلى انخفاض بين أكبر مئة حساب على الموقع، وشهد حساب رجل الأعمال إيلون ماسك أقل انخفاض بنسبة 0.3 في المئة أو نحو 71 ألف متابع. ووفقا للبيانات فقد خسر كل حساب ضمن أكبر 100 مستخدم على تويتر في المتوسط نحو 734 ألف متابع. وقال تويتر إن الانخفاض على مستوى حسابات الموقع بأكمله سيكون أربعة حسابات في المتوسط، وخسرت مغنية البوب كيتي بيري وهي أكثر مستخدمة لها متابعين على تويتر، أكثر من 2.8 مليون متابع يوم الخميس أو ما يعادل 2.6 في المئة مقارنة بالعدد قبل يوم. وشهد فنانون آخرون ضمن أكبر مئة مستخدم مثل بينك وماريا كاري وبريتني سبيرز وإمنيم انخفاض عدد متابعيهم بأكثر من ثلاثة في المئة.

قطر تمدح تويتر

قالت قطر إنها ترحب بحملة قامت بها تويتر في الآونة الأخيرة لحذف الملايين من حسابات الرسائل الآلية المزيفة من موقعها، والتي قالت إن كثيرا منها كان يستخدم لمهاجمتها وسط نزاع طويل مع جيرانها، وزادت الهجمات الإلكترونية على الدولة الخليجية الصغيرة منذ أن فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة تجارية ودبلوماسية عليها في يونيو حزيران 2017، ورحب مكتب الاتصال الحكومي القطري في بيان ”بجهود موقع تويتر في إزالة من ثمانية إلى عشرة ملايين حساب مزيف أسبوعياً.

الأمر الذي تم استغلاله من قبل بعض الأفراد والمؤسسات والدول لنشر الأكاذيب وخطاب الكراهية ترويجاً لسياسات وأجندات ضيقة“، وأغرقت الحسابات الآلية وسائل التواصل الاجتماعي الشهر الماضي حيث روج الكثير منها لرسائل تؤيد السعودية وتبث الشكوك في الادعاءات التي تقول إن المملكة متورطة في قتل الصحفي جمال خاشقجي، وقال تويتر بعد ذلك إنه ألغى عددا كبيرا من الحسابات لمخالفتها شروط الاستخدام على مدار الأسابيع القليلة الماضية وكان منشأ الكثير منها منطقة الخليج.

تجاهل محنة مسلمي الروهينجا

واجه الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، جاك دورسي، انتقادات لترويجه لميانمار كمقصد سياحي على الرغم من الاتهامات الواسعة بوجود انتهاكات لحقوق الإنسان فيها، وقال دورسي في سلسلة تغريدات إنه سافر إلى شمالي ميانمار الشهر الماضي في خلوة للتأمل والرياضة الروحية، وشجع نحو 4 ملايين من متابعية على زيارة المكان قائلا "الناس هنا في سرور تام والطعام رائع"، بيد أن البعض اتهمه بتجاهل المحنة التي تعيشها أقلية مسلمي الروهينجا هناك.

وكان الجيش في ميانمار شن حملة عسكرية العام الماضي في أعقاب قيام مسلحين من الروهينجا بمهاجمة عدد من مراكز الشرطة، وكتب أحد مستخدمي تويتر ردا على دورسي قائلا إن "كتابة إعلان مجاني مؤثر لهم في مثل هذا الوقت أمر يجب إدانته".

واتهمه مستخدم آخر بالتجاهل وعدم الإصغاء (لمحنة الروهينجا)، وقالت مساهمة أخرى "هذه توصية غير مسؤولة تماما... ألا يولي اهتماما إلى الأخبار والاحتجاج المنتشر في منصته"، وتسببت الحملة العسكرية بنزوح أكثر من 700 ألف من مسلمي الروهينجا الذين فروا إلى دولة بنغلاديش المجاورة هربا من العنف وتدمير بيوتهم وقراهم، ووصفت الأمم المتحدة الحملة العسكرية بأنها "نموذج مثالي للتطهير العرقي"، ودعت إلى التحقيق مع مسؤولين رفيعين في ميانمار ومحاكمتهم بتهمة الإبادة العرقية.

وسبق للجيش الميانماري أن نفى ارتكابه أفعالا خاطئة رافضا اتهامات الأمم المتحدة، واتهم بعض مسلمي الروهينجا وسائل التواصل الاجتماعي، ومن بينها تلك التي يرأسها دورسي، بأنها لعبت دورا في أزمتهم، وقال موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، الشهر الماضي إنه يتفق مع تقرير أشار إلى أنه فشل في منع استخدام منصته في إثارة العنف في ميانمار.

وكتب أحد مستخدمي تويتر تغريدة تقول "تضج وسائل التواصل الاجتماعي (بالحديث) عن الإبادة، بينما يغرد جاك دورسي بفخر عن خلوة الرياضة الروحية الرائعة التي قام بها"، وكتب آخر "بينما كنت تتأمل في ميانمار، ألم تصل إلى كشوف عن كيف توقفهم (يقصد حكومة ميانمار) وداعميهم من استخدام منصتك"، ولم يرد دورسي على الانتقادات الموجهة إليه، بيد أنه قال في وقت سابق إنه سيلاحق الردود على تغريداته.

إثارة الكراهية ضد طائفة البراهمة الهندية

أثار الرئيس التنفيذي لتويتر جاك دورسي عاصفة على موقع التواصل الاجتماعي في الهند بعد انتشار سريع لصورة له مع لافتة كتب عليها ”حطموا الأبوية البرهمية“ في إشارة إلى أعلى طبقة في الطائفة الهندوسية في الهند إحدى أسرع أسواق تويتر نموا.

ونشرت صحفية، ضمن ناشطات وكاتبات التقى بهن دورسي في الهند الأسبوع الماضي، الصورة على تويتر يوم الأحد وظهر فيها وهو ممسك بلوحة تظهر فيها امرأة تحمل اللافتة التي أغضب المكتوب عليها العديد من الهنود، واتهم العديد من الشخصيات البارزة في الهند، ومنها تي.في موهندس باي وهو مسؤول مالي سابق في شركة إنفوسيس لتصدير البرمجيات، دورسي ”بإثارة مشاعر الكراهية“ ضد البراهمة.

وكتب باي على تويتر يقول ”غدا إذا تم إعطاء جاك لوحة تحمل رسائل مناهضة للسامية في اجتماع هل سيتركه فريقه يحملها؟... لماذا يختلف الأمر؟ التحريض على الكراهية ضد أي مجتمع خطأ“، وقالت شركة تويتر الهند إن اللوحة سُلمت لدورسي من إحدى ناشطات الداليت - والداليت هي الطبقة الأدنى في الهندوسية - عندما استضافت اجتماعا مغلقا مع مجموعة من النساء للاطلاع على تجربتهن في استخدام تويتر.

وأضافت الشركة أن اللوحة ”انعكاس ملموس لجهود الشركة لرؤية وسماع وفهم جميع أطراف الحوارات العامة التي تدور على خدمتنا في مختلف أرجاء العالم“، واعتذرت فيجايا جادي المسؤولة القانونية والأمنية بالشركة التي رافقت دورسي في رحلته للهند. وقالت ”أنا آسفة للغاية على هذا. إنه لا يعبر عن آرائنا. التقطنا صورة خاصة مع هدية كنا تلقيناها آنذاك - كان يتعين علينا أن نكون أكثر تدبرا للأمر“ وتابعت ”تويتر تجاهد لتكون منصة محايدة للجميع. فشلنا في القيام بذلك هنا ويتعين علينا أن نتصرف بشكل أفضل لخدمة عملائنا في الهند“، وتويتر التي بلغ متوسط عدد مستخدميها على مستوى العالم 326 مليون شهريا في الفترة من يوليو تموز إلى سبتمبر أيلول لم تكشف عن عدد مستخدميها في الهند لكنها قالت إن الدولة من أسواقها الأسرع نموا.

تويتر يحدث تطبيقه لإبراز الأحداث الكبرى والأخبار المهمة

قالت شركة تويتر إنها تعكف على تحديث خدمتها لإتاحة مساحة أكبر للأحدث الكبرى مثل نهائيات كأس العالم لكرة القدم والزلازل والأعراس الملكية والانتخابات كي تسهل على المستخدمين العثور على التغريدات المثيرة للاهتمام.

وتحاول الشركة تقديم خدمة مميزة للمستخدمين والمعلنين بتسليط الضوء على الأحداث المباشرة والأخبار العاجلة على عكس ما تقدمه خدمات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل فيسبوك الذي يمنح الأولوية للمنشورات الاجتماعية التي تتناول الأسرة والأصدقاء على الأخبار.

وقالت تويتر، ومقرها سان فرانسيسكو، إنها ستبدأ إخطار مستخدمي تطبيقها بالأحداث التي تجري وربما تثير اهتمامهم، مضيفة أنها ستروج لهذه الأحداث في قسم مخصص على صفحة البحث، وذكر كيث كولمان نائب رئيس تويتر للمنتجات أن الأخبار العاجلة والمهمة ستظهر في مقدمة الصفحة الرئيسية وهي محور الخدمة وأول ما يراه المستخدمون عادة عندما يفتحون تويتر عبر الهواتف الذكية.

وقال كولمان في إفادة للصحفيين ”نريد أن يكون تويتر هو الطائر الصغير الذي يقف على كتفك ليخبرك بما تريد أن تعرفه عندما تحتاج إلى ذلك“، وسيؤدي النقر على الأخبار العاجلة والمهمة إلى نقل المستخدمين إلى مجموعة من التغريدات والصور والمقاطع المصورة بشأن موضوع ما، والتي ستوضع معا في هذا المكان من خلال حلول حسابية إلكترونية وموظفين، وقال كولمان إن تويتر أطلق خاصية مشابهة تسمى (مومنتس) عام 2015، مضيفا أن التغييرات الأخيرة توسع هذه الخاصية.

تويتر يعلق عددا قياسيا من الحسابات المزيفة

يعلق موقع تويتر أكثر من مليون حساب مزيف ومشكوك فيه يوميا، بحسب ما جاء في تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست، في مسعى جاد لمكافحة تدفق المعلومات المغلوطة على الشبكة العنكبوتية.

وذكرت الصحيفة الاميركية أن تويتر كثف بأكثر من الضعف حملته على الحسابات المزيفة منذ العام الفائت، حين كشفت مواقع تويتر وفيسبوك وغوغل بيانات تظهر تعرض ملايين الاميركيين لأخبار مزيفة أكثر مما كان يعتقد.

ويعتقد أن حسابات مزيفة على صلة بروسيا أطلقت تغريدات تحمل أخبارا مزيفة في محاولة للتأثير على الانتخابات الاميركية في العام 2016، وواجه تويتر، الذي يضم نحو 336 مليون مشترك نشط، انتقادات حادة لعدم بذله جهودا كافية للتحكم في انتشار الروبوتات المصممة لنشر المعلومات الخاطئة.

وتشكل الحملة الجديدة لتويتر ما يمكن اعتباره تغييرا ايديولوجيا في طريقة عمل الموقع الذي امتنع طويلا عن القيام باي تدخلات في منصته خشية التأثير على حرية التعبير، وأبلغ ديل هارفي نائب رئيس تويتر للثقة والسلامة صحيفة واشنطن بوست أن الموقع يغير "في كيفية اقامة توازن بين حرية التعبير واحتمال أن تؤذي هذه الحرية تعبير شخصا آخر"، وتابع أن "حرية التعبير لا تعني الكثير إذا لم يشعر الناس بالأمان".

من جانبه، تساءل الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي يستخدم تويتر بكثافة عما إذا كان موقع التواصل الاجتماعي سيستهدف ايضا مصادر الاخبار الشرعية في نهجه للتصدي للاخبار المزيفة، وكتب ترامب أن "تويتر يتخلص من الحسابات المزيفة بسرعة قياسية"، وتساءل "هل سيشمل ذلك نيويورك تايمز الفاشلة وآلة الدعاية لامازون وواشنطن بوست التي تنشر باستمرار تصريحات لمصادر غير محددة وارى انها غير موجودة ... كلاهما (الصحيفتان) ستتوقفان عن العمل في غضون سبع سنوات".

ليس من حق ترامب حجب أحد على تويتر

قالت قاضية أمريكية في نيويورك إنه لا يحق للرئيس دونالد ترامب حجب مستخدمين عبر حسابه على تويتر بسبب آرائهم السياسية، وجعل ترامب من حسابه على تويتر جزءا لا يتجزأ من رئاسته إذ يستخدمه للترويج لأجندته والإعلان عن سياسات والهجوم على منتقدين. وحجب ترامب الكثير من المنتقدين مما يعني منعهم من الرد مباشرة على تغريداته.

وقالت القاضية ناعومي ريس باكوالد إن التعليقات على حساب الرئيس وحسابات غيره من مسؤولي الحكومة تعد منتديات عامة وإن حجب مستخدمي تويتر بسبب آرائهم ينتهك حقهم في حرية التعبير بموجب التعديل الأول للدستور الأمريكي.

وقالت وزارة العدل الأمريكية التي تنوب عن ترامب في القضية ”نختلف بكل احترام مع قرار المحكمة وندرس خطوتنا المقبلة“، ولم يكن موقع تويتر طرفا في القضية وأحجم عن التعليق على الحكم، ومن بين من قالوا على تويتر إن ترامب حجب حساباتهم الروائي ستيفن كينج والروائية آن رايس والممثلة الكوميدية روزي أودونيل وعارضة الأزياء كريسي تيجن والممثلة مارينا سيرتيس، ورفضت باكوالد رد محامي وزارة العدل بأن حق ترامب في التعبير يسمح له بحجب من لا يود التواصل معهم.

وقالت القاضية ”في الوقت الذي يتعين علينا فيه أن نقر ونحرص على حقوق الرئيس الشخصية بموجب التعديل الأول للدستور الأمريكي فإنه لا يحق له ممارسة هذه الحقوق بطريقة تنتهك الحقوق المماثلة بموجب التعديل الأول لهؤلاء الذين ينتقدوه“.

وأشارت إلى أن بوسع ترامب استخدام خاصية ”الكتم“ على تويتر التي تعني أنه لن يرى تغريدات من يريد مع إتاحة لهم الفرصة للرد على تغريداته مما يحفظ حقهم في حرية التعبير، لكن باكوالد لم تأمر ترامب بإزالة الحجب. وكان ترامب قد قال إن المحكمة لا تملك سلطة إصدار أمر مباشر للرئيس.

تغيير كلمات السر بعد خلل فني

حثت شركة تويتر مستخدميها الذين يفوق عددهم 330 مليونا على تغيير كلمات السر لحساباتهم بعد أن تسبب خلل فني في كشف بعضها في صورة نصوص مقروءة على شبكتها الداخلية للكمبيوتر بدلا من إخفائها بموجب عملية تعرف باسم ”الهاشينج“.

وكشفت الشركة عن المشكلة في منشور وسلسلة من التغريدات بعد ظهر الخميس قائلة إنها عالجت المشكلة وإن تحقيقا داخليا توصل إلى عدم وجود ما يشير إلى أن كلمات السر التي كشفت تعرضت للسرقة أو إساءة الاستخدام من أفراد داخل الشركة لكنها حثت كل مستخدميها على تغيير كلمات سرهم ”من باب الاحتياط“.

وقال جاك دورسي الرئيس التنفيذي لتويتر في تغريدة ”لقد عالجنا الثغرة وليس لدينا ما يشير إلى حدوث اختراق أو سوء استغلال من أي شخص... لكن ومن باب الاحتياط قوموا بتغيير كلمات السر في كل الأجهزة التي استخدمت فيها كلمات السر هذه“.

ولم تذكر الشركة عدد كلمات السر التي تأثرت. لكن مصدرا ذا صلة برد فعل الشركة قال إنه عدد ”كبير“ وإن كلمات السر ظلت مكشوفة ”عدة أشهر“، ويأتي الكشف عن هذا الأمر في الوقت الذي يفحص فيه نواب وهيئات تنظيمية حول العالم الطريقة التي تقوم بها الشركات بتخزين وتأمين بيانات العملاء بعد سلسلة وقائع تتعلق بأمن البيانات لدى إكويفاكس و فيسبوك وأوبر تكنولوجيز، وسيبدأ الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق من الشهر الجاري تنفيذ قانون صارم جديد للخصوصية يدعى اللائحة العامة لحماية البيانات والذي يفرض غرامات باهظة على منتهكيهن واكتشفت تويتر الثغرة قبل أسابيع قليلة وأبلغت بها بعض المنظمين وفقا للمصدر الذي قال إنه ليس مصرحا له مناقشة المسألة علنا.

متابعون وهميون

قرر الادعاء العام في ولاية نيويورك الأمريكية إجراء تحقيق بشأن شركة تُشير تقارير إلى أنها باعت ملايين المتابعين الوهميين لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، وقال المدعي العام إريك شنايدرمان إن "انتحال الشخصية والخداع مخالفان للقانون في نيويورك".

وتواجه شركة "ديفومي" اتهامات بسرقة هويات لأشخاص حقيقيين، وهو ما تنفيه الشركة، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، وربطت الصحيفة "مصنع المتابعين" بحسابات مشاهير بمواقع التواصل الاجتماعي.

ونشرت "نيويورك تايمز" تقريرا مفصلا يوم السبت عن نشاط شركة "ديفومي"، شمل مقابلات مع أشخاص يقولون إن بياناتهم وصورهم تعرضت للنسخ بهدف خلق حسابات وهمية تبدو لأفراد حقيقيين، وتفيد تقارير بأن الشركة باعت هذه الحسابات لمن يرغبون بالحصول على أعداد كبيرة من المتابعين، ومنهم ممثلون ومشاهير.

وفي عالم منصات التواصل الاجتماعي، يزداد نفوذ الشخص بزيادة عدد متابعيه، وهو ما يعني زيادة التأثير على الرأي العام أو يجلب مزايا مثل عروض التوظيف وصفقات الرعاية، وعبر المدعي العام لولاية نيويورك عن مخاوفه من أن تؤدي عمليات كهذه إلى تقويض الديمقراطية، وعبر موقعها على الانترنت، تعرض شركة "ديفومي" على زبائنها الحصول على 250 ألف متابع على موقع "تويتر" مقابل 12 دولارا.

ويمكن للعملاء أيضا شراء "الإعجاب" و"إعادة التغريد"، ويستفاد من الموقع الإلكتروني للشركة أنها "ساعدت 200 ألف من المشاهير ورجال الأعمال والموسيقيين ونشطاء موقع يوتيوب على الوصول إلى جماهيرهم والتأثير عليهم"، وعلق موقع تويتر على الأخبار بالقول إنه يعمل بدأب من أجل إغلاق الحسابات التابعة لهذه الشركة ومثيلاتها، وواجه تويتر اتهامات في السابق بأنه لا يأخذ مشاكل كهذه على محمل الجد.

ويسمح تويتر بالحسابات التي تعمل على نحو آلي، لكنه يحظر بيع الحسابات. وقال إنه سيغلق الحسابات التي تشتري متابعين، وتملك شركة "ديفومي" 3.5 مليون حساب آلي على الأقل، يُباع كثير منها أكثر من مرة، بحسب تقرير نيويورك تايمز، كما يشير التقرير إلى أن 55 ألف حساب على الأقل من هذه تستخدم بيانات شخصية، تشمل الأسماء والصور، لمستخدمين حقيقين، بينهم صغار في السن دون سن الرشد.

ماليزيا ستفحص حسابات تويتر التي تدار آليا إذا وردت شكاوى

قال وزير الاتصالات والوسائط المتعددة الماليزي صالح سعيد كرواك إن الجهات المعنية بتنظيم الاتصالات ستفحص نشاط الحسابات التي تدار آليا على تويتر قبل الانتخابات العامة في حال ورود أي شكاوى بشأنها، وأوردت رويترز أن حسابات آلية غمرت موقع التدوين المصغر بعشرات الآلاف من الرسائل الموالية للحكومة والمناهضة للمعارضة قبل أسابيع من الانتخابات الماليزية المقررة في التاسع من مايو أيار، وقال مكتب تكنولوجيا المعلومات التابع لحزب المنظمة الوطنية المتحدة للملايو الحاكم إن لا صلة له بتلك الرسائل ولا يعلم من وراءها، وقال وزير الاتصالات على تويتر إن من الممكن استخدام تلك الحسابات الآلية من جانب أي شخص دون معرفة هويته وإن وزارته ستستجيب لأي شكوى.

وأضاف صالح ”لجنة الاتصالات والوسائط المتعددة الماليزية ستعمل عن كثب مع مزودي الخدمات مثل تويتر وفيسبوك لدى ورود شكاوى إليها“، ولم يشر الوزير إلى تقرير رويترز، وتسمح تويتر بفتح حسابات آلية وفق قيود. وفي فبراير شباط قالت تويتر إنها لن تسمح للأشخاص بنشر رسائل متطابقة من حسابات مختلفة.

"تويتر الصيني"

موقع سينا ويبو أعلن قبوله النقد ووقف بوابات منها أخبار المشاهير وحياتهم الشخصية

طلبت السلطات الصينية من موقع التواصل الاجتماعي الصيني الشهير سينا ويبو (تويتر الصيني)، التصدي بصورة فعالة لما قالت إنه "محتوى إباحي بذئ وضار" ينشره الموقع، وموقع سينا ويبو، هو منصة تواصل اجتماعي انطلقت في الصين عام 2009، وهو شبيه بموقع "تويتر" من ناحية محدودية الكلمات في المنشورات، وبلغ عدد مستخدميه نحو 600 مليون شخص، ولا تسمح الصين باستخدام منصات أخرى مثل تويتر وفيسبوك.

وقال مكتب بكين لإدارة الفضاء السيبراني في الصين، وهي السلطات المنظمة لعمل الإنترنت، إن القرار جاء نظرا لاستمرار الموقع في نشر "محتوى إباحي وسيء الذوق وموجة بشكل خاطئ وكذلك به تمييز عرقي"، بحسب بيان رسمي، واستجابة لهذا القرار، أعلن ويبو عن تعليق عمل العديد من بواباته لمدة أسبوع، ومن بينها بوابة مخصصة للمشاهير وحياتهم الخاصة، وهذه ليست المرة الأولى التي تنتقد فيها السلطات الصينية موقع ويبو، في ظل إحكام قبضتها على محتوى الإنترنت، وتهدف الحكومة من هذا الإجراءات الحفاظ على "الاستقرار الاجتماعي"، ومنع نشر المحتوى الإباحي البذئ وكذلك الأخبار غير المصرح بها.

وفي بيان منفصل، قال ويبو إنه يقبل الانتقادات وقرر تعليق عمل بعض البوابات الرئيسية، مثل بوابة البحث الساخن وبوابة المشاهير وغيرها، وأغلقت الصين ما يصل إلى 128 ألف موقع إلكتروني، بدعوى أنها تبث محتوى بذئ ومعلومات ضارة في عام 2017، بحسب بيان رسمي.

حظر حساب ناشط يروج لنظريات المؤامرة

أعلن موقع تويتر للتدوينات القصيرة حظر حساب ناشط أميركي من اليمين المتطرف معروف بمزاعمه بأن أحداث 11 أيلول/سبتمبر مؤامرة داخلية أميركية وأن مذبحة مدرسة "ساندي هوك" في العام 2012 "خدعة كبيرة".

وتعرض تويتر لضغوط كبيرة لحظر حساب الناشط اليكس جونز بعد خطوات مماثلة من عمالقة التكنولوجيا، من بينهم يوتيوب وفيسبوك وآبل الشهر الفائت، وفي سلسلة تغريدات، أعلن تويتر على حسابه الرسمي الخميس "اليوم حظرنا بشكل دائم" حساب اليكس جونز وموقعه "إنفو ورز" من تويتر وبيريسكوب، وتابع الموقع "اتخذنا هذا الاجراء استنادا إلى تقارير جديدة عن تغريدات وفيديوهات نشرت أمس (الأربعاء) تنتهك سياستنا المتبعة للسلوك المسيء بالإضافة للانتهاكات السابقة على الحسابات".

ويدير جونز، البالغ 44 عاما والذي يتابعه 900 ألف شخص على تويتر، موقع "إنفو ورز"، ويأتي الحظر بعد سفر جونز إلى واشنطن لحضور جلسات استماع في الكونغرس تشمل المدير التنفيذي لتويتر جاك دورسي ومدير عمليات فيسبوك شيريل ساندبيرغ، ونشر جونز بعدها مقاطع فيديو تظهره في مواجهة لفظية مع مراسل لمحطة "سي ان ان" والسناتور الجمهوري ماركو روبيو في احد قاعات الكونغرس، وتعليقا على حظره، قال جونز "لقد تم حظري ليس لأننا نكذب ولكن لأننا نقول الحقيقة"، مضيفًا أن الحادث مع الصحافي أوليفر دارسي ربما كان سبب الحظر، وانتقد جونز دارسي بشدة لمدة 10 دقائق خلال المواجهة، واصفا إياه بـ "فيروس لأمريكا" وقارنه بـ "طفيلات خرجت من مؤخرة بقرة ميتة"، ما دفع دارسي لكتابة مقال يسرد فيه وقائع انتهك فيها جونز قواعد تويتر.

وجاء الحظر غداة تحذير إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب من حملة قانونية ممكنة على شركات التكنولوجيا العملاقة بسبب تحيزها السياسي في إعلان مزلزل تزامن مع انهاء الكونغرس لجلسات استماعه بخصوص الملف، وكان ترامب منح جونز مقابلة اثناء حملته الانتخابية، إذ أخبر ترامب الناشط اليميني "سمعتك مدهشة" و"لن اخذلك".

اضف تعليق


التعليقات

الكاتب الأديب جمال بركات
مصر
لكل موقع من مواقع التواصل الإجتماعي عيوب وميزات
الفيس على سبيل المثال يجمع أكبر مجموعة لكنه كسلة المهملات
وأنستجرام يعتبره البعض الموقع الراقي ويستخدمه الفنانون والفنانات
وتويتر موقع مميز للأدباء والسياسيين ومن يرغبون في ارسال رسائل وتعقيبات
أحبائي
دعوة محبة
أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه...واحترام بعضنا البعض
ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض
جمال بركات...مركز ثقافة الألفية الثالثة2018-12-11