غرابيب سود: جدل افتراضي حول حقيقة الصور النمطية لداعش


مسلسل (غرابيب سود) الذي يعرض على شاشة (MBC) في شهر رمضان الكريم، الذي بلغت تكلفته أكثر من 10 ملايين دولار، يرصد تفاصيل الحياة اليومية في ظل سيطرة تنظيم "داعش الارهابي مستمدًّا أحداثه من قصص واقعية، ويقول المتحدث باسم إم بي سي، مازن حايك، وكما نقلت بعض المصادر، إن فريق الكتابة والإعداد أجرى 'أبحاثا طويلة، وإن تحضير العمل 'تطلّب أكثر من سنة، والتصوير استغرق أكثر من ستة أشهر. ويضيف أردنا قصصا حقيقية مؤثرة تلامس وجدان الناس وتعكس الصورة البشعة للإرهاب (...) وللطرق التي يعتمدها. وصورت معظم حلقات غرابيب سود في لبنان.

وقالت الممثلة السورية ديما الجندي والتي تشارك في المسلسل وتجسد شخصية "الخنساء" التي تقود وحدة شرطة نسائية تابعة للتنظيم، " المسلسل يتحدث عن تنظيم داعش بغض النظر عن السياسات الاخرى، كيف يعيشون، ويتكلم عن تعاملهم مع العالم". حيث تطبق الوحدة لوائح التنظيم في مدينة الرقة السورية، بما في ذلك معاقبة كل امرأة لا ترتدي النقاب الأسود وتسير بدون "محرم".

كما يعرض المسلسل، الذي يستكشف روايات أخرى داخل التنظيم، أيضا الدور القوي الذي تلعبه النساء في التنظيم، حسبما قالت الممثلة السعودية مروة محمد المشاركة في العمل الفني. حيث تلعب مروة دور أم هربت من أراضي سيطر عليها تنظيم الدولة مع نجليها. بيد أن المسلسل ليس أول عمل يتطرق إلى الموضوع نفسه، ففي العام الماضي قدم الممثل السعودي الشهير ناصر القصبي برنامجا أشاد به كثيرون وانتقده آخرون وهو ما حدث اليوم مع مسلسل(غرابيب سود) الذي اثار موجة جدل كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دشن نشطاء على موقع تويتر هاشتاك خاص تحت عنوان (#غرابيب_سود) فتحت هذا الهاشتاك الذي تصدر القائمة، تباينت الآراء واختلفت الافكار والكلمات، خصوصا وان ما تم عرضة قد اثار غضب بعض المتشددين من انصار تنظيم داعش، الذين سعوا وكعادتهم الى تشويه وقلب الحقائق باعتبار ما يقدم يعد اساءة للإسلام والمسلمين، وهو ما عارضه الكثير من المستخدمين الذين اكدوا ان اعمال وجرائم داعش بعيده كل البعد عن قيم واخلاق الدين الحنيف.

فتحت هذا الهاشتاك غردDH BIN SAEED)) قائلا: داعش لا تمثلنا ونحن براء من إجرامهم ولما يجي عمل ينتقد ويفضح داعش بقصص واقعيه يبدون يلطمون دام ما يمثلونك ليش زعلان يا ..... اما ‏ALAA)‏‏ ) فقال تحت هذا الهاشتاك: منذ عرض الحلقة الأولى من المسلسل على mbc بدأ عويل ابناء داعش يُسمع ... أؤكد للعالم أجمع ان داعش دين لا ينتمي الى أي دين.

(همسة الغامدي)‏ من جانبها قالت: ليس شرطا ان تكون داعشيا بالانتماء الفعلي يكفي ان تفرح لموت انسان يخالفك او تطالب بقتله او تحرض عليه داعش فكرة قبل ان تكون تنظيم. اما(هوازن) فقالت: غرابيب سود يتكلم عن داعش وجرائم داعش اللي معترضين عليه أيش مشكلتكم معه دامكم عارفين ان ( داعش ماتمثل الإسلام ). !

(د. علاء مصطفى) قال تحت هذا الهاشتاك : تمنيت لو ان حلقات غرابيب سودِ عالجت فكر داعش ومنبع عقيدتها لمعالجة علة التفكير، لكنها تركت اللب وتمسكت بمظاهر داعش وسلوكيتها وهذا غير مثمر!. Zin)‏) من جانبه قال: البعض يرى ان المُسلسل يُسيء للإسلام وهل كان داعش يُمثل الاسلام ؟ "لاتغلو" "كونوا وسطاً آيات تُبين إن التشدد لايُنتج سوى التطرف.

Yusra)) قالت في تغريدتها: اللي زعلانين من المسلسل ترى المسلسل يتكلم عن داعش مو الاسلام واقتباس القران شفت شعراء يقتبسو محد قالهم شيء . ايدها بذلك (مُغرد من الموصل) فقال: الي اتأثر بالمسلسل ترا عشناه هذا الواقع ب العراق و الموصل خاصة كنا نتألم ونموت يومها كان اغلبكم يسميهم مجاهدين. (عبدالرحمن العنزي) من جانبه قال: غرابيب سود مسلسل جميل وقصته هادفه ويجب ابعاد الاطفال من امام الشاشة في وقت عرضه رغم ان هناك تحذيرات قبل بدايته ربما بعض الاهالي لا يهتمون. اما (نوف‏ ) فقالت: غرابيب سود مسلسل يسلط الضوء على اجرام داعش وجهاد النكاح والبعض يستنكر .. س : ما دامت داعش لا تمثلكم فلما الاعتراض على عرضه ؟!

التغريدات

التعليقات
انقر لاضافة تعليق
تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (معلوماتية)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك