يحتفل العالم في الثامن من مارس/ اذار من كل عام باليوم العالمي للمرأة كتقدير لدور المرأة في مختلف نواحي الحياة، فهي تمثل نصف المجتمع وتعد شريك مهم واساسي للرجل، ولها العديد من الإنجازات الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية. وقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة وكما نقلت بعض المصادر، عام 1977 تاريخ الثامن من مارس للاحتفال ب "اليوم العالمي لحقوق المرأة والسلام". وتحول ذلك اليوم إلى رمز لنضال المرأة تخرج فيه النساء عبر العالم في مظاهرات للمطالبة. كما أصبح يوم المرأة العالمي عطلة رسمية للنساء فقط في العديد من الدول مثل أفغانستان و أرمينيا و روسيا وبوركينا فاسو و الصين و كوبا وجورجيا و غينيا و إريتريا وكازاخستان و مدغشقر و منغوليا وأوغندا و أوكرانيا وطاجيكستان و فيتنام.

وكان هناك بعض التقاليد مثل أن الرجال يقوموا بتكريم أمهاتهم و زوجاتهم و صديقاتهم وزملائهم بالزهور أو الهدايا البسيطة .الاحتفال بيوم المرأة العالمي كان حاضراً ايضا في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دشن بعض النشطاء في العراق هاشتاكات خاصة بهذا اليوم كان منها(#للمرأة_نغرد) (#اليوم_العالمي_للمرأة)، عبروا فيها عن مشاعرهم وارآئهم بهذه المناسبة، شبكة النبأ المعلوماتية رصدت بعض تلك التغريدات في تويتر، فتحت هاشتاك(#للمرأة_نغرد) قالت(جوليزار ): بابي انت وامي يارسول الله مهما قال القائلون في المرأة ومهما سيقولون لن اجد ابلغ وارق من قولك الكريم (رفقآٓ بالقوارير). واضافت في تغريدة اخرى: لا يمكن أن يخلق الله الرجال في أرحام النساء، ثم لا يجعل لهن كرامة فوق كرامة الرجال..

(لجين الموسوي) من جانبها قالت: هي النفس وروح الحياة المنبعث في فضاء الكون وحاضنة الرسالة الإنسانية الخالدة وجواز عبورها الى المجد بابتسامة وثقة وأمل متجدد مفعما بالحياة. اما (سميه المياحي‏) فقد قالت: المرأة لم تخلق لتكون محط إعجاب الرجال جميعاً بل لتكون مصدراً لسعادة رجل واحد. ( S.h.a.h.a.d)غردت تقول: يعني المرآه العراقية مثال مشرف شالت صبر وهموم لو جبال تنهار منه بس تبقى ابيه وصامده وصابره وتبقى شامخه ما تنحني.

(أِبتِهال الموسوي) قالت تحت هذا الهاشتاك: في طفولتها تفتح لأبيها باباً في الجنه وفي شبابها تكمل نصف دين زوجها وفي امومتها تكون الجنه تحت قدميها فكم هي رائعة المرأة . اما حساب (جِنِةّ أّلَمَشٍتّأّق) قال: الرجل الذي يريد من لمرأة ان تكون ملاگ عليه ان ينشىء لها جنة فالملائگة لا تعيش في الجحيم. Suzan)) من جانبها قالت: المرأة كالشعلة إذا عرف الرجل كيف يمسكها اضاءت له طريقه، وإذا أخطأ في مسكها احرقت يده.

(باسم البايولوجي) غرد قائلاً: تحية إجلال واكبار لمن كانت لنا الام والأخت والزوجة والستر والعافية على كل احوال الدنيا. اما(ابو شآم‏) فقال تحت هاشتاك#اليوم_العالمي_للمرأة: المرأة ليست بحاجة الى يوم عالمي لانها هي العالم برمتهِ. (صافي) من جانبه قال: تحية للمرأة العراقية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وكيف لا وهي رمز الصبر وقوة العراق في المحن.

اما Mohanad) ‏) فقال في تغريدته عن المرأة: هي نصفي بل هي كلي بل هي أيامي القادمة وقبلها لم أرى النور، أحبهااااااااااااااااااااا ماحييت. Mushtaq)‏) من جانبه قال: للمرأة نغرد نحتاج أن نرى صوتك و رأيك و مبادرتك في كل ميادين الحياة ..لا تسمحي للبعض أن يقلل من همتك و يقنعك بأنك في مجتمع ذكوري..!. واضاف في تغريدة اخرى: لا يخدعنك نداء البعض .. فهم بسم الحرية و التحرر يريدون التجارة بكل مقدس تملكينه.. ولو على حساب كرامتك..! اما(ابو سجاد الطائي‏) فقال: عندما تنفخ فيك لروح تكون في بطن امرأة وعندما تبكي تكون في حضن امرأة وعندما تحب تأمل انك تكون في قلب امرأة فرفقا بها ايها الرجل.

 

التغريدات

;

ساهم في دعم المؤسسة

التواصل الاجتماعي

009647902409092

ann@annabaa.org

عن الشبكة

شبكة واسعة متعددة الأبواب والصفحات تتضمن معارف ومعلومات في الفكر والثقافة والدين والتراث والسياسة والاقتصاد والاجتماع والعلوم وغيرها، تتمثل في صحيفة الكترونية يومية شاملة.. وتهدف إلى الدفاع عن حقوق الإنسان ونشر الوعي والدعوة إلى بناء الإنسان فكريا وثقافيا، وتطوير مهاراته وإمكانياته وتفكيره للتواصل والاتصال والمراسلة: ايميل: annabaa@gmail.com هاتف+واتساب: 009647902409092

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلامⒸ 2021-1998