بات انتشار الامراض بمختلف اشكالها كالهشيم بالنار في العديد من دول العالم الفقيرة والغنية على غرار الولايات المتحدة الامريكية، فبعد الايبولا اصبح مرضان يمثلان مخاطر كبرى بالمناطق الحارة، حيث قال علماء إن هناك مرضا غير معروف بدرجة كبيرة تسببه البكتريا يمكن ان يقتل الكثير من البشر على مستوى العالم مثله مثل الحصبة فيما يمثل مرض فيروسي آخر يسمى زيكا وينقله البعوض مخاوف متزايدة عالميا.

فقد كان انتشار الايبولا في غرب افريقيا العام الماضي قد أظهر كيف يمكن ان تظهر الأمراض التي لا يعرف عنها الكثير ثم تنتشر بسرعة فيما يتسابق الباحثون لتصميم واجراء الدراسات العلمية اللازمة لمكافحة مثل هذا الأوبئة.

فيما تنتشر حمى الضنك على نطاق واسع في العالم، حيث تتسبب حمى الضنك التي ينقلها البعوض بأعراض شبيهة بتلك الناجمة عن الإنفلونزا وهي قد تؤدي إلى الوفاة وقد حصل لقاح أول ضد هذا المرض الفيروسي على الضوء الأخضر في المكسيك والفيليبين لمواجهة هذا الوباء الذي يشهد انتشارا واسعا، كما قال مسؤولون إن مقاطعة ميشيجان التي لا تزال تتعافى من مشكلة تلوث مياه الشرب بالرصاص في مدينة فلينت شهدت زيادة في مرض المحاربين القدماء أسفرت عن عشر وفيات ربما تكون أو لا تكون مرتبطة بأزمة المياه، وشهدت مقاطعة جينيسي التي تضم مدينة فلينت 87 حالة اصابة بمرض المحاربين القدماء بين يونيو حزيران 2014 ونوفمبر تشرين الثاني 2015 وقال مسؤولو الولاية في مؤتمر صحفي إنهم لا يمكن ان يخلصوا إلى ان الزيادة راجعة إلى تغيير مصدر امدادات المياه في فلينت، الى ذلك يعد داء لايم أشهر مرض ينقله القراد في نصف الكرة الأرضية الشمالي وتنقله بكتيريا (بوريليا) وتبدأ أعراض المرض بالحمى وآلام الرأس والإرهاق والحمى والطفح الجلدي. وفي حال لم يتلق المصاب العلاج اللازم بالمضادات الحيوية تتطور الحالة لتشمل أعراضا تصيب القلب والمفاصل والجهاز العصبي، فيما يلي ادناه احدث الدراسات والاخبار رصدتها شبكة النبأ المعلوماتية حول انتشار الامراض حول العالم.

بعد الايبولا.. مرضان يمثلان مخاطر كبرى بالمناطق الحارة

قال الباحثون في دورية (نيتشر ميكروبيولوجي) إن عدوى بكترية تسمى الطاعون الغدي (ميليودوزديس) المقاوم لمجموعة كبيرة من المضادات الحيوية يجب ان تعطيها منظمات الصحة الدولية وصناع السياسة أولوية كبرى، في الوقت نفسه حذر العلماء في جامعة اكسفورد البريطانية من أن فيروسا يسمي زيكا ينقله البعوض ظهر في البرازيل "ويمكنه الانتشار بسرعة إلى مناطق أخرى"، وقال مسؤولو الصحة إن فيروس زيكا رصد لأول مرة في افريقيا في اربعينات القرن الماضي ولم يكن معروفا في الأمريكتين حتى العام الماضي لكن تأكد ظهوره في البرازيل وبنما وفنزويلا والسلفادور والمكسيك وسورينام وجمهورية الدومنيكان وكولومبيا وجواتيمالا وباراجواي. بحسب رويترز.

وينتقل فيروس زيكا من خلال بعوضة تسمى (ايديس ايجبتاي) التي تزدهر في المناطق الحارة والتي يمكنها ايضا ان تنقل أمراضا أخرى منها الحمى الصفراء وحمى الدنج وحمى شيكونجونيا، وأصيب الآلاف بفيروس زيكا بالبرازيل لكن لا يعتقد انه يقتل فيما ربطته السلطات الصحية هناك العام الماضي بارتفاع نسبة الاطفال الذين يولدون بمرض تقزم حجم الرأس الذي يحد بصورة خطيرة من القدرات الذهنية والبدنية للاطفال.

فيروس زيكا

طلبت الحكومة الكولومبية من الأزواج المقيمين في البلاد تفادي حالات الحمل خلال الأشهر المقبلة بسبب تفشي فيروس زيكا الذي من شأنه التسبب بتشوهات خلقية لدى المواليد الجدد، وجاء في بيان لوزارة الصحة الكولومبية "نوصي جميع الأزواج المقيمين على الاراضي الوطنية بتفادي حالات الحمل" خلال المرحلة الحالية من انتشار الفيروس "التي قد تمتد حتى شهر تموز/يوليو 2016"، وأضافت الوزارة "نعتبر أن البلاد تشهد مرحلة انتشار لعدوى فيروس زيكا اي تفشي الوباء".

وأوصت الوزارة جميع النساء الحوامل اللواتي يعشن في مناطق لا يقل ارتفاعها عن 2200 متر بالامتناع عن السفر حتى تموز/يوليو المقبل على اقرب تقدير الى المناطق الواقعة على علو أدنى نظرا الى الخطر الاكبر للاصابة بهذا المرض فيها. بحسب فرانس برس.

وتنتقل عدوى فيروس زيكا الى الانسان بلسعة البعوض المصري المسبب ايضا لحمى الضنك وشيكونغونيا والذي يجب الوقاية منه خلال النهار خصوصا. وتشبه اعراضه تلك العائدة لمرض الانفلونزا مع طفح جلدي وهي تظهر في فترة تمتد بين ثلاثة ايام و12 يوما على اللسعة، وسجلت كولومبيا أكثر من 11 الف حالة مؤكدة من هذا الفيروس فضلا عن حوالى الفي حالة محتملة، اكثريتها في منطقة الكاريبي وفق تقرير صادر عن المعهد الوطني للصحة، وسجل الكثير من هذه الحالات في اوساط نساء حوامل -- 459 حالة مؤكدة و101 أخرى محتملة -- وبالتالي يمكن للفيروس أن يؤثر على صحة المولود عبر التسبب بتشوهات خلقية وحتى بالوفاة، وقد أوصت الولايات المتحدة النساء الحوامل بتفادي التوجه الى كولومبيا و13 بلدا آخر في اميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي بسبب تفشي وباء زيكا.

الحساسية قد تزيد احتمالات القلق والاكتئاب

قالت دراسة جديدة إن الأطفال الذين يعانون من أنواع من الحساسية في سن مبكرة تزيد مخاطر إصابتهم بالقلق والاكتئاب، ووجد الباحثون أنه كلما زادت أنواع الحساسية زادت الأعراض المرضية الداخلية مثل القلق أو الاكتئاب.

وقالت الدكتورة مايا كيه. ناندا التي قادت فريق الدراسة وهي من قسم الربو والحساسية والمناعة في مستشفى ميرسي للأطفال في كانساس سيتي بولاية ميزوري الأمريكية "أعتقد أن النتيجة المفاجئة لنا كانت أن حساسية الأنف هي أكثر أنواع الحساسية ارتباطا بالإصابة بالقلق والاكتئاب والأعراض الداخلية."، وتشمل حساسية الأنف أعراض "حمى القش" من الرشح والعطس وحكة العيون والعيون الدامعة. بحسب رويترز.

ودرس الباحثون حالة 546 طفلا خضعوا لاختبارات على الجلد من سن سنة إلى أربع سنوات ثم عندما بلغوا السابعة وأجاب الآباء عن أسئلة تخص سلوكيات أبنائهم وهم في سن السابعة، وبحث فريق الدراسة عن علامات من بينها العطس وحكة العيون والصفير أثناء التنفس والتهاب الجلد المتعلق بالحساسية، وأجاب الآباء عن 160 سؤالا عن سلوكيات أبنائهم ومشاعرهم ومن ذلك عدد المرات التي شعروا فيها بالقلق أو العصبية أو الخوف أو الحزن.

وكتب الباحثون في دورية (طب الأطفال) أن الأطفال الذين يعانون من العطس أو حكة العيون أو العيون الدامعة أو الصفير الدائم عند التنفس في سن الرابعة تزداد لديهم نوبات الاكتئاب أو القلق عن غيرهم ممن في سن السابعة، وزادت حالات القلق والاكتئاب كلما زادت حالات الحساسيةـ وقالت ناندا لخدمة رويترز هيلث في رسالة بالبريد الإلكتروني "لا يمكن لهذه الدراسة أن تعلل العلاقة السببية. فقط تصف علاقة ملحوظة بين هذه الاضطرابات ولكن لدينا فرضيات عن سبب الارتباط بين هذه الأمراض"، وأضافت أن الأطفال الذين يعانون من الحساسية ربما تزيد لديهم الأعراض المرضية الداخلية بسبب آلية بيولوجية كامنة أو لأنهم يعدلون سلوكياتهم للتعايش مع أمراض الحساسية.

وأوضحت أن الحساسية كغيرها من الأمراض المزمنة قد تسبب سلوكيات أو مشاعر تعبر عن عدم القدرة على التكيف وإن كانت دراسات سابقة تساند فكرة الآلية البيولوجية الكامنة التي تشمل أجساما مضادة للحساسية تنتج مواد أخرى تؤثر على أجزاء المخ المتحكمة في المشاعر.

حمى الضنك تنتشر على نطاق واسع في العالم

ما هي حمى الضنك؟، يعرف هذا الداء بالحمى المدارية أيضا وهو مرض من نوع الإنفلونزا ناجم عن فيروس من سلالة الفيروسات المصفرة التي تؤدي أيضا إلى الإصابة بالحمى الصفراء، وقد تم رصد أربعة أنواع من فيروس الضنك هي "دي اي ان -1" و"دي اي ان -2" و"دي اي ان -3" و"دي اي ان -4" وعندما يشفى المريض من هذا الداء تنمو عنده مناعة لمدى الحياة لكن إزاء نوع الفيروس الذي أصابه لا غير.

كيف تنقل حمى الضنك؟، ينقل هذا الفيروس للإنسان عبر لسعات البعوض المصري المتحدر من افريقيا لكنه بات اليوم منتشرا في كل المناطق المدارية وشبه المدارية، وقد ينقله أيضا، لكن بنسب أقل البعوض المعروف بالبعوض النمري الآسيوي المتحدر من جنوب شرق آسيا لكنه استوطن في بلدان عدة، بما في ذلك أوروبا وأميركا الشمالية.

ما هي أعراض حمى الضنك؟، يؤدي هذا المرض إلى الإصابة فجأة بحمى شديدة (40 درجة) مع صداع في الرأس وغثيان وتقيؤ وآلام في المفاصل والعضلات، وحتى بطفح جلدي شبيه بذاك الناجم عن الحصبة، ما هي حمى الضنك النزفية؟، إنها نوع حاد من هذا المرض تشخص في 1 % من الحالات مع تعقيدات خطيرة بسبب النزيف الدموي. وهذا النوع من المرض هو الذي قد يؤدي إلى الوفيات، لا سيما عند الأطفال.

أين تنتشر حمى الضنك؟، بحسب منظمة الصحة العالمية، "توسع انتشار المرض بشكل هائل في العالم أجمع خلال العقود الأخيرة"، وقبل العام 1970، لم يشخص النوع الحاد من هذا المرض سوى في تسعة بلدان. أما اليوم، فقد اتخذ المرض طابع الوباء في أكثر من مئة بلد في افريقيا والأميركيتين ومنطقة البحر المتوسط الشرقية وآسيا ومنطقة المحيط الهادئ، وقد شهدت أوروبا موجة كبيرة من هذا المرض مع تشخيص ألفي حالة منه في جزيرة ماديرا البرتغالية بين 2012 – 2013، وبحسب منظمة الصحة العالمية، ثمة 3,9 مليارات شخص في 128 بلدا "معرضون" لفيروس الضنك.

ما هو عدد الحالات؟، سجل عدد الحالات في العالم ارتفاعا بواقع ثلاثين ضعفا خلال السنوات الخمسين الأخيرة لتصبح حمى الضنك أسرع الأمراض الفيروسية المنقولة بواسطة البعوض انتشارا في العالم بحسب منظمة الصحة العالمية، ووفق دراسة بريطانية نشرت نتائجها مجلة "نيتشر" في نيسان/ابريل 2013، تصيب حمى الضنك 390 مليون شخص سنويا بينهم 96 مليونا يتطور لديهم المرض بشكل فعلي، وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية الى ان نصف مليون شخص يصابون سنويا بأكثر اشكال هذا المرض حدة ما يستدعي ادخالهم الى المستشفى للعلاج. كما أن "ما يقرب من 2,5 % من هؤلاء يموتون".

ما هي العلاجات؟، لا علاج محددا لشفاء مرضى حمى الضنك. وتقتصر الرعاية الطبية الممنوحة لهؤلاء على مواجهة الآلام والحمى، ويتعين الاهتمام بالمرضى المصابين بحمى الضنك الحادة من جانب طواقم طبية من ذوي الخبرة في المستشفيات بهدف الحد من مخاطر الوفاة الناجمة عن حالات النزيف والقصور في وظائف الاعضاء ما قد يحصل سريعا بعد ظهور اولى الأعراض.

ما هي اللقاحات؟، تم تطوير أول لقاح لحمى الضنك من مختبرات "سانوفي باستور" الفرنسية وقد حصل على أولى التراخيص لطرحه في الأسواق في كانون الأول/ديسمبر 2015 في المكسيك والفيليبين، كما أن مجموعات أخرى متخصصة في الصناعات الدوائية باتت في طريقها لطرح أنواعها الخاصة من اللقاحات لمكافحة حمى الضنك خصوصا الأميركية "ميرك" واليابانية "تاكيدا" والبريطانية "جي اس كاي".

انتشار مرض المحاربين القدماء

قال مسؤولون إن مقاطعة ميشيجان التي لا تزال تتعافى من مشكلة تلوث مياه الشرب بالرصاص في مدينة فلينت شهدت زيادة في مرض المحاربين القدماء أسفرت عن عشر وفيات ربما تكون أو لا تكون مرتبطة بأزمة المياه، وشهدت مقاطعة جينيسي التي تضم مدينة فلينت 87 حالة اصابة بمرض المحاربين القدماء بين يونيو حزيران 2014 ونوفمبر تشرين الثاني 2015 وقال مسؤولو الولاية في مؤتمر صحفي إنهم لا يمكن ان يخلصوا إلى ان الزيادة راجعة إلى تغيير مصدر امدادات المياه في فلينت.

وقال ريك سنايدر حاكم ولاية ميشيجان "يضيف ذلك أعباء جديدة إلى الكارثة التي نواجهها والمتعلقة بارتفاع مستويات الرصاص"، وقال نيك ليون مدير ادارة الصحة والخدمات الانسانية في ميشيجان إن نحو نصف الحالات يرتبط بمياه فلينت والنصف الآخر خلاف ذلك، وتسبب مرض المحاربين القدماء -وهو نوع حاد من الالتهاب الرئوي- بكتريا (ليجيونيلا) التي توجد في بعض شبكات الصرف الصحي والحمامات العامة وحمامات البخار وصهاريج المياه الساخنة وأبراج التبريد وغيرها. وينتشر المرض من خلال استنشاق بخار ماء ملوث بالبكتريا ولا ينتقل من شخص لآخر، وتتضمن أعراض المرض ارتفاع درجة حرارة الجسم والسعال والصداع والقشعريرة وآلام العضلات وتصل فترة حضانة المرض إلى عشرة أيام.

وقال سنايدر إن ادارات الصحة في مقاطعة جينيسي وفي ميشيجان تتحرى عن زيادة حالات الاصابة بمرض المحاربين القدماء كما تبذل المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والوكالة الأمريكية للحماية البيئية جهودا مماثلة، واستدعى سنايدر قوات الحرس الوطني في ميشيجان التي وصلت للمساعدة في توزيع المياه المعبأة ومرشحات المياه وأجهزة اختبار التلوث وامدادات اخرى على سكان فلينت.

كان سنايدر قد تعرض لاتهامات بالانتظار فترة طويلة للتدخل في الأزمة ثم تقدم باعتذار لسكان الولاية في أواخر الشهر الماضي لسوء ادارة التلوث كما قبل استقالة مسؤول الولاية المعني بهذه المشكلة، وطلب سنايدر العون أيضا من وكالة ادارة الطوارئ الاتحادية التي عينت منسقا لادارة الكوارث لمساعدة ميشيجان، وانتقلت المدينة المثقلة بأعباء مالية إلى نهر فلينت في ابريل نيسان عام 2014 كمصدر لشبكة التغذية بالمياه لديترويت ما أدى لانتشار مستويات عالية من التلوث بالرصاص، وفي اكتوبر تشرين الأول الماضي عادت المدينة إلى شبكة مياه ديترويت لكن المدينة قالت إن مستوى الرصاص ظل أعلى من الحد المقبول على المستوى الاتحادي في العديد من المنازل.

وقالت متحدثة باسم المدعي الأمريكي في ديترويت الاسبوع الماضي إن محققين اتحاديين يجرون تحقيقات في رصد مستويات مرتفعة من عنصر الرصاص في امدادات التغذية بالمياه بمدينة فلينت بولاية ميشيجان في أعقاب تغيير مصدر المياه بالمدينة توفيرا للنفقات، وقال سنايدر إن الولاية اعتمدت عشرة ملايين دولار لاختبارات المياه بعد ان بدأت ميشيجان في توزيع مرشحات المياه مجانا على سكان مدينة فلينت بعد تأكيد السلطات رصد مستويات مرتفعة من عنصر الرصاص في دم الأطفال. بحسب رويترز.

ويمكن ان يؤدي التلوث بالرصاص والمعادن الثقيلة الأخرى إلى إلحاق الضرر بالأعصاب ومهارات التعلم والانجاب والكلى لا سيما بين الأطفال من بين مشكلات اخرى، وفي شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي أقام سكان مدينة فلينت دعوى قضائية اتحادية تتهم المدينة والولاية بالاضرار بصحة السكان من خلال تغيير مصدر التغذية بالمياه من أجل توفير النفقات بعد ان وضع سنايدر المدينة التي يقطنها 99 ألف نسمة تحت ادارة الطوارئ المالية.

انتشار داء لايم الذي ينقله القراد في مقاطعات أمريكية

أشارت نتائج دراسة حديثة أجرتها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى ان نحو نصف عدد سكان المقاطعات الأمريكية مصاب بداء لايم الذي ينقله القراد والحلم، ويقول الباحثون إن أصنافا من القراد الأسود الأرجل منها قراد الايائل -الذي ينتشر في المساكن الخشبية وفي المناطق العشبية- تحمل هذه البكتريا التي توجد في 45 في المئة من المقاطعات الأمريكية فيما كانت هذه النسبة 30 في المئة فقط عام 1998.

وقالت ريبيكا آيزن بالمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والمشرفة على هذه الدراسة "من الأهمية بمكان ان يدرك الناس ان القراد موجود في أماكن لم يسبق ان تصوروا وجوده بها لذا فعليهم اتخاذ خطوات لوقاية أنفسهم وعلائلاتهم"، وقال الباحثون في دورية الحشرات الطبية إنه منذ أواخر تسعينات القرن الماضي تضاعفت أعداد الاصابة بداء لايم الى ثلاثة أمثال، وشملت الدراسة تقييم بيانات أعداد القراد في المقاطعات بدءا من عام 1998 ووجد الباحثون قراد الأيائل في 1420 من بين 3110 مقاطعة بالولايات المتحدة أو 46 في المئة منها بزيادة نسبتها 45 في المئة عما كان عليه الحال عام 1998، وينتشر قراد الأيائل الآن في 842 مقاطعة في 35 ولاية أمريكية تتركز في شمال شرق البلاد لكن العدوى انتقلت غربا وجنوبا، وتقول منظمة الصحة العالمية إن القراد الأمريكي ينشر المرض أيضا في آسيا وشمال غرب ووسط وشرق اوروبا.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

1