باتت الرياضة في وقتنا الراهن اسيرة لسطلة رؤوس الاموال والاستثمار الاقتصادي، كونه أصبحت الآن مصدر دخل هائلا في العالم كله وتجارة مربحة جدا، بعدما اصبح المال هو العصب الأساسي لها سواء كمؤسسات مثل الفيفا او افراد كرياضيين، خصوصا وان بعض المشاهير في الرياضة، تمتعوا بأكثر من موهبة عملوا على صقلها وتنميتها، وأكثر من مجرد بنية جسدية رياضية قوية، بعض مشاهير الرياضة استطاعوا تنمية قدرات ذهنية عالية أيضًا مكنتهم من استثمار شهرتهم واستغلالها جيدًا في سبيل زيادة ومضاعفة ثرواتهم ما وضعهم على لائحة اثرياء العالم وبدد أي خوف أو قلق بعد الاعتزال.

فمثلا حافظ الملاكم الاميركي فلويد مايويذر جونيور للعام الثاني على التوالي على صدارته للائحة الرياضيين الاكثر دخلا في العالم بحسب ترتيب مجلة فوربز الاقتصادية، فيما يعتبر سائق الفورمولا واحد لويس هاميلتون الرياضي الأغنى في بريطانيا، يليه نجم مانشستر يونايتد والمنتخب الإنكليزي واين روني، وعلى الرغم من ان الالتزام شيء اساسي في شخصية الرياضي المحترف، الا ان بعض الرياضيين تعدوا هذا الامر، مثلما حصل مع السباح الاميركي مايكل فيلبس، الرياضي الاكثر تتويجا في تاريخ الالعاب الاولمبية، والذي عوقب بالسجن لمدة عام مع وقف التنفيذ ووضع قيد المراقبة لمدة 18 شهرا بعد ان اوقفته الشرطة بسبب القيادة تحت تأثير الكحول وبسرعة تتجاوز الحدود المسموح بها، وفي موقف مشابه مع صن الذي يعد من بين مشاهير الرياضة في الصين الى جانب العداء ليو جيانغ ولاعب كرة السلة ياو مينغ ونجمة كرة المضرب نا لي المعتزلين، وهذه ليست المرة الاولى التي يجد فيها صن نفسه في موقف حرج اذ سبق ان حكم عليه مطلع تشرين الاول/نوفمبر عام 2013 بالسجن 7 ايام بسبب القيادة من دون رخصة ومنعه من المشاركة في اي مسابقة حتى اذار/مارس.

فيما تعد المغامرة من اهم سمات الرياضة المحترفة، لكن يبدو لكل مغامرة ثمن هذا ما حصل مع دين بوتر بطل الرياضات القصوى في متنزه يوسيميتي الاميركي، الذي لقى حتفه برفقة صديق له في متنزه يوسيميتي الوطني في ولاية كاكليفورنيا (غرب) في حادث "بايس جامب" على ما يبدو، وقتل دين بوتر (43 عاما) وغراهام هانت (29 عاما) بعد قفزة من تافت بوينت احد المرتفعات العالية في المتنزه الشهير حيث تمنع هذه الرياضة القصوى على ما ذكرت محطة "ايه بي سي" نقلا عن ناطق باسم المتنزه سكوت غيديمان، من جانبهم قال مسؤولون ان هناك مخاوف من أن تكون الروسية ناتاليا مولشانوفا أحد أفضل ممارسي الغوص الحر بالعالم قد ماتت بعد اختفائها أثناء القيام بغطسة قبالة جزر البليار الاسبانية.

على صعيد آخر، يبدو ان التطور التكنولوجي اعطى ثماره حتى للرياضة، فقد حقق عداء شاب ضرير بشكل شبه كامل انجازا عالميا خلال الساعات الماضية في فرنسا إذ اصبح اول شخص في العالم يركض مسارا ممتدا على 26 كيلومترا من دون اي مساعدة خارجية بفضل عصاه البيضاء واستعانته بنظام التموضع العالمي (جي بي اس).

على صعيد مختلف، تشيع اصابات الفخذ في الألعاب الرياضية التي تحتاج تغييرات سريعة في اتجاه الجسم أو أن يسرع اللاعب في حركته ثم يبطئها ويقول باحثون إن هذه النوع من الاصابات قد يزيد شيوعا حينما تقل التمارين التي يمارسها الرياضيون أو عندما يعانون من ضعف في عضلات الفخذ الداخلية.

وعليه تعد الرياضة احد اسباب رقي المجتمعات وهي نشاط لا ينفصل عن النشاطات الاخرى التي ترقى بالمجتمع الى مصاف الامم المتقدمة، فيما يلي ابرز واحدث الاخبار والتقارير رصدتها شبكة النبأ المعلوماتية حول الاحداث الرياضية ومشاهيرها.

مايويذر جونيور الرياضي الاكثر دخلا في العالم

في سياق متصل حافظ الملاكم الاميركي فلويد مايويذر جونيور للعام الثاني على التوالي على صدارته للائحة الرياضيين الاكثر دخلا في العالم بحسب ترتيب مجلة فوربز الاقتصادية، ورأت المجلة ان مايويذر سينال في 2015 اكثر من اي رياضي اخر في التاريخ حتى قبل فوزه بنزاله ضد الفيليبيني ماني باكياو في 2 ايار/مايو الماضي الذي سمح له بتوحيد وزن الوسط الخفيف وتحقيق فوزه الثامن والاربعين على التوالي، وتحققت معظم ارباح مايويذر التي بلغت 300 مليون دولار اميركي في الاشهر الـ12 الاخيرة بفضل نزال القرن امام باكياو، وبفضل النزال عينه، احتل باكياو المركز الثاني مع 160 مليون دولار، متقدما على البرتغالي كريستيانو رونالدو حامل الكرة الذهبية لافضل لاعب في كرة القدم عام 2014 مع 79 مليون دولار وغريمه الارجنتيني ليونيل ميسي (73،8 مليون دولار). بحسب فرانس برس.

واكمل بطل كرة المضرب السويسري روجيه فيدرر لائحة الخمسة الاوائل مع 67 مليون دولار، وتضمنت لائحة العشرة الاوائل لاعبي الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة ليبرون جيمس وكيفن دورانت وكوبي براينت ولاعب الغولف تايغر وودز، واحتلت لاعبة كرة المضرب الروسية ماريا شارابوفا المركز الاول لدى السيدات والـ26 عالميا مع 29،7 مليون دولار متقدمة على غريمتها الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى عالميا والمرأة الوحيدة مع شارابوفا في لائحة المئة الاوائل مع 26،4 مليون دولار.

من هو الرياضي الأغنى في بريطانيا؟

فيما يعتبر سائق الفورمولا واحد لويس هاميلتون الرياضي الأغنى في بريطانيا، يليه نجم مانشستر يونايتد والمنتخب الإنكليزي واين روني، وهذا حسب تقرير لصحيفة "صنداي تايمز"، أكدت صحيفة "صنداي تايمز" أن سائق الفورمولا واحد لويس هاميلتون بطل العالم عامي 2008 مع ماكلارين و2014 مع مرسيدس، هو أغنى رياضي في إنكلترا بملبغ يصل إلى 80 مليون جنيه إسترليني ما يعادل 123 مليون يورو.

وذكرت الصحيفة في ملحق تصدره أن هاميلتون (30 عاما) يأتي في المرتبة الأولى أمام مهاجم مانشستر يونايتد ومنتخب إنكلترا لكرة القدم واين روني (72 مليون جنيه، 5ر100 مليون يورو)، ويأتي سائق الفورمولا الآخر جنسون باتون بطل 2009 مع ماكلارين أيضا في المرتبة الثالثة ب71 مليون جنيه أي 99 مليون يورو. بحسب فرانس برس.

على صعيد آخر، أشارت الصحيفة إلى أن الروسي رومان إبراموفيتش مالك نادي تشلسي متصدر الدوري حاليا يحتل المركز العاشر على لائحة الأغنى في العالم بمبلغ 29ر7 مليار جنيه أسترليني (2ر10 مليار يورو)، لكن بانخفاض تجاوز المليار عن العام الماضي.

فيلبس خلف القضبان

من جانب آخر عوقب السباح الاميركي مايكل فيلبس، الرياضي الاكثر تتويجا في تاريخ الالعاب الاولمبية، بالسجن لمدة عام مع وقف التنفيذ ووضع قيد المراقبة لمدة 18 شهرا بعد ان اوقفته الشرطة بسبب القيادة تحت تأثير الكحول وبسرعة تتجاوز الحدود المسموح بها، وذلك بحسب ما اعلن القاضي، كما فرض القاضي نايثن برافيرمان في محكمة ماريلاند مسقط رأس فيلبس على السباح الاميركي الاسطوري، المتوج بـ22 ميدالية اولمبية بينها 18 ذهبية، مواصلة علاجه من اجل التخلص من الادمان على الكحول كما منع من تناول الكحول خلال فترة حكمه المعلق لكن سمح له بمغادرة البلاد من اجل خوض المنافسات والتمارين. بحسب فرانس برس.

واكد فيلبس انه اكمل برنامج التخلص من الادمان على الكحول وبانه يتطلع الى الامام بعد ارتكابه هذه الاخطاء، مضيفا "خلال برنامج ال45 يوما، تمكنت من اكتشاف نفسي بشكل افضل... انا اتطلع لمستقبل افضل مما كنت عليه في السابق"، وسبق ان فرض الاتحاد الاميركي للسباحة على فيلبس في اوائل تشرين الاول/اكتوبر الماضي عقوبة الايقاف لمدة ستة اشهر بسبب هاتين المخالفتين، يسمح لفيلبس بمواصلة التدريبات مع ناديه، لكنه لن يتمكن من تمثيل المنتخب الاميركي حتى السادس من اذار/مارس 2015.

ولن يشارك فيلبس (29 عاما) في بطولة العالم المقررة في كازان الروسية من 2 الى 9 آب/اغسطس 2015 بعد اتفاق بهذا الشأن مع الاتحاد الاميركي، واوقفت الشرطة الاميركية فيلبس اثناء قيادته تحت تأثير الكحول بسرعة 135 كلم في الساعة، في حين ان السرعة القصوى كانت 72 كلم/ساعة، وكان فيلبس،، خاض سباقه الدولي الاول بعد عودته عن الاعتزال في العاب المحيط الهادي المؤهلة الى بطولة العالم، في آب/اغسطس الماضي، حيث حقق فيها ثلاث ميداليات ذهبية، واعتزل فيلبس مباشرة بعد اولمبياد لندن 2012، لكنه عاد عن اعتزاله وبدأ المشاركة في المنافسات في نيسان/ابريل الماضي.

تنشط البطل الاولمبي الصيني يانغ صن

من جهتها اعلنت وكالة اخبار الصين الجديدة ان البطل الاولمبي السباح يانغ صن خضع لفحص منشطات جاءت نتائجه ايجابية، وذلك في ايار/مايو الماضي وقد تم ايقافه لمدة 3 اشهر، وجاء قرار وقف يانغ صن في تموز/يوليو الماضي من قبل وكالة مكافحة المنشطات في الصين لكنه شارك بعد ذلك في دورة الالعاب الاسيوية التي اقيمت في اينشيون (كوريا الجنوبية) في ايلول/سبتمبر الماضي. بحسب فرانس برس.

واكدت وكالة اخبار الصين بان فحص المنشطات كشف بان صن تناول مادة تريميتازيدين الممنوعة، ولكن دون ان تفصح عن سبب عدم نشر خبر ايقافه، وفي اتصال مع وكالة فرانس برس علق مدير عام المجلس الاولمبي الاسيوي الكويتي حسن المسلم على مشاركة صن في الالعاب الاسيوية، قائلا: "كل المستندات التي وصلتنا تفيد بأنه تم ايقاف السباح الصيني لمدة ثلاثة اشهر ابتداء من 19 ايار/مايو 2014، ودورة الالعاب الاسيوية انطلقت في 19 ايلول/سبتمبر من العام ذاته"، اي ان مدة ايقافه لثلاثة اشهر قد انتهت قبل مشاركته في الدورة الاسيوية، ونجح صن (21 عاما) في مدى 3 سنوات (2011-2013) بتسجيل اسمه بين كبار السباحين في التاريخ، وذلك بعدما فوزه بذهبيتي 400 و1500 م حرة خلال اولمبياد 2012 في لندن، وذلك اضافة الى احرازه 3 القاب في بطولة العالم التي اقيمت في برشلونة العام الماضي.

الموت ثمن المغامرة

فقد لقي دين بوتر المغامر المعروف في اوساط الرياضات القصوى حتفه برفقة صديق له في متنزه يوسيميتي الوطني في ولاية كاكليفورنيا (غرب) في حادث "بايس جامب" على ما يبدو، وقتل دين بوتر (43 عاما) وغراهام هانت (29 عاما) بعد قفزة من تافت بوينت احد المرتفعات العالية في المتنزه الشهير حيث تمنع هذه الرياضة القصوى على ما ذكرت محطة "ايه بي سي" نقلا عن ناطق باسم المتنزه سكوت غيديمان. بحسب فرانس برس.

ويبدو ان الرجلين كانا يحاولان القفز بواسطة "وينغسوت" وهي بزة تشبه الوطواط وتسمح بالتحليق. وعند الاقتراب من الارض يفتح ممارسو رياضة "بايس جامب" عادة مظلة ليحطوا بهدوء، وبعد ورود شائعات عن وقوع حادث رصدت مروحية جثتين، وتوجه حراس المتنزه الى المكان وحددوا هوية دين بوتر وغراهام هانت، وافادت وسائل اعلام اخرى ان الرجلين اصطدما بحافة جبل عندما كانا يحاولان التحليق في ممر ضيق بين جبلين وذلك قبل فتح المظلتين، وكان دين بوتر شخصية معروفة في اوساط الرياضات القصوى ولا سيما في مجال "بايس جامب" من الجبال والعمليات التسلق الخاطفة والسير على حبل مشدود.

وذكر موقع التسلق المتخصص "كلابمبنغ.كوم" ان بوتر كان من "اكثر الشخصيات ابتكارا ونشاطا واثارة للجدل في رياضة تسلق الجبال الحديثة" مشيرا الى انه "حطم حدود السرعة في الكثير من عمليات التسلق المنفردة" ولا سيما القمم الرئيسية في متنزه يوسيميتي حيث كان يقيم.

موت أسطورة الغوص

من جانبهم قال مسؤولون ان هناك مخاوف من أن تكون الروسية ناتاليا مولشانوفا أحد أفضل ممارسي الغوص الحر بالعالم قد ماتت بعد اختفائها أثناء القيام بغطسة قبالة جزر البليار الاسبانية، وفقدت مولشانوفا (53 عاما) قبالة جزيرة فورمنتيرا وقالت الشرطة وهيئة الانقاذ البحري في اسبانيا إنهما أوقفا الآن عمليات البحث عنها.

ويمارس هواة الغوص الحر هذه الهواية دون معدات غوص وأحيانا يصلون إلى أعماق كبيرة معتمدين على قدرتهم في حبس أنفاسهم، وجاء في بيان أصدرته عائلة مولشانوفا والاتحاد الدولي للغوص الحر نشر على موقع (ديبر بلو) للغوص على الإنترنت إن مولشانوفا افترقت عن رفاقها أثناء الغوص لعمق نحو 30 إلى 40 مترا وواجهت على ما يبدو تيارات شديدة وهي تحت الماء، وأبلغ اصدقاؤها بالواقعة وقامت الشرطة المدنية والانقاذ البحري بالبحث عنها خلال الأيام القليلة التالية دون العثور على أثر. بحسب رويترز.

وقالت متحدثة باسم هيئة الانقاذ البحري "تم تعليق عمليات البحث الآن"، وجاء في البيان ان مولشانوفا هي المتسابقة الأكثر فوزا بألقاب الغوص الحر في العالم وسجلت 41 رقما قياسيا عالميا وهي بطلة العالم للغوص الحر 23 مرة، وأضاف البيان انها تستطيع حبس أنفاسها لمدة تسع دقائق والغطس حتى عمق 101 متر باستخدام الزعانف، وكانت مولشانوفا رئيسة الاتحاد الروسي للغوص الحر وألفت كتابين للتدريب على هذه الهواية. وتركت ابنا اسمه أليكسي هو بطل عالمي بالغوص الحر ايضا وابنة اسمها اوكسانا.

عداء يعاني اعاقة بصرية يركض مسافة 26 كلم

من جهته حقق عداء شاب ضرير بشكل شبه كامل انجازا عالميا خلال الساعات الماضية في فرنسا إذ اصبح اول شخص في العالم يركض مسارا ممتدا على 26 كيلومترا من دون اي مساعدة خارجية بفضل عصاه البيضاء واستعانته بنظام التموضع العالمي (جي بي اس)، وقد ركض كليمان غاس البالغ 27 عاما "مسار كوشيرسبرغ" في منطقة الزاس شمال شرق فرنسا الى جانب 219 عداء مبصرا اخر، من دون مساعدة اي شخص آخر كما تجري العادة في هذه الحالات، وروى هذا الرياضي المعتاد على الجري، "المشي جزء من نمط حياتي. اتصور مناظر صوتية، اسمع اصوات العصافير او الريح في الاشجار، اشم الروائح، انه امر جميل للغاية"، وقد استعان غاس بهاتفه الذكي مستخدما اياه كجهاز "جي بي اس" بعدما وضعه داخل جيب صغير على صدره، وذلك لتحديد المنعطفات والتقاطعات على الطريق. بحسب فرانس برس.

ولا يكتفي هذا النظام بتحديد الاتجاهات كاليمين واليسار، بل يستخدم اسلوب "القيادة الزمنية" وهو نظام مقتبس من قطاع النقل الجوي ويوفر ارشادات دقيقة، وهذا التطبيق المخصص لاصحاب الاعاقات البصرية والذي طوره باحثون من المعهد الوطني للبحث العلمي وجامعة ستراسبورغ، يمكن تحميله على اي هاتف متطور مجهز بنظام "جي بي اس" وبوصلة وأداة جيروسكوب لتحديد الاتجاهات. ويجب رقمنة المسار المطلوب بشكل مسبق وتدريب المستخدم، وتستخدم مجموعة صغيرة من الاشخاص هذا النظام في مسارات للنزهات وحتى في الحياة اليومية في الاوساط الحضرية. لكن التجربة التي قام بها العداء الفرنسي كانت المرة الاولى التي يستخدم فيها الجهاز خلال سباق في الطبيعة.

وبعد مشاكل ادت الى تعطل عمل البوصلة على هاتفه فضلا عن معاناته جراء الرطوبة الناجمة عن التعرق، انهى العداء الذي يعاني اعاقة بصرية السباق في خلال ثلاث ساعات و43 دقيقة، متخطيا بكثير الوقت الذي كان قد حدده لنفسه.

تعويض مايكل جوردان بـ 8,9 ملايين دولار

الى ذلك قررت محكمة اميركية منح نجم كرة السلة الاميركي السابق مايكل جوردان تعويضا قدره 8,9 ملايين دولار من صاحب سلسلة متاجر استخدم اسمه في اعلان من دون اذنه، وايدت محكمة شيكاغو الفدرالية موقف جوردان بطل الولايات المتحدة ست مرات في كرة السلة الذي اكد ان شبكة السوبرماركت هذه استخدمت اسمه العام 2009 من دون اذن منه.

وقال لاعب شيكاغو بولز السابق في بيان "انا راض جدا عن الحكم يجب الا يخشى احد ان كان شخصية عامة ام لا، من ان تستخدم هويته من دون اذن منه"، وشدد النجم السابق "الامر لم يكن يتعلق بالمال، فانا منذ البداية قررت التبرع بهذا المبلغ الى جمعيات خيرية ، بل يتعلق بالنزاهة"، ومضى يقول "امل ان توجه هذه القضية رسالة واضحة عبر الولايات المتحدة والعالم باني ابذل قصارى جهدي لحماية اسمي وصورتي".

وقد نشر الاعلان في عدد خاص من مجلة "سبورتس إلوستريتيد" الاميركية بمناسبة دخول جوردان الى متحف المشاهير التابع لدوري كرة السلة الاميركي للمحترفين، وتضمن الاعلان تهنئة لجوردان على دخوله المتحف فضلا عن قسيمة حسم على شراء اللحوم في متاجر "دومينيكس"، وقد اغلقت سلسل المتاجر التابعة لمجموعة "سيفواي" الاميركية العملاقة، ابوابها العام 2013، وقد ادلى مايكل جوردان خلال المحاكمة بشهادته وكشف خصوصا انه تقاضى بين عامي 2000 و2012 حوالى 480 مليون دولار من شركة "نايكه" التي تسوق الاحذية الرياضية "اير جوردان" التي لا تزال تعتبر من اكبر نجاحاتها التجارية، وتقدر مجلة "فوربز" ثروة مايكل جوردان بحوالى مليار دولار.

اصابات الفخذ قد تنجم عن قلة التمارين الرياضية

على صعيد مختلف، قالت الدكتورة جاكي ويتاكر من مركز أبحاث مكافحة الاصابات الرياضية في جامعة كالجاري في كندا التي قادت فريق الدراسة في رسالة بالبريد الالكتروني لرويترز هيلث إن اصابات الفخذ شائعة في كرة القدم وهوكي الجليد والرجبي‭‭‭ ‬‬‬ وكرة القدم الأسترالية والكريكيت، وأضافت ويتاكر أنها تنصح الرياضيين "بتقوية العضلات الضامة للفخذ وادخال تمرينات تقوية هذه العضلات في برنامجهم التدريبي خلال توقف الموسم الرياضي حتى يكونوا مستعدين حينما يبدأ موسم التدريب الفعلي"، والعضلات الضامة هي العضلات الداخلية للفخذ. بحسب رويترز.

وقالت ويتاكر أن المديرين الفنيين والمدربين يمكنهم حماية الرياضيين من الاصابة عن طريق ادخال برناج احماء عصبي عضلي قبل التدريبات والمباريات وأوضحت أن هذا يمكن أن يحسن جوانب الأداء ومن بينها التوازن، واستعرضت ويتاكر وفريقها 29 دراسة عن الصلة بين أي عامل يمكن أن يسبب اصابات الفخذ أو استراتيجية لمنع الاصابات وبين معدلات الاصابة بين الرياضيين.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

تبرع الان ساهم معنا وتبرع: لبناء اوطاننا،, وحماية حرياتنا وحقوقنا، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف، ونشر الوعي والمعرفة شارك معنا: لنرسخ ثقافة السلام واللاعنف والاعتدال، ونواجه التطرف والعنف والإرهاب.
annabaa@gmail.com
009647902409092
1