q
من بين العديد من فصائل الدم الشائعة والنادرة التي يحملها الناس، هناك فصيلة واحدة، تعد الأندر على الإطلاق، وهناك نحو 43 شخصاً فقط في العالم بأسره يحملونها، وتدعى «Rh null»، وتمتاز بعدم وجود العامل الرايزيسي فيها، وهو العامل الأكثر انتشاراً بين فصائل الدم لمعظم البشر...

ماهي فصائل الدم وماذا تعني للصحة؟ تعتمد كمية الدم في جسم الإنسان على حجمه، كما يختلف تكوين الدم من شخص إلى آخر. هذا الاختلاف في التركيب هو ما يصنع فصائل الدم لدى الأفراد.

تعتمد فصيلة دم الفرد على الجينات التي يرثها عن والديه. ويُعتبر ABO النظام الأكثر شهرة لتجميع فصائل الدم، وفيه 4 فئات رئيسية: A, B, O , AB. وضمن هذه المجموعات، هناك 8 أنواع أخرى من الدم.

ما هي فصائل الدم؟ تحتوي كل قطرة دم على خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. وتحتوي أيضاً على خلايا الدم البيضاء التي تساعد في مكافحة العدوى، لكن يحتوي الدم أيضاً على ما يُعرف بالمستضدات، وهي بروتينات وسكريات تتواجد على سطح خلايا الدم الحمراء وتعطي الدم نوعه. لهذه المستضدات وظائف مختلفة، بما في ذلك: نقل الجزيئات الأخرى داخل وخارج الخلية، الحفاظ على بنية خلايا الدم الحمراء، الكشف عن الخلايا غير المرغوب فيها والتي يمكن أن تسبب المرض، وعلى الرغم من وجود ما لا يقل عن 33 نظاماً لتصنيف الدم، إلا أن نظامين فقط يستخدمان على نطاق واسع: ABO و Rh-positive / Rh-negative.

ما الذي يصنع فصائل الدم؟ المكونات الرئيسية للدم هي: خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، خلايا الدم البيضاء، التي تلعب دوراً مهماً في جهاز المناعة، البلازما، وهو سائل مصفر يحتوي على البروتينات والأملاح، الصفائح الدموية، والتي تمكن من التخثر.

أنواع فصائل الدم، يستخدم العلماء نوعين من المستضدات، كما ذُكر سابقاً لتصنيف أنواع الدم: مستضدات ABO، مستضدات Rh، تلعب المستضدات والأجسام المضادة دوراً في آلية دفاع جهاز المناعة. تنتج خلايا الدم البيضاء أجساماً مضادة، تستهدف هذه الأجسام المضادة مستضداً إذا اعتبرته جسماً غريباً.

نظام ABO، تم تصنيف اثنين من هذه المستضدات المهمة A و B. يمكنك الحصول على أحد المستضدين أو كليهما على خلايا الدم، وفقاً لما تحدده العوامل الوراثية. في حالة عدم وجود أي من هذه المستضدات، يكون الدم من فصيلة O.

عامل ريسوس Rhesus، يُصنَّف الدم أيضاً وفقاً لعامل الريسوس. هذا مستضد آخر موجود في خلايا الدم الحمراء. إذا كانت الخلايا تحتوي على المستضد، فيُعتبر العامل الريسوسي موجباً أي (+)، وإذا لم يتواجد أي مستضد، فيعتبر من فئة Rh سالبة أي (-) . اعتماداً على وجود مستضد Rh، يتم تعيين رمز (+) أو (-) لكل فصيلة دم.

ABO وأنواع الدم الأكثر شيوعاً، يصنف نظام فصيلة الدم ABO أنواع الدم وفقاً لأنواع مختلفة من المستضدات في خلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة في البلازما.

هناك 4 مجموعات في نظام ABO ، المجموعة A ، يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على مستضد A، وتحتوي البلازما على جسم مضاد لـ B. يهاجم الجسم المضاد لـ B خلايا الدم التي تحتوي على مستضد B.

المجموعة B، يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على مستضد B، وتحتوي البلازما على جسم مضاد لـ A. يهاجم الجسم المضاد A خلايا الدم التي تحتوي على مستضد A.

المجموعة AB، تحتوي خلايا الدم الحمراء على مستضدين A و B، لكن البلازما لا تحتوي على أجسام مضادة لـ A أو B. يمكن للأفراد من النوع AB الحصول على أي فصيلة دم ABO.

المجموعة O، تحتوي البلازما على أجسام مضادة لـ A و B، لكن سطح خلايا الدم الحمراء لا يحتوي على أي مستضدات A أو B. نظراً لعدم وجود هذه المستضدات، يمكن لأي شخص لديه أي نوع من فصيلة الدم ABO تلقي هذا النوع.

أي فصائل الدم تعد مستقبلاً ومتبرعاً عاماً؟ (O-) لا يحتوي على مستضدات A أو B أو RhD. لذلك يمكن لأي شخص تقريباً من أي فئة دم أن يتلقى خلايا الدم الحمراء هذه، وبالتالي يعتبر (O-) متبرعاً عاماً، كما: يمكن لأي شخص يحمل (O-) أن يتبرع لأي شخص تقريباً، يمكن لأي شخص يحمل دماً سلبياً أي (Rh-)، التبرع لشخص يحمل (Rh-) أو دماً إيجابياً أي (Rh+)، يمكن لأي شخص يحمل (Rh+) أن يتبرع فقط لشخص يحمل (Rh+).

فصائل الدم والتبرع، تبدأ عملية التبرع بإجراء فحص لتحديد ما إذا كان المتبرع يتمتع بصحة جيدة، وليس لديه شروط تجعل تبرعه خطيراً. يُسأل المتبرعون عن صحتهم العامة، بالإضافة إلى تاريخ سفرهم والتعرض السابق المحتمل للأمراض المنقولة بالدم، مثل فيروس نقص المناعة البشرية والملاريا والتهاب الكبد.

يتم استخدام طريقة جسدية بسيطة بما في ذلك ضغط الدم ومعدل النبض ودرجة الحرارة، لاستبعاد المخاطر الأخرى. سيبحث الفحص الجسدي أيضاً عن علامات أي من الأمراض المنقولة بالدم التي قد تزيد من مخاطر المتلقي. ويتم التأكد من أن التبرع بالدم لن يؤدي إلى فقر الدم للمتبرع.

إذا وجد المتبرع مناسباً للتبرع بالدم، فسيتم جمع نصف لتر تقريباً من الدم من وريد الذراع في كيس بلاستيكي. سينتج المتبرع سوائل بديلة في غضون 24 ساعة وخلايا الدم الحمراء في غضون 4 إلى 6 أسابيع. لذلك، يلزم 8 أسابيع على الأقل بين التبرع الأول والثاني، للتبرع بالدم الكامل.

مضاعفات التبرع بالدم غير شائعة وعادة ما تكون طفيفة. عادة ما يكون الإغماء من أهم المضاعفات التي يتم مواجهتها. يمكن التقليل من ذلك من خلال مطالبة المتبرع بالإنتظار لفترة قصيرة بعد التبرع قبل الوقوف، وتناول السوائل وشربها قبل المغادرة. قد تحدث أيضاً كدمات طفيفة في موقع الإبرة.

فصائل الدم النادرة، من الصعب تحديد أي فصيلة دم هي الأندر في العالم لأنها مرتبطة بالوراثة. هذا يعني أن انتشار أنواع معينة من الدم يختلف اختلافاً كبيراً في أجزاء مختلفة من العالم. ولكن تعتبر AB-negative هي أندر فصائل الدم، والأكثر شيوعاً هو O-positive.

Rhnull أو "الدم الذهبي"، هي فصيلة دم نادرة لا تحتوي على أي مستضدات Rh في خلايا الدم الحمراء. يُعرف أيضاً باسم "الدم الذهبي" نظراً لندرته الشديدة، يُعتقد أن شخصاً واحداً فقط من كل 6 ملايين شخص لديه هذا النمط الظاهري.

قد يكون الأشخاص الذين يحملون دم Rhnull، معرضين لخطر الإصابة بفقر الدم الإنحلالي المزمن، والذي يتسبب في تدمير الجسم لخلايا الدم الحمراء غير الناضجة.

فصائل الدم والزواج، يتم تحديد أنواع الدم من خلال علم الوراثة. مثل العديد من السمات، يرث الإنسان جيناً واحداً من كل من والديه لتكوين زوج، قد يرث الجين A من أحد الوالدين والجين B من الآخر، مما يؤدي إلى فصيلة الدم AB. يمكن أيضاً الحصول على مستضدات B من كلا الوالدين، مما يمنح الشخص فصيلة دم من نوع B.

من ناحية أخرى، لا يحتوي النوع O على أي مستضدات ولا يؤثر على فصيلة الدم A وB. هذا يعني أن الشخص إذا ورث زمرة O من أحد الوالدين و A من الآخر، فإن فصيلة دمه ستكون A، من الممكن أيضاً أن ينجب شخصان يحملان فصيلة الدم A أو B طفلاً من فصيلة الدم O إذا كانا يحملان جين O المتنحي.

ماذا تعني فصائل الدم للصحة؟ فصائل الدم ليست معلومة طبية للمعرفة فقط، بل يمكن أن تكون معرفة فصيلة الدم أمراً بالغ الأهمية في حالات الطوارئ الطبية، ولكنها يمكن أن تقدم أيضاً بعض المعلومات المثيرة للإهتمام حول الصحة.

مرض قلبي، من بين أنواع الدم الرئيسية الثمانية، يكون الأشخاص المصابون بالنوع O أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب. الأشخاص الذين يعانون من النوعين AB و B هم الأكثر عرضة للخطر، والذي قد يكون نتيجة لارتفاع معدلات الإلتهاب لفصائل الدم هذه. يعد أسلوب الحياة الصحي للقلب مهماً بشكل خاص للأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم AB و B.

سرطان، لقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم فصائل الدم A أو AB هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك فصيلة دم من النوع A أو B أو AB، فقد يكون لديك خطر متزايد للإصابة بسرطان البنكرياس.

ضغط عصبي، إذا كان لديك دم من النوع A، فقد تواجه مشكلة أكبر في التعامل مع التوتر. يميل الأشخاص من النوع A إلى ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول، هرمون التوتر، في الجسم.

نظام ABO هو أفضل طريقة معروفة لتصنيف فصائل الدم. في هذا النظام، هناك 8 أنواع رئيسية. (O-) هي الأكثر شيوعاً و (AB-) هي الأندر. إذا احتاج الشخص إلى نقل دم، فيجب أن تكون فصيلة دمه متوافقة مع فصيلة المتبرع لتجنب المضاعفات. ينقذ التبرع بالدم الأرواح كل يوم، لكن تلقي النوع الخاطئ من الدم يمكن أن يؤدي إلى عواقب مهددة للحياة.

فصيلة دم نادرة لا يمتلكها سوى 43 شخصاً بالعالم

من بين العديد من فصائل الدم الشائعة والنادرة التي يحملها الناس، هناك فصيلة واحدة، تعد الأندر على الإطلاق، وهناك نحو 43 شخصاً فقط في العالم بأسره يحملونها، وتدعى «Rh null»، وتمتاز بعدم وجود العامل الرايزيسي فيها، وهو العامل الأكثر انتشاراً بين فصائل الدم لمعظم البشر.

ومن بين الـ 43 شخصاً الذين يحملون هذه الفصيلة النادرة، هناك تسعة أشخاص منهم من المتبرعين النشطين حالياً. وإلى جانب كوْن هؤلاء الأشخاص من المميّزين، فإن فصيلة الدم «Rh Null»، والتي أطلق عليها الخُبراء بفصيلة «الدم الذهبي»، تُعد قيّمة للغاية، وذلك باعتبارها فصيلة دم شامل، يستطيع صاحبها التبرُع لأي شخص لديه أنواع دم نادرة داخل نظام العامل الرايزيسي. ما يعني أن قدرة الشخص الحامل لهذه الفصيلة على إنقاذ حياة الآخرين، هائلة للغاية، عندما يتعلّق الأمر بنقل الدم.

اكتشاف الدم الذهبي، يعود الأمر إلى العام 1961 حينما اكتشف العلماء فصيلة دم نادرة جدا تدعى "Rh-null" أو كما أسموها بالدم الذهبي، حيث تفتقر إلى 61 مستضاد في نظام فصائل الدم.

وفي الـ49 عاما التالية تم تسجيل 43 شخصا فقط حول العالم لديهم هذه الفصيلة النادرة من الدم، إحدى هذه الحالات الشهيرة هو الطفل "توماس" البالغ من العمر 10 سنوات والذي ذهب في العام 1974 إلى مستشفى جامعة جنيف للحصول على فحص لأحد أنواع العدوى، كان هناك 35 مجموعة دم معروفة، ولم يكن لدى توماس، أي مجموعة منها، سواء بالسلب أو الإيجاب، لم يكن لديه أي مستضادات "RH" للتحدث عنها، فمن الناحية التقنية لا ينبغي أن يكون "توماس" على قيد الحياة.

أصابت الصدمة الطبيب المعالج وقرر إرسال توماس، إلى أمستردام وباريس لإجراء اختبارات للدم، وتم التأكد من أن لديه فصيلة دم نادرة جدا وهي "Rhnull"، الفكرة هي أنه إذا كانت لديك فصيلة الدم "Rhnull" فكن مستعدا لأن تصبح محط اهتمام العلماء والأطباء كذلك، لأنهم يريدون دراستها ببساطة، بالإضافة إلى أنه سيكون لديك القدرة على إنقاذ حياة شخص يحمل نفس الفصيلة فهي فصيلة دم نادرة ويحتاج أصحابها إلى متبرعين حول العالم، لكن انتبه لأن خلط فصائل الدم بفصيلة مختلفة قد يكون مميتا، وفقا لموقع "Scoop Whoop".

ماذا يعني أن يكون دمك ذهبيا؟ الأشخاص الذين لديهم فصيلة دم "Rhnull" يمكن أن يعيشوا حياة طبيعية تماما وينجبون أطفالا، ولكنهم غالبا ما يصابون بالأنيميا.

الحياة تبدو مختلفة لهؤلاء الأشخاص فهم يحتاجون فقط إلى عناية خاصة، فيجب عليهم أن يقودوا السيارات مثلا بعناية فائقة وأن يتجنبوا الإصابات والحوادث قدر الإمكان، فالنسبة لهذه الفصيلة من الدم يوجد عدد متبرعين قليل جدا يبلغ 17 متبرعا فقط، والتي يحرص الأطباء على تقدير عينات الدم المتبرع بها جيدا ويستخدمونها في حالات نادرة جدا.

ماذا لو نقل لأصحاب الدم الذهبي فصيلة أخرى؟ المأزق الذي يقع فيه أصحاب الدم الذهبي هو أنهم كغيرهم لا يمكن أن ينقل إليهم دم إلا من نفس الفصيلة، ولأن فصيلة دمهم نادرة جدا فلن يجدوا عددا كبيرا من المتبرعين.

فعندما يستقبل شخص ما دماء من أحد المتبرعين فإن الجهاز المناعي سيستقبل فقط المستضادات التي تناسب فصيلة دمه، وإذا تلقيت فصيلة دم خاطئة فإن الجهاز المناعي لديك سوف يهاجم خلايا الدم الحمراء والتي تصبح نتائجها كارثية ومميتة.

حسب فصيلة دمك.. تعرف إلى نظامك الغذائي المناسب

قال تقرير لمجلة (فيري ويل فيت) إن فصيلة الدم تحدد الأطعمة التي يجب أن تتناولها ونوع التمارين التي يجب ممارستها للوصول إلى الصحة المثالية، وذلك عن طريق الليكتين (نوع من البروتين) المتوافق مع فصيلة الدم.

وقد يتسبب البروتين -في حال لم يكن متوافقًا مع فصيلة الدم- في تكتل خلايا الدم، المعروف باسم التراص، وتنتج عنها مشاكل صحية مثل أمراض القلب أو الكلى أو السرطان.

فصيلة الدم (A)

وأفادت المجلة المتخصصة في التغذية أن أصحاب فصيلة الدم من النوع A معرضون للإصابة بأمراض القلب والسرطان ومرض السكري، ويفضّل أن يتبعوا نظامًا غذائيا نباتيا عضويا مع ممارسة تمارين مهدئة، مثل اليوغا والتاي تشي.

وينصح المتخصصون الأشخاص ذوي فصيلة الدم A باتباع نظام غذائي نباتي خالٍ من الألبان مع تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات والحبوب والفاصوليا والبقوليات والمكسرات والبذور.

فصيلة الدم (B)

قالت المجلة إن لدى أصحاب فصيلة الدم B جهاز مناعة قوي وجهازا هضميا يمكنه التكيّف مع الطعام، إلا أنهم أكثر عرضة لاضطرابات المناعة الذاتية، مثل التعب المزمن والذئبة والتصلب المتعدد.

ويفَضّل أن يمارس أصحاب الفصيلة B التمارين البدنية المعتدلة وتمارين التوازن، جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي متنوع يتضمن الفواكه والخضروات والحبوب والفاصوليا والبقوليات واللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، وتجنب المكسرات والبذور.

فصيلة الدم (AB)

وأوضح التقرير أن أصحاب فصيلة الدم AB يواجهون تعقيدات من الناحية البيولوجية أكثر من فصائل الدم الأخرى، ما يلزمهم ببذل جهد ومزج نوعي التمارين والوجبات الغذائية الموصوفة لأصحاب الفصيلتين A و B، والحد من استهلاك اللحوم.

ويُعتقد المتخصصون أن أصحاب فصيلة الدم (AB) يميلون إلى الإصابة بأمراض القلب والسرطان وفقر الدم أكثر من غيرهم.

فصيلة الدم (O)

يُنصح أصحاب فصيلة الدم O بأداء التمارين البدنية الشديدة وتناول البروتينات الحيوانية، في حين أن استهلاك منتجات الألبان والحبوب قد تسبب لهم بعض المشاكل.

ويفيد المتخصصون -وفق التقرير- أن تناول الغلوتين والعدس والفاصوليا والذرة والملفوف قد يؤدي إلى زيادة الوزن لدى أصحاب فصيلة الدم O.

ويجب على ذوي فصيلة الدم O الالتزام بنظام غذائي خالٍ من منتجات الألبان والحبوب وتناول اللحوم وكمية معتدلة من الخضار والبيض والمكسرات والبذور.

اعرف شخصيتك من فصيلة دمك!

يطلق على اختبار الشخصية وقياس مستوى الذكاء IQ بناءً على فصيلة الدم اسم Ketsueki-gata، ويعتمد على أربعة أنواع أساسية من الدم هي فصيلة الدم A وB وO وAB. بحسب ما نشره موقع "جارغان جوش" Jagran Josh، تعود الأصول التاريخية لدراسة شخصية الفرد أو معدل الذكاء على أساس فصيلة دمه إلى اليابان.

وبشكل عام يرفض المجتمع العلمي نظريات تحديد شخصية من نوع الدم ويعتبرها خرافة أو علم زائف بسبب نقص الأدلة أو المعايير قابلة للاختبار. على الرغم من أن البحث في العلاقة السببية بين نوع الدم والشخصية محدود، فإن البحث لا يبرهن على أي ارتباط ذي دلالة إحصائية بين الاثنين. وتشير بعض الدراسات إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين نوع الدم والشخصية، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان هذا يرجع ببساطة إلى تخمينات تحقق ذاتها، لكن تم، في الآونة الأخيرة، اقتراح بعض الفرضيات الطبية لدعم نظرية شخصية فصيلة الدم، على ذمة تقرير موقع "جارغان جوش".

فصيلة الدم A

إذا كانت فصيلة دمك A، فأنت مبدع وذكي ومتعاون وعاطفي. أنت شخص حذر عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرار. أنت جيد في تعدد المهام. أنت منظم جيد وتفضل النظافة ووضع الأشياء في مكانها المخصص. أنت تفضل أن تكون مثاليًا ومنتبهًا ومتسقًا في كل ما تفعله. كما تبين أن الأشخاص ذوي فصيلة الدم A أكثر ذكاءً من الناحية العاطفية.

ومن المرجح أن تأخذ في الاعتبار القواعد المجتمعية وتحافظ على آداب السلوك. من غير المرجح أن تنغمس في الإجراءات العشوائية. على الرغم من أنك ربما تكون أحيانًا عنيدًا ووسواسًا وحساسًا للغاية ومتشائمًا ومن السهل إصابتك بالتوتر. يمكنك أيضًا أن تكون مغرورًا في أفكارك وأفعالك. وتحتفظ عادة بمشاعرك وأفكارك لنفسك. كما أنك منفتح على من تثق فيهم بدرجة كبيرة فقط.

فصيلة الدم B

إذا كانت فصيلة دمك B، فأنت شغوف ومبدع وقوي ونشط. أنت مرح ومغامر ومنفتح على تجارب جديدة وغير تقليدية. ووفقًا للدراسات، فإن فصيلة دمك لديها أسرع دماغ، بالإضافة إلى الخيال النشط والذاكرة الحادة. ومن المرجح أن تكون جيدًا جدًا في مواد مثل الرياضيات والعلوم.

لكن يمكن أن تكون، في بعض الأحيان، غير مسؤول ومتهور أو غير ناضج وغير متوقع وكسول وغير متعاون. أنت تكره أخذ الأوامر. يمكنك أيضًا التركيز على أهداف غير عملية أو غير قابلة للتحقيق نظرًا لسمتك العاطفية المتمثلة في عدم قدرتك على التخلي عن الأشياء.

فصيلة الدم O

إذا كانت فصيلة دمك هي O، فأنت جريء واجتماعي ومبتهج وواثق وحازم ومرن وحدسي وقوي الإرادة. أنت أيضًا كريم ومفيد جدًا. تفضل أن يكون لديك وعي واضح. عادة ما تحافظ على معايير عالية وأهداف كبيرة لنفسك. أنت تعمل دائمًا لإيجاد طريقة لتحقيق أهدافك.

ويمكن أن يكون لديك أيضًا صفات قيادية ممتازة. ولكن يفوتك أن تهتم بالأشياء الصغيرة التي تراه أحيانًا تافهة. أنت تركز على الصورة الكبيرة وتميل إلى رؤية الجانب المشرق في كل موقف. ويمكن أن تبدو أنانيًا بسبب موقفك الخالي من الهموم أحيانًا، ولكن عند معرفتك عن قرب، يفهم المرء أنك ببساطة شخص هادئ ومستقل ومسالم ومكرس لنموك. وعندما تشعر بالضعف أو السلبية، يمكنك إظهار سمات البرودة وعدم القدرة على التنبؤ والغطرسة.

فصيلة الدم AB

إذا كانت فصيلة دمك هي AB، فأنت شخص دبلوماسي وقابل للتكيف وغامض وجذاب وتحليلي ومنطقي ومنفتح ولكن تبدو أحيانًا غريب الأطوار ومنطوٍ. تحاول الحفاظ على نهج متعاطف عند التعامل مع الآخرين.

ويمكن أن تكون الصفات السلبية لشخصية فصيلة الدم AB معقدة إلى حد ما، بما يشمل النسيان وقلة الصبر والميل إلى العزلة وعدم الحسم. وفقًا للدراسات الحديثة لوحظ أن أصحاب فصيلة الدم AB عادة ما يكون لديهم مزيج من السمات الشخصية لفصيلة الدم A وشخصيات فصيلة الدم B.

يجب على المرء أن يلاحظ أن كل واحد منا فريد من نوعه. تتكون الشخصية من صفات وجوانب سلوكية مختلفة بناءً على التربية والتكيف المجتمعي والعقليات الفردية. إن نظرية تحديد السمات الشخصية بحسب فصيلة الدم تحظى بشعبية كبيرة في الثقافة اليابانية، ويتأثر بها الكثيرون في العديد من جوانب حياتهم.

ويستخدم الرجال والنساء اختبار شخصية فصيلة الدم كوسيلة لقياس مدى توافق العلاقة مع الشريك المحتمل أو الحالي. تؤثر فصيلة الدم على مقابلات العمل والزواج وسمعة الأفراد في المجتمع. تبيع الشركات في اليابان أيضًا منتجات تلبي أنواعًا معينة من الدم ويتم تطوير التدريب الرياضي خصيصًا لكل فصيلة دم.

تغيير فصيلة الدم لزراعة الأعضاء بات ممكنا

في خطوة ستشكل ثورة حقيقة بعالم زراعة الأعضاء، نجح علماء بتغيير فصيلة الدم لثلاث كلى بهدف زراعتها مع التغلب على شرط ضرورة المطابقة بين بعض فصائل الدم للشخص الواهب والمريض.

ولا يمكن زرع كلية من شخص يحمل فصيلة دم A لشخص يحمل فصيلة دم B، ولا العكس، لكن تغيير فصيلة الدم إلى المعطي العام سيسمح بإجراء المزيد من عمليات الزرع، وبحسب ما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، فقد استخدم باحثون من جامعة كامبريدج آلة التروية الحرارية العادية، وهو جهاز يتصل بكلية بشرية يمرر الدم المؤكسج عبر العضو، للحفاظ عليه بشكل أفضل، واستخدامه في المستقبل.

ويتم غسل الدم بإنزيم يزيل علامات الفصيلة التي تبطن الأوعية الدموية في الكلى، ما يؤدي إلى تحويل العضو إلى نوع المعطي العام O، وبالتالي القدرة على زراعتها لدى أي شخص مهما كانت فصيلة دمه.

ووصفت عائشة إدمونسون، وهي أم لطفلين من مدينة بيري في مانشستر، وتم تشخيص إصابتها بالمرحلة الثالثة من مرض الكلى المزمن في عام 1998 عندما كانت حاملاً بطفلها الأول، الأخبار بالرائعة، وأضافت: "إنه يمنحنا الأمل بإنقاذ آلاف الأرواح في جميع أنحاء العالم"، ووفق سيرينا ماكميلان، طالبة الدكتوراه في جامعة كامبريدج، فإن الإنجاز "يمكن أن يؤثر على حياة العديد من الأشخاص. تعززت ثقتنا بعد أن طبقنا الإنزيم على قطعة من أنسجة الكلى البشرية ورأينا سريعا أنه تمت إزالة المستضدات. بعد ذلك، علمنا أن العملية ممكنة، وكان علينا فقط توسيع نطاق التجربة لتطبيق الإنزيم على الكلى البشرية بالحجم الكامل".

اضف تعليق