q
عندما نفكر في تناول كوب من العصير المنعش، فقد يتبادر إلى أذهاننا عصير البرتقال أو التفاح أو العنب أو الأناناس، ونغفل غالبا عن عصير الجزر، والحقيقة المذهلة هي أن لعصير هذا النوع من الخضروات الجذرية فوائد أخرى جمة لا يعرفها الكثير منا قد تغير مسار صحتنا...

عندما نفكر في تناول كوب من العصير المنعش، فقد يتبادر إلى أذهاننا عصير البرتقال أو التفاح أو العنب أو الأناناس، ونغفل غالبا عن عصير الجزر، والحقيقة المذهلة هي أن لعصير هذا النوع من الخضروات الجذرية فوائد أخرى جمة لا يعرفها الكثير منا.

يشتهر الجزر بمحتواه العالي من بيتا-كاروتين، وهو الذي يمنح الجزر لونه النابض بالحياة. عصير الجزر فاتح للشهية. وتطلق عملية العصر مادة كاروتينويد المضادة للأكسدة. لكن هذا ليس كل شيء! فيما يلي فوائد أخرى لهذا النوع من العصير، يقوي النظر، يحتوي الجزر على نسبة بيتا-كاروتين أكثر من أي خضروات أخرى. يتحول هذا المركب النباتي إلى فيتامين "أ" في الجسم، وهو عنصر غذائي مهم لصحة العين. ويشتهر فيتامين "أ" بقدرته على حماية العينين وتقليل احتمالية الإصابة بأمراض العين مع التقدم بالعمر مثل إعتام عدسة العين (الماء الأبيض) والجلوكوما (الماء الأسود)، ويحسن فيتامين "أ" الرؤية الليلية بشكل كبير. ولكن إذا كانت مشكلات الرؤية غير مرتبطة بفيتامين "أ"، فمن المحتمل ألا تتحسن الرؤية بغض النظر عن كمية العصير التي يتم تناولها.

يدعم المناعة، يحتوي عصير الجزر على نسبة عالية من فيتامين "سي"، المهم لجهاز المناعة لمساعدته على منع الالتهابات. وكمضاد قوي للأكسدة، يقي فيتامين "سي" من الإجهاد التأكسدي ويساهم أيضاً في تكوين خلايا الدم البيضاء التي تلعب دوراً حيوياً في محاربة وصد مسببات الأمراض.

من أجل نضارة البشرة، يحمي فيتامين "أ" خلايا الجلد من الجذور الحرة وبالتالي فهو عامل مهم في نمو خلايا الجلد، حيث يساعد على تعويض الخلايا الميتة ويساعد على إصلاح أنسجة الجلد التالفة، ما يقلل من الالتهابات ويعزز التئام الجروح. كما تحمي النسبة العالية من بيتا-كاروتين البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية، ما يساعد على تقليل حروق الشمس، حتى يمتص الجسم فيتامين "أ" بشكل أفضل، ينصح بإضافة بضع قطرات من زيت الزيتون أو زيت بذر الكتان إلى العصير، تحذر دراسة لجامعة ولاية أوريغون من أن تناول كميات كبيرة من عصير الجزر قد يؤدي إلى إصفرار الجلد.

ينظم مستوى السكر في الدم، يساعد الجزر على تنظيم مستوى السكري في الدم. ويعود ذلك لأن مرضى السكري يمكنهم امتصاص السكر الطبيعي في الجزر بسهولة ودمجها في النظام الغذائي اليومي. وعلى الرغم من أن عصير الجزر يحتوي على السكر والكربوهيدرات، إلا أنه لا يرفع مستويات السكر في الدم، ذلك لأن الجزر غني بالألياف والكاروتين. وتحتوي الألياف الغذائية على عدد أقل من الكربوهيدرات القابلة للهضم، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم ويسبب فقط ارتفاعاً تدريجياً في مستويات السكر في الدم، ولا يكون ذلك الارتفاع بشكل سريع مرة واحدة.

يساعد على الهضم، يحتوي عصير الجزر على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تنظيم عملية الهضم وتقوي الجهاز الهضمي. ويحفز كوب من عصير الجزر قبل الطعام العصارة الهاضمة ويساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المهمة بشكل أفضل.

وتلعب الألياف دوراً مهماً في صحة الجهاز الهضمي، فهي تسهل إخراج الفضلات وتقلل من خطر حدوث الإمساك، ويقي عصير الجزر من بعض أمراض الجهاز الهضمي، حيث أن اتباع نظام غذائي منخفض الألياف يعد أحد العوامل المسببة للإصابة بالتهاب القولون.

ينظم مستوى الكوليسترول في الدم، ثبت أن الاستهلاك المنتظم لعصير الجزر يخفض مستويات الكوليسترول. لا تؤدي النسبة العالية من الألياف إلى تعزيز الهضم فحسب، بل تساعد أيضاً على خفض مستويات الكوليسترول عن طريق اتحادها مع الكوليسترول وفرزها معها خارج الجسم، يلتصق الكولسترول "الضار" بجدران الشرايين ويسدها، الأمر الذي يؤدي إلى ألم الصدر أو النوبات القلبية أو السكتات الدماغية. ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية مثل الجزر يمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول.

ختاما، نؤكد أن هذه المعلومات للاسترشاد فقط؛ فالجزر وعصيره ليسا علاجا لأي مرض، فإذا كنت -مثلا- تعاني من ارتفاع الكوليسترول أو أي مرض فلا تستعمل الجزر كبديل عن العلاج الطبي والدوائي الذي تتلقاه، واستشر طبيبك عن كيفية دمج الجزر في غذائك للحصول على فوائده.

ماذا يحدث لك إذا شربت عصير الجزر يوميا؟

وفي هذا التقرير، يستعرض موقع "خنيال" (Genial) الإسباني عددا من الفوائد الصحية التي قد تجعلنا نضيف عصير الجزر إلى قائمة مشروباتنا المفضلة، ونشربه يوميا للحصول على هذه الفوائد: مفيد للبصر، فيتامين "إيه" (A) الموجود في عصير الجزر ضروري لصحة البصر، فهو مهم لرؤية الألوان، وراحة العين في الإضاءة المنخفضة، ولحماية سطح العين، كما يقلل خطر الإصابة ببعض أمراض العيون، مثل الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن.

تقوية جهاز المناعة، يحتوي الجزر على الكاروتينات (Carotenoids)، وهي تساعد في تعزيز جهاز المناعة، كما تساعد الكاروتينات على نمو الخلايا التائية، وهي خلايا الدم البيضاء التي تحمي الجسم من العدوى.

خفض خطر الإصابة بالسرطان، يحتوي الجزر على عناصر غذائية مضادة للأكسدة، مما يقلل خطر الإصابة بالسرطان، كما أن الجزر يقاوم الجذور الحرة التي قد تعمل على إتلاف الخلايا، وإتلاف الحمض النووي.

مفيد للبشرة، يمكن لفيتامينات "سي" (C) و"إي" (E) و"كي" (K) الموجودة في عصير الجزر أن تعزز صحة البشرة. فيتامين "سي" له تأثير مضاد للشيخوخة، ويساعد على شفاء الجلد التالف، ويؤخر ظهور التجاعيد. كما يساعد فيتامين "إي" على حماية البشرة من أشعة الشمس وعلاج الالتهابات. ويلعب فيتامين "كي" دورا مهما جدا في التئام الجروح، ويساعد في علاج الندبات وآثار تمدد الجلد.

يحمي القلب، يمكن لعصير الجزر أن يعزز صحة القلب والأوعية الدموية بفضل تأثيره المضاد للأكسدة. كما يساعد البوليفينول (Polyphenols) والفيتامينات والمعادن الموجودة في الجزر على تنظيم ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول.

فوائد عصير الجزر المذهلة لمرضى السكري .. اكتشفها بنفسك

عادةً ما يكون لدى مرضى السكري بعض الأطعمة المحدودة لتناولها، إذ لا يسمح لهم بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، اذ يعتبر عصير الجزر له تأثير جيد على مرض السكري، الكربوهيدرات هي أحد أنواع الأطعمة التي يجب على مرضى السكري تجنبها، ولسوء الحظ، فإن بعض الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات غنية أيضًا بالفيتامينات والمعادن وحتى الألياف.

ومع ذلك، فإن بعض هذه الأطعمة، وتحديداً الخضروات غير النشوية، لها تأثير أقل على مستوى السكر في الدم. الجزر هو خير مثال على الخضروات غير النشوية، وعصير الجزر من المشروبات التي يمكن لمرضى السكري الاستمتاع بها في المنزل.

من المعروف أن الجزر له تأثير كبير على صحة أعيننا، ولكن اتضح أنه مفيد أيضًا لمرض السكري. فالجزر غني بالبيتا كاروتين، وهو مقدمة لفيتامين أ ، كما أنه غني بمضادات الأكسدة والألياف والعناصر الغذائية الأخرى.

تحتوي الجزرة متوسطة الحجم على 4 جرامات فقط من الكربوهيدرات القابلة للهضم وهي غذاء منخفض نسبة السكر في الدم، وجدت بعض الأبحاث أيضًا أن العناصر الغذائية الموجودة في الجزر قد يكون لها بعض الفوائد لمرضى السكري. فيما يلي الفوائد:

فيتامين ب 6 – فيتامينات ب لها دور مهم جدًا في مشكلة التمثيل الغذائي، وجدت دراسة أن نقص فيتامين B-1 و B-6 سيؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2. إلى جانب ذلك ، فإن انخفاض مستوى فيتامين ب 6 سيؤدي أيضًا إلى التطور الأولي لاعتلال الكلية السكري، فيتامين أ – هذا الفيتامين مهم أيضًا للتحكم في التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم، أجريت تجربة على بعض الفئران التي عانت من خلل وظيفي في خلايا البنكرياس B وكانت تعاني من نقص فيتامين أ. يلعب فيتامين أ دورًا مهمًا في السيطرة على نسبة السكر في الدم لمرضى السكري، الألياف – من المهم أيضًا تناول الألياف في إدارة نسبة السكر في الدم. ثبت أن الألياف الغذائية لها تأثير في الحد من انتشار مرض السكري من النوع 2. إلى جانب ذلك، يمكن أن يساعد تناول الألياف أيضًا في تقليل مستويات الجلوكوز في الدم على المدى الطويل والصائم.

هل يوصى بعصير الجزر؟ على الرغم من أن الجزر له نكهة حلوة، إلا أنه مفيد في إدارة مستويات السكر في الدم. عصير الجزر، الذي لا يزال يحتوي على السكر والكربوهيدرات، لن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. لذلك، فهو آمن حقًا ويوصى به لمرضى السكر.

أهم شيء عند صنع عصير الجزر هو عدم إضافة أي سكر. عندما يضيف مرضى السكر، السكر إلى عصيرك، فإنه سيصبح مصدر قلق كبير لرفاهية مرضى السكر. الفواكه والخضروات مع لبها الأصلي هي الخيارات الجيدة لمرضى السكر.

يساعد في حل مشكلة ارتفاع ضغط الدم

أشارت دراسة علمية إلى أهمية تناول عصير الجزر ودوره في خفض ضغط الدم، وقالت أن الاستهلاك المنتظم لعصير الجزر يمكن أن يخفض ضغط الدم لدى الشخص الذي يعاني من مشاكل في ارتفاعه، بحسب ما نشرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

ونشر كاتب المقالة هارييت وايتهيد، قائلا: "يظهر التحليل أنه يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي"، وتعرض المقالة بيانات بحثية تفيد بأن استهلاك الجزر يرتبط بانخفاض ضغط الدم. تم جمعها من 2195 شخصًا شاركوا في التجربة.

وبحسب وايتهيد، فإن عصير الجزر يبطل تأثير الملح على الجسم، والذي غالبًا ما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك، نصح وايتهيد بالتوقف عن التدخين وشرب الكحول، وكذلك تقليل كمية القهوة المستهلكة لحل مشاكل الضغط.

يحمي من سرطان الثدي

عصير الجزر ليس فقط من العصائر الطبيعية الطازجة، الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لجسمك، بل أنه يعد المشروب الأول وكلمة السر للوقاية من السرطان بمختلف أنواعه، حيث يمتلك الكوب الواحد منه، خصائص ومركبات فريدة تجعله قادر على مواجهة الخلايا السرطانية، وحسم المعركة ضد المرض الخبيث داخل جسمك.

وطبقاً لتقرير نشر في موقع «Verywellhealth»، فإن عصير الجزر من المشروبات التي تحميي المرأة من سرطان الثدي، أخطر أنواع السرطانات التي تهدد ملايين النساء والفتيات فى مختلف الفئات العمرية، نظراً لأنه يحتوي على مركب البيتا كاروتين، أحد مضادات الأكسدة الذي يسهم في تكوين فيتامين أ، المفيد لتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وكذلك منع أضرار الجذور الحرة.

وأوضح التقرير أن هذا المركب في الجزر يمكن أن يقلل فرص الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 60%، بجانب أنه يوفر مركبات نشطة بيولوجياً، مثل مركب فالكارينول، سلفوكينوفوزيلدياسيل، وكل منها تسهم في الوقاية من تكون أورام الثدي.

وأوضح الخبراء أيضاً، قدرة عصير الجزر على مقاومة الالتهابات، نظراً لوجود الكاروتينات في عصير الجزر، وقدرتها في خفض علامات الإجهاد التأكسدي وأعراض الالتهاب في الدم، بالإضافة إلى ذلك، تبين أن الاستهلاك المنتظم لعصير الجزر يحسن مستويات الكاروتين في الدم وهو أمر جيد لحماية المرضى من تكرار نوبات السرطان.

وأكد التقرير، أن تناول كوب من عصير الجزر يومياً، يحارب الخلايا السرطانية، كما يرفع الكاروتينات في الدم إلى المستويات المرتبطة بالحماية من سرطان الثدي.

تقوية المناعة في الشتاء

عصير الجزر من أفضل العصائر التي تحتوي على العديد من الفوائد التي تساهم في تقوية المناعة والحماية من الامراض المعدية في فصل الشتاء، ويساعد عصير الجزر على نسبة عالية من فيتامين أ، والمغنسيوم المفيدين لصحة الجهاز المناعي في جسم الانسان، ويعمل عصير الجزر كمضاد للأكسدة فى جسم الإنسان، بالإضافة إلى فائدته فى تحسين صحة العين ويقلل خطر الاصابة بالعمى وامراض العين، بحسب موقع هيلث لاين الطبي.

ويساعد شرب عصير الجزر فى خفض مستويات السكر فى الدم وتقليل أكسدة الدهون المؤدية إلى أمراض القلب، كما تؤثر العناصر الغذائية المتواجدة فيه على صحة الجلد.

فوائد سحرية

الجزر من أفضل الأغذية ويوفر العديد من الفوائد الصحية، فما أبرز فوائده؟ وهل يمكن استخدامه في المساعدة بعلاج بعض الأمراض؟ تقول الكاتبة ماريا كولكيس، في تقرير نشره موقع "ني بوليم" الروسي، إن الجزر غني بمركبات "الفلافونويد"، والسكريات الطبيعية والألياف، كما أن الجزر يحتوي على فيتامينات "بي1″ (B1)، و"بي2″ (B2)، و"بي6″ (B6)، و"بي9″ (B9)، و"إي" (E)، و"دي" (D)، و"كيه" (K)، و"سي" (C).

والجزر من أفضل مصادر "البيتا-كاروتين"، وهو مضاد فعال للأكسدة، ويتحول "البيتا-كاروتين" في الجسم إلى فيتامين "إيه" (A)، وعرضت الكاتبة مجموعة من الأمراض التي يمكن لمن يعانون منها الاستفادة من الجزر، مع التأكيد على أن هذه النصائح هي عامة وللاسترشاد فقط، وهي ليست بديلا عن استشارة الطبيب. لا تجرب أيا من هذه الوصفات قبل سؤال الطبيب وأخذ موافقته.

مشاكل الجهاز الهضمي، تقول الكاتبة إنه في حال المعاناة من مشاكل هضمية، فإن الجزر يتميز بخصائصه الملينة والطاردة للريح والمساعدة على الهضم. ويعالج الجزر مشكلة الحموضة، والإمساك والانتفاخ، ويمكن تناول كمية من عصير الجزر مخلوطة بالعسل الطبيعي من أجل تحسين الهضم.

تشير الكاتبة إلى أن الجزر غني بمادة "البيتا-كاروتين" التي يحولها الجسم إلى فيتامين "إيه" (A)، وهي مفيدة لتقوية البصر. وينصح كل من يعانون من مشاكل في الإبصار بتناول أكبر كمية ممكنة من الجزر، خاصة في حالته الطازجة.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن البيتا-كاروتين لا يمتصه الجهاز الهضمي إلا بحضور الدهون، ولذلك فإنه ينصح بتناوله مع السلطات التي تحتوي على الزيت أو المايونيز.

أمراض القلب والشرايين، تؤكد الكاتبة أن المواد التي يحتوي عليها الجزر تساعد على تقوية عضلة القلب وجدران الأوعية الدموية، وينصح بتناول عصير الجزر الطازج لمن عانوا مؤخرا من احتشاء عضلة القلب.

نزلات البرد والتهاب الحنجرة والحلق، يمكن شرب عصير الجزر للمساعدة في مواجهة نزلات البرد، ولالتهاب الحنجرة يمكن شرب خليط من عصير الجزر والعسل، وهو مفيد للتخلص من الأعراض المزعجة، بعد يوم أو يومين فقط من تناوله بشكل مكثف يصل إلى 6 مرات يوميا.

وتضيف الكاتبة أن التهاب الحلق أيضا يمكن تخفيفه من خلال غرغرة مشروب، يكون مزيجا من 100 مليلتر من عصير الجزر مع ملعقة من العسل المذاب في 100 مليلتر من الماء الساخن.

ختاما، نبهت الكاتبة إلى أنه يجب الحذر من الجزر بالنسبة لمن يعانون من بعض المشاكل في المعدة مثل التهاب وقرحة المعدة والاثني عشرية.

‫الجزر مفتاح الرشاقة

الجزر يساعد على إنقاص الوزن بفضل قلة سعراته الحرارية ومحتواه العالي من الألياف الغذائية، التي تعمل على الشعور بالشبع لمدة طويلة، ومن ثم تحارب نوبات الجوع الشديدة.

أوردت مجلة "إن ستايل" الألمانية أن‬ ‫الجزر يعد بمثابة مفتاح الرشاقة، حيث إنه يساعد على إنقاص الوزن بفضل‬ ‫قلة سعراته الحرارية ومحتواه العالي من الألياف الغذائية التي تعمل على‬ ‫الشعور بالشبع لمدة طويلة وتحارب نوبات الجوع الشديدة، ‫وأوضحت المجلة المعنية بالصحة والجمال أن 100 غرام من الجزر (نحو ثمرتين‬ ‫متوسطتين) تحتوي على 41 سعرا حراريا فقط. ، ‫وأشارت "إن ستايل" إلى أن للجزر فوائد صحية أخرى، حيث إنه يعمل‬ ‫على خفض مستوى الكوليسترول، كما أنه غني بفيتامين "كي" والبوتاسيوم والكاروتينات التي تعتبر ذات أهمية كبيرة لصحة العين، ويحتوي الجزر على نسب عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف التي من شأنها أن تقلل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، ويشتمل أيضا على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، مما يساعد على دفع الغذاء عبر الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك.

أفضل 10 من فوائد عصير الجزر المذهلة

لا شك أن الجزر يعد من أطعمة الطاقة، سواء تم تناوله طازجًا أو مطبوخًا، حيث إن فوائد عصير الجزر الصحية لا تحصى ولا تعد، فهل تعلم أن تناول عصير الجزر يوميًا يعود عليك بفائدة أكبر بكثير من تناول حبتين من الجزر كل يوم، فـ تناول عصير الجزر الغني بالعناصر الغذائية والمعادن الهامة مثل المنغنيز وغيرهما من المواد قادرة على وقايتك من أمراض فتاكة مثل السرطان والسكري، كما أنه يحسن من الرؤية وصحة الجلد والشعر والأظافر. كما يعد عصير الجزر مصدراً ممتازاً للبوتاسيوم.

ومن فوائد عصير الجزر أنه قد يساهم في الحفاظ على مستوى الكوليسترول ضمن المعدّل الطبيعي. الفائدة تتضاعف إذا ما تم تناول الجزر ذلك المشروب البرتقالي على الريق في بداية اليوم، إذ أن تناول الجزر صباحاً يساعد من يحاولون إنقاص وزنهم.

تكمن فوائد عصير الجرز بأنه يعد من المصادر الغنية بالبيوتين والموليبدينوم والألياف والبوتاسيوم وفيتامينات "K" و"B١" و"B٦" و"C" و"E" والمنغنيز والنياسين وحمض البانتوثينيك والفولات والفوسفور والنحاس.

وبحسب ما نشره موقع "بولد سكاي" المعني بشؤون الصحة، فإن الفوائد الذهبية التي يحملها كوب عصير الجزر تشمل:

تناول عصير الجزر يعزز من صحة العيون

وهذه من أبرز فوائد شرب عصير الجزر، اذ يحتوي عصير الجزر على البيتا كاروتين واللوتين والزياكسانثين.. وكلها عناصر تقلل من مخاطر فقدان الرؤية مع التقدم بالعمر.

يقلل مخاطر أمراض القلب

يساعد عصير الجزر بالحفاظ على صحة القلب، وذلك لاحتوائه على فيتامين "A" الذي يقي من أمراض القلب ويحمي من السكتات القلبية، كما أنه يقلل من التوتر.

يقي من الإصابة بالسرطان

يعتبر عصير الجزر من العناصر المضادة للسرطان، حيث إن المستويات العالية من الكاروتينويدات في الجزر تساعد في تقليل مخاطر تكوّن الأمراض السرطانية خاصة في المثانة والبروستاتا والقولون والصدر.

يعزز مناعة الجسم

يحتوي عصير الجزر على الصورة المركزة من العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز وتقوية جهاز المناعة بالجسم، حيث أن فوائد عصير الجزر تقي الجسم من أخطار الجذور الحرة والالتهابات والبكتيريا الضارة والهجمات الفيروسية.

يعزز من صحة العظام

يحتوي عصير الجزر على كمية كبيرة من فيتامين "K" الضروري لعملية بناء البروتين في الجسم. كما أنه من فواذد عصير الجزر أنه يساعد في ربط الكالسيوم ويعجل بعملية التئام الكسور بالعظام.

تنظيف وتنقية الكبد من السموم

تناول عصير الجزر بصفة دائمة يساعد في تنظيف وتنقية الكبد من السموم، وهذه ربما تكون من أبرز الفوائد الصحية لعصير الجزر.

يقلل من مخاطر الإصابة بالزهايمر

يحتوي عصير الجزر على عناصر غذائية تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر، كما أن من فوائد عصير الجزر أن لديه القدرة على تخفيف التوتر.

يعزز من عملية الأيض

يحتوي عصير الجزر على مستويات عالية من فيتامين "B" المركب الذي يساعد في تكسير الغلوكوز والدهون والبروتين. لذا تتمثل فوائد عصير الجزر بأنه يعزز من عملية الأيض وبناء العضلات.

يساعد في التئام الجروح

يحتوي الجزر على البيتا كاروتين اللازم لعملية التئام الجروح. فحين تعاني من أي جرح، عليك بالإكثار من شرب عصير الجزر، وستجد أن جروحك تلتئم بشكل أسرع، وهذه هي أبرز فوائد عصير الجزر.

يقي من الإصابة بالأنفلونزا

من فوائد عصير الجزر أنه يساعد في تقوية جهاز المناعة، وحينما يتم خلطه مع الثوم والبصل يكوّن درعاً واقياً في الجسم ضد الإصابة بالأنفلونزا.

8 فوائد مذهلة قد لا يعرفها كثيرون

ينصح خبراء التغذية بشرب عصير الجزر، لما له من فوائد كثيرة في تعزيز المناعة وتحسين صحة العين والجلد، فضلا عن احتوائه على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.

فعصير الجزر من أكثر المشروبات الصحية والمفيدة لأنه غني بالكالسيوم والفولات والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين أ، وفيما يلي 8 فوائد لعصير الجزر.

مغذي للغاية

عصير الجزر منخفض السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية. ويوفر عصير الجزر أيضا أصباغ كاروتينويد لوتين وزياكسانثين، والتي تعمل كمضادات للأكسدة في جسم الإنسان، والكاروتين، المادة الرئيسية في عصير الجزر، هي المسؤول عن اللون البرتقالي للجزر. ويحولها الجسم إلى فيتامين أ المضاد للأكسدة.

يحسن صحة العين

يحتوي عصير الجزر على كميات عالية من العناصر الغذائية التي تفيد عينيك، إذ يحتوي كوب واحد (250 مل) من عصير الجزر على أكثر من 250 بالمئة من القيمة اليومية لفيتامين أ، الذي يعد حيويا لصحة العين، وتربط العديد من الدراسات بين تناول الفواكه والخضراوات التي تحتوي على فيتامين أ وانخفاض خطر الإصابة بالعمى وأمراض العيون الأخرى.

يعزز المناعة

قد يعطي عصير الجزر دفعة قوية لجهاز المناعة، إذ تعمل كل من الفيتامينات A وC الموجودة في عصير الجزر كمضادات للأكسدة وتحمي الخلايا المناعية من أضرار الجذور الحرة، بالإضافة إلى ذلك، يعد هذا العصير مصدرًا غنيًا بفيتامين B6، الذي يرتبط نقصه أيضًا بضعف المناعة لدى الإنسان.

يقاوم للسرطان

تشير دراسات إلى أن بعض المركبات الموجودة في عصير الجزر قد تحمي من السرطان. ومن بين هذه المكونات، البولي أسيتيلين، وبيتا كاروتين، واللوتين، وهي خلاصة فعالة ضد خلايا سرطان الدم، وقد وجدت إحدى الدراسات أن علاج خلايا سرطان الدم بمستخلصات عصير الجزر لمدة 72 ساعة أدى إلى موت الخلايا السرطانية وأوقف دورة نمو الخلايا.

يسيطر على السكر

قد يساعد شرب كميات صغيرة من عصير الجزر في خفض مستويات السكر في الدم، حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بداء السكري من النوع 2 أن عصير الجزر المخمر يقلل نسبة السكر في الدم، ويعود السبب في ذلك إلى أن عصير الجزر يحتوي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة تؤثر على بكتيريا الأمعاء المرتبطة بمرض السكري.

يحسن صحة الجلد

قد تكون العناصر الغذائية الموجودة في عصير الجزر مفيدة بشكل خاص لصحة الجلد، إذ يوفر عصير الجزر أكثر من 20 بالمئة من العناصر القابلة قابل للذوبان في الماء وهي ضرورية لإنتاج الكولاجين، بالإضافة إلى ذلك، يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة لحماية البشرة من أضرار الجذور الحرة.

يعزز صحة القلب

قد يساعد عصير الجزر في تقليل عوامل الخطر من الإصابة بأمراض القلب، خصوصا أنه مصدر جيد للبوتاسيوم، وهو معدن يلعب دورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم المناسب، وينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية بشرب كوبين (480 مل) من عصير الجزر يوميًا، الأمر الذي يزيد بشكل كبير من مضادات الأكسدة في الدم ويقلل من أكسدة الدهون في الدم، التي قد تؤدي إلى أمراض القلب.

يحمي الكبد

يُعتقد أن الكاروتينات الموجودة في عصير الجزر تعزز صحة الكبد. وتشير العديد من الدراسات إلى أن التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة للكاروتينات تحمي من مرض الكبد الدهني، ويحدث مرض الكبد الدهني غير الكحولي عندما تتراكم الدهون في الكبد، ويكون عادة نتيجة سوء التغذية أو الوزن الزائد أو السمنة. وقد يتطور في النهاية إلى تندب الكبد وتلف دائم.

اضف تعليق