بالتأكيد أنت ترغب في أن تلتزم في حمية غذائية قاسية وجيدة وأن تلتزم بطريقة الأكل الصحية فهي مفيدة للغاية ليس فقط في خسارة الوزن بل في تحسين صحتك بشكل عام.

لكنَّ هناك دائماً حاجزاً صغيراً يقف أمامنا يمنعنا من تناول الوجبات الصحية والاهتمام بجعل الأكل صحيّاً، وهو اعتقاد بأنَّ الأكل الصحي مُرهق وأنك ستحتاج إلى الكثير من المجهود لتناول الطعام بطريقة صحية.

في الواقع هذا الاعتقاد خاطئ للغاية بل إن بعض التغييرات الصغيرة على نظام أكلك، ستؤدّي في النهاية إلى تحويل طريقة أكلك بشكل كامل ليصبح صحياً ومفيداً لجسدك.

لأننا نرغب في أن نساعدك على تناول الطعام بطريقة صحية وتحويل نظام حياتك إلى نظام حياة صحي ومناسب، فإننا سنقدم لك مجموعة من النصائح المفيدة والكفيلة بتحويل حياتك تماماً دون أدنى مجهود.

افهم طعامك بشكل أفضل:

الخطوة الأولى دائما لتحسين طريقة أكلك وغذائك هي أن تفهم أهمية الغذاء الكامل والمفيد، والأهم أن تعرف ماهي الوجبات المناسبة والمفيدة.

يعتقد الكثيرون أن طريقة الأكل الصحية هي تقليل عدد الوجبات وكميات الطعام فيها ولكن الحقيقة مختلفة تماماً فمن المهم للغاية أن تعرف ما يحتاجه جسدك وأن تعطيه ما يحتاجه دائماً.

يحتاج جسدك إلى الحصول على وجبات مليئة بالفيتامينات والمعادن الهامة والضرورية له وهذا سيجعل من جسدك أقوى وأكثر صحة.

وجبات مليئة بالمعادن والفيتامينات تعني جهازا مناعيا قويا قادرا على مجابهة الأمراض وهو أمر هام للغاية في العصر الذي نعيش فيه بالإضافة إلى تحسين كبير على وظائف المخ وجعلك دائما في مزاج أفضل.

ماهي الوجبات الصحية التي تحتاج إلى تناولها يومياً؟

هل تعرف ماهي الوجبات الصحية التي يجب أن تتناولها يومياً؟ وأنا هنا لا أعني تلك الوصفات أو طرق تسوية الطعام بل أعني مكونات الطعام الصحي.

لتقول بأنك تناولت وجباتك الصحية بشكل كامل في هذا اليوم يجب أن تأكل من المجموعات الخمس الرئيسة للطعام يومياً في روتينك الغذائي، وهذا يعني أنه يجب أن تتناول 5 أطباق كاملة من الفواكه والخضراوات، بالإضافة إلى 6 وجبات من الحبوب، و3 وجبات من البروتينات مختلفة المصدر، بالإضافة إلى 3 وجبات من منتجات الألبان.

الوجبة الواحدة تعني أن يكون هذا المكوّن موجوداً في الإفطار أو الغداء وهكذا، ترتيب الوجبات وتركيبها في جدولك الغذائي يعتمد عليك بشكل كامل وعلى هدفك الرياضي أو الصحي، فإن كنت ترغب في زيادة وزنك فهذا سيعني أنك ستعتمد على طريقة مختلفة من الوجبات الغذائية عن ذلك الذي يرغب في فقدان الوزن.

اختر بحكمة

حاول دائما أن تتخلص من الوجبات المصنعة السريعة وأن تضع مكانها وجبات كاملة طازجة، فبدلاً من الاعتماد على البطاطس النصف مقلية، حاول تقطيع البطاطس بنفسك من الثمرة نفسها.

إن اضطررت لشراء وجبات جاهزة أو وجبات مصنعة حاول أن تختار الوجبات التي تحتوي على مكونات حقيقية وليست مكونات مجهولة المصدر مثل صدور الدجاج المقرمشة الجاهزة.

ما أعنيه هنا هو ألا تتخلى عن الوجبات المصنعة التي تحبها مثل صدور الدجاج المقرمشة أو البطاطس المقلية أو غيرها ولكن قم بعملها بنفسك بدلاً من الاعتماد على المنتجات الجاهزة لأنها في الأغلب لا تحتوي على مواد مفيدة نهائياً.

اجعل وجباتك الخفيفة صحية أيضاً:

لا تتخلَّ عن الوجبات الخفيفة والتسالي الصغيرة التي تتناولها في منتصف اليوم ولكن بدلاً من الاعتماد على تلك المصنعة مسبقاً قم بتبديلها بالوجبات الصحية الخفيفة.

أبقِ معك دائما مكسرات من أي نوع تحبه وتفضله فهي مفيدة للغاية، دائما اجعل طبق الفاكهة ظاهراً في منتصف مطبخك وفي متناول اليد حتى تتناول منه بكل سهولة.

يمكنك أيضاً أن تحتفظ ببعض ألواح الوجبات الجاهزة مثل ألواح الجرانيولا أو غيرها إلى جوارك فهي وجبات سهلة التناول وسريعة ومفيدة للغاية.

تظهر الدراسات أنك لن تبحث عن الوجبات غير المفيدة في حالة كانت الوجبات المفيدة موجودة أمامك بشكل دائم.

تخلَّ عن المشروبات الغازية والسكرية تماماً:

تظهر الدراسات أن من يتناول كوبين من المشروبات الغازية يومياً عُرضة أكثر للوفاة بسبب أمراض الجهاز الهضمي وأمراض القلب على عكس من يتناول كوباً واحداً شهرياً.

الأمر يشمل جميع المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات مثل مشروبات الطاقة أيضاً فهي تحتوي على 40 جراماً من السكر.

حاول استبدال المشروبات المحلاة صناعياً بتلك الطبيعية والتي لا تحتوي على أي سكر مضاف.

اشرب الماء بكثرة :

بالطبع تختلف كمية المياه التي يجب عليك تناولها من شخص لآخر ولكن دائما تأكد من أنك تشرب المياه بكثرة وبكميات مناسبة للغاية.

بشكل افتراضي يجب على الرجل البالغ شرب لترين من الماء يومياً، بالطبع ينصح بأن تزيد هذه الكمية ولكن لا يمكنك أن تجعلها أقل.

تناول الماء من الأسباب التي ستجعلك تشعر بالشبع بشكل مستمر وسريع على عكس تناول الوجبات الخفيفة والسريعة التي ستجعلك تشعر دائما بالجوع وبسرعة.

يمكنك أن تضيف أي مواد ترغب بها إلى المياه فيمكنك مثلاً إضافة بعض الفواكه الحمضية أو المياه المعدنية الفوارة التي لا تحتوي على سكر كبديل للمياه الطبيعية.

يجب أن تتذكر دائما أن تناول الوجبات الصحية والأكل بشكل صحي ليس حمية غذائية هدفها تخفيض وزنك وتغيير شكلك، كما أنه وبكل تأكيد ليس مرحلة ستمر وستعود بعدها لنظام أكلك المعتاد.

قرارك بتناول الطعام بطريقة صحية يعتبر قراراً بتغيير حياتك بشكل كامل وتغيير نظامها الذي اعتدت عليه منذ زمن، وبالطبع لن يكون هذا أمراً سهلاً وستحتاج إلى الكثير من المجهود حتى تتقنه وتعتاد عليه. ولكن فور ما تعتاد على هذه الطريقة في الحياة لن تستطيع العودة إلى الطرق القديمة.

https://www.arrajol.com

اضف تعليق