هل تشعر بالبرد باستمرار وتعاني من جفاف الجلد وتساقط الشعر والنعاس أو خفقان في الصدر وزيادة في الوزن؟ إذا كنت تعاني من أي مما سبق، فربما لديك مشكلة في هرمونات الغدة الدرقية، لهرمونات الغدة الدرقية تأثير كبير على صحتنا، إذ يسبب اضطراب وظيفتها كثيرا من المشاكل الصحية التي إن لم تعالج...

هل تشعر بالبرد باستمرار وتعاني من جفاف الجلد وتساقط الشعر والنعاس أو خفقان في الصدر وزيادة في الوزن؟ إذا كنت تعاني من أي مما سبق، فربما لديك مشكلة في هرمونات الغدة الدرقية، لهرمونات الغدة الدرقية تأثير كبير على صحتنا، إذ يسبب اضطراب وظيفتها كثيرا من المشاكل الصحية التي إن لم تعالج، قد تتفاقم وتشكل تهديداً حقيقاً لصحتك.

ما وظائف الغدة الدرقية؟ وما أمراضها؟ وما أعراضها؟ ماذا تأكل إذا كنت مصابا بخمول الغدة الدرقية أو فرط نشاطها؟ الإجابات وأكثر في هذا التقرير الشامل.

توجد الغدة الدرقية في قاعدة العنق تحت الحرقدة (تفاحة آدم)، وهي مسؤولة بشكل أساسي عن إنتاج هرمونين، وهما "تي3″ (T3) و"تي4" (T4)، وتنتقل هذه الهرمونات مع مجرى الدم لتصل إلى كل أجزاء الجسم، وتلعب دورا مهما في التحكم في الكثير من الأنشطة في الجسم.

ـ :T4ثيروكسين ويسمى أيضا "رباعي يودوثيرونين" (tetraiodothyronine)

 ـ :T3ثلاثي يودوثيرونين" (triiodothyronine)، وفقا لموقع أدلة "إم إس دي). (MSD

وتقوم هرمونات الغدة الدرقية بالتحكم في العديد من الأنشطة في جسم الإنسان، مثل السرعة التي يحرق بها الجسم السعرات الحرارية، ومعدل نبضات القلب. وهذه الأنشطة مجتمعة تسمى باسم الأبيض، وهو العمليات الكيميائية التي تحدث في خلايا الجسم بهدف الحصول على الطاقة، أو بناء أو هدم الجزيئات والمركبات. لذلك يصف البعض الغدة الدرقية بأنها "دينمو" محرك الجسم.

وهناك مجموعة من الاضطرابات التي تصيب الغدة الدرقية، مثل خمولها وفرط نشاطها.

ويحدث خمول الغدة الدرقية عندما لا تنتج كمية كافية من الهرمونات، وهو أكثر شيوعا لدى النساء خاصة من جاوزن سن الستين، وفي حالة عدم علاجه فقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب والعقم. بحسب موقع “الجزيرة نت”.

 أعراض الغدة الدرقية النشطة؟

وبالإضافة إلى اضطرابات نبضات القلب، تختلف أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية من شخص لآخر، وفقًا لما ذكره المعهد الوطني للسكري، وأمراض الجهاز الهضمي، والكلى.

وقد تشمل:

ـ فقدان الوزن بالرغم من زيادة الشهية

ـ ضربات القلب السريعة

ـ التهيج

ـ صعوبة النوم

ـ التعب

ـ رجفان اليدين

ـ ضعف العضلات

ـ التعرق

ـ صعوبة تحمل الحرارة

ـ حركات الأمعاء المتكررة

ـ تضخم في الرقبة، ويُسمى "تضخم الغدة الدرقية" أو "الغدة الدرقية الكبرى".

ـ وإذا كان المريض من كبار السن فقد تتضمن أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية:

ـ الاكتئاب أو الخَرَف.

ـ فقدان الشهية.

ـ الانعزال عن الناس.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يعاني نحو 20 مليون أمريكي من أمراض الغدة الدرقية، كما أن النساء أكثر عرضة بمعدل يتراوح بين خمسة وثمانية أضعاف مقارنة بالرجال للإصابة بمشاكل الغدة الدرقية، وفقًا لما ذكرته جمعية الغدة الدرقية الأمريكية.

وتتعرض النساء الحوامل اللواتي لديهم إصابة بمشاكل الغدة الدرقية غير المشخصة أو المعالجة بشكل غير كافٍ، لخطر متزايد للإجهاض، والولادة المبكرة، ومشاكل النمو الشديدة لدى أطفالهن.

وتستمر غالبية أمراض الغدة الدرقية مدى الحياة، ويشمل علاج الغدة الدرقية النشطة الأدوية، واليود المشع لتقليص حجم الغدة الدرقية، والجراحة لإزالتها بشكل أقل شيوعًا. بحسب موقع “CNN”.

أسباب خمول الغدة الدرقية

ـ أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجسم الغدة الدرقية عبر إفراز أجسام مضادة تهاجمها، مثل الأشخاص المصابين بمرض Hashimoto’s thyroiditis.

ـ تلعب الوراثة دورا في المرض.

ـ نقص عنصر اليود، وهو عنصر أساسي لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية ويوجد في الأغذية البحرية والملح المدعم باليود.

ـ أمراض الغدة النخامية.

ـ العلاج الإشعاعي للسرطان في الرأس والعنق قد يؤثر إلى الغدة الدرقية.

ـ بعض الأدوية مثل الليثيوم.

مضاعفات خمول الغدة الدرقية

ـ تضخم الغدة الدرقية.

ـ مشاكل القلب.

ـ بطء الأداء العقلي.

ـ الاكتئاب.

ـ تلف في أعصاب الأطراف، مما قد يؤدي إلى ضعف القدرة على التحكم بالعضلات.

ـ العقم.

ـ الحوامل المصابات بخمول الغدة الدرقية ترتفع لدى مواليدهن مخاطر التشوهات الخلقية.

ـ الوذمة المخاطية (Myxedema) وهي حالة خطيرة للغاية ونادرة ومهددة للحياة، وتحدث في حالة خمول الغدة الدرقية غير المشخص، وتشمل أعراضها الشعور بالبرد والدوار والنعاس، ثم قد تتطور إلى الغيبوبة. ويجب طلب الإسعاف مباشرة لأن هذه الحالة قد تؤدي إلى وفاة الشخص.

فرط نشاط الغدة الدرقية 

فرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة مرضية تفرز فيها الغدة كميات كبيرة من هرمون الثيروكسين، مما يترك آثارا على الجسم مثل فقدان الوزن المفاجئ وتسارع نبضات القلب والعصبية. وفي حال عدم علاجه قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل فقدان البصر وقصور القلب.

يرتبط مرض فرط الدرقية عادة بالوراثة ، إذ يظهر في بعض العائلات، وإذا كان أحد أفراد عائلتك أصيب بالمرض فهذا يعني أنك أيضا معرض للإصابة به. وهو أيضا أكثر شيوعا لدى النساء مقارنة بالرجال.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

ـ مرض "غريفز" (Graves disease)، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية، وفيه تؤدي الأجسام المضادة التي يفرزها جهاز المناعة إلى تحفيز الغدة الدرقية لإنتاج كميات كبيرة من الهرمونات.

ـ التهاب الغدة الدرقية.

ـ تناول كمية كبيرة من الأغذية التي تحتوي على عنصر اليود.

ـ نمو حميد (غير سرطاني) في الغدة الدرقية أو الغدة النخامية.

ـ بعض أورام الخصية أو المبيض.

ـ إجراء صورة شعاعية تتضمن إعطاء الشخص صبغة تحتوي على عنصر اليود.

ـ تغيرات في الدورة الشهرية لدى النساء.

ـ زيادة الحساسية للجو الساخن، أي أن الشخص لا يطيق الجلوس في الأماكن الدافئة. وهذا على عكس ما يحدث في خمول الغدة الدرقية الذي يصاب فيه الشخص بحساسية للبرد.

ـ صعوبات في النوم.

ـ ارتعاش.

ـ جحوظ العينين.

ـ تطور ثديي لدى الرجال. 

مضاعفات فرط نشاط الغدة الدرقية

ـ تسارع نبضات القلب.

ـ الرجفان الأذيني.

ـ قصور عضلة القلب.

ـ هشاشة العظام.

ـ مشاكل العين، مثل جحوظ العينين واحمرارهما، كما قد تقود إلى فقدان البصر.

ـ احمرار الجلد.

ـ التسمم الدرقي (Thyrotoxic crisis)، وهي حالة طارئة تؤدي إلى إصابة الشخص بالحمى وتسارع نبضات القلب والهذيان، وتتطلب الاتصال الفوري بالإسعاف والحصول على مساعدة طبية فورية.

تحليل الغدة الدرقية

تحاليل الدم

تعد اختبارات الدم من أكثر الطرق تحديدا لتشخيص مشكلة الغدة الدرقية. تقيس هذه الاختبارات كمية هرمونات الغدة الدرقية في دمك. يتم إجراء هذه الاختبارات عن طريق سحب الدم من وريد في ذراعك، وذلك وفقا لكليفلاند كلينيك.

ويمكن أن تشمل اختبارات الدم المحددة التي سيتم إجراؤها لاختبار الغدة الدرقية ما يلي:

"تي إس أتس" (TSH)

يتم إنتاج الهرمون المنشط للغدة الدرقية (thyroid stimulating hormone) أي "تي إس أتش" (TSH) في الغدة النخامية وينظم توازن هرمونات الغدة الدرقية -بما في ذلك "تي4″ (T4) و"تي3" (T3)- في مجرى الدم. عادة ما يكون هذا هو الاختبار الأول الذي يقوم به مزودك للتحقق من عدم توازن هرمون الغدة الدرقية. في معظم الأحيان، يرتبط نقص هرمون الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) بمستوى مرتفع من هرمون "تي إس أتش" (TSH)، بينما يرتبط فرط هرمون الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) بانخفاض مستوى هرمون "تي إس أتش" (TSH9. إذا كان "تي إس أتش" (TSH) غير طبيعي، فيمكن إجراء قياس هرمونات الغدة الدرقية مباشرة، بما في ذلك هرمون الغدة الدرقية "تي4" (T4) وثلاثي يودوثيرونين "تي3" (T3) لتقييم المشكلة بشكل أكبر. نطاق "تي إس أتش" (TSH) الطبيعي للبالغين: 0.40-4.50 وحدة ملي-دولية للتر (milli-international units per liter of blood).

"تي4" (T4)

اختبارات هرمون الغدة الدرقية لقصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية، وتستخدم لرصد علاج اضطرابات الغدة الدرقية. يلاحظ انخفاض "تي4" (T4) مع قصور الغدة الدرقية، في حين أن مستويات "تي4" (T4) المرتفعة قد تشير إلى فرط نشاط الغدة الدرقية. معدل "تي4" (T4) الطبيعي للبالغين: 5.0-11.0 ميكروغرام/ديسيلتر.

"تي4 الحر" (Free T4)

"تي4 (T4) الحر هو طريقة لقياس "تي4" (T4) تقضي على تأثير البروتينات التي تربط "تي4″ (T4) بشكل طبيعي، وقد تمنع القياس الدقيق. نطاق إف تي4" (FT4) الطبيعي للبالغين: 0.9-1.7 نانوغرام/ديسيلتر.

"تي3" (T3)

تساعد اختبارات ثلاثي يودوثيرونين في تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية، أو إظهار شدة فرط نشاط الغدة الدرقية. يمكن ملاحظة مستويات "تي3" (T3) المنخفضة في قصور الغدة الدرقية، ولكن في كثير من الأحيان يكون هذا الاختبار مفيدا في تشخيص وعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية، حيث ترتفع مستويات "تي3" (T3). نطاق "تي3" (T3) الطبيعي: 100-200 نانوغرام/ديسيلتر.

"تي3 الحر" (Free T3)

"ت3" (T3) الحر، أو ثلاثي يودوثيرونين الحر، هو طريقة لقياس "تي3" (T3) تقضي على تأثير البروتينات التي تربط "تي3" (T3) بشكل طبيعي وقد تمنع القياس الدقيق. نطاق "تي إف3" (FT3) الطبيعي: 2.3-4.1 بيكوغرام/مل.

الأجسام المضادة للغدة الدرقية (Thyroid antibodies)

تساعد هذه الاختبارات في تحديد أنواع مختلفة من أمراض الغدة الدرقية المناعية الذاتية. تشمل اختبارات الأجسام المضادة للغدة الدرقية الشائعة الأجسام المضادة الميكروسومية (microsomal antibodies) -المعروفة أيضا باسم الأجسام المضادة لبيروكسيداز الغدة الدرقية (thyroid peroxidase antibodies) أو الأجسام المضادة لـ"تي بي أو" (TPO)- والأجسام المضادة لهرمون الغدة الدرقية (thyroglobulin antibodies (المعروفة أيضا باسم TG antibodies)، والأجسام المضادة لمستقبلات الغدة الدرقية (thyroid receptor antibodies).

كالسيتونين (Calcitonin)

يستخدم هذا الاختبار لتشخيص تضخم الخلايا "سي" (C-cell hyperplasia) وسرطان الغدة الدرقية النخاعي، وكلاهما من اضطرابات الغدة الدرقية النادرة.

ثيروغلوبولين (Thyroglobulin)

يستخدم هذا الاختبار لتشخيص التهاب الغدة الدرقية ومراقبة علاج سرطان الغدة الدرقية. بحسب موقع “الجزيرة نت”.

العلامات التحذيرية للإصابة بمرض الغدة الدرقية

قال خبراء الصحة إن التعب وآلام العضلات وفقدان الوزن من العلامات الشائعة لاحتمال الإصابة بمرض الغدة الدرقية، المسؤولة عن إنتاج الهرمونات التي تنظم وظائف الجسم الحيوية.

وأوضحوا أن فرط نشاط الغدة الدرقية يدل على إنتاج الغدة الكثير من الهرمونات، في حين أن قصورها يحدث عندما يكون هناك نقص في إنتاج الهرمونات.

وقال أحد الخبراء إن قصور الغدة الدرقية يسبب الاكتئاب لدى العديد من المصابين، وقد يجعل كبار السن أكثر عرضة لفقدان الذاكرة، بينما قد يعاني الأطفال من تباطؤ النمو قبل البلوغ.

ويمكن أن يظهر فرط نشاط الغدة الدرقية على شكل تورم في الرقبة بسبب تضخم الغدة الدرقية. وعادة ما يكون هذا التورم غير مؤلم، ولكنه يمكن أن يسبب السعال وصعوبة التحدث.

وكشفت إدارة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أن مرض الغدة الدرقية أكثر شيوعا عند النساء، ويحدث عادة بين سن 20 و40 عاما.

كما تلعب الوراثة دورا كبيرا، حيث وجدت دراسة أجرتها Verywell أن نحو 64٪ من تركيزات الهرمون المنشط للغدة الدرقية (TSH)، و65% من هرمونات الغدة الدرقية وهرمون T4 وثلاثي يودوثيرونين (T3)، يتم تحديدها وراثيا، وهذا يعني أنه إذا أصيب أحد أفراد أسرتك بهذا الاضطراب، فأنت في خطر تطور حالة الغدة الدرقية.

وإذا كان لدى عائلتك أيضا تاريخ من الحالات الطبية، مثل فقر الدم أو الذئبة، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الغدة الدرقية. وإذا كنت تعاني من اضطراب المناعة الذاتية (مثل مرض السكري من النوع الأول)، فمن المحتمل أن تصاب بمرض مناعي ذاتي إضافي، مثل مرض الغدة الدرقية.

وكشف الخبراء أنه إذا كنت مدخنا، فإن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض الغدة الدرقية، لأن دخان السجائر يحتوي على سموم تغير عمل الغدة الدرقية.

كيفية التعرف على أمراض الغدة الدرقية

أشار الدكتور فيكتور ماكارين أخصائي الغدد الصماء، إلى أن الخمول والنعاس واللامبالاة تدل على وجود مشكلات في عمل الغدة الدرقية.

ويشير الطبيب في حديث لراديو "سبوتنيك"، إلى أن جسم الإنسان يحتاج إلى الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية، تماما كما تحتاج السيارة إلى الوقود. ويطلق على الأمرأض التي تسبب إنتاج هذه المواد بكميات غير كافية - قصور الغدة الدرقية.

ويقول: "الأعراض الأخرى لقصور الغدة الدرقية هي تورم الوجه، زيادة الوزن بحد أقصى 1.5-2 كيلوغرام، ويجب عدم الخلط بينه وبين السمنة".

ويشير الطبيب، إلى أن الخلل الآخر في الغدة الدرقية هو التسمم الدرقي-انتاج الهرمونات بكميات زائدة. والأعراض التي تشير إلى هذا الخلل هي زيادة القلق ورعشة اليد والتعرق.

ويقول موضحا: "تصبح العيون جاحظة والرقبة متضخمة، وقد يلاحظ تسارع النبض وعدم انتظام ضربات القلب. وكذلك تقلبات مزاجية، حيث يمكن للشخص خلال عشر دقائق أن يضحك ويبكي - وكل هذا بسبب فائض في الهرمونات".

ويشير الأخصائي، إلى أن قصور الغدة الدرقية يعالج بالأدوية التي تعوض وظيفتها. وفي حالة التسمم الدرقي ينصح المريض بتناول أدوية تكبح إنتاج الهرمونات، أو يخضع لعملية جراحية.

ووفقا له، هناك أمرأض ناجمة عن حدوث تغيرات في بنية الغدة الدرقية نفسها- نشوء ورم فيها.

ويقول: "أول الأعراض في هذه الحالة هو ظهور الورم على السطح الأمامي للغدة الدرقية أسفل تفاحة آدم".

ويوصي الطبيب بمراجعة طبيب مختص في حالة ملاحظة أي علامة تشير إلى أمراض الغدة الدرقية. وفق ما نقله “RT”.

اضف تعليق