q
المأزق الاكبر الذي دفعت الشعوب اليه هو ان السلطة باتت هدفا بحد ذاته بالنسبة للجماعات المحلية المتصارعة والصاعدة بقوة السلاح او المال، وكل جماعة باتت لها مرجعية خارجية تدعمها وتتحكم بها، وفقا لمصالحها، وهكذا صارت مؤسسات السلطة في البلد الواحد ميدانا لصراع دولي يتخفى تحت مسميات محلية...

لم يعلم «عمرو بن مامة»، حين قرر في احدى الليالي، ان يطرق ديار قوم من مراد، ان زيارته تلك، ستترك خلفها مثلا، ظل العرب يرددونه الى اليوم.. كان الرجل قد مرّ، وهو في طريقه، على حقول ينام فيها القطا، فطار مفزوعا بشكل جماعي، ليحدث دويا، جعل إمرأة من مراد تصحو خائفة لتوقظ زوجها، لتعرف سبب هذا الدوي. اجابها الرجل والنعاس يملأ عينيه؛ انه القطا!. فردت عليه بالعبارة الشهيرة؛ لو ترك القطا ليلا لنام! أي ان هناك من أيقظه من نومه فطار مفزوعا.

من السذاجة القول، إن على العالم تركنا وشأننا، اقصد نحن شعوب ودول هذه المنطقة الغنية التي لم تعرف استقرارا حقيقيا منذ قرن واكثر، لان مصالح الدول الكبرى تستدعي البحث عن مجالات حيوية في الاقتصاد وغيره، وهو امر مفهوم، لكن من غير المفهوم هو زج شعب كل دولة في صراعات بينية مدمرة وتحت اغطية عقائدية مصنوعة ومتناشزة، حوّلت هذه البلدان الى أراضٍ محروقة، وبأبنائها للاسف .. يحضرني قول للناطقة باسم الخارجية الروسية ادلت به قبل سنين، ووجدت انه وضع النقاط على الحروف حين قالت؛ «ان عدم الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وارتفاع مستوى الارهاب الدولي، هو نتيجة للمغامرات العسكرية للدول الاعضاء في الناتو».

هذا الكلام لا يمكن أن يكون عفويا او انفعاليا، وانما مبني على قراءة دقيقة ومتفحصة لما جرى.. المأزق الاكبر الذي دفعت الشعوب اليه هو ان السلطة باتت هدفا بحد ذاته بالنسبة للجماعات المحلية المتصارعة والصاعدة بقوة السلاح او المال، وكل جماعة باتت لها مرجعية خارجية تدعمها وتتحكم بها، وفقا لمصالحها، وهكذا صارت مؤسسات السلطة في البلد الواحد ميدانا لصراع دولي يتخفى تحت مسميات محلية، مثل الاحزاب والحركات والشخصيات الاجتماعية المعروفة.

ليبيا مثلا، بات لها ميدان للسلطة الموحدة، او هكذا يفترض، بعد ان استقر الامر نسبيا وحصلت مصالحة، لكن المشكلة القائمة هي في مرجعيات القوى المتصارعة، ولا يختلف الامر مع السودان واليمن وغيرها، وهو اخطر واسوأ ما شهدته شعوب المنطقة، بمعنى ان «الرموز» السياسية التي تقف وراءها جماهير محلية متطلعة الى الخلاص من خلالها، بات القرار ليس بيدها وانما تعمل بايحاءات خارجية، ما يعني أن استقلالية هذه الدول قد تبقى لأمد طويل مفقودة وأمنها القومي مهدد، لانه سيكون محكوما بمعادلات خارجية قد تصل حد التصادم واشعال حرب اهلية في أي وقت وتحت مبررات شتى! فهل هناك مأزق أقسى من هذا الذي وصلناه؟!

.............................................................................................
* الآراء الواردة في المقال قد لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية.

اضف تعليق