1 أيار هو يوم العمال العالمي ويسمى أيضا يوم العمل، ويكون عطلة رسمية في أغلب دول العالم، وتعود خلفية هذا اليوم إلى القرن التاسع عشر إلى امريكيا وكندا واستراليا. فقبل الاعلان عن هذا اليوم بسنوات، كانت شيكاغو في القرن التاسع عشر تخوض نزاعات عمالية لتخفيض ساعات العمل في هاميلتون، وبشكل خاص في الحركة التي تعرف بحركة الثمان ساعات، مطالب ومشكلات الطبقة العاملة وعلى الرغم من المتغيرات الكثيرة والشعارات المرفوعة من قبل بعض الحكومات، تفاقمت بشكل كبير واثرت سلبا على حياة الكثير من الناس، حيث ازدادت نسبة البطالة و مشكلات العمل في جميع دول العالم دون استثناء، وقد تحول هذا اليوم الى يوم خاص للمطالبة بالحقوق يشهد الكثير من المسيرات العمالية التي تدعو لها الكثير من النقابات في سبيل تحسين ظروف العمل وزيادة الاجور وايجاد تشريعات قانونية خاصة لتأمين حياة العمال وعوائلهم.

ويواجه الكثير من العمل في العديد من الدول ومنها الدول الخليجية التي تستضيف العشرات من العمال الاجانب، تحدّيات كثيرة بما في ذلك ظروف العمل غير الآمنة، والأجور الزهيدة، والظروف المعيشية المتردية، ومصادرة جوازات سفرهم وغيرها. كم ان العديد من الدول الاوروبية تعيش ايضاً حالة من عدم الاستقرار بسبب الاحتجاجات العمالية والازمات المالية الكبيرة التي اجبرت بعض الحكومات على تسريح الكثير من العمال.

مطالب ومشكلات العمال ومظلوميتهم من قبل ارباب العمل كانت حاضرة في رسومات الكثير من رسامي الكاريكاتير في صفحات التواصل الاجتماعي، شبكة النبأ اختارت بعض تلك لرسومات لمجموعة من الفنانين كان منهم: علاء اللقطة، عبدالامير الحايكي، احمد المندلاوي، احمد خليل، ناجي بن ناجي، Elena Ospina، Jabar Saber Qader، Mahmood Salim. وغيرهم من الفنانين.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

4