q
يحتفل العالم في اليوم الثامن من شهر مارس / آذار من كل عام، بـ(اليوم العالمي للمرأة) هو احتفال عالمي يحدث ويقام للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية. الاحتفال بهذه المناسبة وكما نقلت بعض المصادر، جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس

يحتفل العالم في اليوم الثامن من شهر مارس / آذار من كل عام، بـ(اليوم العالمي للمرأة) هو احتفال عالمي يحدث ويقام للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية. الاحتفال بهذه المناسبة وكما نقلت بعض المصادر، جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945. ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة. وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.

واقع المرأة في عالمنا العربي مختلف فهي وبحسب بعض المراقبين، ما تزال تعاني من الاهمال والقيود في مجتمعات قبلية تمارس اعراف وتقاليد خاصة، هذا الشيء تجسد في بعض الرسومات الكاريكاتيرية التي تناقلتها صفحات الفيس بوك في يوم المرأة العالمي، شبكة النبأ وكعادتها جمعت بعض تلك الرسومات ولسنوات مختلفة للعديد من الفنانين كان منهم: علي علاوي، عودة الفهداوي، رعد الحجاج، علي خليل، فهد بحادي، مهند حسن، احمد خليل، Bilal Musa، Hisham H Shamaly، Safaa Odah، هلال المراقب.

اضف تعليق


التعليقات

الكاتب الأديب جمال بركات
مصر
احبائي
المرأة العربية مهضوم حقوقها في بعض الأنحاء
هي لاتعامل كإنسان كامل الحقوق في الأخذ والعطاء
لكن المؤشرات تقول بتغير الأفكار في اتجاه التحضر واعلاء شأن النساء
أحبائي
دعوة محبة
ادعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه....واحترام بعضنا البعض
ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض
جمال بركات...مركز ثقافة الألفية الثالثة2019-03-09