q
رسامي الكاريكاتير العراقي، عبروا من خلال رسوماتهم الساخرة عن رأي المواطن العراقي، الذي انتقد مثل هكذا قرارات بعيدة عن تحقيق تطلعاته وطموحاته، مطالباً في الوقت ذاته الحكومة العراقية بضرورة الاهتمام بمسائل اكثر فائدة للمجتمع ومنها تحسين الواقع المعيشي وتقديم الخدمات والقضاء على الفساد...

عرف العدس وكما نقلت بعض المصادر، منذ أقدم العصور وكان الطعام المفضل لدى الملك لويس الخامس عشر والمفضل لدى الفقراء والأغنياء على حد سواء لحسن طعمه وعظيم فوائده. فهو يحتوي على قيمة غذائية جيدة ويكاد يكون معادلاً للحم لما يحتويه من مقادير لا بأس بها من البروتين تكاد تغني آكله عن اللحم لذلك كثيراً ما يطلق عليه (لحم الفقراء). كما انه غني بالسعرات الحرارية لذلك يفضل أكله في فصل الشتاء ليبث الدفء في الجسم. وهو غني ايضاً بكل من الكربوهيدرات والكولسترول والألياف. ويحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب 1 وفيتامين ب2 ويعتبر مقوياً للأعصاب لاحتوائه على هذا الفيتامين.

ويحتوي كذلك على حمض نيكوتنيك والبيورين. وكذلك على الكالسيوم فهو مفيد للأطفال الذين يعانون من نقص الكالسيوم ويساعدهم على نمو أسنانهم وعظامهم وزيادة أوزانهم. وهو معالج ممتاز لمرضى فقر الدم لاحتوائه على الحديد. ومعرق ومدر للبول يساعد الأمهات المرضعات على الإكثار من إفراز الحليب. و لا ينصح المصابين بالبدانة بالإكثار منه لاحتوائه على العديد من السعرات الحرارية وكذلك لا ينصح المصابون بداء النقرس بتناوله لأنه غني بالبيورين وعلى الحمض البولي. كما لا ينصح المصابون بأمراض الكلى والكبد والقولون وذوو الأمعاء الضعيفة بالإكثار من تناوله لأنه يسبب انتفاخاً وغازات لكثرة احتوائه على الكبريت.

وتعد شوربة العدس من اهم الاطباق الرمضانية ويفضل بدء الإفطار بها، خصوصًا أنها تهيئ المعدة للطبق الرئيسي وتريح الصائم، هذه الفوائد كانت حاضرة في قرارات الحكومة العراقية التي اعلنت في وقت سابق حيث قرار مجلس الوزراء العراقي، إضافة نصف كيلو من مادة العدس إلى مفردات البطاقة التموينية سيتم توزيعها خلال شهر رمضان المبارك، هذا القرار اثار موجة من السخرية لدى العراقيين على مواقع التواصل الإجتماعي. حيث اطلق نشطاء على الشبكات الاجتماعية العديد من الهاشتاكات والتعليقات الساخرة التي تحدثت عن الوضع المعيشي والقرارات الحكومية التي قد تكون في بعض الاحيان بعيدة عن الواقع، كان منهاهشتاك #عدس_الحكومة_يجمعناوهاشتاك #حملة_التبرع_بالعدس_للحكومة.

وجاء في احدى التغريدات على منصة تويتر : "الحكومة متوقعه سعر كيلو العدس مليار لذلك تبرعت بنص كيلو عدس بس". بينما وصف الناشط اخر، توزيع العدس بأنه انجاز عظيم حيث قال " الحكومة العراقية تقرر توزيع مادتي العدس والطحين للمواطنين في شهر رمضان القادم !!أنجاز الشوربة العظيم ". مستخدم اخر غرد قائلاً " كل مواطن له الحق في استلام مادة العدس مالم يكون مشمولا بإجراءات المسائلة والعدالة".

وأعلنت وزارة التجارة كما نقلت بعض المصادر، عن موافقة مجلس الوزراء على قيامها بإضافة 5 كغم من مادة الطحين الصفر للعائلة الواحدة، 0.5 كغم من مادة العدس للفرد الواحد، ضمن مفردات البطاقة التموينية لشهر رمضان المقبل، وتضمنت "الحصة التموينية" أيام النظام السابق، 9 مواد بينها مساحيق للغسيل، ومستلزمات الحلاقة، فضلا عن المواد الرئيسية كالطحين والأرز والسكر وغيرها، لكن، بعد سقوط بغداد عام 2003، تقلصت الحصة إلى أربع مواد فقط، الأرز والطحين والسكر والزيت، مع عدم الانتظام في توزيعها. وشهد هذا الملف فسادا ماليا كبيرا بعد عام 2003، بحسب الأجهزة الرقابية، من دون قدرتها على ضبط ذلك، فيما قضت محكمة الدولة بسجن وزير التجارة الأسبق فلاح السوداني بتهمة الفساد.

هذه القضية ايضا كانت حاضرة في رسومات العديد من رسامي الكاريكاتير العراقي، الذين عبروا ومن خلال رسوماتهم الساخرة عن رأي المواطن العراقي، الذي انتقد مثل هكذا قرارات بعيدة عن تحقيق تطلعاته وطموحاته، مطالباً في الوقت ذاته الحكومة العراقية بضرورة الاهتمام بمسائل اكثر فائدة للمجتمع ومنها تحسين الواقع المعيشي وتقديم الخدمات والقضاء على الفساد وغيرها من الامور الاخرى التي اثرت سلباً على حياة الجميع، شبكة النبأ وخلال تجوالها في صفحات التواصل الاجتماعي رصدت بعض تلك الرسومات لمجموعة من الفنانين كان منهم، سلمان عبد، علي علاوي، احمد المندلاوي، حسان، ناصر ابراهيم، عبدالامير الركابي.

اضف تعليق