يحتفل الشعب العراقي في السادس من كانون الثاني من كل عام بذكرى تأسيس الجيش العراقي، هذا الجيش الوطني الذي يعد احد اقوى الجيوش في المنطقة والذي خاض الكثير من المعارك الحروب منذ بداية تأسيسه عام 1921. حيت تأسَست أولى وحَدات القوات المسلحة وكما نقلت بعض المصادر، خلال الانتداب البريطاني للعراق وشُكل فوج الامام موسى الكاظم(ع) واتخذت قيادة القوات المسلحة مَقرها العام في بغداد، تبع ذلك تشكيل القوة الجوية العراقية عام 1931 ثم القوة البحرية العراقية عام 1937. وتنقسم القوات المسلحة العراقية والتي هي القوات المسلحة النظامية لجمهورية العراق، إلى خمسة أفرع رئيسية، القوة البرية، والقوة الجوية، والقوة البحرية، وطيران الجيش، والدفاع الجوي.

وتخضع جميع أفرع القوات المسلحة العراقية لسلطة وزارة الدفاع العراقية. والقائد العام للقوات المسلحة هو رئيس الوزراء العراقي، ويقوم رئيس الجمهورية ايضا بمهمة القيادة العليا للقوات المسلحة للأغراض التشريفية والاحتفالية. وخاض ابطال الجيش العراقي بمختلف الصنوف معارك وحروب كثيرة دفاعاً عن العراق وباقي الدول العربية كان اخرها معارك تحرير العراق من سيطرة تنظيم داعش الارهابي.

ذكرى تأسيس الجيش العراقي وانتصاراته المتواصلة، كانت حاضرة في رسومات الكثير من رسامي الكاريكاتير العراقيين ممن ساندوا ابطال الجيش وقوات الحشد الشعبي في معارك الكرامة والتحرير، نستذكر منهم: خضير الحميري ، عبدالرحيم ياسر، ضياء الحجار، عادل صبري، علي علاوي، عبد الحليم ياسر، رضا حسن ، كفاح محمود، احمد خليل، عودة الفهداوي، ناصر ابراهيم، احسان الفرج، رائد الدليمي، سمير ملك، اركان البهادلي، زاهد المرشدي، قاسم قبلان، Wasfi Alfadhli، عبد الله التميمي، عبدالامير الركابي، علي قحطان، وغيرهم. شبكة النبأ المعلوماتية وخلال تجولها في مواقع التواصل الاجتماعي رصدت بعض الرسومات الكاريكاتيرية التي جسدت انتصارات الجيش العراقي في ذكرى تأسيسه.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

0