q
الألومنيوم هو المعدن الأكثر وفرة على الأرض بعد الأكسجين والسيليكون، مما يجعله أكثر المعادن وفرة الموجودة بشكل طبيعي على هذا الكوكب، وثاني أكثر المعادن استخدامًا على مستوى العالم، بعد الحديد فقط، استخدم كل شخص في العالم تقريبًا منتجًا يحتوي على الألومنيوم في مرحلة ما...

الألومنيوم هو المعدن الأكثر وفرة على الأرض بعد الأكسجين والسيليكون، مما يجعله أكثر المعادن وفرة الموجودة بشكل طبيعي على هذا الكوكب، وثاني أكثر المعادن استخدامًا على مستوى العالم، بعد الحديد فقط. يتم استخدامه بشكل كبير كسبيكة، حتى لو كان محتوى الألومنيوم يصل إلى 99٪.

استخدم كل شخص في العالم تقريبًا منتجًا يحتوي على الألومنيوم في مرحلة ما. هذا في جزء كبير منه بسبب خصائصه الفيزيائية المرغوبة: الكثافة: 2.7 جم / سم مكعب عند 20 درجة مئوية، صلابة برينل: 245 [-] عند 20 درجة مئوية، قوة الشد: 90 ميجا باسكال عند 20 درجة مئوية، نقطة الانصهار: 660 درجة مئوية، السعة الحرارية النوعية: 900 J / (kg • K) عند 20 درجة مئوية، المقاومة الكهربائية: 2.6E-8 Ω • m عند 20 درجة مئوية.

بسبب كل هذه العوامل، من الوفرة إلى السعة الحرارية وقوة الشد، يتم استخدام الألومنيوم في مجموعة واسعة بشكل ملحوظ من السلع التجارية. كما أنه قابل لإعادة التدوير بلا حدود ويشكل جزءًا من البنية التحتية التأسيسية للعالم.

لا تجد الألومنيوم فقط في الثلاجة مُغَلِفًا بقايا طعام الأسبوع الماضي، فإنّ هذا العنصر هو ثاني أكثر العناصر وفرةً في قشرة الأرض من بعد السيليكون، حيث أنّه يستخدم في علب الصودا والعلب الأخرى في الطيارات والسيارات وحتى في الهاتف الذكي الأنيق أيضًا.

كمية الألومنيوم الكبيرة – والتي تكوّن 8% من وزن قشرة الأرض – طبقًا لجامعة ويسكونسن تجعل الحصول عليه أمرًا سهلًا، والألومنيوم يتميز بخفة الوزن – حيث يعادل وزنه ثلث وزن الحديد والنحاس – طبقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ويسهل تشكيله وإعادة تدويره ويقاوم التآكل ويتحمل الاستعمال المتكرر أيضًا.

الأمر الطريف حول الألومنيوم هو أنّه ليس مفيدًا للغاية، حيث يتأكسد هذا المعدن أو يخسر الإكترونات بكل سهولةٍ، وهو نفس التفاعل الذي يؤدي إلى صدأ الحديد، ولكنّ ناتج هذا التفاعل ليس مثل أكسيد الحديد الهش، حيث أنّ أوكسيد الألمنيوم يلتصق بالمعدن الحقيقي ويحميه من المزيد من التآكل، طبقًا لجامعة ويسكونسن.

حقائق

* العدد الذري (عدد البروتونات في النواة): 13

* الرمز الذري (على الجدول الدوري للعناصر) : AL

* الوزن الذري (متوسط كتلة الذرة) : 26.9815386

* الكثافة: 2.70 غرام في السنتيمتر المكعب

* الحالة في درجة حرارة الغرفة: صلب

* درجة إنصهاره: 1,220.5 درجة فهرنهايت (660.32 درجة سيليزية)

* درجة غليانه: 4,566 فهرنهايت (2,519 درجة سيليزية)

* عدد النظائر (ذرات لنفس العصر ولكنها تحتوي على عددٍ مختلفٍ من النيوترونات): 22، وواحد منها هو المستقر

* النظائر الأكثر شيوعًا: AL-27 (مستقر) وAL-26 (مشع، وعمر النصف 730,000 عام)

المعدن المعجزة

يتشكل الألومنيوم في النجوم من تفاعل اندماج يلتقط فيه المغنيسيوم بروتونًا إضافيًا، طبقًا لموقع Chemicool، وهو موقع انشأه ديفيد د. هسو من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، والألومنيوم غير موجودٍ بهيئةٍ نقيةٍ في الطبيعة، ولكن يوجد الألومنيوم غالبًا في قشرة الأرض على هيئة شب (كبريتات الألومنيوم البوتاسيوم).

أول من تمكن من استخراج الألومنيوم من الشب هو الكيميائي الدنماركي هانس كريستن أويرستد عام 1825، طبقًا لمنشأة توماس جيفرسون الوطنية للتعجيل. لاحقًا، قام العلماء بإعادة عملية اشتقاق الألومنيوم من الشب، غير أنّهم لم يستطيعوا خفض السعر لمستويات العملية.

لعقود من الزمن كان الألومنيوم أغلى من الذهب، حيث قدم نابليون الثالث الرئيس الأول للجمهورية الفرنسية الثانية عام 1848 الطعام لضيوفه المهمين بأدوات مائدةٍ مصنوعة من الألومنيوم، لأنه كان معدنًا نادرًا للغاية. كما قيل بأن نابليون أمر بصنع لعبة تحدث صوتًا عند تحريكها لابنه من الألومنيوم، طبقًا لمقال نشر عام 1911 في مجلة Good Housekeeping.

أخيرًا اخترع المهندس الفرنسي بول هيرلوت والكيميائي من أوبرلين جارليس هال كلًا منهما بصورةٍ مستقلةٍ عمليةً يذوب فيها أكسيد الألومنيوم في كريوليت (فوريد الصوديوم الألومنيوم) ومن ثم يُعَرَض إلى شحنةٍ كهربائيةٍ طبقًا لجمعية الكيمياء الأمريكية. لا تزال طريقة هال-هيرولت تستخدم في صنع الألومنيوم حتى اليوم جنبًا إلى جنب مع طريقة باير، والتي تقوم بإستخراج الألومنيوم من خام البوكسيت، طبقًا لما ذكرته الجمعية الأمريكية للكيمياء.

الصيغة الوحيدة المستقرة للألومنيوم هي Al-27؛ ومعظم النظائر لديها عمر نصف مقارب للميلي ثانية، مما يعني أنها ستنتهي بلمح البصر. ولكن النظير المشع Al-26 لديه عمر نصف مقارب لـ 730,000 عامٍ. هذا النظير موجود في النجوم المتكونة في المجرة طبقًا لدراسة نشرت في كانون الثاني 2006 في دورية Nature. في هذه الدراسة استخدم باحثو ناسا انفجاراتٍ قابلةً للكشف عن النظير Al-26 لتحديد المستعرات العظمى، وباستخدام هذه الدلائل قدر العلماء بأنّ المستعر الأعظم يحدث كل 50 عامًا كمعدل في مجرة درب التبانة، وتولد سبع نجومٍ جديدةٍ كل عامٍ.

من كان يعلم؟

* الألومنيوم هو عنصر وافر: ففي عام 2012، وفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية صُنِع 1.9 مليون طن من الألومنيوم للحاويات والعلب فقط، و1.7 مليون طن من الألومنيوم للأجهزة وأجزاء المركبات والمواد الصلبة الأخرى.

* تحتوي طائرة البوينغ 747 الواحدة على (أكثر من 66,000 كيلو غرام) من الألومنيوم، طبقًا لـ Chemicool.

* عندما يُضاف باودر الألومنيوم إلى اليود مع بضعة قطراتٍ من الماء سيتكوّن منظر رائع: غيوم من بخار اليود الأرجواني السام وبعدها شعلة مفاجئة، يظهر هذا التفاعل مقدار تفاعلية الألومنيوم. (لا تجرب هذا في المنزل ما لم تكن تملك مخلية الدخان).

* لا يتطلب إعادة تدوير الألومنيوم سوى 5% من الطاقة المتطلبة لاستخراجه من المادة الخام – طبقًا لوكالة حماية البيئة – حيث تم عام 2012 إعادة تدوير55% من علب مشروبات الألومنيوم.

* يعلو قمة نصب واشنطن هرم من الألومنيوم بقياس 22.6 سنتيمتر، كانت قمة الألومنيوم مانعةً للصواعق في بادئ الأمر، إلّا أنّه كان يجب تعزيزها بقضبانٍ من النحاس عندما أصبح من المعلوم أنّ القمة لوحدها لا تستطيع منع الضرر، طبقًا لدراسة نشرت عام 1955 في دورية مجتمع المعادن والفلزات والمواد.

* من الممكن ألّا تبقى علبة الكولا خارج الرف لفترةٍ طويلةٍ – طبقًا لرابطة الألومنيوم – ومن ممكن أن يستغرق الألومنيوم أقل من 60 يومًا للعودة كعلبةٍ جديدةٍ بعد عملية إعادة التدوير.

* لا يزال ما يقارب 75% من الألومنيوم الذي أُنتِجَ قيد الإستخدام بفضل عملية إعادة التدوير، طبقًا لجمعية الألومنيوم.

الأسئلة المتداولة حول الألومنيوم

هل الألومنيوم معدن؟

الألومنيوم معدن خفيف الوزن أبيض فضي. انها لينة وقابلة للطرق. يستخدم الألمنيوم في مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات بما في ذلك العلب والرقائق وأواني المطبخ وإطارات النوافذ وبراميل البيرة وأجزاء الطائرات. وهو ثاني أكثر المعادن مرونة والسادس من حيث المرونة.

لماذا الحديد أرخص من الألومنيوم؟

الألمنيوم أغلى بكثير من الفولاذ الكربوني. إصلاح الألمنيوم هو أيضا أكثر تكلفة من إصلاح الفولاذ. يجعل محتوى الكربون carbon في الفولاذ الصلب أكثر صلابة، وأكثر مقاومة للانبعاثات، وأكثر متانة عند الضغط عليه. الصلب قوي وأقل عرضة للالتواء أو التشوه أو الانحناء بسبب الوزن أو القوة أو الحرارة.

ما هي الخصائص الثلاث للألمنيوم؟

هذا بسبب خصائصه الخاصة. تتميز بكثافة منخفضة وغير سامة وموصلية حرارية عالية ومقاومة ممتازة للتآكل ويمكن صبها وتشكيلها وتشكيلها بسهولة. كما أنها غير مغناطيسية ولا تسبب شرارة. وهو ثاني أكثر المعادن مرونة والسادس من حيث المرونة.

ما هي الخاصية المفيدة الرئيسية لسبائك الألومنيوم؟

الألمنيوم النقي ناعم، مطيل، مقاوم للتآكل وله موصلية كهربائية عالية. يتم استخدامه على نطاق واسع في الكابلات المعدنية والموصلات، لكن الخلط مع العناصر الأخرى ضروري لتوفير القوة الأعلى اللازمة للتطبيقات الأخرى.

ما هما تصنيفا سبائك الألومنيوم؟

هناك نوعان من التصنيفات الرئيسية، وهما السبائك المصبوبة والسبائك المشغولة، وكلاهما ينقسم إلى فئتين قابلة للمعالجة بالحرارة وغير قابلة للمعالجة بالحرارة.

ما أهمية إعادة تدوير الألومنيوم؟

يمكن أن يتم إعادة تدوير الألومنيوم للأبد: وذلك حيث يمكن أن نقوم بإذابته وتشكيله دون أن يخسر أي شيء من جودته، ويمكن تكرار هذه العملية مرارًا وتكرارًا، وتؤدي إعادة تدوير الألمونيوم لتوفير حوالي ٩٥٪ من الطاقة اللازمة لاستخراج المعادن من المواد الخام.

وبالإضافة إلى توفير الطاقة فإن إعادة تدوير الألمونيوم تؤدي أيضًا إلى توفير حوالي 95% من انبعاثات الغازات الدفيئة (التي تؤدي لحدوث الاحتباس الحراري) وذلك مقارنة بعمليات الإنتاج ‘الأولية’. هذا وإن إعادة تدوير طن واحد من الألمونيوم يوفر تسعة أطنان من انبعاثات غاز ثاني أكيد الكربون؛ وبالنظر إلى أن طن واحد من غاز ثاني أكسيد الكربون يعادل قيادة السيارة 2800 ميلًا تصبح فوائد إعادة التدوير أكثر وضوحًا.

أكثر من 90٪ من علب المشروبات المصنوعة والمُباعة في المملكة المتحدة تُصنع من الألومنيوم، وفضلًا عن ذلك فإن هناك الكثير مما يتم تعبئته و تغليفه بالألومنيوم! ويعتبر الألومنيوم أيضًا عاملًا أساسيًا في بخاخات الهواء المضغوط والمصنوعة من الألومنيوم، وحاويات ورق الألومنيوم (صواني فويل)، والأغلفة (مثل ورق الفويل) وأغطية الزجاجات المتاحة في السوق وهناك أكثر من 160،000 طن مما يتم تعبئته وتغليفه بالألومنيوم التي يمكن إعادة تدويرها.

وقد وصل معدل إعادة تدوير علب المشروبات إلى70% (أرقام 2016)، كما أن المعدل الإجمالي للتعبئة والتغليف باستخدام الألومنيوم هو 50٪ - لذلك فإنه لازال لدينا طريقة ما للوصول لهذا الهدف (وهو إعادة تدوير الألومنيوم المستخدم بالكامل).

ذلك وإن علبة المشروبات التي تقوم بإعادة تدويرها اليوم يمكن أن يتم صُنعها لتكون علبة جديدة ومعبأة ليتم وضعها مرة أخرى على الرف (ليتم بيعها) وكل ذلك في خلال 60 يومًا. وذلك يعني أنه في خلال سنة كاملة يمكن لعلبة واحدة أن يُعاد تدويرها ست مرات، وبتوفير طاقة كافية لصُنع 160 علبة جديدة.

أهم 10 استخدامات للألمنيوم

1. خطوط الكهرباء

يعتبر الألمنيوم مثاليًا لشبكات الطاقة السلكية، بما في ذلك خطوط نقل الطاقة العلوية وخطوط توزيع الطاقة المحلية لأنه يوفر نسبة توصيل أفضل إلى الوزن من النحاس - وهو أيضًا أحد أكثر المواد شيوعًا المستخدمة في التطبيقات الكهربائية.

يحتوي الألمنيوم بالكاد على أكثر من نصف موصلية النحاس - ولكن مع 30 في المائة فقط من الوزن، فإن السلك العاري المصنوع من الألومنيوم الذي يتمتع بمقاومة كهربائية مماثلة لن يزن سوى نصف الوزن. الألومنيوم أيضًا أقل تكلفة من النحاس، مما يجعله أكثر جاذبية من منظور اقتصادي ومالي.

2. المباني الشاهقة

يعد الألمنيوم مادة قيّمة في قلب المباني الشاهقة وناطحات السحاب بفضل قدرته العالية على المرونة والقوة العالية لنسبة الوزن والتنوع. كما أنها مادة مثالية بسبب متانتها ومرونتها في التصميم ومساهمتها في توفير الطاقة، سواء من الواجهة الأمامية أو الخلفية.

علاوة على ذلك، فإن ناطحات السحاب ستزن أكثر بكثير إذا تم استخدام الفولاذ، الأمر الذي يتطلب بناء أساسات أعمق ويزيد من تكاليف البناء.

3. إطارات النوافذ

تعتبر إطارات الألمنيوم بشكل عام خيارًا متينًا للغاية وفعال من حيث التكلفة للمنازل والمكاتب. كما أنها خفيفة الوزن ويمكن جعلها مقاومة للصدمات، وهو أمر مفيد في الأماكن التي تتعرض للرياح العاتية والعواصف القوية.

عادةً ما يكون استخدام الألومنيوم في إطارات النوافذ أقل تكلفة من الخشب وأقل تكلفة من الخشب، كما أنه أكثر مقاومة للخدش والتشقق والتلف. ومع ذلك، فإن أحد العيوب الرئيسية لاستخدام إطارات الألومنيوم هو أنها ليست موفرة للطاقة مثل الخشب، ولا تقدم نفس المستوى من العزل.

4. الإلكترونيات الاستهلاكية

تستخدم الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة التلفزيون ذات الشاشات المسطحة وشاشات الكمبيوتر وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الألومنيوم بشكل متزايد في إنتاجها. يجمع الألمنيوم بين الجمال والتطبيق العملي، مع القدرة على الظهور بمظهر متطور وموثوق. هذه هي الميزات الأساسية لصناعة الإلكترونيات.

قام مصنعو الإلكترونيات مؤخرًا بتطبيق الألومنيوم ليحل محل الفولاذ والبلاستيك. تم استخدامه بشكل أساسي لتبريد وحدة المعالجة المركزية ومعالجات الرسومات، مع التوصيل الحراري الممتاز الذي يجعله خيارًا مثاليًا. تتميز الموديلات الأحدث من الإلكترونيات بهيكل من الألومنيوم ومكونات غلاف.

يعتبر الألمنيوم أقوى وأكثر موثوقية من البلاستيك ولكنه أخف من الفولاذ، والذي أدى، إلى جانب قدرته الفطرية على امتصاص وتبديد الحرارة، إلى زيادة استخدام الألمنيوم بين الشركات المصنعة الرائدة في السوق.

5. الأجهزة المنزلية والصناعية

يستخدم الألمنيوم في الأنابيب الدقيقة للثلاجات ومكيفات الهواء - ولكن هذا ليس كل ما تستخدمه هذه المواد في مثل هذه الأجهزة.

العديد من غسالات المستهلك، والمجففات، وغسالات الصحون، والأجهزة الأخرى تستخدم أيضًا إطارات من الألومنيوم في تصميمها. تعتبر أجهزة التبريد والتجميد تطبيقات عملية جيدة بشكل خاص للألمنيوم، مع خصائص تسهل عملية التبريد وتخلق تبريدًا عالي الكفاءة. ستكون الثلاجات الحديثة مختلفة كثيرًا بدون المزايا التي يوفرها الألمنيوم.

6. مكونات الطائرات

للألمنيوم ثلاث خصائص ممتازة على وجه الخصوص تجعله مفيدًا جدًا في صناعة الطيران: نسبة عالية من القوة إلى الوزن، وليونة ممتازة، ومقاومة عالية للتآكل. في الواقع، بفضل الألمنيوم، تمكن البشر من الطيران في المقام الأول، منذ أن استخدم الأخوان رايت الألمنيوم لصنع علبة المحرك لأول طائرة ذات إطار خشبي ذات سطحين.

بالنظر إلى أن الألمنيوم يمكن مقارنته من حيث القوة بالفولاذ بجزء بسيط فقط من الوزن، فإن استخدامه في بناء الطائرات يوفر للطائرات سعة وزن أكبر للبضائع والركاب، فضلاً عن كفاءة أكبر في استهلاك الوقود. تساعد مقاومة الألمنيوم العالية للتآكل أيضًا على ضمان سلامة الطائرة وركابها، وهو أحد أهم متطلبات السفر الجوي.

7. مكونات المركبة الفضائية

يرتبط تقدم تكنولوجيا المركبات الفضائية والصواريخ ارتباطًا مباشرًا بتقدم سبائك الألومنيوم. من المحركات النموذجية الأولى إلى استخدام وكالة ناسا لسبائك الألومنيوم والليثيوم، كانت هذه المادة جزءًا من برنامج الفضاء منذ إنشائه.

على غرار الطائرات، تعد نسبة قوة الألمنيوم إلى الوزن ومقاومة التآكل والليونة خصائص مثالية لشيء يحتاج إلى أن يكون قويًا وخفيفًا، مع عدم وجود مجال للخلل. تعد نوافذ المركبات الفضائية أيضًا تطبيقًا رائعًا بشكل خاص لعلوم المواد: إحدى طرق صنعها هي أكسيد الألومنيوم، وهو في الواقع سيراميك شفاف نستخدمه لصنع الأشياء المضادة للرصاص.

لكن الأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أن سبائك الألومنيوم والنيوبيوم المستخدمة في المركبات الفضائية قادرة على تحمل الحرارة المركزة داخل محرك فالكون 9.

8. السفن

المواد الخفيفة والقوية تبشر بالخير للسفن، خاصة تلك التي تملأ بدن السفينة بالبضائع. تسمح خصائص الألمنيوم خفيفة الوزن بسطح أكبر وكتلة أقل - دون المساس بالقوة اللازمة لتحمل التشققات والخروقات في الهيكل.

وهذا يسمح بتحميل المزيد من الوزن على شكل بضائع أو أشخاص أو وقود. بالإضافة إلى الناقلات والسفن الكبيرة، يستخدم الألمنيوم في بناء اليخوت والقوارب السريعة والسفن تحت الماء. تصنع معظم القوارب الرياضية أيضًا من الألومنيوم، من عارضة إلى أخرى، مما يمنحها ميزة السرعة في السباقات ويضيف الإثارة إلى النشاط الترفيهي.

9. القطارات

يمكن للقطارات أن تعمل بشكل جيد للغاية باستخدام الحديد والصلب، كما فعلت لعدة قرون. لكن لماذا لا تُحسن التصميم إذا كنت قادرًا على القيام بذلك؟ يمكن أن يكون لاستخدام مكونات الألمنيوم بدلاً من الفولاذ مزايا: الألومنيوم أسهل في التشكيل ويحسن الكفاءة.

بينما كانت السكك الحديدية تُصنع بشكل رئيسي من الحديد، فإن العديد من عناصر القطارات الحديثة مصنوعة من الألمنيوم. في الواقع، تعد نسبة القوة إلى الوزن للألمنيوم أحد العوامل الرئيسية التي تجعل سرعة القطار تزيد عن 350 كم / ساعة ممكنة.

تتميز سبائك الألومنيوم المستخدمة في عربات السكك الحديدية عالية السرعة هذه بكثافة أقل ولكنها مماثلة لقوة الفولاذ، فضلاً عن مقاومة ممتازة للتآكل تساعد في الصيانة. علاوة على ذلك، يتم استخدام كابلات سبائك الألومنيوم بشكل متزايد كبديل للكابلات النحاسية التقليدية في عمليات نقل وتركيب السكك الحديدية.

10. المركبات الشخصية

يُعتبر الألمنيوم أكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة والصديقة للبيئة لزيادة الأداء وتعزيز الاقتصاد في استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات مع تحسين السلامة والمتانة.

سواء كانت مركبات شخصية، مثل سيارة فورد عادية، أو طراز سيارة فاخرة، مثل مرسيدس بنز، فإن الألمنيوم هو "المادة المفضلة" بشكل متزايد لمصنعي السيارات بسبب قوتها ومزاياها البيئية.

يمكن أن تكون المركبات أخف وزنًا وأكثر رشاقة دون أن تفقد القوة أو المتانة. هذا مفيد أيضًا حيث يمكن إعادة تدوير السيارات بسهولة أكبر، مما يضيف مستوى من الاستدامة لاستخدام الألمنيوم في المركبات.

ما مدى خطورة استخدام الألومنيوم على الصحة؟

يستهلك الكثيرون المواد الغذائية والمشروبات المحفوظة داخل علب الألومنيوم . ويحذر بعض خبراء التغذية منذ سنوات من مخاطر تلك المعلبات على صحة الإنسان كالاصابة بمرض الزهايمر أو سرطان الثدي أو أنواع عديدة من أمراض الجلد.

رغم غياب أدلة علمية تؤكد مسؤولية علب الألومنيوم في الإصابة بمرض ألزهايمر أو سرطان الثدي أو أنواع من أمراض الجلد، إلا أن الفحوصات التي تُجرى للمصابين بسرطان الثدي تؤكد ارتفاع مستويات الألومنيوم داخل نسيج ثدي مرضى سرطان الثدي. ويرجح الخبراء أن يكون مصدر تلك النسب المرتفعة من الألومنيوم مزيلات العرق. وخلصت نتائج الفحوصات إلى أن الألومنيوم يتسبب في انسداد القنوات التي يخرج منها العرق في جسم الإنسان، وبالتالي تمنع الجسم من افراز العرق، حسب الموقع الألماني المتخصص في مجال التغذية heilpraxisnet.de. ومن المؤكد أن زيادة نسبة الألومنيوم في الجسم يحدث أضرارا في الجهاز العصبي.

وفي هذا الصدد توصل باحثون ألمان شهر فبراير/ شباط الماضي إلى نتيجة مفادها أن الاستهلاك اليومي للألومنيوم، يرفع نسبة الألومنيوم داخل الجسم، وإذا ما زادت نسبته فقد يتسبب في مرض السرطان. وستحتضن العاصمة الألمانية برلين يومي 26 و27 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، مؤتمراً تنظمه جمعيات حماية المستهلكين، للكشف عن آخر ما تم التوصل إليه في مجال أخطار الألومنيوم على صحة الإنسان.

أغلب الناس يتناولون نسباً عالية من الألومنيوم !

كشفت نتائج دراسة ألمانية أن تناول الألومنيوم بنسب كبيرة يمكن أن يؤدي إلى مخاطر صحية محتملة عندما يتراكم في الجسم. فماهي هذه المخاطر؟ وماهي المواد التي تتوفر على الألومنيوم؟

قد لا يكون الألومنيوم على رأس قائمتك للأشياء التي يجب التقليل من استخدامها. ولكن دراسة جديدة تفيد بأنه يجب إضافته كأولوية. وخلصت الدراسة التي أجرتها المؤسسة الاتحادية لتقييم المخاطر في ألمانيا إلى أن التعرض بكثرة إلى الألومنيوم يمكن أن يؤدي إلى مخاطر صحية محتملة عندما يتراكم في الجسم. وقد لا يدرك المرء هذا ولكن هذا يمكن أن يتأتى جراء التعامل مع الألومنيوم عدة مرات في اليوم.

فيمكن العثور عليه في الكثير من الأطعمة والمضافات الغذائية والمواد التي تتصل بالأطعمة ومستحضرات التجميل. وجدت الدراسة أنه قد يتم تجاوز كمية الاستهلاك الأسبوعبة المقبولة من الألومنيوم - سواء عبر الفم أو الجلد - في كل الفئات العمرية. وكتب واضعو الدراسة التي نشرت في دورية "أركايفس أوف توكسكولوجي" أنه "رغم أنه جرى جمع بيانات التعرض للألومنيوم مع وضع في الاعتبار السكان الألمان على وجه الخصوص، إلا أن هذه البيانات تمثل أيضا الأوروبيين مع قابلية مقارنتها بالمستهلكين الدوليين".

ويمكن العثور على الألومنيوم، على سبيل المثال، في مضادات التعرق ومعاجين الأسنان المبيضة وأحمر الشفاه والواقي من الشمس ومواد غذائية مثل الشاي والقهوة والتوابل والشوكولاتة. ويمكن أيضا أن يدخل إلى الطعام عبر الأواني المصنوعة من الرقائق المعدنية غير المطلية وصواني الشواء وصواني الخبز.

يكون امتصاص المعدن أعلى بشكل ملحوظ في الأطعمة المالحة أو اللاذعة أو المخزنة في أوعية ألومنيوم أو معدنية غير مطلية، بحسب المؤسسة الاتحادية لتقييم المخاطر التي تقوم مهمتها على ضمان سلامة الغذاء والمواد والمنتجات.

تنصح المؤسسة باستخدام المنتجات التي تحتوي على الألومنيوم بشكل مقتصد نظرا لأن الاستهلاك المرتفع لهذا المعدن قد يشكل على المدى الطويل مخاطر صحية مرتفعة. وتشمل العواقب المحتمل اضطرابات نمو وظائف المخ والحركة وكذلك تلف الكلى والكبد والعظام. ونظرا لأن الجسم يخزن الألومنيوم لفترة طويلة جدا، فإن التعرض لهذا المعدن يمثل مشكلة صعبة بالنسبة للشباب على وجه الخصوص، بحسب المؤسسة الاتحادية لتقييم المخاطر.

وتضيف الدراسة أن النساء اليافعات اللائي يعد استهلاكهن مرتفعا ـ مثلا عن طريق مستحضرات التجميل ـ يمكن أن يعرضن الأجنة لمستويات مرتفعة من الالومنيوم خلال الحمل.

تجنب هذه الأخطاء عند استخدامه.. ورق الألومنيوم ضار ولكن!

الألومنيوم يصل إلى جسمنا عن طريق مستحضرات التجميل أو الأطعمة المصنعة. ويستخدم بكثرة في المطبخ. هذا العنصر له أضرار خطيرة على صحتنا عند تراكمه في الجسم. ولهذا ينصح بتجنب بعض الأخطاء أثناء استخدامه.

الألومنيوم هو واحد من أكثر العناصر انتشاراً في القشرة الأرضية. يوجد بشكل طبيعي وبكميات قليلة في النباتات ومياه الشرب. وفي الوقت الحاضر، يدخل الألومنيوم أيضاً إلى جسمنا من خلال مستحضرات التجميل مثل مزيلات العرق أو الأطعمة المصنعة. يمكن أيضاً أن تصل أيونات المعدن من رقائق الألومنيوم إلى بطوننا عبر استخدامه في تعبئة الوجبات الجاهزة. لكن ما كمية الألمنيوم الموصى بها؟

حددت الهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء (EFSA) قيمة أسبوعية قصوى عند واحد مليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم. وتحدد منظمة الصحة العالمية (WHO)، حداً أقصى قدره 2 ملليغرام في الأسبوع لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

في المقابل قرر المعهد الفيدرالي الألماني لتقييم المخاطر أننا نتناول في المتوسط أكثر من نصف القيمة القصوى التي حددتها الهيئة من خلال الطعام.

وإلى جانب مستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية والمنتجات مثل رقائق (ورق) الألومنيوم، من الواضح أننا نتجاوز القيم القصوى الموصى بها. في حين أن الجسم يتخلص من كميات صغيرة من الألومنيوم، قد يتراكم الكثير من هذا العنصر في الجسم، مما قد يحدث تلف الكلى والعظام. يتراكم الألمنيوم بشكل أساسي على الهيكل العظمي.

يفترض الباحثون أيضاً أن تراكم الألومنيوم قد يخل بتوازن الجسم من المغنيسيوم والحديد. ما يمكن أن يكون له عواقب على صحتنا. ويفترض أن الإعاقات المتوسطة الحادة وغير القابلة للعلاج لدى السكان، قد يكون سببها تراكم هذا العنصر في الجسم.

أخطاء تجنبها عند استخدام الألومنيوم!

من أجل المحافظة على التعرض للألومنيوم عند أدنى مستوى ممكن، ينصح باستخدام أقل عدد ممكن من منتجات الألومنيوم. لا يمكن تجنب ذلك كلياً، لكن مجلة "فيتال" الألمانية تحذر من تجنب هذه الأخطاء عند استخدام رقائق (ورق) الألومنيوم:

ـ تجنب ملامسة رقائق الألومنيوم والصواني المصنوعة من الألومنيوم للأطعمة ذات المذاق الحامض أو المالح. ويمكن أن يؤدي الملح وحمض الفاكهة إلى تفاعلات كيميائية مع الألومنيوم. نتيجة لذلك يتم نقل أيونات الألومنيوم إلى الطعام وتذهب مباشرة إلى معدتنا. لهذا ينصح بنقل أطباق السمك الجاهزة من وعاء الألومنيوم إلى وعاء من الزجاج قبل إضافة عصير الليمون إليها.

ـ قد تنتقل المعادن إلى الطعام المغلف بورق الألومنيوم، نتيجة التعرض لدرجات حرارة عالية ولمدة طويلة. لهذا ينصح عند استخدام ورق الألومنيوم أو صواني الشواء، اختيار أقصر وقت ممكن للطهي. وتعتبر الأوعية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ القابلة لإعادة الاستخدام أفضل للشوي.

ـ لا ينصح باستخدام رقائق الألومنيوم لتغطية الطعام على أطباق التقديم المعدنية. يمكن للأطعمة الرطبة أو المالحة أو الحمضية أن تعمل مثل مسرعات للتفاعلات بين الألومنيوم والمعدن في طبق التقديم. لهذا يمكن استخدام الورق المشمع أو قطع القماش.

بطانيات الألومنيوم

يتساءل كثيرون عن مزايا البطانيات الحرارية التي شاهدها الملايين حول العالم بينما كانت فرق الإنقاذ تلفها حول الناجين من الزلزال المدمر الأخير الذي ضرب جنوب تركيا.

وتتعدد الأسماء التي تطلق على هذه البطانيات، مثل الأغطية الحرارية والألمنيوم والطوارئ والتدفئة، إلا أن هناك الكثير من المعلومات التي قد لا نعرفها عنها:

تتمثل المهمة الرئيسية لهذه البطانيات في حماية الأشخاص الذين تغطيهم من البرد القارس.

واحدة من أهم مزايا هذه البطانيات أنها تكاد تكون معدومة الوزن.

وزنها يبلغ 50 غراما فقط، وتأتي بسماكة سنتيمتر، وبأبعاد متنوعة، حسبما ذكر موقع "تكنوبكسل" المتخصص بالأخبار التقنية.

قابلة للطي بحيث يمكن حملها في جيب البنطال أو السترة.

طُورت هذه الأغطية أصلا بواسطة وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، وكان الهدف منها عزل المركبات والمعدات الفضائية مثل تلسكوب هابل والأقمار الاصطناعية.

قادرة على حفظ الحرارة بعكسها بنسبة تصل إلى 90 بالمئة من حرارة الجسم.

طورت هذه البطانيات من خلال ابتكار طريقة تساعد في ترسيب الألمنيوم المبخر على فيلم بلاستيكي رقيق للغاية، يساعد في إعادة توجيه طاقة الأشعة تحت الحمراء وفق نظام "الاحترار السلبي"، أي الحفاظ على طاقة هذه الأشعة.

تحول دون فقدان الحرارة التبخيري والحمل الحراري في الجسم، والذي يكون غالبا على شكل عرق، ويتسبب في فقدان الكثير من الطاقة.

عالية المقاومة للأوزان الثقيلة، إذ يمكنها حمل ما يقارب 200 كيلوغرام دون التعرض للتلف.

اضف تعليق