أصبحت شركة سبيس إكس SpaceX التابعة لـ إيلون ماسك Elon Musk الآن القوة المهيمنة في الفضاء، ويسيطر أغنى رجل في العالم على ما يقرب من ثلثي جميع الأقمار الصناعية النشطة التي تدور حول الأرض، وذلك بفضل النمو السريع لشبكة الأقمار الصناعية ستارلينك Starlink الخاصة به...

أصبحت شركة سبيس إكس SpaceX التابعة لـ إيلون ماسك Elon Musk الآن القوة المهيمنة في الفضاء، ويسيطر أغنى رجل في العالم على ما يقرب من ثلثي جميع الأقمار الصناعية النشطة التي تدور حول الأرض، وذلك بفضل النمو السريع لشبكة الأقمار الصناعية ستارلينك Starlink الخاصة به.

وأطلقت شركة سبيس إكس SpaceX مؤخرًا قمرها الصناعي رقم 7000 من نوع ستارلينك Starlink، مما يضيف إلى الكوكبة الضخمة التي توفر الإنترنت عالي السرعة في جميع أنحاء العالم، وفي ثلاث سنوات فقط، زاد عدد أقمار ستارلينك الصناعية أكثر من ستة أضعاف.

خطة إيلون ماسك لتوسع أقمار ستارلينك 

الملياردير إيلون ماسك لا يتوقف عند هذا الحد، حيث تخطط سبيس إكس SpaceX لإطلاق 42000 قمرًا صناعيًا إضافيًا، وتعمل ستارلينك Starlink في أكثر من 100 دولة ولديها أكثر من ثلاثة ملايين عميل، وجميعهم يصلون إلى الخدمة من خلال طبق أرضي خاص.

وتخطط شركة الفضاء للتوسع في المزيد من البلدان في السنوات القادمة، مما يوفر تغطية عالمية، ففي الوقت الحالي، دول مثل الصين وروسيا وكوريا الشمالية ليست مدرجة في قائمة انتظار ستارلينك.

ومع ذلك، فإن القوة الهائلة التي يتمتع بها ماسك الآن من خلال سبيس إكس SpaceX وستارلينك Starlink بدأت تثير بعض الدهشة، مع وجود أكثر من 62% من الأقمار الصناعية النشطة تحت سيطرته، فإن تأثير ماسك في الفضاء والاتصالات لا مثيل له.

غرد ماسك ذات مرة قائلاً: “بين تسلا وستارلينك وتويتر، ربما يكون لدي المزيد من البيانات الاقتصادية العالمية في الوقت الفعلي في رأس واحد أكثر من أي شخص آخر”، وهذه قوة كبيرة لشخص واحد.

شركة سبيس إكس SpaceXرحلة السير على الفضاء

أطلقت الشركة مؤخرًا بولارايس داون Polaris Dawn، وهي مهمة خاصة حطمت الأرقام القياسية في المسافة التي قطعتها مهمة مأهولة من الأرض منذ عصر أبولو، وأكملت المهمة أيضًا أول سير خاص في الفضاء وأرسلت رسالة من الفضاء باستخدام شبكة ستارلينك الفضائية.

وفي 14 سبتمبر، أرسلت الشركة 21 قمرًا صناعيًا إضافيًا من طراز ستارلينك Starlink إلى الفضاء على متن صاروخ “Falcon 9″، بمناسبة الإطلاق الخامس والثمانين لهذا العام والإطلاق رقم 7000 للقمر الصناعي ستارلينك Starlink.، وثلاثة عشر من الأقمار الصناعية التي تم إطلاقها كانت تتمتع بقدرات “مباشرة إلى الخلية”، مما يعني أنها تستطيع الاتصال مباشرة بالهواتف المحمولة وتوفير التغطية في الأماكن التي لا توجد بها أبراج خلوية.

وأعلن ماسك Musk مؤخرًا أن عملاء تي موبيل T-Mobile سيتمكنون قريبًا من الوصول إلى الإنترنت مباشرة من خلال أقمار ستارلينك Starlink الصناعية، وبحلول نهاية عام 2024، لن يضطر مستخدمو تي موبيل T-Mobile إلى القلق بشأن المناطق الميتة، تلك المناطق التي لا تصل إليها إشارات الخلايا.

وتستخدم هذه التقنية أقمارًا صناعية مزودة بمودم خاص يعمل مثل برج خلوي في الفضاء، مما يسمح للمستخدمين بإرسال الرسائل النصية وإجراء المكالمات وتصفح الإنترنت دون الحاجة إلى أي أجهزة أو تطبيقات خاصة.

في حين أن ستارلينك Starlink وعمليات إطلاق الأقمار الصناعية الخاصة بها هي في المقدمة والوسط، فإن سبيس إكس SpaceX لديها خطط أكبر، وتعمل الشركة في مهمة أوروبا كليبر التابعة لناسا والمخصصة لاستكشاف أحد أقمار كوكب المشتري، إذ إنها مهمة معقدة تتطلب من سبيس إكس SpaceX التبديل بين تكوينات صاروخ “Falcon 9″ و”Falcon Heavy”.

اضف تعليق