إنسانيات - حقوق

لماذا يطالب سعوديون بطرد الأجانب من المملكة؟

هاشتاج وطني بنكهة العنصرية

أطلق ناشطون سعوديون عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بعد يوم من انتشار فيديو يظهر اعتداء مجموعة من الشباب على وافد بحجة أنه هاجم مواطنا وابنته في منطقة في القصيم‏، هاشتاج بعنوان "#ترحيل_الأجانب_مطلب_وطني"، هذا الهاشتاج اثار موجة جدل كبيرة بين مستخدمي تويتر، ففي الوقت الذي دعم البعض منهم هذا المطلب لما له من فوائد كبيرة سواء كانت اجتماعية او اقتصادية، كون هذا الاجراء سيسهم بتقليص نسبة البطالة بين الشباب السعودي ويشجع العمالة الوطنية ويقلل استنزاف الموارد المالية، عارضه البعض الاخر في تعليقات اكدت ان هذا الامر يمكن ان يضر بسمعة ومكانة المملكة العربية السعودية، كما انه يعتبر موقف غير انساني كونه سيشمل جميع الوافدين، هذا بالإضافة الى انه هاشتاج عنصري وغير مبرر وبعيد جدا عن مبادئ واخلاق الدين الاسلام الحنيف المبني على التسامح وثوابت وقيم المجتمع العربي.

شبكة النبأ المعلوماتية رصدت بعض الآراء والتغريدات على الهشتاج، حيث قال (سهـيل @111Hplhpl): حان الوقت لطرد كل أجنبي يعمل بالتجارة ووقف نزيف الحوالات للخارج الذي أضر باقتصاد الوطن. ايده في ذلك (محمد الشهراني) الذي غرد بالقول: اي والله ما دمر اقتصاد وما جات المشاكل الا من تحت روسهم وخاصة اليمنيين بكل مكان تلقاهم.

(خـــkـــــالــــد ‏@mkhawe15) قال: مؤيد لترحيلهم فهم اكلوا الاخضر واليابس واضروا البلد بسلوكياتهم وشبابنا فيه الخير، واضاف في تغريده اخرى، لا يخدم الوطن الا المواطن، الاجانب لا يخدمون البلاد ومشاكلهم في توسع وحقد على بلد مد يد العون لهم بلا مقابل. (رزان ‏@Razannssr) من جانبها قالت: اتفق اولهم اليمنين سوري مش عنصرية بس جد كأنه ابن البلد. ايدها بذلك(احمد سلامة الخشيف) حيث قال: نعم بيض الله وجيهكم هذي التاقات المطلوبة، يجب ترحيل الاجانب لتامين الفرص الوظيفية المسلوبة من الشعب، واضاف والله لو رحلناهم من المملكة ما تشوفون فساد ليوم الدين إلى من رحم ربي هذا وطنا ولنا كل الحق بمقدراته ومكتسباته.(عبدالعزيز بن عبدالله) قال في تغريدته: عدد الاجانب اكثر من 12 مليون وتحويلاتهم البنكية اكثر من 80 مليار سنويا وبعضهم عاثوا بالمملكة انواع الفساد.

(احمد@1alwheeb) يقول: البلاد مقبلة على الكثير من التقشف الأجانب سنويا يحولون أكثرمن 150مليار هذا المبلغ الضخم قادر على أحداث توازن داخلي.

تحريض مباشر

بعض الغريدات اتسمت بالتحريض والدعوة الى معاقبة ومقاطعة العمال الاجانب، حيث غرد (محمد شعلان) في هذا الشأن قائلا: بلغو عن اي أجنبي يشتغل في محل جوالات او محلات نسائية وخلونا نكون يد وحده ونتخلص منهم ..لا تشترون من عندهم، واضاف السعودية اصبحت مثل الجمعية الخيرية للأجانب. ومع هذا لا يثمر فيهم ويستغلونك وفي اول فرصه ممكن يأكلونك ويسرقونك ولأهمهم.

(خيريه ابولبن) قالت: اغلب الأجانب اللي يستهدفهم الهاشتاق ما عندهم تويتر ولا حتى هواتف ذكية. اصنعوا قرارات بدل هاشتاقات.(عزيز الغامدي) من جانبه قال: ترحيل الاجانب مطلب وطني وعلى راسهم الفلسطينين والسوريين والمصرين وابو يمن ما في اوسخ ولا احقد على السعودي منهم.(عمر الشمري)غرد قائلا: جرائم الأجانب زادت يجب ترحيلهم فتحنا لهم بيوت وجامعات احسن من بلادهم واخرتها تطاولوا علينا !.(إبرا .. ‏@ibrax94) وصف العمالة الاجنبية بانها احتلال رسمي لسعودية وقال: عدد السعوديين ٢٠ مليون وعدد الاجانب ١٧ مليون خلاص احتلونا !!، واضاف الهاشتاق راح ينزل وراح نرفع غيره. وطز بالعروبة وطز بالأممية،الحين صرنا اخوان اجل ؟وقبل يوميين تشققوا فرح بجاستا.

Smo) ‏@ ( smo203o من جانبها قالت: والله ان كثرت الاجانب لا تبشر بخير فهم ينتظرون ساعة الصفر ولا ننسى ما حدث بالرياض من قتل وتخريب وتدريب عسكري !، واضافت، هناك دول معاديه لنا تقوم بدعم و إرسال مجرمين بأعداد مأهوله أين المسؤول ؟

آراء رافضة

من جانب اخر رفض آخرون هذا الهاشتاج، لأسباب مختلفة، حيث قال (حايل ‏@ td (abar4224 في تغريدته: ترحيل الاجانب مطلب وطني، هاشتاق عنصري وناكر للجميل شكرا لكل وافد ساهم معنا ببنا وطننا، واضاف من بناء بيتك وسفلت الشوارع وينظفها، من يعالجك ويدرسك ويصلح سيارتك اجانب، شكرا لكل وافد ساهم ويساهم معنا ببناء وطننا. (شموخ أحمد) من جانبها قالت: مين المتخلف اللي سوى الهاشتاق ؟ المفروض يكون اطردوا المتخلفين فكرياً من وطني !؟ انتم سبب تراجعنا والله؟؟!. ايدها بذلك(عبدالرحمن بحير) وقال: اقترح على وزارة الداخلية ملاحقة من أنشأ الهاشتاق وسحبه مع أذنه على هذا الطرح المحسوب علينا ولا يمثلنا أبدًا.

(mansour alhaqbani) مغرد اخر قال: كم من اجنبي خدم الوطن وانتمى له اكثر من ابن البلد. وكم من مواطن خان بلده ودينه وعرقه. العبرة ليست بالجنسية. واضاف من ينظر للأجنبي على انه زبال ومبلط. ترا الاجنبي هو الدكتور والطبيب والمهندس والمستشار والطيار. (ترف~ ‏@(athari_flower غردت بالقول: اجانب واجانب وآكلو حلالنا وضايقونا وكلام فاضي وماتدرون انو الارزاق مقسومة وشوفوا دبي اكثر اجانب وأكثر دول الخليج تقدم. (د. صلاح النقيب) من جانبه قال: بالشكر تدوم النعم ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله شكرًا لكل يد بنت في بناء هذا البلد أياً كان لونها، جنسها، دينها. (خلوود #الشام) قالت: مع التقليص وليس ترحيل ، لان الأجنبي اصبح شيء لابد منه، في امور لا يستطيع السعودي العمل بها.

(السلطان) قال في تغريده: الأجنبي اجنبي الدين وليس اللسان و الشكل جزيرة العرب للمسلمين أجمعين ودعوا عنكم تعنصرات الجاهلية المقيتة. (عبدالعزيز السويد) يرى ان مثل هذه العناوين تضر بصورة الوطن والمواطن ولاتحقق أية فائدة ، بل تقدم مادة دسمة للإعلام المعادي. مغرد اخر قال ان هذا المطلب هو اسوء من مطالب "ترمب" الفرق أن ترمب ضد المهاجرين المكرمين ونحن ضد الاجانب المصادرة جوازاتهم كالعبيد!؟.

ويرى بعض الخبراء ان هذا الهاشتاج ربما سيسهم بزيادة معاناة العمال الاجانب في المملكة العربية السعودية، التي تعرضت لانتقادات كبيرة بخصوص الانتهاكات المستمرة لحقوق العمال الاجانب من قبل ارباب العمل و السلطات السعودية، حيث اكدت بعض التقارير ان العمال الاجانب يواجهون حالات تعذيب، والعبودية ويجبرون على تقديم تنازلات والعمل باجر زهيد، ويقدمون لمحاكمات غير عادلة عندما يتهمون بارتكاب جرائم.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

0