لا يزال هاشتاك (#سعوديات_نطالب_باسقاط_الولايه) يتصدر التصنيف اليومي لموقع التواصل الاجتماعي تويتر. ويلخص هذا الهاشتاك الذي اطلق قبل فترة وبتحديد في بداية شهر اب او قبل ذلك، حملة للمطالبة بإسقاط ولاية الرجال على المرأة في المملكة، من أجل تمكينها من اتخاذ بعض القرارات المهمة او البسيطة أحيانا، من دون انتظار موافقة ولي الأمر الذي قد يكون وبحسب نقل بعض المصادر، أخا صغيرا تنفق عليه المرأة التي تخضع لولايته، وتفرض على المرأة السعودية قيود خاصة بسبب العادات والتقاليد القبلية التي لا تمت للعقل وللإنسانية وللدين بصلة.

وقد وجد هذا الهاشتاك الذي وصل الى الجزء(106) إقبالا كبيرا من أفراد المجتمع السعودي الذين اختلفت آرائهم وردود افعالهم حول هذا الطلب، الذي عده البعض من الخبراء بداية مهمة لتحرير المرأة السعودية من قيود العادات والتقاليد البالية، فيما انكره اخرون وقالوا انه مطلب معادي يهدف الى تدمير المجتمع، شبكة النبأ رصدت بعض الآراء والتغريدات على هذا الهشتاك.

مطلب مشروع

تحت هذا الهاشتاك قالت (طالبة لجوء): #سعوديات_نطالب_باسقاط_الولايه99 سيأتي هذا اليوم بإذن الله وسنبكي جميعنا من الفرح، وحينها سيبكي المعارضون وسيطول بكائهم من الحزن. اما(هديل|ش ‏@HaD4_) قالت :بعضهم يستخفون بمطالبنا وماخذينها من باب"الطقطقه "وهم ما يدرون إن كل يوم يمر في حياه معنفه مظلومة سيسألون عنه .

Наваль)) قالت في تغريدتها : يا ربي انت العالم بكل شيء يا ربي انت خبير لطيف اسقط هذا النظام الجاهلي وحررنا يالله، اما المغردة (جِرمٌ صغير) من جانبها فقالت: أنتِ امرأة بالغة عاقلة غير كذا وش ينقصك عشان ما تتولين أمورك؟!. (نوره ‏@brown67890) و تحت هذا الهاشتاك قالت: ديننا رحمة وليس تعذيب تذكروها جيدا رحمة للعالمين، اذا لم نعمر الارض فلا نهدم إنسان وامرأة وطفل وشاب. (نورا‏@NorJode) من جانبها قالت: كنا نخجل من إبداء الرأي ! نخشى نظرات اللوم ! نخاف من تهمة التمرد ! ولكن !! وعاء الروح لا ينضح إلا بالحرية.

SEHAM)) قالت في تغردة ساخرة :مالنا إلا نلبس البشت ونعتكف عند الديوان إسوة بالمطاوعة إلي عارضوا كل حقوقنا. A) ‏@52ggggmmm) قالت: سعوديات_نطالب_باسقاط_الولايه99 السؤال متى الحكومة تنظر الى المرأة انها انسان ولها حقوق كالرجل!!، اما (فرحا الشمريه) قالت: بالسعودية يصفوننا بالملكات والشريفات لكن لايعطوننا الثقة بالاستقلالية وحريه الراي والاختيار تناقض عجيب. Shaydi Mathers)) تقول: وبينما بنات صاروا وزراء و رئاس دول واعلاميات لسا الى الان مجتمعك شايفك انك مخلوقة بس عشان تتزوجي وتخدمي زوجك. اما

Nada almighty)) فقالت: لحماية الإنسان عليك بتربية الأخلاق و العقل و ليس قوانين ظالمة و حكم بالجهل يامن ادعيتم صيانة المرأة.

تأييد الرجال

(نوف الشمري ) قال : من أجلهن نحن نطالب ونتمنی تنفيذ القرار الذي دخل في سبات منذ عام 2013 قيل وأقر ولم يطبق علی أرض الواقع؟ Hailah Al_hussain)) قال تحت هذا الهاشتاك: عندما ابن الارملة ٧٠سنة يطلع صك ولاية واذن سفر لتسافر مع ابنها الاخر هذا تحريف لمعنى الولايه واهانة لها. (مشهور الجربا) قال: فرض الولاية على المرأة البالغة يجعلهن يتمردن ويعاندن هذا الظلم الواقع والدليل السعوديات الهاربات من منازلهم.

(عبدالله المسلم) قال: ولا عزاء للنساء .. في مجتمع ثقافته رياء يري امه واخته و زوجته وابنته عوره لا تخرج بدون محرم و غطاء. (خالد الجارالله) قال: بعض الفتيات والأرامل والمطلقات محكوم عليهن بالسجن المؤبد بطريقة غير مباشرة وهذا نهى عنه الله ورسوله. (فهد الهويش‎) يقول تحت هذا الهاشتاك: المرأة تطالب بحقوقها التي كفل لها الشرع وش المشكلة من إعطائها.

اما (عابد البغدادي) فقال: جريمة المجتمع السعودي الأولى أن يكون جنسك أمرأه، تمييز عنصري وانتهاك فاضح لحقوق الإنسان وكبح الحريات.(ماهر المنصور) يقول ان: المرأة لدينا بلا رأي ولا اختيار إنها (حالة) وشكل من أشكال التخلف والتردّي الفكري, هل يجرؤ أحد أن يقول عكس ذلك.

اراء معارضة

(h.s.alharisi) ‏قال: العالم في حروب والفتن تزداد يوما بعد يوم وهؤلاء الشاذات المنحطات المسترجلات يطالبن بإسقاط الولاية!! (حُسام ‏@HusamQ10) قال سسسمعوووني صيآحكم باعلى صووت .. لن تسسسقط الولاية يا ساقطآت ، سوف تبقى باذن الله حتى تقوم السسآعة .

(ابو فيصل) قال: اب اعرف وين اهلم عنهم هذولي اللي غثونا وحتى الدولة يحرضون عليها يلعن ام المبزره شوفوا لهم حل #سعوديات_نطالب_باسقاط_الولايه99.

(أبو تركي الحربي) يقول: ان جميع من ينادي بهذا #سعوديات_نطالب_باسقاط_الولايه1 مشكوك في نسبهم وأصلهم وعقيدتهم، والسعودية العفيفة تلتزم بالشرع الإسلامي ولاتتبع الفاسقين!. (عبدالله العنزي) يرى: ان كل شخص يبي الحرية لخواته انا اجزم لكم ان اكل لحم خنزير ياجماعه لحم الخنزير يفقد الشخص من الغيره انتبهوا.

(فارس المطر) يقول في رد على احدى المغردات: انتي تبحثين عن اي شيء على شان تطردين ابوك من ولايتك، لك نسوان صايعه ويبون رجال تتزوجهم.!! ويضيف في تغريده اخرى: الي تبي تسقط الولايه تروح للمحكمة مو لتويتر سقط الله حظكم.اما( ابوعبدالرحمن) فقال: نحن اولياء الاسر والاباء نطالب بالتحقيق مع المسؤولين عن هذه الدعوات التي تستهدف تفكك الاسرة. اما (محب ( نايف ) فيقول في تغريدته: يهودي وراء الوسم الهادف لزعزعة أمن المجتمع ببث الكراهية والسموم بين المجتمع.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

0