سياسة - تقارير

انقذوا مدارس العراق

نظام التعليم في العراق يعاني من مشكلات وازمات كبيرة، تفاقمت بشكل خطير في السنوات السابقة بسبب الاهمال والركود وتفشي ظاهرة الفساد في مؤسسات الدولة العراقية، التي تخضع اليوم لنظام المحاصصة وهيمنة الاحزاب السياسية الساعية الى تحقيق مصالحها الخاصة على حساب المصلحة العامة، وهو ما اثر بشكل سلبي على واقع التعليم في العراق الذي اصبح يعاني وبحسب بعض الخبراء من انهيار شبه تام، اسهم بانخفاض المستوى العلمي للطالب العراقي، الذي اصبح بعيدا عن اهتمام الوزارة وبعض الكوادر التعليمية، التي اصبحت لا تبالي بالمستوى التعليمي والتربوي ولا تبذل جهدًا مخلصًا داخل المدرسة كما كان سابقاً، حيث اصبح البعض منهم يعتمد وبخلاف القانون على الدروس الخصوصية خارج اوقات الدوام المدرسي وتقديم الملازم المدرسية مقابل مبالغ مالية. وهو ما اسهم في انهيار العملية التعليمية داخل المدارس الحكومية وساعد في ازدياد اعداد المدارس الاهلية في العراق، الذي يحتاج وبحسب وزارة التربية لنحو 9000 مدرسة جديدة في عموم البلد عدا اقليم كوردستان، لفك ازدواجية وثلاثية الدوام في المدارس، وانهاء وجود اكثر من 1000 مدرسة طينية في المناطق الريفية والمناطق النائية والبعيدة عن مراكز المدن فضلا عن 416 مدرسة آيلة للسقوط بحسب الإحصاءات الرسمية.

مشاكل التعليم في العراق ومع بدأ العالم الدراسي الجديد، كان لها حضور بارز في مختلف وسائل الاعلام ومنها مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دشن نشطاء على موقع تويتر هاشتاك خاص تحت عنوان(#انقذو_مدارس_العراق) تفاعل معه عدد كبير من النشطاء بتغريدات غاضبة واراء مختلفة، شبكة النبأ المعلوماتية رصدت بعض تلك التغريدات التي لم تخلوا ايضا من السخرية والتهكم،

التعليم في خطر

في هذا الشأن قالت (جَوْزائي ‏@Noor_IRQ): التعليم في العراق بدأ يتراجع الى دون الصفر، يجب إنقاذ مستقبلنا بتعليم أطفالنا، واضافت: يجب على الحكومة التدقيق على التعليم هؤلاء الطلبة الصغار هم قادة المستقبل يجب تعليمهم لأجل العراق. (خلدون ) يرى ان مشاكلنا في المدارس لعدة اسبابهي، حكومية "وهاي مالها حل" وغير حكومية "تخصنا" مثل قلة كفاءة المعلم/المدرس وعدم متابعة الاهل. مغرد اخر قال: عملية التعليم في العراق اصبحت في خطر كبير بسبب فساد السياسيين.

Nawal Jaffar) ) من جانبها قالت: وينهم الي ينادون بالإصلاح وصار لهم اكثر من عشر سنوات بالحكومة اسألوهم كم مدرسه تم بنائها في عهدكم ايها المنافقين!؟. (همسه ( قالت في تغريدتها: اي تعليم بالعراق وهي حاليا صايرة تدفع تنجح… لو حتى مفاتح الكتاب المهم الفلوس!. (حسين الجزائري) قال: الامتحانات تباع، المعلم فقد احترامه، المدرسة لا هيبة لها، الطالب فاقد الأمل من فائدة الشهادة، فتخيل أي جيل قادم؟.(منتظر العمري) يرى ان: سوء التخطيط وصرف الأموال بدون رقابة صارمة أوصل العراق الى حالة المدارس المزدوجة وسوء الخدمات التعليمية عامتاً. مغرد اخر قال تحت هذا الهاشتاك: تدمير الواقع التعليمي لم يأتي صدفه بل خطط مدروسة لإخراج جيل عراقي متخلف فاقد لثقافته وتاريخه واسألوا علي الاديب؟

المدارس الاهلية والدروس الخصوصية

من جانب اخر اكد البعض المدارس الاهلية والدروس الخصوصية التي انتشرت بشكل كبير في العراق، كان لها تأثير سلبي على مستوى الطالب العلمي، حيث اكدت(Heba david ) في تغريدتها: ان الخلل الاكبر هو الاهتمام بالمدارس الأهلية واهمال الحكومي بشكل فضيع ليتم الاقبال ع الاهلي بكثرة ويستفادون الجماعة.(غسان ‏@gassanjar) يقول: تريد مدرسة حكومية قريبة لسكنك لأطفالك ماكو ، تريد مدرسة أهلية تلكي اكثر من واحدة، يعني تنجبر تروح اهلية! (ﻣﺡــمد الثانــــــي) قال: انقذوا مدارس العراق من جشع المدرسين الذين يبذلون جهدهم بالتدريس في المدارس الاهلية ويأتون مترنحين للمدارس الحكومية؟. اما (علي خالد الموسوي) يرى في تغريده ان: الغاء ظاهرة التدريس الخصوصي خطوة مهمة نحو الحلول لانها دافع للذهاب لكليات التربية وخصوصا الاختصاصات العلمية.

Nonaaloosh)) قالت وهي تصف بعض المعلمات: اذا متدرس خصوصي عدها بالبيت انسى تنجح بس بالنسبة للراتب الي تنطي الج الدولة لخاطر عيونج الكحيله لو شنوو! (أمير المالكي) قال: انسو شيء اسمه مدارس لان المدرسين مخافة الله ليس لديهم فقد اكلتهم آلة الطمع يتركوا طلاب المدارس ويتجهوا نحو التدريس خصوصي!. (محمد المدينة) غرد قائلا: انقذو مدارس العراق من المدرسين الذي لا يبذلون جهد في التدريس الحكومي على عكس تدريس الخاص، واضاف المشكلة تكمن في المدرس ورغبته في تعليم الطلاب واداء واجبه هسه المدرس همه الوحيد شوكت ينتهي دوامه ويستلم راتبه!. مغرد اخر قال:اما تدخل خصوصي وتفهم او تظل مشلوع كلبك بالدراسة والي ما عنده امكانيه شلون ..!

تعليقات ساخرة

هذا الهاشتاك حمل ايضا بعض التغريدات الساخرة التي ميزت البعض، حيث غردت(hajr188) وقالت: المدرسين يمثلون إنهم يشرحون، والطلاب يمثلون إنهم يفهمون والله وكيلكم محد مستفيد غير أبو الحانوت اللي يبيع اللفات !!. ((Ghufran_Haider قالت: انقذوا مدارس العراق من الأتربة والنفايات ترا مو وضعية راحت اختي اول يوم للمدرسة خلوها تنظف الصف !!. (عاشق الأوركيد) من جانبه قال: شكو اشبيها مدارس العراق،أشو عطلات كومة والطلبة مرتاحين للشغلة ومكيفين، شنو حاسدينهم على هاي الشغلة صدك لو كالو حسد عيشه!! مغرد اخر قال: عينوا الخريجين الجدد ترى القديمات بده الزهايمر عدهم وحتى أساليب تعليمهم منقرضة!!. هذا وقد اكد بعض الخبراء ان على الحكومة العراقية والوزارات المعنية الاسراع بإيجاد حلول خاصة لإنقاذ نظام التعليم في العراق، والعمل على متابعة المشاكل والآراء التي تطرح من قبل المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي من اجل الارتقاء بالمصالح العليا للبلد.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

1