منوعات - معلوماتية

التعاطف والخوارزمية

إذا كان بإمكان البشر تعلم التعاطف العاطفي، فلماذا لا تستطيع الخوارزميات التعلم أيضًا؟ ان فكرة أن الوظائف التي تتطلب التعاطف العاطفي ستظل آمنة من الأتمتة تفترض أن الناس يمكنهم التمييز بين التعاطف الحقيقي ومحاكاة مثل ذلك التعاطف. ان الاصالة تعني القيام بشيء لم يتم القيام به من قبل...

بقلم: باري إيتشنغرين

ستوكهولم – بعد انقضاء عام 2022 أصبحنا ندرك الآن أنه سيُنظر إلى ذلك العام على أنه العام الذي اكتسب فيه الذكاء الاصطناعي مصداقية عند الناس. لقد حظي إصدار مختبر الأبحاث في سان فرانسيسكو لتشات جي بي تي باهتمام كبير وأثار تساؤلات مهمة.

لقد استقطب تشات جي بي تي في أسبوعه الأول فقط أكثر من مليون مستخدم وتم استخدامه في كتابة برامج الكمبيوتر وتأليف الموسيقى وممارسة الألعاب واجتياز امتحان نقابة المحامين. لقد اكتشف الطلاب أن بإمكانه كتابة مقالات مفيدة تستحق الدرجة ب واكتشف المعلمون ذلك أيضًا وإن كان بشكل أبطأ وبانزعاج شديد.

إن تشات جي بي تي هو أبعد ما يكون عن الكمال علمًا أن مقالات الطلاب ذات الجودة ب هي أبعد ما تكون عن الكمال كذلك. إن المعلومات التي يقدمها تشات جي بي تي موثوقة بدرجة موثوقية المعلومات المتاحة له والتي تأتي من الإنترنت. تعتمد كيفية استخدامه لتلك المعلومات على تدريبه والذي يتضمن التعلم الخاضع للإشراف أو بعبارة أخرى الأسئلة التي يطرحها البشر ويجيبون عليها.

إن الأهمية التي يوليها تشات جي بي تي لإجاباته المحتملة مستمدة من التعلم المعزز حيث يقوم البشر بتقييم الاستجابة. يُطلب من الملايين من مستخدمي تشات جي بي تي التصويت لصالح ردود البوتات أو ضدها في كل مرة يطرحون فيها سؤالاً وبالطريقة نفسها يمكن للتعليقات المفيدة من المعلم أن تقوم أحيانًا بتعليم الطالب ذو الجودة ب بكتابة مقال بجودة أ، فليس من المستحيل أن يحصل تشات جي بي تي في نهاية المطاف على درجات أفضل.

يجبرنا هذا الذكاء الاصطناعي الأولي على إعادة التفكير في المهام التي يمكن القيام بها بأقل تدخل بشري. إذا كان الذكاء الاصطناعي قادرًا على اجتياز اختبار نقابة المحامين، فهل هناك أي سبب يمنعه من كتابة موجز قانوني أو تقديم مشورة قانونية سليمة؟ إذا كان بإمكان الذكاء الاصطناعي اجتياز اختبار زوجتي للحصول على رخصة لمزاولة مهنة الطب، فهل هناك أي سبب يمنعه من تقديم تشخيص طبي أو مشورة طبية سليمة؟

إن من التداعيات الواضحة تسريع عملية خسارة الوظائف مقارنة بموجات الأتمتة السابقة بالإضافة الى إعادة هيكلة أسرع للوظائف المتبقية. إن الوظائف التي سوف تختفي من الوجود بفضل الاتمتة لن تقتصر على ذوي المهارات والأجور المنخفضة.

إن الأمر الأقل وضوحًا هو من سيكون في مأمن من البطالة التكنولوجية. ما هي السمات البشرية إن وجدت، التي لن يتمكن الذكاء الاصطناعي من محاكاتها؟ هل هذه السمات فطرية أم يمكن تدريسها؟

ستكون أكثر الوظائف أمانًا هي تلك التي تتطلب التعاطف والاصالة. إن التعاطف هو القدرة على فهم ومشاركة مشاعر وعواطف الآخرين فهو يخلق العطف والتفاهم بين الأشخاص وهما أمران أساسيان للتفاعلات الاجتماعية والرفاهية العاطفية. تزداد أهمية التعاطف على وجه الخصوص في الظروف الصعبة، ولهذا السبب يتم تقدير التعاطف لدى القادة الدينيين ومقدمي الرعاية والإرشاد النفسي للأشخاص الذين تصيبهم الأحزان.

إن من الممكن أن نتخيل أنه بمساعدة برمجيات التعرف على الوجه يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتعلم التعرف على مشاعر محاوريه (أي يمكنه تعلم ما يعرف باسم "التعاطف المعرفي"). لكن من الواضح أنه لا يمكنه مشاركة مشاعرهم (لا يمكنه تعلم "التعاطف العاطفي") بنفس الطريقة التي تشارك زوجتي في لحظات التعاطف الخاصة بها مشاعرها معي. أضف ذلك إلى قائمة الأسباب التي تجعل الذكاء الاصطناعي لا يستطيع أن يحل مكان زوجتي أو طبيبي أو حاخامي.

لا يوجد إجماع حول ما إذا كان يمكن تنمية وتعليم التعاطف العاطفي. يجادل البعض بأن التعاطف العاطفي يتم تحفيزه عن طريق الخلايا العصبية المرآتية في الدماغ والتي لا يمكن تحفيزها أو التحكم فيها بشكل مصطنع. أن التعاطف هو من التجارب التي نمر بها في حياتنا وليس شيئًا يمكننا تعلمه ويترتب على ذلك أن بعض الناس أصلح من غيرهم لأن يكونوا مقدمي رعاية وارشاد نفسي للأشخاص الذين تصيبهم الأحزان.

يقترح باحثون آخرون أنه يمكن بالفعل تدريس هذه الاستجابة العاطفية، وحتى أن هناك شركة تدريب للأطباء السريريين تسمى Empathetics, Inc. لو صح ذلك فقد يكون من الممكن ان يكون هناك عدد أكبر من الأشخاص مستعدون لتولي وظائف آمنة من الأتمته وتتطلب التعاطف العاطفي.

ولكن إذا كان بإمكان البشر تعلم التعاطف العاطفي، فلماذا لا تستطيع الخوارزميات التعلم أيضًا؟ ان فكرة أن الوظائف التي تتطلب التعاطف العاطفي ستظل آمنة من الأتمتة تفترض أن الناس يمكنهم التمييز بين التعاطف الحقيقي ومحاكاة مثل ذلك التعاطف.

ان الاصالة تعني القيام بشيء لم يتم القيام به من قبل، على سبيل المثال، عمل لوحة أو تعبير أو مقال في صحيفة يختلف تمامًا عما سبقه. تختلف الأصالة عن الإبداع والذي يتضمن الجمع بين العناصر الموجودة مسبقًا بطرق جديدة.

ان من المنتجات الأخرى لشركة OpenAI هو منتج DALL•E القادر على إنشاء صور معقدة من الأوصاف النصية ("لوحة تفاحة" أو "لوحة الموناليزا مع شارب") حيث خلق هذا بعض الذعر بين الفنانين. ولكن هل الاستجابات المتعلقة به والمستمدة من استخدام مجموعة بيانات كبيرة من خلال الجمع بين النص والصورة تُعتبر عملاً فنيًا أصليًا؟

إن من المشكوك فيه ما إذا كانت أصلية بمعنى تصوير صورة مبهجة من الناحية الجمالية على عكس ما تم رؤيته من قبل، بدلاً من الجمع بين العناصر المرئية الموجودة المرتبطة بالنص الحالي. قد لا يكون لدى الفنانين الذين يتاجرون بالأصالة ما يخشونه، على افتراض بالطبع أن المشاهدين يمكنهم التمييز بين الأعمال الفنية الأصلية من غيرها.

مرة أخرى، لا يوجد إجماع حول ما إذا كانت الأصالة فطرية أو يمكن تعليمها. الجواب، على الأرجح هو الاثنين معًا.

إلى أي مدى يجب أن نكون قلقين؟ ضع في تشات جي بي عبارة "أكتب مقال من 800 كلمة حول الذكاء الاصطناعي لبروجيكت سنديكت" واحكم بنفسك.

* باري إيتشنغرين، أستاذ علوم الاقتصاد بجامعة كاليفورنيا في بيركلي، وكبير مستشاري السياسات السابقين في صندوق النقد الدولي. من كتبه الإغراء الشعبوي: المظالم الاقتصادية ورد الفعل السياسي في العصر الحديث، وكتاب "الدفاع عن الدين العام".
https://www.project-syndicate.org

اضف تعليق