إنسانيات - علم نفس

اضحكوا ما استطعتم

كثيراً ما يميل الانسان في طبيعته الى نشر غسيل حياته على من حوله سيما الغسيل الاسود السلبي او المتشائم، لكنه يخفي السلوكيات الجمالية مثل الضحك خوفاً من الانتقاد المجتمعي او رغبة في الظهور بمظهر المتزن، سادتي القراء الاكارم هل يفقد الضحك وقار الانسان وهيبته؟، وان كان كما يعتقد الكثير من الناس البسطاء فهذا يعني ان العلماء والمثقفين يفترض ان لا يضحكون لكونه يفقدهم هيبتهم، ما لربط بين العاملين اليس الربط بهذه الطريقة سذاجة؟

كيف يفسر الضحك في علم النفس؟

ما من سلوكية الا ولها دافع والضحك احدى السلوكيات الانسانية التي يفسر اسبابها علم النفس على انها تنفيس عن كبت للكثير من الامور المؤلمة التي يعيشها الانسان ولايجد فرصة للتنفيس عنها، فيذهب الانسان للتشبث بأية كلمة او حركة او ايماءة تمنحه باب لتغير المزاج.

وبحسب علماء النفس ان الضحك هو عبارة عن نوبة من العواطف غير المنضبطة، وتأتي على شكل نوبات متكررة لا يمكن التحكم بها، وتسمى هذه الحالة بمتلازمة التأثير البصلي الكاذب، وللضحك ايضاً دلالة الى حاجة الانسان الماسة الى الترفيه لتفريغ الانفعالات السلبية والتخلص من الضغوطات الحياتية التي نعاني منها في يومياتنا وهو ما يجعلنا نبالغ في الضحك احياناً.

لعلنا احيانا لا نبذل الكثير من الجهد في سبيل الضحك فالمواقف الكوميدية وحتى العابرة تمنحك فرصة الضحك والتغير فلا داعي لان نرفض مثل هذه الهدايا الثمينة التي تقدم من دون مقابل في الكثير من الحالات، واستثمارنا لوقت المزح لشحذ النفس بالطاقة ينبغي ان لا يبدد انشغال او تشاؤم او مشكلات بالقدر الممكن.

نحن لا ندعي المثالية ابداً بقولنا بوجوب الضحك في كل زمان وان ما صدر من البيئة لن يؤثر انما نقول ان هبت رياح الضحك فلنغتنمها لنجعل الحياة أكثر سهولة من خلال إخفاء الألم وبذا نتمكن من تخفيف الطحن اليومي المميت للإنسان.

من المهم ان نشير الى اننا حين ندعو الى اهمية الضحك لا يعني ابداً اننا نبرر الضحك في جميع المواقف الاجتماعية فثمة مواقف يكون الضحك فيها منقصة وعيب يحسب على الانسان، بل هنا من الجمال ان يصمت الانسان ويجمل بالوقار والهيبة.

فوائد الضحك

الضحكة التي تصدر من الانسان تصدر(الاندورفين) التي هي عبارة عن ناقلات عصبية تبعث على الشعور بالسعادة ولها تأثير مشابه للمخدرات التي تأتي في زمن احوج ما يكون فيه الانسان الى من يخفف عنه معاناة تفقده اتزانه الطبيعي.

ومن الفوائد العظيمة للضحك على صحة الانسان النفسية انها تحفز الدورة الدموية في الجسم وبالتالي تمدك بالنشاط والطاقة فلو خرجنا في نزهة مع اصدقاء مرحين فأننا رغم طول فترة النزهة ومتاعبها الى اننا نعود معبأين بطاقة نفسية هائلة تكفينا للعيش لإيام بارتياح اعلى من الفترة التي سبقت تلك النزهة.

كما ان الضحك يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي والدليل اننا حين نمرض فأن الطبيب ينصح الاقربون بضرورة الاهتمام به نفسياً وبالتالي تتسهل عملية الاستشفاء، ويخفف الضحك من التوتر والقلق النفسي الذي يشعر بهما الانسان كأستجابة طبيعية لما نواجهه يومياً من ضغوط ومصائب، وحين يخفف الانسان التوتر فأنه يحمي قلبه وشرايينه من التلف.

والضحك يعد من أكثر التجارب العاطفية التي تنتقل بالعدوى، وهو أحد السمات المميزة للإنسان التي تطورت لتسهل الترابط بين مجموعات كبيرة من الناس في الرئيسيات تطلق عملية الاستمالة مواد كيميائية تساعد في بناء الروابط الاجتماعية فالضحك وكذلك الكلام، يمكننا من الارتباط بسرعة وسهولة مع مجتمع كبير، تلك أبرز ما يضفيه الضحك على الانسان ولأجل ذلك كله اضحكوا ما استطعتم.

اضف تعليق