يعاني العراق من مشكلات وازمات كثيرة ومتعددة بسبب الحكومات الفاشلة التي تعاقبت على حكم هذا البلد الغني بالكثير من الثروات والموارد، هذه المشكلات تفاقمت بشكل كبير بعد احتلال العراق في عام 2003، حيث ازدادت المشاكل والخلافات السياسية بين الكتل والاحزاب المتنفذة التي سعت الى اعتماد نظام المحاصصة الذي قسم الشعب العراقي واضف القانون، وهو ما اسهم في تفشي ظاهرة الفساد الإداري والمالي في مؤسسات الدولة المختلفة، التي اثرت سلبا على حياة المواطن العراقي.

مشكلات العراق المتزايدة بسبب استمرار الخلافات السياسية وتغليب المصالح الشخصية على المصلحة العامة كانت حاضرة بشكل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دشن بعض النشطاء هاشتاك خاص تحت عنوان(#مشكلتنا_بالعراق) ذكروا فيه بعض الآراء والتغريدات المختلفة التي شخصوا فيها بعض اهم المشكلات التي اثرت سلبا على بناء البلد بحسب اعتقادهم. شبكة النبأ المعلوماتية رصدت بعض تلك الآراء على هذا الهشتاك، حيث غردت Rasha ALkobaisi)) في صفحتها على تويتر بالقول: مشكلتنا بالعراق ان البرلمانيين يتسابقون على السفر والمناصب والسرقات وشبابنا يتسابقون على الموت بابتسامة فداءاً للوطن.

(حارث السعد) من جانبه يرى ان مشكلتنا بالعراق هي: ان الغني متقمص شخصية الفقير والحرامي يتقمص شخصية الزاهد والجاهل شخصية العارف والسياسي شخصية الوطني بس ولا واحد ضابط الدور!!. ŁâRâ)) غردت تحت هذا الهاشتاك وقالت: مشكلتنا بالعراق هي، الانتقال من انغلاق تام وتسلط الى انفتاح سريع على جميع الاصعدة، مما اثر بشكل جدا سلبي على مجتمعنا والقلة ممن فهم الديمقراطية بحذافيرها، واضافت في تغريدة اخرى: نصفك للرايح و للجاي ونكبر راس ناس ميسون فلس ونخليهم تاج راس وخط احمر. حساب Saif Faraj)) غرد قائلاً: عدنة قانون بس للعرض فقط ممنوع اللمس.. الحل والربط بيد العشائر ورجال الدين والأحزاب والشخصيات المتنفذة.."

(Ameer Al-maliki) من جانبه يرى ان مشكلتنا في العراق هي: أن اللص والسارق لا يحاسب على فعلته بل يقفز ويترقى من منصب لأخر كما تتقافز القرود من شجرة الى اخرى ..!!؟ (ياسر خضر) قال ان مشكلتنا هي: غياب الوعي و تصدر الجهلة و المجرمين المشهد... واضاف: انعدام مفهوم الولاء للوطن بحيث واحدنه هم لو أمه و أبو من دول الجوار كان ما دافعنه عنهم هلكد.

Mohammed)) يرى ان مشكلتنا هي ان: الشعب الساكت على الموت بالانفجارات والساكت على فساد الحكومة وساكت على الضيم وساكت على السياسيين منذ 14 سنه مضت واكد ان الوطن يحتاج اليوم الى حشد لتصحيح الاخطاء. اما حساب (Alshamary) فغرد قائلاً: مشكلتنا بالعراق وجود جيل يردد (اني شعليا) ما يتبع قولهِ تعالى ( لا يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) التغيير يبدأ من انفسنا والعاقل يفهم. اما (صقرشمر) فيرى مشكلتنا بالعراق هي: دواعش السياسه وشيوخ آخر زمن والفساد الرشوة المحسوبية والرياء والتستر بالدين.

اما في صفحات الفيس بوك فقد كتب حساب (الجهات الاربعة) ‏مشكلتنا بالعراق هي : التشتت والتبعية للكل ماعدا الوطن والتطبيل للسفهاء والطعن بالمقابل لأتفه الاسباب. اما (حميد الفهداوي) فكتب ‏مشكلتنا بالعراق هي ان: المسؤول ﻻ يعمل من اجل الشعب فعمله لصالح عشيرته وحزبه... (جواد السلطان) من جانبه قال: مشكلتنا بالعراق كلشي صار مشكلة اراضي تهدى ونازحين مهمشين وكهرباء ليس لها حل وأمن مفقود ولن يعود وحكومة مفككة ومنبطحة و الحل مجهول الهوية.

التغريدات

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

تبرع الان ساهم معنا وتبرع: لبناء اوطاننا،, وحماية حرياتنا وحقوقنا، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف، ونشر الوعي والمعرفة شارك معنا: لنرسخ ثقافة السلام واللاعنف والاعتدال، ونواجه التطرف والعنف والإرهاب.
annabaa@gmail.com
009647902409092
0