ان ثورة مواقع التواصل الاجتماعي وبالأخص "موقع فيسبوك"، اصبحت ظاهرة معروفة الان على شبكة الانترنت بوسائط معلوماتية نوعية لها موقعها وحجمها اللموس على ساحة الانترنت العملاق بالمستويين الاتصالي والاقتصادي، فقد سجل الفيس بوك رقما قياسيا حيث تخطى عتبة المليار مستخدم في يوم واحد، ما يعني أن شخصا واحدا من أصل سبعة على الأرض استخدموا فيس بوك ذلك اليوم، للمرة الأولى في تاريخه، كما حقق ارتفاعا قويا مفاجئا في الإيرادات والأرباح مع تسارع نمو أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم في ظل زيادة عدد مستخدمي الهاتف المحمول والإعلانات وهو ما أدى لصعود سهم الشركة إلى مستوى قياسي، في الوقت نفسه طرحت شركة "فيس بوك" مجموعة جديدة من الخدمات الإعلانية، تهدف معظمها إلى جذب الإعلانات إلى شبكة التواصل الاجتماعي ذات الـ 1.5 مليار مستخدم، وتحويلها عن التلفزيون.

من جانب آخر شهدت شبكة "فيسبوك" اضطرابات جديدة حالت دون نفاذ عدد كبير من المستخدمين إلى الخدمة، كما أنه تعذر فتح بعض المواقع لمدة 45 دقيقة، وقرابة الساعة 20,00 بتوقيت غرينيتش، بات النفاذ إلى الشبكة متاحا في واشنطن وساحل الولايات المتحدة الشرقي.

على صعيد تقني اطلقت "فيسبوك" خاصية جديدة تتيح للصحافيين وغيرهم من الشخصيات العامة امكانية عرض تسجيلات مصورة مباشرة لمشتركيهم، لكن هذه الامكانية محصورة بأصحاب الصفحات التي تم التحقق منها، كما قرر العملاق الأمريكي لشبكات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إضافة زر "لا يعجبني" تلبية لطلبات مستخدميه منذ سنوات، فكما يبدو السنوات القليلة القادمة ستشهد تطورا مذهلا على الصعيد التقني والاستثماري لشركة فيسبوك، كما بات بالامكان عد الفيسبوك وسيلة من وسائل الاعلام لما له من تاثير كبير في صناعة الراي العام من خلال مشاركة المواطن الصحفي في انتاج ونشر وتبادل الرسائل الاعلامية باشكالها وصناعة الاحداث، فيما يلي ادناه مجموعة من ابرز الاخبار والتقارير رصدتها شبكة النبأ المعلوماتية حول التطورات التي تشهدها شركة الفيسبوك العملاقة.

أرباح وإيرادات تفوق التوقعات

في سياق متصل أعلنت شركة فيسبوك عن أرقام المستخدمين التي تشير إلى أنها تتجه إلى منافسة وسائل الإعلام الرئيسية كقوة إعلانية بما يساعد المستثمرين على التغاضي عن الإنفاق الضخم لفيسبوك على التوظيف وبناء مراكز البيانات. بحسب رويترز.

وتحقق فيسبوك الآن ثمانية مليارات مشاهدة فيديو يوميا يقوم بها 500 مليون شخص مقارنة بأربعة مليارات مشاهدة في أبريل نيسان، وقالت شيريل ساندبيرج مديرة العمليات بالشركة إن موقع فيسبوك وتطبيق إنستجرام لتبادل الصور الذي فتح منصته في الربع الثالث من العام لجميع المعلنين يستحوذان على ما يربو على دقيقة من كل خمس دقائق يقضيها المستخدم على جهاز الهاتف المحمول في الولايات المتحدة.

وقالت ساندبيرج لمحللين في مؤتمر عبر الهاتف بعد صدور تقرير النتائج "على المدى المتوسط إلى البعيد نعتقد أننا لا نخوض منافسة بين فيسبوك وإنستجرام. بل نتنافس مع أنواع أخرى من وسائل الإعلام"، وبحلول 30 سبتمبر أيلول بلغ عدد مستخدمي فيسبوك 1.55 مليار في نهاية سبتمبر أيلول بزيادة 14 بالمئة عن عددهم قبل عام. ومن بين هؤلاء يستخدم 1.39 مليار الخدمة على أجهزة الهاتف المحمول.

وقالت ساندبيرج في مقابلة "يتحقق النمو في جميع المجالات ونتطلع بالطبع إلى كثير من النمو في المستقبل بالأسواق الناشئة"، ونمت إيردات الإعلانات 45.4 بالمئة إلى 4.30 مليار دولار وبلغ نصيب أجهزة الهاتف المحمول منها 78 بالمئة مقابل 66 بالمئة في الربع المقابل في العام الماضي، ولا يبدو أن إنفاق فيسبوك الضخم -الذي بلغ ثلاثة مليارات دولار بزيادة 68 بالمئة عن الربع الثالث من العام الماضي- يثير قلق المستثمرين أو المحللين.

وقال شيام باتيل من مجموعة سسكويهانا المالية "أعتقد أن المستثمرين يريدون أن تواصل الشركة الاستثمار نظرا لأن الفرصة كبيرة جدا"، وصعد سهم فيسبوك حوالي خمسة بالمئة إلى أعلى مستوياته على الإطلاق عند 109.34 دولار قبل أن يقلص مكاسبه إلى نحو أربعة بالمئة، وأغلق السهم في وقت سابق عند 103.94 دولار.

وقفز إجمالي الإيرادات إلى 4.50 مليار دولار في الربع الثالث من 3.20 مليار دولار قبل عام. وتوقع محللون أن تصل الإيرادات إلى 4.37 مليار دولار وفقا لخدمة تومسون رويترز آي/بي/إي/إس، وارتفع صافي الربح العائد للمساهمين إلى 891 مليون دولار بما يعادل 31 سنتا للسهم من 802 مليون دولار أو 30 سنتا للسهم، ومع استبعاد بعض البنوك حققت الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها أرباحا قدرها 57 سنتا للسهم لتفوق متوسط توقعات المحللين البالغ 52 سنتا للسهم.

أكثر من مليار شخص استخدموا "فيس بوك" في يوم واحد

كتب مارك زاكربرغ مؤسس "فيس بوك" ومديرها التنفيذي على صفحته "اجتزنا مرحلة مهمة، فللمرة الأولى، استخدم مليار مستخدم فيس بوك خلال يوم واحد"، وأضاف أن "شخصا واحدا من أصل سبعة على الأرض لجأ الاثنين إلى فيس بوك للتواصل مع أصدقائه وأقربائه"، وكانت أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم تضم 1,49 مليار عضو فاعل، بحسب آخر الإحصاءات التي أجريت في حزيران/يونيو. لكن هذا الرقم يعكس معدل المستخدمين الذين ينفذون إلى الشبكة على الأقل مرة واحدة في الشهر وإن 65 % منهم لا غير (أي 968 مليون شخص) يستخدمون "فيس بوك" بوتيرة يومية. بحسب فرانس برس.

في حين واصلت الاعلانات على اجهزة المحمول دعم النتائج المالية لشبكة فيسبوك الاميركية، اكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم، خلال الربع الثاني الا ان نفقاتها الكبيرة تؤثر على ارباحها، وبحسب النتائج تراجع الربح الصافي بنسبة 9 % مسجلا 715 مليون دولار، الا ان الربح السهمي باستثناء الارباح فوق العادية، وهو معدل مرجعي في بورصة "وول ستريت"، تخطى معدل توقعات المحللين بثلاثة سنتات الى 50 سنتا.بحسب فرانس برس.

كما ان رقم الاعمال جاء اعلى من التوقعات مسجلا 4,04 مليارات دولار بارتفاع نسبته 39 %، وواصلت حصة قطاع المحمول في الايرادات الاعلانية، وهو مؤشر يحظى بمتابعة دقيقة من المحللين، تقدمها الى 76 % مقابل 73 % في الاشهر الثلاثة الاولى من العام، وبلغ عدد مستخدمي فيسبوك في العالم 1,49 مليار نهاية حزيران/يونيو مقابل 1,44 مليار قبل ثلاثة اشهر، كما أن نسبة المستخدمين الذين يتصلون يوميا بالشبكة لا تزال عند 65 %.

الا ان عدم انعكاس هذا التقدم على الارباح الصافية مرده جزئيا الى مستوى الانفاق الذي شهد تسارعا خلال الارباع الاخيرة، فبين مطلع نيسان/ابريل ونهاية حزيران/يونيو، سجلت النفقات العامة للمجموعة ارتفاعا بنسبة 82 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2014 لتبلغ 2,8 مليار دولار. حتى انها ارتفعت بنسبة تفوق الضعف في مجال البحوث والتطوير، واعلنت فيسبوك في السابق عن التوجه الى زيادة كبيرة في النفقات. وقبل ثلاثة اشهر، اشارت المجموعة الى انها ستزيد نفقاتها هذا العام بين 55 % و65 %.

شبكة "فيسبوك" تشهد اضطرابات من جديد

بينما شهدت شبكة "فيسبوك" اضطرابات جديدة حالت دون نفاذ عدد كبير من المستخدمين إلى الخدمة، كما أنه تعذر فتح بعض المواقع لمدة 45 دقيقة، وقرابة الساعة 20,00 بتوقيت غرينيتش، بات النفاذ إلى الشبكة متاحا في واشنطن وساحل الولايات المتحدة الشرقي، وجاء في رسالة إلكترونية حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها "نقوم بإعادة الخدمة للأشخاص الذين واجهوا صعوبات في النفاذ إلى الشبكة في وقت سابق من اليوم بسبب مشكلة في التشكيلة". بحسب فرانس برس.

وأضافت "فيسبوك" في رسالتها "نبذل قصارى جهدنا لعودة الخدمة إلى طبيعتها عند الجميع. ونعتذر من كل الذين عانوا هذه المشكلة"، وكشف موقع إلكتروني متخصص في مراقبة هذا النوع من المشاكل عن وصول شكاوى المستخدمين إلى ذروتها عند الساعة 19,30 بتوقيت غرينيتش، وهو أوضح أن النفاذ إلى أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم تعرضت لاضطرابات خصوصا في أوروبا والولايات المتحدة، وكانت شبكة "فيسبوك" التي تضم 1,49 مليار مستخدم في العالم قد شهدت أعطالا خلال الأسبوعين الماضيين.

"فيسبوك" تطلق اداة جديدة للتحكم بنشرة المستجدات

من جهة اخرى اطلقت "فيسبوك" أداة جديدة تسمح لمستخدميها بالتحكم بشكل أفضل بنشرة المستجدات (نيوز فيد) عندهم، وسيتسنى مثلا لمستخدمي أكبر موقع تواصل اجتماعي في العالم أن يختاروا مسبقا عرض أخبار بعض الأصدقاء في نشرتهم، وكانت "فيسبوك" تعتمد في نشرة المستجدات هذه معادلات قائمة على عادات مستخدمي الانترنت وغيرها من البيانات لعرض الأخبار وترتيبها. بحسب فرانس برس.

وقد اشتكى بعض المشتركين من النهج المعتمد، وأوضح جيكوب فرانتز المسؤول عن المنتجات في "فيسبوك" على موقع المجموعة "نعلم أنكم أدرى بالأخبار التي تهمكم، لذا أردنا أن نقدم لكم المزيد من الوسائل للتحكم بنشرتكم"، وقد شغلت هذه الأداة في أجهزة "آبل"، على أن تقدم قريبا لتلك العاملة بنظام "أندرويد"، وأكد المسؤول في "فيسبوك" أنه في وسع المستخدمين تغيير خياراتهم في أي وقت.

"فيسبوك" تتيح للصحافيين نشر تسجيلات مصورة مباشرة لمتابعيهم

فيما اطلقت "فيسبوك" خاصية جديدة تتيح للصحافيين وغيرهم من الشخصيات العامة امكانية عرض تسجيلات مصورة مباشرة لمشتركيهم، لكن هذه الامكانية محصورة بأصحاب الصفحات التي تم التحقق منها، وقد جعلت "فيسبوك" تطبيقها "فيسبوك منشنز" متاحا لكل الاشخاص اصحاب الحسابات المحققة، وهي خاصية كانت متاحة منذ اشهر لبعض الممثلين والموسيقيين والمشاهير الاخرين لتشارك مواقف بطريقة مباشرة مع معجبيهم. بحسب فرانس برس.

ولفتت الشبكة الاجتماعية في رسالة على مدونتها الرسمية الى ان "الناس يعشقون قراءة المقالات والتواصل مع صحافييهم المفضلين ومع الشخصيات العامة على فيسبوك"، وأضاف "اليوم نجعل +فيسبوك منشنز+ و+لايف+ متاحين للشخصيات العامة من اصحاب الحسابات المحققة بهدف مساعدتهم على التواصل مع مشتركيهم والتفاعل مع نظرائهم"، ويسمح هذا التطبيق ايضا للصحافيين بعرض تسجيلات مصورة مباشرة من موقع الاحداث والرد على اسئلة متابعيهم.

وتابعت "فيسبوك" في رسالتها "سواء كنتم تتشاركون نصوصا وروابط وصورا او اي امر اخر، سيترك لكم +فيسبوك منشنز+ حرية اختيار الجمهور الذي تودون التوجه اليه"، وبدأت "فيسبوك" تقديم هذه الخدمة لمحاولة منافسة تطبيقات مثل "بيريسكوب" و"ميركات" التي تسمح بتشارك تسجيلات مصورة عبر "تويتر".

"فيسبوك" يوقع سائقا اسبانيا في قبضة الشرطة

من جانب آخر اوقفت الشرطة الاسبانية رجلا بتهمة تجاوز الحد القانوني للسرعة أثناء القيادة بعدما تعرفت اليه من خلال تسجيل مصور منشور على موقع "فيسبوك" يظهره وهو يقود سيارته بسرعة 184 كيلومترا في الساعة، ويبدأ هذا التسجيل المصور بلقطة تظهر عداد السرعة في السيارة من ثم ينتقل لتصوير شابة جالسة الى جانب السائق وشابين مبتسمين في المقاعد الخلفية. كما يمكن سماع صوت رجل يصرخ بحماسة في خلفية المشهد. بحسب فرانس برس.

واشارت الشرطة الى انها قامت "بتحليل دقيق" للمشاهد وتمكنت من التعرف الى الطريق التي شهدت هذه القيادة المتهورة قرب مدينة ملقة جنوب البلاد حيث الحد الاقصى للسرعة محدد عند 80 كيلومترا في الساعة، ولاحقت الشرطة سائق السيارة وأوقفته كما فرضت غرامات على أحد الركاب في السيارة لأنه ظهر في التسجيل المصور من دون حزام امان، بحسب البيان.

ولفتت السلطات الى ان هذا التسجيل المصور نشر على موقع فيسبوك من أحد ركاب السيارة على الارجح، ويواجه السائق احتمال توجيه اتهامات اليه بمخالفة قواعد السلامة المرورية وتعريض الغير للخطر بسبب السرعة الزائدة.

زر "لا يعجبني" قريبا على "فيس بوك"

على صعيد مختلف قرر العملاق الأمريكي لشبكات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إضافة زر "لا يعجبني" تلبية لطلبات مستخدميه منذ سنوات، وقال مارك زاكربرغ المدير التنفيذي لـ "فيس بوك" إن الشركة لا تريد تحويل الشبكة إلى منصة يؤيد فيها الناس منشورات الآخرين أو يعارضونها، موضحا أن المستخدمين يريدون هذا الزر للتعليق على أحداث حزينة، مثل حادثة وفاة أو أزمة اللاجئين حاليا. بحسب فرانس برس.

يمكن قريبا لمستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" اختيار زر "لا يعجبني" على المنشورات المتبادلة على الشبكة، بعدما أعلن العملاق الأمريكي الذي يطالبه مستخدموه منذ سنوات بإضافة هذا الزر "لا يعجبني"، وقال إنه يعمل على تطوير هذه الخاصية مع تجارب من المتوقع إطلاقها "عما قريب".

وقال مارك زاكربرغ المدير التنفيذي لـ "فيس بوك" ومؤسسها خلال جلسة من الأسئلة والأجوبة مفتوحة للجمهور في مدينة مينلو بارك الواقعة في منطقة سيليكون فالي "سوف نلبي النداء أخيرا"، وأدلى بهذه التصريحات ردا على سؤال موجه على الإنترنت من أحد مستخدمي الشبكة في القاهرة كان يستفسر عن سبب غياب كبسات من قبيل "يؤسفني" أو "مهم" أو "لا يعجبني".

التعليق على أحداث حزينة، وقال زاكربرغ "يطالب المستخدمون منذ سنوات بزر "لا يعجبني" ... واليوم هو مناسبة خاصة، إذ بات يمكنني القول إننا نعمل على تطوير هذه الخاصية ونعتزم إطلاق تجربة عما قريب"، لكنه لفت "لا نريد تحويل "فيس بوك" إلى منصة يؤيد فيها الناس منشورات الآخرين أو يعارضونها"، موضحا أن المستخدمين يريدون هذا الزر للتعليق على أحداث حزينة، مثل حادثة وفاة أو أزمة اللاجئين حاليا، وأشار المدير التنفيذي لـ "فيس بوك" إلى صعوبة تطبيق خطوة من هذا القبيل، مشددا ختاما على "ضرورة تقديم مزيد من الخيارات إلى جانب كبسة "يعجبني".

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

تبرع الان ساهم معنا وتبرع: لبناء اوطاننا،, وحماية حرياتنا وحقوقنا، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف، ونشر الوعي والمعرفة شارك معنا: لنرسخ ثقافة السلام واللاعنف والاعتدال، ونواجه التطرف والعنف والإرهاب.
annabaa@gmail.com
009647902409092
2