q
الاحتجاج هو جهد منسّق من قبل مجتمعات Reddit للمطالبة بمزيد من الشفافية والمساءلة من مسؤولي المنصة. ومن خلال رفض الوصول إلى محتواها، تأمل هذه المنتديات الفرعية تسليط الضوء على الحاجة الملحّة لتحسين حماية المستخدم وتدابير خصوصية البيانات. يريدون أيضاُ من Reddit إعادة النظر في سياستها ودعم تطبيقات الجهات الخارجية التي خدمت مجتمع Reddit لسنوات...

منصات التواصل الاجتماعي ليست كلها على شاكلة فايسبوك أو تويتر، فهناك منصات أخرى شهيرة، مثل Reddit التي أسسها عام 2005 ثلاثة أشخاص، من بينهم فقيد الإنترنت الأغلى، المبرمج آرون شوارتز. وReddit أقرب إلى كونها موقعاً إلكترونياً لتجميع الأخبار وتقييم المحتوى والمناقشة والأسئلة والأجوبة. عملياً هي عبارة عن مجموعة ضخمة من المنتديات الغنية بالمحتوى المفيد جداً. لكن، بسبب قرار إدارة المنصة وضع رسوم على وصول التطبيقات إلى المحتوى الخاص بها، تحالف أكبر جامعي المحتوى على الموقع، والذين يقدر عددهم بأكثر من 8 آلاف منتدى، وقرروا حجب صفحاتهم عن الإنترنت احتجاجاً على الإدارة، لنصبح أمام أحد أكبر الاحتجاجات التي تجري في العالم الرقمي، ولتصل انعكاساتها إلى محرك البحث «غوغل».

إذا كنت مستخدماً لـ Reddit، فربما لاحظت أن العديد من الـ subreddits أو المجموعات أو المنتديات التي تتابعها إما معطلة أو باتت مفعّلة بشكل خاص (Private)، ما يعني أنه لا يمكنك الوصول إليها. وهذا جزء من احتجاج هائل من قبل مستخدمي Reddit، على سياسة الإدارة الجديدة التي ستفرض رسوماً على المطوّرين لاستخدام واجهة برمجة التطبيقات (API) الخاصة بالمنصة.

ما هي API وما أهميتها؟

واجهة برمجة التطبيقات هي وسيلة للمطوّرين للوصول إلى بيانات وميزات Reddit. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم تطبيقاً تابعاً لجهة خارج المنصة، مثل «Apollo»، وتريد لمحتوى Reddit أن يكون موجوداً على التطبيق مباشرة، فأنت تحتاج إلى كود برمجي يدعى API يوصل التطبيق بمحتوى منصة Reddit.

وهذا الوضع كان قائماً، إلى أن قررت الإدارة فرض رسوم على استخدام الـ API الخاص بها. هذا يعني أنه سيتعيّن على المطوّرين دفع المال لـ Reddit مقابل كل مرة يقوم بها أيّ تطبيق بتحميل منشور أو تعليق أو صورة من Reddit.

قال بعض المطوّرين إن هذا سيجعل تشغيل تطبيقاتهم باهظة الثمن، وسيتعيّن عليهم إغلاقها بحلول 19 حزيران الحالي، وهو وقت دخول السياسة الجديدة حيّز التنفيذ. تطبيق Apollo مثلاً، قال إن الرسوم الجديدة ستكلف الشركة 20 مليون دولار سنوياً.

العديد من مستخدمي Reddit، والمشرفون على المنتديات غير راضين عن هذا القرار، لأنهم يشعرون بأن Reddit يخون مجتمعه ويجبرهم على استخدام تطبيق Reddit الرسمي، الذي لا يحبّونه ولا يثقون به. كذلك، بالنسبة إلى كثير منهم، لا تمثّل هذه السياسة عقل المبرمج الراحل آرون شوارتز، والذي قضى مشنوقاً في شقته في الـ 11 من كانون الثاني (يناير) عام 2013، من أجل حرية الوصول إلى المحتوى عبر الإنترنت.

ما هدف الاحتجاج؟

الاحتجاج هو جهد منسّق من قبل مجتمعات Reddit للمطالبة بمزيد من الشفافية والمساءلة من مسؤولي المنصة. ومن خلال رفض الوصول إلى محتواها، تأمل هذه المنتديات الفرعية تسليط الضوء على الحاجة الملحّة لتحسين حماية المستخدم وتدابير خصوصية البيانات. يريدون أيضاُ من Reddit إعادة النظر في سياستها ودعم تطبيقات الجهات الخارجية التي خدمت مجتمع Reddit لسنوات.

كان من المفترض أن يستمر الاحتجاج لمدة 48 ساعة، لكن بعض المنتديات الفرعية عمدت إلى تمديده إلى أجل غير مسمى أو حتى يغير Reddit سياسته. وتسبب التعتيم في الكثير من الاضطراب والإحباط لمستخدمي Reddit، الذين يعتمدون على الموقع للترفيه والمعلومات. كما تسبب في تعطل Reddit مرات عدة بسبب ارتفاع حركة المرور والطلب. كذلك، تضرّر محرك البحث «غوغل»، فجزء كبير من الباحثين عبر الإنترنت، في أغلب الأحيان يجدون الأجوبة عن أسئلتهم على منصة Reddit، إذ تتيح الوصول إلى المعلومات حتى لو لم يكن الشخص مشتركاً بها. وبالتالي، تأثر جميع المستخدمين عالمياً من التعتيم.

كيف استجاب رديت وماذا سيحدث بعد ذلك؟

لم تظهر إدارة Reddit أي بوادر على التراجع أو التفاوض على السياسة الجديدة. في الواقع، كشفت مذكرة مسرّبة من ستيف هوفمان، الرئيس التنفيذي لشركة Reddit، أنه واثق من أن الاحتجاج سينتهي وأن Reddit لن تغيّر خططها. وقال أيضاً إن المحتوى الصريح سيبقى على الموقع، لكن كيفية الوصول إليه من قبل تطبيقات الطرف الثالث ستكون محدودة بواسطة Reddit.

اضف تعليق