في كل مرة تقوم فيها شركة أبل بطرح هواتفها الجديدة في الأسواق، تظهر حملة مضادة من قبل إحدى الشركات المنافسة تركز على النقاط السلبية المرتبطة بتصميم الأجهزة أو مواصفاتها، هذه المرة محكمة صينية تأمر بحظر استيراد عدة موديلات من الهاتف الذكي "آيفون" الذي تنتجه شركة "آبل" الأمريكية. فما خلفية هذا القرار؟

في الآونة الأخيرة أعلنت شركة "كوالكوم" الأمريكية للإلكترونيات حصولها على حكم قضائي من إحدى المحاكم الصينية بحظر استيراد وبيع أغلب موديلات الهاتف الذكي "آيفون" الذي تنتجه شركة "آبل" الأمريكية.

في المقابل كشفت تقارير صحفية عديدة عن أن شركة "آبل" الأمريكية قررت الاستعانة بواحدة من أقوى منافسيها من أجل مواجهة غزو "الوحوش الصينية"، بحسب التقارير، وقالت شبكة "زد نت" التقنية المتخصصة إن "آبل" قررت لأول مرة التعاون مع غريمتها "سامسونغ" الكورية الجنوبية لمواجهة اكتساح الشركات الصينية مثل "هواوي" و"وان بلس" و"تشاومي" لسوق الهواتف الذكية.

من جانب اخر، كشفت شركة آبل عن كون هاتف iPhone XR الأخير هو هاتف آيفون الأكثر مبيعاً في الشركة منذ الإعلان عنه في سبتمبر/أيلول 2018 مع هاتفي XS وXS Max، وانتقد المحللون الهاتف المطروح لـ»ذوي الميزانيات المحدودة» الذي يبلغ سعره 749 دولاراً، مع ادعاء بعضهم ضعفَ مبيعاته. الأمر الذي اضطر الشركة -حسب مزاعمهم- إلى خفض إنتاجه، على صعيد ذي صلة، اُكتشفت حيلة في لوحة مفاتيح آيفون ستُحدث تغييراً في الطريقة التي تراسل بها أصدقاءك، ستُسهل الحيلة التي أُشير إليها لأول مرة على موقع توتير عملية تعديل النصوص كثيراً، وفق صحيفة Mirror البريطانية.

على صعيد مختلف، كشفت طريقة خفيّة في الإعدادات كيفية تخفيض إضاءة شاشة هاتف الآيفون حتى تصل لدرجة المعتمة، لو كنت تشبهني، فأنت تقضي آخر ساعة في يومك وأنت تقرأ على جهاز iPhone بسريرك، أو أنك تقضي بعض الوقت داخل لعبة ببجي حتى يحلّ بك تعب يجعلك تغرق في النوم، لكن أحياناً تكون شاشة iPhone ساطعة بشكل مزعج، حتى في أقل درجاتها سطوعاً، ووفق موقع Business Insider الأميركي، فإنه لحسن حظك، هناك طريقة خفيّة في إعدادات iPhone لجعل الشاشة معتمة للغاية.

الى ذلك ذكر عدد من مستخدمي موقع "Reddit" أن هواتف "iPhone XS" الحديثة تعاني من مشاكل في العمل مع الشبكات الخلوية، وأكد أحد المستخدمين أنه اضطر لاستبدال هاتفه الجديد "XS" بهاتف "iPhone X" الأقدم بعد مدة من شرائه، وذلك بعد أن أزعجته المشاكل الدائمة التي ظهرت في عمل هذا الهاتف مع شبكات "LTE" الخلوية، وفشله المتكرر في التقاط إشارة الشبكات، ويرى المستخدم أن ظهور هذه المشاكل في هاتف آبل الأخير سببه استخدام شرائح مودم من تطوير "Intel"، في حين أن هواتف "iPhone X" التي طرحت العام الفائت احتوت على شرائح من تطوير "Qualcomm".

على ما يبدو، هناك مشاكل تقنية في هواتف "آبل" الصادرة في 2015 و2016 فقط، التفّت حولها وتجنّبت فضيحة إعلامية من خلال الاستفادة من بعض العوامل، كالتراجع الطبيعي لأداء الأجهزة القديمة وبطاريّاتها، وهو أمر يُدركه جميع مستخدمي الهواتف الذكية دون استثناء. وقد أدى التكتّم عليها إلى انفجار جميع مستخدمي "آيفون" حول العالم وأدخلها في سجالات قانونية وإنسانية لا حصر لها في الوقت الراهن. ورُبما لو قامت وقتذاك بالخروج والحديث عن مشاكل تقنية في تلك الأجهزة لكان وضعها سليمًا الآن، لتبدو هواتف "آيفون 6" و"6 إس" وكأنها ثقب أسود ابتلع جميع هواتف "آبل" بعدما كان بالإمكان عزلها وحمايتها وفرض طوق على الأجيال المُتضرّرة فقط.

والان في العام 2018 ظهرت الصراع بوجه جديد مع شركة صعدت بطريقة مذهلة مؤخرا أي شركة هواوي فهل سيهزم ابل وايفون في المستقبل القريب ام سيتدارك نفسه قبل السير صوب النهاية.

الصين تعلن الحرب على "الآيفون" .. والسبب؟

أعلنت شركة "كوالكوم" الأمريكية للإلكترونيات حصولها على حكم قضائي من إحدى المحاكم الصينية بحظر استيراد وبيع أغلب موديلات الهاتف الذكي "آيفون" الذي تنتجه شركة "آبل" الأمريكية. جاء الحكم على خلفية نزاع قضائي حول حقوق الملكية الفكرية بين الشركتين، وذكرت "كوالكوم إنكوربورتيد" ومقرها ولاية كاليفورنيا الأمريكية أن "آبل تواصل جني الأرباح من ملكيتنا الفكرية في حين ترفض تعويضنا"، مضيفة أن محكمة الشعب للتحكيم في منطقة "فوشو" الصينية أصدرت حكمها لصالحها.

وقد أمرت المحكمة أربعة فروع صينية تابعة لشركة "آبل" بوقف "انتهاك براءتي اختراع شركة كوالكوم عبر عمليات استيراد وبيع وعرض بيع من دون ترخيص في الصين" لهواتف من نوع "آيفون 6" و"آيفون إكس". وبحسب "كوالكوم"، تشمل براءتا الاختراع اللتان ذكرهما قرار محكمة فوشو ميزات متعلقة بتعديل وحجم الصور بالإضافة إلى ميزات شاشة اللمس، وقد تراجعت أسهم "آبل" بأكثر من اثنين في المائة من قيمتها في افتتاح التداول ببورصة "وول ستريت"، بعد صدور البيان الذي نشر الاثنين (العاشر من ديسمبر/ كانون الأول 2018). وجاء الحكم القضائي في الوقت الذي تخوض فيه الولايات المتحدة والصين حرباً تجارية رغم نجاح المحادثات بين رئيسي البلدين في التوصل إلى هدنة في هذه الحرب مطلع الشهر الحالي.

آبل تستعين بغريمتها لمواجهة "الوحوش الصينية"

كشفت تقارير صحفية عديدة عن أن شركة "آبل" الأمريكية قررت الاستعانة بواحدة من أقوى منافسيها من أجل مواجهة غزو "الوحوش الصينية"، بحسب التقارير، وقالت شبكة "زد نت" التقنية المتخصصة إن "آبل" قررت لأول مرة التعاون مع غريمتها "سامسونغ" الكورية الجنوبية لمواجهة اكتساح الشركات الصينية مثل "هواوي" و"وان بلس" و"تشاومي" لسوق الهواتف الذكية.

وستتعاون آبل وسامسونغ من أجل إنتاج هاتف ذكي جيد متطور وبسعر منافس، لينهيا عصرا طويلا من المنافسة فيما بينهما والتي وصلت إلى حد الملاحقات القضائية بشأن براءات الاختراع، وسيتضمن الهاتف الجديد أجزاء من آيفون، مع بعض التفاصيل الخاصة بسامسونغ من أجل تقديم هاتف ذو جودة عالية وسعر زهيد.

وسيعتمد هاتف أبل وسامسونغ المشترك على شاشات جديدة من الشركة الكورية الجنوبية، والتي سيطلق عليها اسم "واي أوكتا"، وتتميز شاشات سامسونغ الجديدة بأنها أكثر نحافة وأخف وزنا وأرخص ثمنا من شاشات "أوليد" الحالية التي تعتمد عليها أبل في هواتف "آيفون" الخاصة بها.

آبل تكشف عن هاتف آيفون الأكثر مبيعاً بين هواتفها الجديدة

كشفت شركة آبل عن كون هاتف iPhone XR الأخير هو هاتف آيفون الأكثر مبيعاً في الشركة منذ الإعلان عنه في سبتمبر/أيلول 2018 مع هاتفي XS وXS Max، وانتقد المحللون الهاتف المطروح لـ»ذوي الميزانيات المحدودة» الذي يبلغ سعره 749 دولاراً، مع ادعاء بعضهم ضعفَ مبيعاته. الأمر الذي اضطر الشركة -حسب مزاعمهم- إلى خفض إنتاجه.

لكن غريغ جوسويك، نائب رئيس آبل لشؤون تسويق المنتجات، صرح لصحيفة The Daily Mail البريطانية، قائلاً: «منذ أن أصبح هاتف iPhone XR متاحاً للشراء، وهو الهاتف الأكثر مبيعاً يوميّاً على مدار الفترة السابقة»، إلا أنه لم يصرِّح بتفاصيل أخرى عن أرقام محددة للمبيعات.

أُعلِن عن هاتف iPhone XR، الذي يبلغ سعره 749 دولاراً، في سبتمبر/أيلول 2018، بالإضافة إلى نموذجين آخرين: iPhone XS وiPhone XS Max، اللذين يبدأ سعرهما من 999 دولاراً، ومع ذلك، فإن سلسلة توقعات سلبية، صدرت من مورِّدي الهواتف الذكية خلال الأسابيع القليلة الماضية، أثارت مخاوف البعض من أن هذا النموذج من هواتف آيفون قد لا يوافق تطلعات شركة آبل من حيث الأداء والمبيعات.

هذا بجانب مخاوف المستثمرين بعد إعلان آبل، في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2018، أنها ستتوقف عن تزويدهم بالبيانات الخاصة بمبيعات وحدات آيفون، وقد أسهمت تلك التقارير في انخفاض أسعار أسهم آبل بنسبة 20%، مقارنة بأسعارها بوقت الذروة في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2018.

ورغم تكلفته الأقل، يأتي iPhone XR مميزاً بالعديد من السمات الرئيسية للهواتف الأعلى سعراً، وعلى الرغم من أن شاشته لا تُضاهي الشاشة العملاقة لهاتف آيفون XS Max بحجم 6.5 بوصة، فإنها في الحقيقة أكبر من شاشة آيفون XS العادي.

ولهاتف آيفون XR شاشة LCD بحجم 6.1 بوصة، قادرة على عرض محتوى أكثر من شاشة OLED، التي تبلغ 5.8 بوصة، في هاتف آيفون XS، وهو ما اعتبره الكثير من المحللين محاولة من آبل لإتاحة سمات جديدة لشريحة أوسع من المشترين، مثل فتح الهاتف عن طريق خاصية التعرف على الوجه وأحدث شرائح المعالجة التي أطلقتها آبل.

اكتشاف حيلة في لوحة مفاتيح آيفون تجعل إرسال الرسائل النصية أسهل بكثير

اُكتشفت حيلة في لوحة مفاتيح آيفون ستُحدث تغييراً في الطريقة التي تراسل بها أصدقاءك، ستُسهل الحيلة التي أُشير إليها لأول مرة على موقع توتير عملية تعديل النصوص كثيراً، وفق صحيفة Mirror البريطانية.

إذ غردت المُدوِّنة المتخصصة بالأطعمة كريسي برير-دافيز قائلةً «كيف لم تخبروني يا رفاق أبداً بشأن حيلة لوحة مفاتيح آيفون تلك؟ أشعر بأنني خُدعت!»، لتطبيق واستعمال هذه الحِيلة، اضغط مطولاً على مفتاح المسافة؛ وحرك إبهامك إلى اليسار أو اليمين أو نحو الأعلى أو لأسفل، ستلاحظون أن هذه الحركة تؤدي إلى تحريك مؤشر الكتابة على طول النص بهواتف آيفون، ما يسمح لك بالتعديل دون الحاجة إلى النقر على موضع النص الذي تريد تعديله بِإبهامك، وقالت برير-دافيز مازحةً: «إذا قمت بالضغط المطول على مفتاح المسافة؛ فيمكنك تحريك مؤشر الكتابة، بدلاً من محاولة سحب المؤشر نفسه بِاستخدام إبهامك السمين»، وقد رحب مستخدمو آبل بكل تأكيد بهذه الحِيلة.

إذ رد أحد مستخدمي آيفون مغرداً «هذه معلومة من شأنها أن تغيّر مجرى الحياة»، في حين غرد آخر قائلاً «يا إلهي، هذا يشبه انزلاق مقصك خلال ورق التغليف»، حتى الممثل جيك وود، الذي شارك سابقاً في مسلسل EastEnders، ونجم البرنامج التلفزيوني هيا نرقص Strictly Come Dancing، شارك في حملة التغريد تلك؛ واصفاً الحِيلة في آيفون بأنها «نقطة تحول»، وإذا لم تنجح هذه الحِيلة معك، فتحقق من إصدار iOS المثبت في هاتفك؛ تنجح هذه الحِيلة مع إصدار iOS 12 أو الإصدارات الأحدث، هل تقضي ليلتك وأنت تقرأ على هاتفك الآيفون؟ إليك ميزة خفية لجعل شاشة هاتفك أعتم من أقل درجة في إعدادات السطوع

تخفيض إضاءة شاشة هاتف الآيفون

كشفت طريقة خفيّة في الإعدادات كيفية تخفيض إضاءة شاشة هاتف الآيفون حتى تصل لدرجة المعتمة، لو كنت تشبهني، فأنت تقضي آخر ساعة في يومك وأنت تقرأ على جهاز iPhone بسريرك، أو أنك تقضي بعض الوقت داخل لعبة ببجي حتى يحلّ بك تعب يجعلك تغرق في النوم، لكن أحياناً تكون شاشة iPhone ساطعة بشكل مزعج، حتى في أقل درجاتها سطوعاً، ووفق موقع Business Insider الأميركي، فإنه لحسن حظك، هناك طريقة خفيّة في إعدادات iPhone لجعل الشاشة معتمة للغاية.

وهي طريقة سهلة الاتباع وتعمل بشكل جيد بالفعل، طريقة تقليل إضاءة شاشة هاتف الآيفون

أولاً، اذهب إلى تطبيق الإعدادات، اضغط «عام» General، تخفيض إضاءة شاشة هاتف الآيفون، انزل إلى الأسفل، واضغط على «إمكانية الوصول» Accessibility، تخفيض إضاءة شاشة هاتف الآيفون، اضغط «تكبير» Zoom.

تخفيض إضاءة شاشة هاتف الآيفون، في إعدادات «التكبير»، تأكّد من أنه مفعّل، وتأكّد من أن منطقة التكبير معدّة على «ملء الشاشة». هذا كلّ ما في الأمر!، تخفيض إضاءة شاشة هاتف الآيفون، بإمكانك أن تجعل الشاشة أسطع قليلاً.

في الشاشة الرئيسة، أو بأي تطبيق، اضغط 3 مرات على الشاشة بـ 3 أصابع. ستظهر قائمة شبه شفافة في منتصف الشاشة. اضغط على»اختيار مرشِّح» Choose Filter، يُفترض أن تجده مُعَدّاً على «لا شيء» None. لكن اضغط على «إضاءة أقل»، وانظر ما سيحدث، تخفيض إضاءة شاشة هاتف الآيفو، ستجد أن الشاشة قد أصبحت أعتم من ذي قبل، تخفيض إضاءة شاشة هاتف الآيفون.

لا تزال إعدادات السطوع في «مركز التحكم»، ولذا بإمكانك أن تجعل الشاشة أسطع قليلاً أو أكثر عتمة، لو قمت بجعل السطوع في أقل درجة في أثناء تفعيل اختيار «ضوء أقل»، فستظهر الشاشة سوداء تماماً تقريباً، لإعادة درجة السطوح إلى طبيعتها، فقط انقر مرّة أخرى بـ3 أصابع، وستظهر قائمة التكبير مرّة أخرى. اختر منها «اختيار مرشِّح»، ثم اختر «لا شيء»، ربما صمّمت Apple هذه الخاصية كإحدى مزايا إمكانية الوصول، لكن تعتيم الشاشة أكثر مما تسمح به إعدادات السطوع هو في الواقع ميزة لطيفة جدّاً.

لهذا السبب قررت آبل إصدار آيفون باللون الأحمر!

أطلقت شركة آبل وفي حالة نادرة، "الإصدار الأحمر" من نسختي آيفون8 وآيفون بلاس8، بالإضافة إلى إصدارها أغلفة حمراء لمنتجات أخرى. تأتي هذه الخطوة ضمن شراكة مع منظمة خيرية، فما السر وراء اللون الأحمر؟

أطلقت شركة آبل الأمريكية العملاقة للإلكترونيات، "الإصدار الأحمر" لهاتفيها آيفون8 وآيفون بلاس8، إذ تطرح الشركة النسخة الجديدة عبر الإنترنت، على أن يتم طرحها في الأسواق بداية من الجمعة المقبل.

وذكر موقع شركة آبل، أن جزء من ريع مبيعات الهاتف ستذهب لصندوق دولي خاص لمكافحة مرض الإيدز، وذلك في إطار شراكتها التي تمتد لنحو11 سنة مع حملة "برودكت ريد" الخيرية لصندوق"غلوبال فوند". وطرحت الشركة أيضا غلافا جلديا وآخرا مطاطيا باللون الأحمر، يناسبا موديلات "آيفون أكس" و"آيفون 8" و"آيفون بلاس"، وكذلك موديلات سابقة من آيفون 7 وآيفون 6. وسيبلغ سعر آيفون الأحمر 799 يورو في ألمانيا، أما سعر الغلاف الجلدي فسيكون 109 يوروهات.

وقدمت الشركة في حملتها هذه لمكافحة مرض الإيدز، ساعاتها الذكية "آبل واتش" بسوار جلدي أحمر. بالإضافة إلى سماعاتها "بيتس سولو3" اللاسلكية وسماعات "بيتس بيل" باللون الأحمر، وأشار موقع آبل إلى أن التبرع بدولار أمريكي واحد فقط لمدة ثلاثة أيام، قد يوفر دواء مهما لإنقاذ حياة إنسان في أفريقيا. وتشمل مساعدات صندوق "غلوبال فوند" دعم الاستشارات والأدوية لمرضى الإيدز في غانا وليسوتو ورواندا وجنوب أفريقيا وسوازيلاند وتنزانيا وكينيا وزامبيا. وذكر موقع آبل أن الشركة ستتبرع بجزء من ريع البيع للصندوق، وأشارت الشركة إلى أنها جمعت حتى الآن 160 مليون دولار دعما للصندوق.

عيوب جديدة تظهر في أحدث هواتف آيفون

ذكر عدد من مستخدمي موقع "Reddit" أن هواتف "iPhone XS" الحديثة تعاني من مشاكل في العمل مع الشبكات الخلوية، وأكد أحد المستخدمين أنه اضطر لاستبدال هاتفه الجديد "XS" بهاتف "iPhone X" الأقدم بعد مدة من شرائه، وذلك بعد أن أزعجته المشاكل الدائمة التي ظهرت في عمل هذا الهاتف مع شبكات "LTE" الخلوية، وفشله المتكرر في التقاط إشارة الشبكات، ويرى المستخدم أن ظهور هذه المشاكل في هاتف آبل الأخير سببه استخدام شرائح مودم من تطوير "Intel"، في حين أن هواتف "iPhone X" التي طرحت العام الفائت احتوت على شرائح من تطوير "Qualcomm".

ولا تعد تلك المشكلة الوحيدة التي واجهت أحدث هواتف آبل، فقد اشتكى الكثير من عملاء شركة "Verizon" الأمريكية للاتصالات من أن شرائح "eSim" في هواتف آيفون "XS" و"XR" خاصتهم لا تتصل بالشبكات الخلوية.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

0